-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عندما يتجنّى المرزوقي على الجزائر!

عندما يتجنّى المرزوقي على الجزائر!
الأرشيف

ينبغي التوضيح بداية أنّ الدعوة إلى استكمال بناء الوحدة المغاربية هو حلم مشترك منذ تأسيس نجم شمال إفريقيا في ثلاثينيات القرن الماضي، ثم مكتب المغرب العربي بالقاهرة في الخمسينيات، حتى إعلان بناء الإتحاد من الجزائر، عام 1989، باعتباره مشروعًا يملك كل مقوِّمات النهوض.

وعليه، فإنّ حرص النخب، وفي مقدمتها السياسيون والمثقفون والإعلاميون، على الدفع باتجاه التكامل وتقارب الأنظمة المغاربية واجبٌ أخلاقي وحضاري لا نقاش حوله.

لكنّ الاختفاء وراء وحدة المنطقة لتبرير احتلالٍ بكل المقاييس التاريخية والقانونية يُعتبر سقطة مُدويّة، خاصة لما تأتي من عرّاب الحرية ضدّ الاستبداد، الرئيس التونسي السابق، إذ هوت بصنم “الربيع العربي” إلى دركِ الكولونياليّة العربية!

بأي حقّ يزعم منصف المرزوقي أنه “لا يمكن أن نضحِّي بمستقبل مئة مليون مغاربي، لأجل مئتي ألف صحراوي، في حين إن هؤلاء يجدون أنفسهم معززين ومكرمين داخل اتحاد مغاربي تحت الحكم الذاتي للدولة المغربية”؟!

نحن لا نرى اليوم أي تضحية من المملكة التوسعيّة في النزاع الصحراوي، بل الواقع يثبت أن أمثال المرزوقي يريدون الشعب الصحراوي أضحيةً وقربانًا تُنحر في معبد الاستعمار المغربي الغبيّ، باسم الوحدة المفترى عليها.

عندما يقول المرزوقي “نحن نريد توحيد الدول ونرفض إعادة التقسيم”، فهل غاب عن ذاكرته العليلة، وهو المثقف بالتاريخ، أنّ منطقة الساقية الحمراء ووادي الذهب لم تكن يومًا تدين بالولاء للسلطة العلوية، ولم تثبت سيادتها على تلك الجغرافيا وفق قرار محكمة لاهاي؟

ثمّ هل من المسوّغ أن يُشترط على الصحراويين التنازل بالإكراه عن حقهم في الاستقلال، والخنوع للإلحاق الإجباري بسلطان المملكة، بداعي العيش الكريم في ظلال الوحدة المتدثّر بها زُورًا؟

منْ يسمع الخطاب المعكوس للمرزوقي، يتخيل أنّ العالم أمام حركة انفصال ترغب في تمزيق بلد عربي، بينما الحقيقة التي لا مِراء فيها إلا من الاستعمار نفسه وأذنابه من ذوي المصالح الإقليمية والدولية، هي أن “البوليساريو” حركة تحرّر في مواجهة احتلال مكتمل الأركان، وكل محاولة لبناء وحدة سرابيّة بالالتفاف على حقها المشروع في دولةٍ مستقلة ستؤول إلى الفشل المحتوم.

نعود الآن إلى الجزائر التي يتجنّى عليها المرزوقي حين يحمّلها مسؤولية تعطيل العمل المغاربي، بل يتهمها علنًا بتحريك الأحداث الأخيرة في الكركرات، دون أن يُبصر ما يزرعه المخزن من قنابل موقوتة في حقل المنطقة الملغَّمة أصلاً.

لقد خانتك الشجاعة هذه المرّة يا منصف، لتدين تواطؤ القصر الملكي مع الكيان الصهيوني، وإمارة الشرّ الخليجية، التي كنت أنت أبرز ضحاياها، أم أنك تعتبر الاستنجاد بهؤلاء الفاعلين من ضمانات بناء الإقليم المغاربي المنشود؟

كيف تقدِّم نفسك أيها المناضل الحقوقي كمدافع عن حرية الشعوب في مواجهة الطغيان والاستبداد، ثم تقف في نهاية حياتك مع احتلال ملكي لشعب بأكمله؟ واحسرتاه، لقد محوتَ كل تاريخك بزلّة ضمير.

