-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مخاطر صحية تهدد المواطنين ومطالب بتدخل السلطات

عودة بعوض النمر “القاتل” تحدث طوارئ في البليدة

حسناء بن سونة
  • 1887
  • 5
عودة بعوض النمر “القاتل” تحدث طوارئ في البليدة
ح.م

دق مواطنون بالجهة ناقوس الخطر جراء الاشتباه في عودة بعوض النمر القاتل لاسيما بالجهة الشرقية في الولاية على غرار بلديتي مفتاح والأربعاء، حيث أصيب مواطنون بلسعات تسببت لهم في أعراض على غرار حمى وآلام بالمفاصل وحساسية جلدية. ودعا مواطنون من منطقتي مفتاح والأربعاء شرق البليدة، إلى اتخاذ تدابير مستعجلة بعد تسجيل عدة إصابات بلسعات بعوض النمر “الخطير” للحد من انتشاره. وجاء في شكوى مواطنين أن الإصابات ظهرت بعدة أحياء وتحديدا منطقة ترايكية ووسط مفتاح وبرقوق، حيث ظهرت أعراض على المصابين على غرار احمرار وانتفاخ الأطراف بعد اللسعة، وكذا الحمى وأوجاع المفاصل.

وقال مواطنون إنهم تأكدوا من نوع الحشرة التي تدعى “بعوضة النمر” بعد التقاطهم صورا لها، حيث يقول مختصون إن شكلها يختلف عن شكل البعوض العادي، حيث تظهر على أطرافها خطوط بيضاء وسوداء. وخلف ظهور بعوضة “النمر” حالة من الذعر وسط الأهالي بالنظر لخطورتها، لاسيما أنها تنقل أمراضا وبائية قد تفتك بالإنسان.

وقال مواطنون إنه سبق واجتاحت الحشرة وادي مفتاح الفاصل بين حيي 10 ماي و18 فيفري شهر جويلية من العام الفارط. وذكر المصابون أنه بات لزاما على السلطات المحلية ومصالح الوقاية والصحة عبر البلديات، اتخاذ إجراءات سريعة والقضاء على تجمعات المياه الراكدة المنتشرة عبر التجمعات العمرانية واستعمال المبيدات الحشرية للقضاء على هذا النوع من الحشرات الخطيرة، ورش المبيدات بالأعشاش حيث تتواجد يرقات “النمر” قبل تطور الوضع. في حين بقي عديد الأشخاص من دون علاج لجهلهم بالإصابة، حيث استعملوا وسائل علاج بدائية كمادة “الخل” معتقدين أنها لسعات بعوض عادي. وهو الوضع الذي ينبئ بوقوع كارثة تهدد الصحة والسلامة العامة، خصوصا أن البعوضة الأسيوية قل تتسبب في الإصابة بأوبئة خطيرة على غرار الحمى الصفراء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • محمد☪Mohamed

    سماش امال........... ربمى لا نتكلم على نفس شيء
    هذه البعوضة يقرص pique في عز نهار ينوم البشرة ويأخد دمك لما يزول المخدر تفهم أن بغوض قرصك هو مزعج قوي. ولكن أيضًا وبصفة خاصة لأنه يمكن أن ينقل إلى الإنسان عشرين فيروسًا بما في ذلك حمى la dengue وشيكونغونيا وزيكا ،إذن خطير جدا .
    رغير مأهلة لهده أمراض .

  • سماش امال

    انا نسكن فالمحمدية وراهو داير حالة فينا بزاف كرهنا حياتنا المشكل انو يهاجمك ويقرصك في لمح البصر والليل كامل ما نرقدوش ربي يجيب الخير

  • أنا

    أنا أقطن في الأربعاء (البليدة) و لم أسمع بحالة واحدة عن انتشار هذا البعوض ؟

  • محمد☪Mohamed

    يجب تفكير في إشراك الشعب وتوعيته بخط هاتف لتبليغ .
    هل تعتقد أنك لاحظت ناموسية بعوض النمر في مطقتك ؟ تريد الإبلاغ عن ذلك ولذيك صورة أو نمودج حي أو ميث ؟ يمكن لجميع السكان المشاركة في مراقبة هذا النوع لفهم توزيعه بشكل أفضل. إنه عمل المواطنة وبالتالي استكمال الإجراءات المعمول بها إذا عندنا إجرائات وقائية في جزائر ولالأروبية نعم عندهم فسرتها مرة السابقة .

  • ناصر

    ناقوس الخطر دقه المواطنون أما السلطات فأنا شخصيا لم أرى أي دق له على الاقل في منطقتي أولاد يعيش خزرون البليدة مدينة و بني مراد و بني تامو