-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الأمين العام للمركزية النقابية لـ"الشروق":

عهد تعيين ممثلي العمال انتهى ولا مرور سوى بالإنتخابات

حسان حويشة
  • 6464
  • 10
عهد تعيين ممثلي العمال انتهى ولا مرور سوى بالإنتخابات
ح.م

قال الأمين العام للمركزية النقابية سليم لعباطشة إن عهد تعيين ممثلي العمال من النقابيين قد ولّى وانتهى، وشدد على أن أي نقابي يريد تمثيل العمال سيكون عن طريق الانتخاب والاحترام التام للقانون الأساسي والنظام الداخلي للاتحاد العام للعمال الجزائريين، وقدم تفاصيل عن حادثة غلق مقر الاتحاد العام للعمال الجزائريين من طرف ممثل تنسيقية الأئمة جلول حجيمي بواسطة سيارته.

وأوضح سليم لعباطشة في تصريح لـ”الشروق” أنه جاء على رأس التنظيم النقابي في ظروف استثنائية، ولذلك وجب إعداد تشخيص مسؤول للأوضاع والأمور التي لا تساعد العامل ولا النقابي ولا العمل النقابي.

وذكر سليم لعباشطة أن هناك ذهنية وطريقة وجب التخلي عنها نهائيا، وهي تعيين ممثلين للعمال بدل أن يقوم العمال بتعيينهم عن طريق الانتخاب، موضحا ان هناك هياكل في المنظمة النقابية وجب أن تجدد وسيتم ذلك بالاحترام التام للقانون الأساسي والنظام الداخلي.

وقال “أنا هنا لأسهر على عدم وجود تعيينات في اختيار ممثلي العمال… القاعدة هي الوحيدة التي لها الحق في التعيين من خلال تعيين ممثليها عن طريق الانتخابات”.

ووفق أمين عام المركزية النقابية فإن هناك بعض الولايات ورثتها قيادة المركزية النقابية وهي في حالة انهيار تام، وقال “ونحن بصدد تنظيمها وإعادة هيكلتها إضافة لبعض التنسيقيات التي ورثناها غير مهيكلة”.

واتهم لعباطشة أطرافا ذات مصالح بالتحرك في الآونة الأخيرة، بعد أن رأت مسار المركزية النقابية يتجه نحو منع التعيين لتمثيل العمال.

وقال “بعض الأطراف لما رأت بأننا حريصون على تطبيق القوانين داخل المنظمة النقابية لكي تعود الحياة النقابية على طبيعتها وتحترم القوانين انزعجت كونها ذات مصالح وكانت لها ردود فعل”.

وعرج لعباطشة على ما حدث في مدخل المركزية النقابية قبل أيام، (حين أقدم مسؤول تنسيقية الأئمة جلول حجيمي على غلق الباب الرئيس بسيارته)، وتساءل كيف لشخص يريد أن يمنح لنفسه عهدة نقابية لتمثيل إخوانه في القطاع دون استشارة القطاع ودون انتخابات.
وشدد بالقول “هذه الممارسات كانت من قبل (في إشارة لحقبة سيدي السعيد)، لكن معي أنا لن تمر هذه الممارسات”.

وكشف لعباطشة عن لقاء اليوم الأربعاء في المعهد النقابي بالعاشور بالعاصمة مع كل الأئمة وعمال قطاع الشؤون الدينية للنقاش والتشاور وتنظيم التنسيقية التي انتهت عهدتها في مارس 2017.

وحسب المتحدث، فإن مجموعة يقودها جلول حجيمي تريد أن تواصل في نفس السياق، وأكد على أن من يريد أن يواصل ما عليه إلا الفوز بثقة عمال القطاع، لأن المركزية النقابية لن تترك الناس تتكلم باسم القاعدة دون استشارة القاعدة، وختم بالقول “إذا أراد حجيمي المواصلة في التنسيقية ما عليه إلا الفوز بثقة الأئمة وعمال القطاع”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • كاملة

    هل حصة المراة في التمثيل النقابي داخل المؤسسة مثلها مثل المجالس البلدية....بمعنى هل يجوز اسقاط القانون العضوي للانتخابات على انتخاب ممثلين العمال . ارجوا الجواب من لديه الجواب و شكرا.

  • جمال

    يا حصراه مين كان النقابي يقضي مصالحه كما تقولون هاديك كانت في التمانيينات و التسعينات اصبح العامل البسيط احسن من النقابي بكثير وكثير اما النقابي كثروا عليه غير المشاكل والهموم والدي هو فاقد وعيه وربما مريض يدهب في هده الاوان الاخيرة ليصبح نقابي

  • احمد رقان

    نحن في انتظار التقاعد المسبق وتفيعله مجددا من الناحية القانونية للعمال والموظفين للادارة العمومية.

  • مواطن صالح

    يلاحظ أيضا أن عدد كبير من ممثلي العمال (محليين، ولائيين و فيدراليين) هم متقاعدون ولا تربطهم بالعامل اليومي أي صلة...الأولى أن العامل يمثل العامل لأنه أقدر وأدرى بمشاكل العامل اليومية.

  • كول لخصر

    كل شيء يعين من طرف المؤسسة اللعاب حميدة ورشام حميدة

  • ابن الجبل

    أولا : في الجزائر لا يوجد عمال ، بل يقايا العمال !!، لأن العمال الحقيقيين سرحوا بعدما بيعت المؤسسات الاقتصادية بالدينار الرمزي ، وهذا بعدما أفلسوها بسوء التسيير ...!! وثانيا : اذا كان الانتخابات التي تتحدث عنها ، هي على شاكلة انتخابات سيدي السعيد ، الذين حطموا البلاد والعباد !، فلا فائدة ترجى منها ...!! نريد تسيير جديد ، وجوه جديدة ، رجال أكفاء لا رجال اطفاء ، يحبون وطنهم ، لهم ضمائر حية لا ميتة ... أما عدا ذلك فهو تضييع للوقت ، وتفويت الفرصة على بناء جزائر جديدة ، التي ينشدها الشهداء الأبرار .

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    هذا المشكل أرق العمال فعلاً ، ممثل عمال تجده بعد انتخابه يأتي ضد العمال ، يتهمون العمال بعدم واقعية المطالب ، متى يفكرون أن هذا في مصلحتهم أيضاً لأنه من العمال قبل أن يكونَ ممثل عمال ، ولكن القوانين فيها ثغرات كبيرة جداً و العمال هناك من يعاني و يظلمونه و تلقاه يخدم و يسكت و يقبل الذل.

  • يمينة هنون

    نحن بعصر التعددية فلماذا تفرضون على العمال الانخراط باتحادكم العام فقط ؟؟ الدول كلها بها تعددية نقابية إلا الجزائر ** فهناك اتحاد نقابي وحيد وكل النقابات فروع له فقط ... يعني عقلية السبعينات ويقولوا لنا جمهورية جديدة !!!

  • kamel

    inchalah tnahaou gaaaaaa

  • قل الحق

    المشكل ان المترشحين قبل الانتخابات و في حملاتهم يبدون مناظلين كبار و مدافعين عن حقوف العمال لكن ما ان يتم انتخابهم حتى يتحولوا الى حلفاء للادارة لقضاء مصالحهم و يتم شرائهم بابخس الاثمان، ياو غير يربحوا يبيعوا الماتش و ما يهمهم غير صلاحهم و هذا هو المشكل الاساسي.