-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن الجزائر تقف في وجه الغزو الثقافي

عيسى: تجاوزنا الخلافات بشأن احتفالات المولد النبوي

الشروق
  • 3056
  • 49
عيسى: تجاوزنا الخلافات بشأن احتفالات المولد النبوي
ح.م
وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، إن الجزائر اليوم تواجه غزوا ثقافيا وعلميا يراد من خلاله ضرب الإسلام والوسطية، مشددا على أهمية مجابهة من وصفهم بدعاة الاستعمار الحديث.
استغل محمد عيسى، فرصة الإعلان عن اليوم الإعلامي لانطلاق القوافل العلمية الثقافية عبر الولايات، السبت، بدار الإمام، ليؤكد أن “الجزائر تقاوم اليوم غزوا ثقافيا علميا يستعمل الإسلام فيه لضرب الإسلام وهدمه واستغلاله لخلق الانقسام داخل صفوف المجتمع”، مؤكدا بأن القوافل التي انطلقت لتجوب التراب الوطني من “صميم عمل قطاعه وهي تنبع من أفكار الوسطية والاعتدال، حيث يسهر على تأطير هذه القوافل نخبة من مثقفين وأساتذة جامعيين من المركز الثقافي الإسلامي”.
وأضاف الوزير في هذا الإطار، بأن هذا الغزو الثقافي العلمي “استعمار حديث يستغل بعض السقطات من مقبرة التاريخ لإحيائها وبعثها بغرض خلق التشكيك في هويتنا وديننا وتاريخنا”، مشيرا إلى أن هذه القوافل تحمل من المعاني ما يمكنها أن يرمم النسيج الاجتماعي والتاريخ ولم شمل مختلف الأطراف وجمع الكلمة وإحياء سنة رسول الله “صلى الله عليه وسلم”، كما يضيف – الوزير– تحمل قيم الأصالة.
وبخصوص إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، قال محمد عيسى “تجاوزنا النقاش حول موضوع الاحتفال بالذكرى”، مضيفا: “بأننا نعمل حاليا على ترسيخ تقاليدنا العريقة والمنبثقة من ديننا الإسلامي الحنيف وسيرة الرسول “ص”.
ومعلوم أن القوافل الخمس ستجوب كل الولايات وهي “قافلة العلم والأصالة ونور الإيمان، والفتح والإخوة “، حيث ستبرز هذه القوافل العلمية في خرجاتها الولائية دور العلماء الجزائريين في إصلاح الأمة ونهضتها باعتبار العلم أحد أعمدة الأمة وتقدمها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
49
  • معرفة الإسلام

    10 - من باب من "سن سنة حسنة فله أجرها..."
    قد أبدع الحابة وغيرهم كثير من البدعة الحسنة،
    منها صلاة التراويح جماعة في المساجد،
    وكان يقول عمر عنها : نعمة البدعة هذه !
    وكذلك الترفيم السناوي الهجري أبتدعه عمر،
    وجمع القرآن في كتاب واحد لم يكن في عهد النبيي
    كذلك وبعثه لأسقاع العالم من عثمان لم يفعا النبيي،
    وكذلك جمع الحديث في كتب مصنفة لم تكن على عهد النبيي،
    ومنها الموطأ لإمام ملك أول كتاب في الإسلام بعد القرآن،
    ونفس الشئ للكتب الأخرى :البخاري،ومسلم...
    وحتى بناء المساجد على هذه الطريقة وتزيينها وفرشها...

  • معرفة الإسلام

    9. الإسلام دين الفطرة،
    لا يتعارض مع الطبيعة السليمة للبشر،
    والفرح بالمولود النبويّ هو من الفطرةالسليمة،
    ومن الأعراف الحميدة الذي لاتضر بالمسلمين
    في عقيدتهم ولا في سلوكهم ولا في حياتهم ولا عيشهم،
    فإذا كان 12 ربيع الأول محطة تزيدون حبا لنبيينا الكريم
    وتشحينونا بمكارمه الأخلقية
    وخاصة الجيل الصاعد يعتدوا وينطبعوا
    بهذه الخصال الحميدة
    فهذا محمود يجب تشجيعه،
    إذن فهذه سنة جميلة ،
    وفي الحديث :
    "من سن سنة حسنة فله أجرها
    وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة"

