-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نتنياهو:

عملية تطبيع تجري مع العرب

الشروق أونلاين
  • 1248
  • 9
عملية تطبيع تجري مع العرب
تويتر
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يتحدث في مؤتمر يوم الأحد 16 ديسمبر 2018

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن عملية “تطبيع”، تجري مع العالم العربي، دون تحقيق تقدم في العملية الدبلوماسية مع الفلسطينيين.

ورحّب نتنياهو، بهذا التطور، مُفضلاً إياه على تحقيق “التطبيع” مع العرب عقب التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وكان نتنياهو يتحدث، مساء الأحد، في مؤتمر عقد في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية بمشاركة سفراء إسرائيليين في دول أمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا.

وقال: “ما يحدث في الوقت الحالي هو أننا في عملية تطبيع مع العالم العربي دون تحقيق تقدم في العملية الدبلوماسية مع الفلسطينيين”.

وأضاف نتنياهو: “كان التوقع هو أن التقدم أو تحقيق انفراجة مع الفلسطينيين سيفتح لنا علاقات مع العالم العربي، كان هذا صحيحاً لو حدث، وبدا كما لو أنه كان على وشك أن يحدث مع عملية أوسلو (اتفاق السلام مع منظمة التحرير) ولكن ما حدث هو أن رفض العرب، جنباً إلى جنب مع إرهاب الانتفاضة، كلفنا تقريباً 2000 شخص وشطب هذا الأمل”، حسب زعمه.

ويعارض حزب (الليكود) الذي يتزعمه نتنياهو، اتفاق أوسلو، منذ التوقيع عليه عام 1993، ويرفض إقامة دولة فلسطينية مستقلة، والانسحاب من الضفة الغربية.

وتابع نتنياهو: “اليوم نحن نمضي إلى هناك (التطبيع) دون تدخل الفلسطينيين، وهو أقوى بكثير لأنه لا يعتمد على نزواتهم، الدول العربية تبحث عن روابط مع الأقوياء، نقاط القوة في الزراعة تعطينا قوة دبلوماسية”.

وأكمل: “من الأرجح أن الأمور ستعمل في الاتجاه المعاكس، إن الروابط مع العالم العربي ستجلب التطبيع وتهيئ الظروف لتطوير الروابط مع الفلسطينيين”.

وبرّر الزعيم اليميني الإسرائيلي هذا التطور، بحاجة “العالم العربي إلى التكنولوجيا والابتكار”، مضيفاً: “هناك صلة متنامية ما بين الشركات الإسرائيلية والعالم العربي”.

ولم يكشف نتنياهو أسماء الدول التي كان يتحدث عنها، لكنه سبق أن زار نهاية أكتوبر الماضي، سلطنة عُّمان، فيما تتحدث صحف إسرائيلية عن وجود علاقات “سرية” مع عدة دول عربية.

ويرفض الفلسطينيون تطبيع الدول العربية علاقاتها مع السلطات الإسرائيلية، قبل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة، وحل الملفات العالقة وخاصة “القدس واللاجئين”.

وكثيراً ما يدعو الفلسطينيون الدول العربية إلى التمسك بمبادرة السلام العربية لعام 2002 التي تشترط التطبيع بإنهاء “إسرائيل” احتلالها للأراضي العربية المحتلة وإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس على حدود 1967 وإيجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين يستند إلى قرار الأمم المتحدة رقم 194.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جزائري حر

    هناك مثل فرنسي يقول: مانعرف إلى كان الصينيين اللي يجيو لفر نسا علبالهم بلي السلعة اللي كايشر يوها من بار يس هي سلع فر نسية وإلا ماعلبلهمش. وهدا المثل ينطبق تماما على النتن ياهو. مانعرف إلى السي نتن ياهو يعلم أن من يسميهم عبر هم في الحقيقة عبر وYلا مايعرفش. أغلب الظن أنه يعلم ولكن أظن أنه خائف من قول الحقيقة لأنها سوف تنقلب إلى فضيحة وهي ليست بفضيحة لأن اليوم الجميع يعلم أن العجوز الشمطاء تحب التباكي حتى تظهر في نظر الأخرين أنها مسكينة وجب الدفاع عنها.