ما ذنب الجزائر إذا كان قادتها متمسكين بقيم التحرُّر في دعم القضايا العادلة؟ وما وِزرها إذا كان الصحراويون متشبثين بحقهم في الاستقلال؟ وما المطلوب منها إذا كانت المسألة مدرجة أمميًّا ضمن ملفات تصفية الاستعمار؟

لو كانت الصحراء “مغربية” مثلما تدّعي يا سيادة الرئيس، ما قبِل المخزن تقاسمها مع موريتانيا مطلع السبعينيات، فكيف قبِل وقتها التنازل عن قطعة من إقليمه السيادي؟ ألا يثبت ذلك “أن هؤلاء الاستعماريين لم يكونوا يعتبرونها أصلا جزءا لا يتجزأ من ترابهم الوطني، إنما هي الفتح والغزو والعُنوة التي لا جرم في تقسيمها مع آخرين، مثلما يتراضى المفترسون على فريسة تسقط بين مخالبهم”، بتعبير المرحوم بلعيد عبد السلام في مذكراته؟

في 1991 قبل الملك الحسن الثاني الاحتكام إلى استفتاء تقرير المصير، بناء على دعوة الأمم المتحدة، ثمّ اشترط كمناورة منه إدراج الصحراويين المقيمين بالمملكة، أي عناصر مغربية، ضمن قوائم الناخبين، وعندما قبلت “البوليساريو” الأمر الواقع، تنصَّل مجدَّدا من التزامه الدوليّ.

لماذا نقض الحسن الثاني عهوده الاتفاقية؟ ليقينه أنّ الصحراويين سيتحولون بآلية ديمقراطية إلى دولة مستقلة، عوض البقاء كرعايا تحت حكم السلطة العلوية، وهذا ما لا يتخيّل البلاط الملكي حدوثه.

إن هذا المعطى هو عقدة القضية الصحراوية، زيادة على الأطماع المادية الاستعمارية، وهو أنّ العائلة العلوية تعتبر ممارستها للسيادة على الشعب المغربي صادرة عن الله وحده، إذ تنظر بحذر شديد إلى كل مبادرة ذات طابع بشري، مثل الاستفتاء، ستؤدي إلى التشكيك في الجوهر الإلهي لسلطتها الواهنة، ما يقتضي رفضها رفضا قاطعا وإبعادها بكل حزم!

فهل يخفى عن الرئيس المرزوقي أن ذلك الإباء يشكّل السبب الفعلي لرفض ملوك المغرب الانصياع للشرعية الدولية، وهو ما يدفع الصحراويين ثمنَه منذ عقودٍ تحت نير الاحتلال الغاشم؟

إن تشبُّث المملكة بموقفها الرافض للتخلي عن احتلالها لأرض لا يريد سكانُها الخضوع لهيمنتها، هو الذي يؤدي إلى غلق الطريق أمام الوحدة المغاربية، وليس الجزائر يا منصف المرزوقي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • شاوي حر

    ان حلم االاتحاد المغاربي حلم كل شعوب المغرب العربي ولاكن ياسي المرزوقي ليس بالاكراه والاحتلال فلندع الشعب الصحراوي يقرر مصيره وعندما يحين الاتحاد وليس الاستحواذ سيتحد اليا مع شعوب المنطقة وهذا دور الثقفين لترسيخ الفكرة وجعلها قابلة لتطبيق الا ذالك يجب ان ينال الشعب الصحراوي حريته فالعبد لايصلح للاتحاد بل يجعل الامر اكشر تباعدا مما تتصور يامرزوقي

  • الراصد

    يا المرزوقي لقد خيّبت آمالنا، فقد كنا نظن ممّا نسمعه منك في الصحح على القنوات المختلفة أنك مدافع شرس عن الحرية دون تمييز، لكن انكشف الغطاء و ظرت على حقيقتك ؟
    حقوق الإنسان يا مرزوقي كل لا يتجزأ و لا يجوز التضحية و لو بشخص واحد في حالة الخطر من أجل ربح ود و رضا الملايين، فما بالك بالتضحية بشعب كامل يعاني الاستعمار و الاضطهاد في صمت منذ 40 سنة و ليس له إلاّ الله ثم الجزائر ؟

