-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عن مافيا الدواء في الداخل والخارج!

قادة بن عمار
  • 2467
  • 7
عن مافيا الدواء في الداخل والخارج!
ح.م

مع تخطّي أعداد المصابين بوباء كورونا عتبة المليون عبر العالم، وتسابق عدد كبير من المخابر العلمية المتخصصة، والدول، من أجل إنتاج عقاقير وأدوية مضادة لهذا الوباء، تخرج إلى العلن مرة أخرى قصص المافيا التي تسيطر على السوق بقبضة من حديد، بل وتستغل حالة الهلع لدى الشعوب والحكومات من أجل رفع مكاسبها المادية في سوق يدّر على أصحابها أزيد من تريليون دولار سنويا وربما أكثر.

ولعلّه غني عن القول، بأنّ هنالك حوالي 25 شركة عالمية تسيطر على سوق الأدوية، معظمها أوروبية وأمريكية، فيما تعدّ دول العالم النامي الأكثر استهلاكا، لذا فإن كورونا يمثل بالنسبة للفئة الأولى، فرصة لا تعوّض، من أجل مضاعفة المكاسب، وزيادة الأرباح… ونشر الشائعات!

على هذا الأساس، حاربت جهات خفية وأخرى معلومة، اقتراح الطبيب الفرنسي ديدييه راوولت، باستعمال مضاد للملاريا من أجل تقوية المناعة لمواجهة كورونا، حيث رأت فيه خطرا مباشرا على مصالحها، خصوصا أنّ الدواء الذي يروّج له، متوفر لجميع الدول بكميات معقولة وبأسعار زهيدة.

أمّا للمشككين في نظرية المؤامرة أو الساخرين من وجودها أصلا، فننصحهم بمطالعة مجموعة “كتب وشهادات وتقارير” تتحدث عن تدخل شركات كبيرة في نتائج اختراع العقاقير وتجريبها، حيث لم يسلم أي “مرض” من هذا التدخل، بدءا من الاكتئاب ووصولا إلى السرطان!

ومافيا الدواء ليست عالمية فحسب، بل إنّ في الجزائر “مافيا محلية” أيضا، وقد ارتبط حضورها وتمددها برقم أعمال السوق والأرباح الكبيرة التي تدرّها، وبغياب المنافسة النزيهة وعجز الدولة عن مواجهة الفاسدين فيها، وهنا بعض الملامح والأرقام والمؤشرات:

– تستورد الجزائر ما قيمته 1.13 مليار دولار من الأدوية سنويا، وذلك بعد ما كانت تستورد أزيد من 2 مليار دولار قبل ست سنوات فقط.

– عجزت الحكومات المتعاقبة منذ 2015 في تطبيق إجراءات أقرّتها سابقا من أجل ترشيد النفقات المتعلقة بالأدوية، بل وتسبب ذلك في رد عنيف من تلك المافيا عقب الدخول في أزمة وتنامي مشكلة الأدوية المفقودة بالسوق، حيث وصلت إلى أكثر من 200 دواء!

– يقول العارفون بالاستيراد من الخارج، إن القائمة الوحيدة التي يصعب ضبطها أو تحديدها أو التحكم بها ومنذ سنوات، هي… “قائمة الأدوية”!

– يبلغ رقم أعمال سوق الدواء بالجزائر 3.8 مليار دولار سنويا، ويغطي الإنتاج المحلي 55 بالمائة من هذه السوق.

– لا توجد مضاربة نجحت وأثرت في سلوك المستهلكين أكثر من المضاربة بالأدوية، حيث يعمل بارونات السوق على إثارة حرب نفسية وحالة هلع بفقدان بعض الأدوية، فيسارع الناس إلى اقتنائها بشكل كبير وبأيّ ثمن مما يحدث أزمة كبيرة في السوق.

وأخيرا، وهنا الخطر الحقيقي، كشف عمارة زيتوني وهو رئيس مجلس المنافسة في دراسة نشرها الصيف الماضي، أنّ سوق الأدوية في الجزائر تهيمن عليه أربع أو خمس شركات فقط(!)  ما أثر سلبا على نوعية وسعر ووفرة الدواء داعيا إلى احترام قانون المنافسة، أو تطبيق عقوبة قد تصل إلى حدّ خصم 12 بالمائة من الأرباح الخيالية!