  • شاوي

    الشعب العربي المتواجد بالدول المطبعة كثير وكثير
    يوميا أذكر لكم الأسماء و أحفاد العرب يقولون فقط الحكام؟
    قطر مطبعة ويعيش بها حفيظ دراجي وعباسي و.... هل هؤلاء حكام أو ملوك
    تركيا مطبعة ودعاة وشيوخ وعلماء يقيمون ويمدحون
    لا فرق بين عباسي مدني وأمير قطر

  • جزائري حر

    أكبر جنس جشع هم اليهود فعلى الرغم من أنهم ملكوا العالم(ما ليس لهم ولا بحقهم) غلا أنهم لا يريدون ان يتركوا مضغة صغير للفلسطينيين.أمممممم هادي تاعي تخطيني نموت بالجوع.

  • عربي

    لمدا لم يطبع الكيان الصهيوني اولا مع عرب لبنان و حزب الله على الاقل هم اقرب اليه جغرافيا ???
    نتنياهو لم و لن يطبع مع العرب بل هو يطبع مع حكام عرب معتوهين متله و هم يضحكون عليه
    كما ان العرب يستطيعو اخد التكنولوجيا من دول صديقة متل الصين و اندونيسيا و ايران و مليزيا

  • TABTAB

    عملية تطبيع تجري مع العرب ... ومتى توقف التطبيع مع العرب يا نتنياهو ??? أم الفرق فقط هو بين التطبيع السري والعلني ??? ثم لماذا كل هذه الكراهية بين أبناء العموم ??? الستم إخوة للعرب منذ أن خلق الله عباده ??? اليست اللغة العربية أخت العبرية ( لغتان ساميتان )??? الا تكتب كلتا هاتين اللغتين في إتجاه واحد أي من اليمين الى اليسار وهما من أم وبيئة واحدة ؟؟؟ الا تستعمل العبرية والعربية مآت الكلمات المتطابقة أو المتشابهة ؟؟؟ فقرأ في العربية = قارا في العبرية
    قطف = قاطف في العبرية
    أخت = آحوت في العبرية
    إقليم = إكليم في العبرية ...

  • Contrôleur

    إسرائيل دولة تشتغل بكل جهد وذكاء من أجل سعادة ورخاء شعبها.دولة الديموقراطية ودولة التيكنولوجية والاختراعات.اما من يظنون العكس فهم من يقبعون في الذل والهوان والفقر رغم الثروات الطبيعية وهم في حقيقة الأمر يتمنون التعامل معها.

  • خالد

    بعد قول هذا الصهيوني"بحاجة العالم العربي إلى التكنولوجيا والابتكار” هو يؤكد كما قال الرئيس ترامب "ليس لدى أمراء العرب أي شيء سوى المال". السؤال المطروح هو أن المال هي وسيلة سريعة للوصول إلى العلم و التكنولوجيا فكيف بقي عربان الخليج دون هذا الهدف. فإسرائيل تعلم قيمة العلم فهي من قتلت 420 عالم عراقي في بيوتهم عند غزو العراق و قتلت 3 علماء نووين لإيران و قتلت 4 علماء نووين لمصر و قتلت محمد الزواري التونسي صانع الطائرات بدون طيار. لكن إسرائيل لا تقتل الأغبياء الذين يخدمونها دون شعور و الجميع يعرف من هم.

  • b200

    l'israelien se dit laique antireligieux donc pas israeliens de la thora et il se dit israelien mais israeliens de quel coté?? si tu es religieux sort la thora et parle de l'histoire des israeliens, mais tu te dits laïque pourquoi tu exploite la religion et l'hsitoire et le statue des autres israeliens?? il faut etre claire..donc laisse de coté l'histoire et parle de ton histoire que tu es entrain d'écrire..ou tu réussi ou tu échoues..prends tes responsabilité mais n'utilisent pas les croyants israeliens comme cheval de troie..un laique va faire la prière au temple ou quoi??

  • b200

    nous les arabes on cherche le tete a tete avec les banou israel de la diaspora..cet etat d'israel n'est pas reconnue par les israéliens de la diaspora..donc si vous voulez discutez avec eux qu'ils enlève le titre état d’Israël..ils l’appelleront comme ils veulent la oui la discussion sera facile..parce que si vous utilisez le mot Israël vous allez tombé sur l'histoire et la religion, alors qu’Israël sont des laïcs..s'ils ont choisi la voix de sionisme on appelle cet etat de Sion et non israel