  • مشاكس

    المسكين لا يعلم أن تونس نفسها لو كان لها حدود مع المغرب لادعى تبعيتها له تاريخياً ؟
    فليحمد الله أن أبعده عن هذا البلد التوسعي ؟

  • bourg

    غريب يأتي مثل هذا التصريح من ما يسمى حقوقي كنا. نتابع تدخلات في الجزيرة وهو يصدع راوسنا في نتقاد الدكتاتور يأت العربية والدفاع عن حقوق الإنسان وشخصيات خدعت وكنت من متتبعيه. يا سيادة الرايس هل الشعوب تقاس بعدد سكانها وتقبل باستعمار دولة مسلمة من أجل الوحدة المغربية وكأنك تبرر التخلي عن فلسطين حتى يرتاح 300 مليون عربي. ولنفترظ جدلا ان القظية الصحراوية سويت. هل تتحقق هده الوحدة في ظل أنظمة غير دموقراطية وغير متجانس. اسف بن علي الدي كنت تحاربه باسم الدموقراطية وحقوق الإنسان لم يتجرا على مثل هذه الانتهاكات

  • Adilus

    الجزائر كبيرة على هاته التفاهات. كنا ولا زلنا نقف مع المظلوم والثوار الناشدين للحرية. نحن أبناء العربي بن مهدي لا نركع ولا نخذل وليذهب الباقون للجحيم. الجزائر بلد الثوار والحرية فلنحيا والعز لنا والذل لمن يريد لنا الشر

  • hacene

    المرزوقي اصله مغربي فلا تنتظر منه عكس ما سمعت

  • مشاكس

    الذباب المغربي راه ما شاء الله، يخدم في خدمتو في هذا المنبر

  • ابوخولة الصحراوي

    الرئيس التونسي السابق الفاشل يقول ما لا يفعل صدعنا في التلفاز با الدفاع عن حقوق الإنسان والديمقراطية وبعد كل هذا يريد شعب با أكمله ان يعيش تحت الاحتلال لانه قليل اذا كانت الدول تبنئ با عدد البشر لا قولنا لي قطر والبحرين والكويت والا مارات ان ينضم الئ السعودية بها الا كثر عدد ولا قولنا لي تونس ان تنضم الئ الجزائر العظيمة لان تعداد سكانها أكثر من 45 مليون ولا قولنا لي العالم العربي ان يصبح صيني لان الصين أكثر من مليار نسمة التقى الله يا هذا انت في آخر عمرك ستسئل غدا بين يدي الله عن تائيدك لي ظالم ولن ينفعك حينها المخزن ولا امواله

  • الدكتور محمد مراح

    { لا يمكن أن نضحي بمستقبل مئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي.}} هنيئا لك هذا الإخراج المبدع لحقوق الإنسان ؟؟؟!!! انستطيع القول إنك فاشي من حيث ربما لم تعلم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.يأي مبدأ حقوقي أو ديمقراطي أنبت نفسك عن نحو مائة ألف إنسان لاختيار ما يرونه مناسيا لهم ؟؟

  • محمد

    ما كنت منصفا يا منصف

  • وحدوي متحضر

    السيد عثماني,
    المرزوقي عبر عن رأيه بطريقة جريئة ولم يستعمل لغة الخشب المألوفة عند الفاشلين الذين ما زالوا يعيشون على أوهام مضت منذ زمن طويل. المرزوقي له رؤيا للمنطقة التي مازالت متخلفة وتعيش على الهامش. منطقة غارقة في الفساد والبيروقراطية وحرمان الشباب من العيش الكريم. منطقة لا يعير حاكميها لمواطنيهم أي اهتمام وبالتالي يضرون بمصالحم ومقامهم بين الامم. جوازالدول المغاربية لا قيمة له عند الاوروبيين ولا يسمح للرعايا المغاربيين بالدخول إلى أوربا بدون تأشيرة. قارن هذا بالاسرائليين. عن أي تجني تحكي يالسيد عثماني؟ كفى من لغة الخشب. مع خالص تحياتي

  • الدكتور محمد مراح

    أخي المشرف على التعليقات
    شكرا على النشر، وأرجو التكرم بنشر تعليقي الآخر
    مع الشكر

  • سليم الجزائر

    اولا الدول المغاربية هي 5 دول التي اعلنت الاتحاد ولا تشمل الصحراء الغربية وعندما اعلن الاتحاد كا ن مشكل الصحراء قائما فلماذا يتوقف الاتحاد الان بسبب مشكل الصحراء لان ماما فرنسا وعملاؤها لا يريدون لهذا الاتحاد ان يرى النور

  • benchikh

    عندما يكون القرار بيد الدول الاعضاء ووجهتهم التاريخية والدينية موحدة في عبادة الخالق الرازق لا ينتمونا لديانات اخرى عدوة والشعوب تنفض غبار الهون والخنوع من كتفها ,في تلك الحالة يعود بنا التاريخ الى ماكنا فيه من محبة وتعاون.

