-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ردا على تقرير الحقوقي بن يسعد

عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين.. رابطة حقوق الإنسان توضح

محمد لهوازي
  • 733
  • 5
عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين.. رابطة حقوق الإنسان توضح
ح.م

ردت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان التي يرأسها هواري قدور، على تقرير أصدرته الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان التي يرسها نور الدين بن يسعد بخصوص ترحيل مهاجرين عرب عبر الحدود الجنوبية للبلاد ووصفته بالمغلوط.

وفي بيان لها، وصفت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، المعلومات الواردة في “تقرير هيئة بن يسعد بأنها “محاولة لإثارة اللغط في الرأي العام المحلي والدولي”، واعتبرت أن هذه التقارير عارية من الصحة، وأن ترحيل المهاجرين من ولاية تمنراست إلى النيجر، لم يكن قسرياً، وتم بعلم من المفوضية الأممية للاجئين”

وأدانت الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان، ما وصفتها بـ”عملية الترحيل القسري”، التي استهدفت بحسب رئيس الرابطة نور الدين بن يسعد: “أفراداً من طالبي اللجوء، قدموا إلى الجزائر بحثاً عن الحماية، وطاولت مجموعة تقارب الخمسين شخصاً، غالبيتهم من السوريين واليمنيين، يومي 25 و26 ديسمبر ونفذ الترحيل الجماعي عن طريق حافلات أشرف عليها أعضاء من الهلال الأحمر الجزائري إلى دولة النيجر”.

وقال تقرير رابطة هواري قدور إنه “تم إعلامنا في يوم 02 أوت الماضي، من إحدى المنظمات الحقوقية الأوروبية بوجود 17 يمنياً و47 سورياً في السجن بتمنراست، بسبب دخولهم إلى الجزائر من النيجر بطريقة غير شرعية، وبعد التحقيق في الملف اتضح أن المجموعة من السوريين واليمنيين والفلسطينيين دخلوا بجوازات سفر سودانية مزوّرة، وحكم عليهم بالسجن لشهرين، وبعد انتهاء مدة سجنهم قررت السلطات ترحيلهم بسبب مخاوف من شبهة الإرهاب”.

وأضافت “محرر التقرير اتهم بأن السلطات الجزائرية أقدمت على عملية ترحيل جماعية مست مجموعة متكونة مما يقارب خمسون شخصا غالبيتهم من السوريين ويمنيين نحو النيجر، يومي 25 و26 ديسمبر 2018، فقد نفذت هذه العملية عن طريق حافلات يكون قد أشرف عليها أعضاء من الهلال الأحمر الجزائري”.

وأوضحت أن “هدف محرر التقرير كان هدفه تغليط للرأي العام الوطني والدولي من اجل كسب المال من بعض الدوائر الغربية، كما نؤكد أن هذه التقارير عارية من الصحة وتتسم بالكثير من السطحية”.

وفي السياق أكد الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان إن عملية الترحيل من ولاية تمنراست إلى النيجر تمت بالتنسيق مع المصالح القنصلية للنيجر بتمنراست من أجل القيام بالإجراءات الإدارية اللازمة المتعلقة بالمغادرة، وكان الترحيل بعلم من المفوضية العليا للاجئين مكتبها في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • عبد السلام

    الحل ليس في الترحيل لأ ن هؤلاء الأفارقة يرحلون ولكن يعدون لماذا يعدون لأنهم وجدو كل التسهيلات موفرة لهم سواء عند الدخول الى البلادأو اثناءالعودة الى أوطانهم لماذا هذا . أولا عند دخولهم الى البلاد يجدون كل التسهيلات والمعيشة والرفاهية وهم يتفنانون في العيش الكريم الذي هو موفر لهم . اما عندما يرحلول الى أوطانهم فهم يجدون كل التسهيلات موفرة لهم من نقل وصحة وحراسةوضمان للخيرات التي ينهبونها من البلاد ويحولونها الى أوطانهم . أقول للجزائريين الذين يتعاطفون مع هذا البشر سيأتي يوم وتندامون ومن يقرأ كلام هذا يسجله في ذاكرته وسيرى النتيجة في المستقبل لأ نه لايوجد بشر في العالم يحب الخير للجزائر .

  • جزائري حر

    نتمنى أن يأتي اليوم أين يرحل عنا العبر وبقايا العرب إلى أوطانهم الأصلية.

  • Amineb

    وبعد أيام سترون الأتراك يطلبون اللجوء. من تمنراست

  • Amine b

    هؤلاء ليسوا طالبي اللجوء ، لو كان كذلك لقدموا من الشمال و على المطار ، و في اسوء الحلات على الحدود التونسية أو الليبية.
    ولكن هؤلاء ناهبي الذهب في تمنراست ، و لهم خيوط متينه مع المافيا الأجنبية و الجزائرية ، و حتى المسؤولين الكبار في مفاصل الدولة يزودونهم بالخرائط المفصلة عن أماكن وجود الذهب ، والتي تعتبر سرية للغاية ما عدا سونطراك و الشركات المختصة الأخرى .

  • شعبي

    مدينة بلعباس مملوءة بهم كبارا وصغارا عائلات باكملها تغزوا الشوارع اينما اتجهت تجد مهاجرا او مهاجرة افريقية مع ابنائهم الصغار شوهوا المدينة باوساخهم وبتصرفاتهم خاصة وسط المدينة اما م شباك بيع تداكر الترام