-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في كتاب من جزأين بصالون الكتاب الدولي

“عمر مسقاوي” يروي ذكرياته مع مالك بن نبيّ

الشروق
  • 968
  • 2
“عمر مسقاوي” يروي ذكرياته مع مالك بن نبيّ
ح.م
عمر مسقاوي

يعدّ عمر مسقاوي، المفكر والوزير اللبناني، من أقرب الشخصيات الفكرية إلى المفكر الفيلسوف مالك نبيّ خلال فترة إقامته بالقاهرة منذ عام 1956م، حيث لازمه، آخِذًا من علمه، فكلفه لاحقا بالوصاية على كل ما كتبه في وصية قانونية مسجلة في المحكمة الشرعية في طرابلس بلبنان.
وبعد عقود من رحيل مالك بن نبي، أدّى عمر مسقاوي الأمانة، ليسلّط الأضواء على فكر أستاذه، في صورة تجعل فكره ونظرياته في متناول فهم القارئ، حتّى يتعرّف على البيئة الثقافية التي عاشها مالك، وكل من كانت له صلة به من مفكرين وسياسيين وعلماء دين وعلم وثقافة، كما يكشف من خلالها الأحداث التي عاصرها وكان لها أثر في حياته.
وقد أصدر قبل سنوات قليلة ذكرياته مع الرجل بعنوان “في صحبة مالك بن نبي”، وهو كتاب ضخم (من جزأين في 1322 صفحة من القطع المتوسط)، يقدم فيه عمر مسقاوي شهادته حول علاقته بالمفكر مالك بن نبي وكتبه وفكره.
وتناول المؤلف المرحلة الأولى من حياة بن نبيّ، قبل أن ينتقل مسقاوي إلى الحديث عن مرحلة باريس، عندما كان طالبًا في المعهد التقني، وبعدها يروي بإسهاب مرافقته له خلال فترة القاهرة، دون أن يفوت تسجيل عودته بعد الاستقلال إلى بلده الجزائر، كما قدّم المؤلف كتابه بحواشي توضح الأفكار والأحداث وتعرف بالشخصيات، إضافة إلى العديد من المستندات والوثائق التي تساعد على تثبيت الأحداث والتأريخ الدقيق لحياة المفكر العظيم مالك بن نبي.
الكتاب بجزأيه رحلة فكريّة وتاريخية عميقة وشيّقة في عالم وحياة “بن نبيّ”، وتعرضه بداية من اليوم دار الفكر السورية بجناحها في صالون الكتاب الدولي.
ع. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • جمال السوفي-براقي

    الله يطول ويزيد في عمر الكاتب الاديب الاريب والفيلسوف عمر مسقاوي الامين على كتب العلامة مالك بن نبي-رحمة الله عليه- والحمد لله ان دار الفكر بدمشق ما تزال متربعة على امجاد النشر بسوريا الشامخة بشموخ ابنائها العظام. وعلى دور النشر الجزائرية المتكاثرة بشكل وهمي مريب والتي لا تحمل الا الاسم التوجه نحو صناعة الكتاب واخراجه الاخراج الجيد وتسويقه ان داخل البلاد او خارجها ليتسنى للمجتمع ان يتثقف ثقافة واعية ملموسة. مهما تطورت الوسائط الالكترونية الا ان الكتاب الورقي يبقى سيد الموقف في كل الدهور والعصور. مرحى بالكاتب عمر مسقاوي في الجزائر بين اهله واحبائه واحبة مالك بن نبي الذين لم يبدلوا تبديلا.

  • الدكتور محمد مراح

    أخي الكريم شكرا على متابعاتك لما يعرض في الدورة الجديدة من إصدارات، وكتاب مسقاوي فعلا كما وصفت، وهو يحتاج لعرض واسع بل لندوة فكرية ؛ لأنه تضمن الشهادة الثرية المفصلة الوفية عن رحلته مع مفكرنا. وهو مادة خام لدراسات جديدة حوله. وقد صدر الكتاب في 2013 وعرض في السنة نفسها، واقتنيته من معرض دولة عربية،وقرأته ومكون من جزئين (1322 صفحة) .، وبعده أصدرت الدار الأعمال الكاملة لمالك رحمه الله . تقرأ في كل سطر منه معاني الوفاء وأداء الامانة في أرقى صورها . لكأن الأستاذ مسقاوي يقول : هل بلغت؟ اللهم فاشهد، وأنا أحد شهود ه، فالعمل نادر من نوعه في ثقافتنا العربية المعاصرة من هذه الزاوية الاخلاقية العظيمة .