  • عادل - وهران

    كل محدثة في الدين بدعة

  • امازيغي حر

    تابع: لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعلها في حياته ولم يفعلها صحابته المهديين الراشدين الاخيار بعد مماته ولا القرون المفضلة كلها لم تفعل هذا بشيء * الصحابة رضوان الله عليهم افضل الناس بعد الانبياء واحب الناس الى النبي واسرع النالس الى الخير لم يفعلوا هذا في حياته ومماته ---مافعلها لابوكر ولا عمر ولا عثمان ولا علي ولا العشرة المبشرين بالجنة ولا التابعين وتابع التابعين من بعدهم - وعليه فان النبي ولد يوم الاثنين 12ربيع الاول بعد عام الفيل وتوفي يوم الاثنين 12ربيع الاول*****ياترى هل تحتفل بمولده أم بوفاته؟؟؟؟؟؟ انني انتظر منك الاجابة على السؤال

  • محند ارزقي

    الى الذين يبدعون الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
    لماذا تحتفل المملكة العربية السعودية ب 23 سبتمبر وذلك بمناسبة السيطرة على الرياض ونجد والاحساء
    هل توحيد المملكة اهم من ميلاد النبي الاعظم -ص-
    لم نسمع بعالم او خطيب او حتى طالب علم يسأل عن حكم الاحتفال ب 23 سبتمبر فضلا عن وصفه بالبدعة
    فمالكم كيف تحكمون ؟؟

  • محند ارزقي

    ابن باديس كان رئيس مولودية قسنطينة
    فرق المولودية اسسها احرار الجزائر لمواجهة الفرق الاوروبية التابعة للاستعمار
    المولودية تيمنا بالمولد النبوي الشريف
    هكذا كان يفكر احرار الجزائر لما كانوا على الفطرة قبل الغزو الثقافي

  • محند ارزقي

    قالك نتبعو ابن باديس
    ابن باديس كان يحتفل اسبوعا كاملا بالمولد النبوي الشريف

  • محند ارزقي

    قالك نتبعو ابن باديس
    ابن باديس رحمة الله عليه كان يحتفل اسبوعا كاملا بالمولد النبوي الشريف

  • امازيغي حر

    تابع الصحابة رضوان الله عليهم لم يحتفلوابمولده في حياته وبعد ماماته وانما المجتمع الاسلامي ابتدعوها وضلوا بها الناس لكي يوهموا بأننا نحب ونحتفل بمولد سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم الا في يوم 12ربيع الاول من كل سنة لتوسعة على العيال بالذبح وشراء الشموع والمفرقاعات لأزعاج الناس واعاقة الاطفال بحوادث المفرقعات هذافوقئت عينه وذاك بوترت اصبعه من شدةمفعول المفرقع فاذا شاهدتهم في مصحة الاستعجالات وكأننا في حرب مع العدو -ولا ننسى السهرات الفنية والموسيقية بهذه المناسبة-هل اوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بهذا -هذا هو الغزو الثقافي بعينيه ياوزير الشؤون الادينية انظروا الى هيئةتلاميذ المدارس تجدون ماتنفيه

  • امازيغي حر

    الى بعض المعلقين المحترمين الذين حققوا بأحقية المولد النبوي الشريف بناء على العلماء التابعين ومن وعليه فان احتفال بالمولد النبوي الشريف هو دكر مناقبه واعماله وافعاله في كل وقت من الزمن ليس 12 ربيع الاول بل السنة كاملة كلها احتفاءواحتفالا به كما ذكره الاخوة جزاهم الله خيرا اي نصلي عليه ونتمسك بما امرنا به وبما نهانا عنه نطبق سنته الشريفة وسنة المهديين من اصحابه وبما جاء بالاركان الايمان الست واركان الاسلام الخمس هذا هو الاحتفال بالمولد .