المتحدث ذاته، كشف عن وجود فساد كبير وأدوية مغشوشة ومقلدة في الأسواق، لكن الأمور لم تتغير منذ ذلك الحين، فالفساد انتعش دون رادع، وتشكلت لدينا “دولة داخل الدولة”، حيث لم تتخلص السوق من هيمنة بعض الشركات والبارونات!

فإذا كان هذا هو الحال في الأوقات العادية.. فماذا عن الكورونا وزمن الكورونا؟!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • amine

    احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز

  • Tk

    أستاذ قادة الحكومات عاجزة منذ امد بعيبيييد وليس منذ 2015!!!
    ثم انك تعلم كما يعلم اغلب الحزائريين ان مصيبة المصائب في الجزائر هي الفساد الذي استشرى في كافة القطاعات والصناعات الدوائية جزء منه. كان يفترض ان تذكر من يتحكم من وراء ستار في هذه الصناعة ومن وراء استيراد الأدوية وكشف الفساد الموجود والمسؤول عنه. عدا هذا لن يتغير شيء. الدول التي يحكمها حكام مدنيون أوصلتهم الصناديق الشفافة حالها ليس كحالنا الدول التي جاء بحكامها من ليهم الدبابة. لذلك نريدها مدنية وليست عسكرية.

  • جلال

    لا زال الفساد يعشش في البلاد وهناك عصابات وليس عصابة واحدة وكثير منها مرتبط بالخارج كمافيا الأدوية مثلا وهمها الربح السريع والعمل بالوفيز ولا يهمها مصير البلاد وهى تخدم أجندة خارجية من أجل مصالحها وبهذا الفعل المذموم قد خرجت عن الروح الوطنية ودخلت في خانة الخيانة العظمى واصبح نشر فضائحها حق من حقوق المواطنة وفعل أخلاقي حميد

  • عباس الجزائري

    "أنّ سوق الأدوية في الجزائر تهيمن عليه أربع أو خمس شركات فقط(!) "
    من هي هذه الشركات التي تهيمن على سوق الأدوية؟ نريد ان نعرف هذه الشركات للرأي العام؟

  • عبدالله FreeThink

    وهل شركة "سانوفي " التي تملك حقوق دواء كلوروكوين مثلما أنتجت من قبل لقاح أنفلونزا الخنازير ، أليست جزءا من هاته المافيا ؟

  • نورالدين -- وهران

    هام جدّا
    بالرغم من هذه الأرقام المكوكية التى بيّنتها سي قادة حول امبراطورية الدواء في الجزائر، إلا أن هناك كارثة في توفير بعض الأدوية الحساسة لذا نرجو من الصحافة ومن خلالكم تسليط الضوء لآن المرضى يعانون
    فمثلا دواء الواسع الاستعمال لامراض الدرقية (levolterox)والمسؤول على ضبظ مناعة الجسم خاصة في ظل الوباء،مفقود كليّا في جميع الصدليات بالرغم انه محلي الصنع، فمن المسؤول، والمرضى بالالاف مهددة حياتهم لما لهذا الدواء من أدوار حيوية خاصة المناعة ونحن في هذه الظروف أحوج لها من ذي قبل، الله المستعان واقعٌ مرّ مرارة الحنضل في غياب الماء.

  • محمد عربي

    و لا تنس أن الصناعة الصيدلانية قد تأخرت كثيرا في بلادنا بعد أن توقفت مخابر صيدال عن البحث و الإنتاج و قد أشار الى ذلك السيد رئيس الجمهورية في إحدى ندواته الصحفية.و ضف أيضا عامل التبذير. لينظر أي أحد منا إلى ثلاجته فسيلاحظ العدد الذي لا يستهان به من علب الأدوية التي فاضت عن حاجة المرضى دون أن تجد من يفكر في كيفية جمعها لتوزيعها من جديد. و هناك أيضا ظاهرة الوصفات المبالغ فيها التي يلجأ اليها كثير من الأطباء فينصحون مثلا بثلاث عقاقير أو أكثر لمرض يمكن معالجته بدواء أو اثنين. في اعتقادي يمكن للجزائر ان تقتصد النصف على الأقل من مبلغ الواردات من الدواء لو فكرنا جديا في العمل بهذه الملاحظات الثلاث.