  • ITER mohammed

    سقف بيتي حديد وركن بيتي حجر. فاعصفي يا رياح وأهمل يامطر

  • عبدالله

    السلام عليكم الاخ عبد الحميد.
    لا فض فوك ولا جف قلمك وبارك الله في عقلك النير وزادك علما ومعرفة وحكمة وجعلك سيفا مسلولا يقارع الظلم وأهله.
    الموت بكرامة احب إلينا من العيش بذل وخنوع.
    الف تحية من صحراوي، ثائر، مدين لأهل الخير وأحرار العالم إلى يوم الدين، مدين للجزائر وشعبها الأبي.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • مختار

    موقفنا وموقف الشعب والقيادة والجيش واضح منذ ثورة نوفمبر المباركة

  • جمال

    تحيا الجزائر

  • ع الحميد

    الدروس يقدمها لنفسه نحن وقفنا مع 17 حركة تحررية من الاستعمار في العالم من جنوب أفريقيا إلى تيمور الشرقية؛ ولا أحد يؤثر على مبادئنا.

  • Quelqu'un

    لما قرأت ما كتبه في مقال بالفرنسية، فهمت الخلفية من كلامه. الظاهر انه لا احد يهتم بالوحدة المغاربية لانه لكل مطامعه. و يكفي ان بيان الاتحاد صدر من الجزائر، فنحن الوحيدون الذين ينادون بوحدة مغاربية عادلة، و كأننا مثل الألمان في بناء الاتحاد الاوروبي.

  • علي عبد الله الجزائري

    علقت بمقال سابق للاخ سليم قلالة
    تحدث فيه عن العقلانية وقلت انها نقيض العصبية
    حين تدرك الشعوب انها ضرورة حتمية للتغيير دون اقصاء لطرف معين او محاولة استعلاء او نبذ

    المرزوقي يرى 200 الف انسان صحراوي ليس لهم اي مكان وسط اتحاد المغرب الكبير
    بل لم ينقصه الا قول انهم مجرد بعوض او ذباب يمكن حرقهم وتجاوزهم دون ادنى اعتبار لمطالبهم

    الدول المتقدمة وصلت لمرحلة الدمقراطية التشاركية بمعنى الجميع يشارك في صناعة قرار البلد
    ولو كان من اقلية مهاجرة وهذا ما يعزز روح الانتماء لاي فرد كان داخل تلك البلاد
    في حين اشباه السياسيين لدينا يحاولوا فرض منطقهم وارائهم على الآخر دون ادنى اعتبار

  • نادية

    هذا الرجل مات سياسيا ولايجب الرد عليه.. هو منزعج من العلاقة القوية التي تربط الرئيس سعيّد والقيادة التونسية الحالية بالجزائر. ثم يطمع في غرفة مدفوعة الاجر باحد فنادق طانجة .

  • الدكتور محمد مراح

    استحق المرزقي وصفي له بالفاشي بناء على ما طرحه ناكزا الجزائر - كعهده مذ رُكل خارج المشهد السياسي التونسي_ و لتناقضه المخجل مع تاجه الحقوقي الذي اخذت مواقفه الغريزية الانفعالية ورغائبه الشخصية تبين عن غش التاج،وخدمة ارباب الصولجان! لقد (تفاشى) حتى عشي عن احصاء شعب كامل ينيف عما يربو عن نصف مليون صحراوي . وراح يُعلَم الحرية والديمقراطية تحت سطوة البنادق والدبابات ...الخ،فلنعم الديقراطية المرزوقية!!!
    الحمد لله أننا لم نظلمك في مقالنا { منصف المرزوقي والوضع الجزائري حقوقي أم مقاول؟} في أوج الحراك.