-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير العدل بلقاسم زغماتي:

على القضاة الكشف عن القرارات الإدارية غير المشروعة

نوارة باشوش
  • 3469
  • 7
على القضاة الكشف عن القرارات الإدارية غير المشروعة
ح.م
بلقاسم زغماتي

اعترف وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، بتفشي ظاهرة الفساد بالمؤسسات العامة في البلاد، مشيرا إلى أنه من غير المجدي إنكار ما هو جار في إداراتنا ومؤسساتنا العمومية التي شوهت سمعتها وسمعة موظفيها وقلصت من فعاليتها.

وقال زغماتي في لقاء جمعه مع إطارات ومحافظي الدولة في المحاكم الإدارية، السبت، إن الظرف الذي تحدث عنه في أوت 2019 ما زال قائما و”على القضاء الإداري المساهمة بجد في محاربة هذه الظاهرة المقيتة بالكشف عن القرارات غير المشروعة وفقا للقانون بكل حياد وتجرد وإعلان بطلانها”.

وأكد وزير العدل أنه “لا يمكن لأي عبارة مهما كان مستوى بلاغتها أن تعبر عن أهمية القضاء الإداري في منظومتنا الدستورية”، وقال “أوكلت له المادة 161 منه سلطة النظر في الطعون المرفوعة ضد قرارات السلطة الإدارية”.

وأشار زغماتي إلى أن “الدستور ومقابل ذلك يحمي القاضي من أشكال الضغوط والتدخلات والمناورات التي تضر أداء مهمته أو تمس نزاهة حكمه”، مؤكدا أنه “إذا كان الدستور قد منح سلطات خطيرة للقاضي الإداري للنظر في الحقوق في مواجهة الإدارة، وكفل له ضمانات حسن الأداء، فإنه من جهة أخرى يحمي المتقاضي بمقتضى مادته 168 من أي تعسف أو أي انحراف يصدر من القاضي”.

وأبدى وزير العدل مساندته لمقترح تعزيز صلاحيات محافظي الدولة لإعطائهم سلطة ابلاغ النيابة عن جرائم الفساد التي يحتمل معاينتها بمناسبة المنازعات الإدارية المعروضة، غير أنه أعلن تفضيله ترك الأمر لورشة العمل المكلفة بتعديل قانون الإجراءات المدنية لدراسة هذه المسألة.

واعتبر زغماتي أن النجاح في إحداث التوازن بين طرفي التوازن بين المواطن والإدارة كفيل بإعطاء الدليل أن استمرار القضاء الإداري ضروري، وقال “المطلوب من القضاء الإداري المساهمة في الحفاظ على الدولة الاجتماعية وفي ذلك خدمة لمصلحة المواطن والمساهمة في محاربة الفساد في إطار الآليات التي يوفرها القانون”.

واعترف وزير العدل بأن هنالك معوقات أخرى ناتجة عن الترسانة التشريعية منها قانون الإجراءات المدنية والإدارية وضرب مثالا بوجوبية ترجمة الوثائق الصادرة بغير اللغة العربية واصفا إياه “بإجراء يتناقض مع الواقع الجزائري الذي لا تزال تستمر فيه المؤسسات العمومية في إصدارها بغير اللغة العربية، فهل من المنطق إلزام المواطن، الخصم مع الإدارة، ترجمة الوثيقة التي أصدرتها هي والدفع بها في مواجهتها، وفضلا عن ذلك، فإن ترجمة عدد كبير من الوثائق كما هو الحال عليه في بعض القضايا، يقتضي مصاريف غير متناسبة تتناقض مع مبدأ مجانية التقاضي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • قل الحق

    هذا من استراتيجية العصابة و هو فعل مقصود، الادارة و المؤسسات خاصة تستعمل الفرنسية و كاننا في فرنسا، ثم اذا اقتضى الامر مثلا من اي عامل بسيط يريد مقاضاة مؤسسة يعمل فيها للحصول على حقوقه سيجد نفسه مظطرا لدفع اموال طائلة في الترجمة، اموال تفوق بكثير ما يمكن ان يتحصل عليه من تعويض او حقوق بعد التقاضي فيصرف نظره عن التقاضي و يصبر و هو يرى حقوقه تسرق منه امام عينيه و تصب في حساب المدير العام و الذي يتقاضاها كمنح منحتها اياه الاتفاقية الجماعية للاطارات المسيرة التي خاطها هو و زمرته على مقاسه تماما، التحقيق ضروري في املاك المدراء العامين و المركزيين و حاشيتهم.

  • في..

    مثل ذلك حكم برفض دعوى الاستئناف بسبب أن الحكم الابتدائي نهائي فيما يخص قضية تنحية من منصب مسؤولية ظلما و العجيب أن لجنة المداولات في تقريرها استندت إلى مادة تقضي بأن الأحكام المتعلقة بالطرد التعسفي ابتدائية نهائية (حماية للموظف), لا علاقة! كان في مجلس فضاء الجزائر في الغرفة الاجتماعية .
    شكرا.

  • محمد BMXW

    بارك الله فيك وفي امثالك من المخلصين في بلدنا العزيز يا سيدي الوزير . فالى الامام حتى تصفية العدالة و الادارة من الخونة و العملاء و المستهزئين . الشعب معك .

  • قاسم حمدي

    بخصوص القرارات الادارية الغير مشروعة
    أعلمكم معالي الوزير ان وثائق مطروحة ملف الاستئناف حكم صدر لصالح بلدية ،اختفت رغم التأشير عليها ، و صدر قرار مجلس الدولة لصالح المرقي العقاري بحجة عدم ثبوت طرحها.
    و بقراره زكى مجلس الدولة قرار اداري لوالي وهران غير مشروع مانح الامتياز على ملكية عمومية لبلدية بئر الجير .

  • الواضح الصريح

    بعض الأحكام الصادرة عن المحكمة الإدارية بباتنة من طرف بعض عجائز البهتان في عهد حداد ولوح أتحبس المخ (( اجسام فاسدي الذمم تنقلت لكن فسادها بقي وآثاره تفاقمت )) سأوافيكم بنماذج من الفساد في الوقت المناسب

  • محمد عبد الرحمان

    لو أن وزير العدل فتح ملف السكنات الوظيفية القضاة لوقف على حجم تبديد المال العام في قطاع العدالة

  • الحرة

    أحسنتم فعلا هذا م يحدث في الجزائر المسؤول في الادارة الجزائرية متعسف و يدوس على القانون خاصة في المدة الأخيرة أين يستغلون الوضع في البلاد لتصفية حسابات شخصية يجب الحساب و العقاب حتى يعودو الى جادة الطريق و لاعادة الثقة للمواطن في العدالة يبقى الأن الفعل و ليس الكلام عرائض المواطنين لدى مكاتبكم انظرو فيها و خير البر عاجله