-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمم المتحدة والجامعة العربية:

على “إسرائيل” التخلي عن ضم أجزاء من الضفة الغربية

على “إسرائيل” التخلي عن ضم أجزاء من الضفة الغربية
أ ف ب
لقطة عامة من غور الأردن يوم 8 سبتمبر 2019

دعت الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية بصوت واحد، الأربعاء، “إسرائيل” إلى التخلي عن خططها ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، التي من شأنها “وضع حد للجهود الدولية الداعمة لقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة”.

وصيغت هذه الدعوة خلال مؤتمر عبر الفيديو لمجلس الأمن الدولي، شارك به عدد من الوزراء، وهو اللقاء الدولي الأخير قبل الموعد المحتمل لبدء “إسرائيل” بتنفيذ خطط الضم في الأول من جويلية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: “أدعو الحكومة الإسرائيلية إلى التخلي عن خططها للضم”.

وكرر التأكيد أن الهدف يبقى تحقيق رؤية “دولتين – إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة، ديمقراطية، متصلة الأراضي، ذات سيادة وقابلة للحياة – تعيشان جنباً إلى جنب بسلام وأمن، ضمن الحدود المعترف بها على أساس الخطوط المحددة في عام 1967، مع القدس عاصمة للدولتين”.

من جهته، قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إن الضم من شأنه “تدمير أي أفق للسلام في المستقبل”.

ورأى المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، أن “الضم قد يغير بشكل لا رجعة عنه طبيعة العلاقة الإسرائيلية الفلسطينية”. وحذر من أن الضم قد “يضع حداً لربع قرن من الجهود الدولة لصالح دولة فلسطينية قابلة للحياة”.

ويفترض أن تعلن حكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو اعتباراً من الأول من جويلية استراتيجيتها لتنفيذ الخطة الأمريكية للشرق الأوسط (صفقة القرن). وقد تتضمن ضم “إسرائيل” للمستوطنات ولغور الأردن وهو سهل زراعي شاسع في الضفة الغربية المحتلة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • مواطن

    من يقرأ التاريخ يعرف جيداً ماذا تفعل إسرائيل حالياً. إنها سياسة أخذ الأكثر ليرضى الخصم بأخذ الأقل ؟
    لقد فعلت ذلك مصر سابقاً حيث في 1967، كانت الحلم هو تحرير فلسطين، فقامت إسرائيل باحتلال سيناء مع الجولان (و بقية فسطين طبعاً). فتحول الحلم فجأة إلى تحرير سيناء دبل تحرير فلسطين ثم تطور الوضع لأن أصبح تحرير سيناء هو فتح كفتح صلاح الدين الأيوبي و نسي إخواننا المصرون تماماً قضية فلسطين.

  • Bela

    " على “إسرائيل” التخلي عن ضم أجزاء من الضفة الغربية"
    هادا مايقوله العرب لبعضهم، أما مايقولونه خلسة لإسرائيل، لوعلمناه لسوف يجعل الولدان شيبا، أفضل مايمكن للعرب أن يقدمونه لفلسطين أن ينفظوا أيديهم منها، فلن يكون لهم شرف ،، عباد لنا،،.

  • dzair

    مين وينتا اسرائيل تسمع لقرارات الأمم المتحدة و الجامعة العربية؟؟؟؟؟؟؟