-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
طالبوا بالتحقيق في أسبابها حفاظا على صحتهم

عودة نفوق الأسماك بسد واد لكحل في البويرة تثير القلق

أحسن حراش
  • 841
  • 1
عودة نفوق الأسماك بسد واد لكحل في البويرة تثير القلق
ح.م

أبدى بعض السكان المجاورين لسد واد لكحل بعين بسام غرب البويرة وبعض الصيادين المحليين، مخاوفهم من عودة ظاهرة نفوق الأسماك في الآونة الأخيرة دون معرفة الأسباب الحقيقية وراء ذلك، لاسيما بالنسبة لصحتهم العمومية، حيث طالبوا بضرورة تدخل الجهات المختصة لمعرفة الأسباب وإنقاذ الثروة الحيوانية بالمنطقة.

هذا الانشغال رفعناه من بعض الصيادين المحليين بحكم تواجدهم اليومي بالمنطقة، خاصة جهة الطرارفة والكاريار، حيث لاحظوا منذ أيام خروج العشرات من الأسماك التي تطفو فوق الماء، ثم تموت مباشرة، وقد استمرت الظاهرة منذ 4 أيام متتالية، مما أثار مخاوفهم من تلوث مياه السد بمخلفات المصانع المتواجدة بالقرب من المنطقة أو لأسباب أخرى يجهلونها، حيث طالبوا بضرورة تدخل الجهات المختصة لتحديد أسباب الظاهرة ومعالجتها قبل أن تؤدي لأضرار على البيئة والإنسان على حد سواء.

تجدر الإشارة إلى أن ولاية البويرة شهدت الظاهرة في عدة مناطق مختلفة السنة الفارطة ومست وديانا ومجمعات مائية في كل من الأخضرية، الهاشمية، تاغزوت، قبل أن تتدخل مصالح البيئة والفلاحة وغيرهما، أين تم أخذ عينات من المياه لفحصها، فيما رجحت مصادر أخرى أسباب الظاهرة إلى تلوث المياه بنفايات المصانع وكذا زيادة حموضة المياه بما قضى على الأوكسجين بها وبالتالي إختناق الأسماك داخلها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • محمد☪Mohamed

    ملاحظة بسيطة لما تقول ياصحافي السنة الماضية تم أخذ عينات من المياه لفحصها , ثم ماذا....
    هذي مصالح البيئة والفلاحة لم تقدم تقرير لم تخاطب الصحافة , ماهي نتيجة التحاليل ?
    ثم ماهي مصادر أخرى !!!
    إبحث من جهة السحر وشعودة ماذا يلق في نهر , أو حثى عصابة العقار تريد غلق المصانع وإستلاء على أراضي أو مريض نفسي عقلي يلقي مواد كميائية .. الجزائر اليوم نشك في كل شيء .