-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
500 ألف طفل مهدد بمخاطر عمليات سرية.. خياطي لـ"الشروق":

على وزارة الصحة السماح للأطباء العامين بإجراء الختان

وهيبة سليماني
  • 1480
  • 4
على وزارة الصحة السماح للأطباء العامين بإجراء الختان
ح.م

دعت الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث “فورام”، وزارة الصحة إلى إعادة النظر في قرارها الصادر سنة 2006، والقاضي بمنع الأطباء العامين، من إجراء عمليات الختان، وهذا بفتح المجال لهم خلال هذا الظرف الاستثنائي، والسماح لهم بتولي هذه العمليات، لاسيما بعد منع إجرائها في المستشفيات العمومية بسبب فيروس كورونا المستجد.

وقال رئيس الهيئة البروفسور مصطفى خياطي، إن الوزارة الوصية، وجدت نفسها الْيَوْمَ، أمام مشكل اكتظاظ المستشفيات في ظل زيادة الإصابات بوباء كورونا، وتصادف ذلك مع شهر رمضان، واقتياد الكثير من العائلات الجزائرية، بالسنة النبوية، وختان ابنائها يوم 27 رمضان، أو في العشر الأواخر له.

وأكد خياطي أن هيأته، قد طالبت الوزارة منذ سنوات بإعطاء صلاحية الختان للأطباء العامين، خاصة ان الجزائر تشهد سنويا ولادة، مليون طفل و500 الف منهم من الضروري خضوعهم لعملية الختان، وأكيد، حسبه، أن الكثير من للعائلات أجلت ختان أبنائها إلى ليلة القدر المصادف لـ27 رمضان الجاري.

وأوضح المتحدث، أن صلاحيات الختان عند الأطباء العامين، من شأنها تقليص هذه العمليات في المستشفيات العمومية، وترفع الاكتظاظ عنها، وإن تقييم كفاءة هؤلاء الأطباء من عمل مجلس أخلاقيات مهنة الطب.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • Mohammed hadri

    اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء

  • Mohammed hadri

    رمضان كريم تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام

  • اسلام

    كم من طفل بتر عضوه لأنه ختن من طرف طبيب عام أو حتى ممرض. يجب أن يقوم بالختان مختصون و أطباء مقيمون في جراحة الاطفال و المسالك البولية. هناك العديد من ميسوري الحال ذوي الفيلات و السيارات الفارهة الذين باستطاعتهم ختان ابنائهم في القطاع الخاص بستة الاف دينار لكن يفضلون مزاحمة البسطاء في المستشفيات العمومية الذين يذهبون للقطاع الخاص رغم فقرهم

  • ابو اسحاق

    كي ما يطهروش هذا العام واش رايح يصرا الوضع خطير السبب الذي يمنع إجراء الختان في المستشفيات هو نفسه الذي يمنع إجراءه عند الطبيب العام تفاديا للزحام و الاختلاط ... هذا دليل على ان الجزائري حابس الامن رحم الله قالك الهيئة الوطنية لترقية الصحة و تطويرها روحو طوروا تفكيركم .....