  • محمد

    اللباس الذي ترتديه من تراثنا أم من الغزو الثقافي....تناقض

  • سهى

    الرد على:4/3 :
    3: لا أدافع عن الوزارة فهي هيئة في نظام علماني ولو كانت الدولة تطبق المادة الثانية من الدستور والمادة العاشرة لما كان هناك ضرورة لتشكيل وزارة للدين بل تصبح كلّ الهيئات تسير في ركب الأغلبية المسلمة وتخدم الإسلام.
    المسيحية واليهودية فأولائك انسلخوا من دينهم وتعلمنوا أو ألحدوا منذ قرون ولذا نسخهما الله بدين القرآن.
    4:كلامك أنّ(تلك شعوب محترمة)فهي محترمة بإنحلالها وتحريفها لكلام الخالق,العرب لم يذكرهم القرآن ولو مرة واحدة إلاّ لسانهم والإسلام جاء للعالمين وليس لهم على يد حفيد إبراهيم وإسماعيل وهو المعتمد عند القدير لا غير.
    ـ الأصنام والصلبان هي تعبد في الكنائس !!!!

  • mohammed

    الرسول صل الله عليه وسلم ولد يوم الأثنين وتوفي يوم الأثنين كذالك والحديث في صحيح مسلم رحمه الله اذن هل تحتفل بالمولد ام بالوفاة ام ماذا؟

  • محمد

    يبدوا أن الاحتفال بمولد النبي كان في عهده صلى الله عليه و سلم حسب تعليق البعض فحبذا لو يتحفون القراء بصفة هذه الإحتفالات حتى نقتدي بهديه صلى الله عليه و سلم.

  • معرفة الإسلام

    8 - تعقيب على رقم1#
    مادام أنت تطلوب [أدلة أحقية الإحتفال ،
    كذلك نقول لك بنفس المنطق
    نطلوب منك أن تعطينا أدلة صريحة من الكتاب والسنة
    تمنع وتنهى عن الإحتفال المولود،
    إن وجدت أعطيها لنا..
    أن هناك عقد نفسانية وأمراض لا تريد الفرح به جحودا وحسدا،
    وبعد يغطوها بالبدعة.

  • معرفة الإسلام

    7 - تعقيب على رقم1#
    إذا كان للشجرة عيدا وإحتفاء بها أتفق عليه العالم،
    لمنافعها الكييرة الكثرة التي تمد بها الإنسان والحيوان والبئة،
    ألا يكون لهذا النبيي عيدا لمولده الذي أتانا بالخير العميم
    من ربّ العلمين، وأخرج البشرية من الظلومات إلى النور
    بهذه الهدية المهداة الكبيرة التي لا تقدر بثمن.
    فنختم بهذه الأبيات الجميلة :
    بشرى لنا معشر الإسلام إن لنا ¤ ^ ¤ من العناية ركنًا غير مُنهدم
    لمّا دعــا الله داعيــنا بطاعتــه ¤ ^ ¤ بأكرم الرسل كنا أكرم الأمم.
    فعيد المولد ما هو إلاّ إعترفا به وحب له وكرامة يستهلها.

  • **عبدو**

    2//
    يوم يذكر فيه الله كثيرا و تذكر فيه سيرته و نفرح بيوم قدومه صلى الله عليه وسلم،دعونا نذكر الله فيه كثيرا بالصدقات و العمل الصالح و الدعاء و التسبيح و إفشاء السلام بين الناس غير ذلك اكثر من سائر الايام ، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا)

    و الله تعالى اعلم

  • **عبدو**

    2//
    إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35)}
    من يقول انها بدعة نقول له هل ذكر خير البريّة و ذكر الله بدعة، يوم يذكر فيه الله كثيرا و تذكر فيه سيرته و نفرح بيوم قدومه صلى الله عليه وسلم،دعونا نذكر الله
    ...يتبع

  • **عبدو**

    1//
    الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه و سلم يكون بالصلاة عليه و بذكر الله و بذكر سيرته و قراءة القرآن ، اضافة الى تشجيع حفظة القرآن و الحديث ، يوم يذكرنا بمولد خير خلق الله عظيم الشأن
    و كل عمل من هذا النوع هو من ذكر الله عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , وَأَبِي سَعِيدٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ :"مَا اجْتَمع قَوْمٌ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا حَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ , وَتَنَزَّلَتْ عليْهِمُ السَّكينةُ ، وَتغشّتهُمُ الرّحْمةُ , وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ" قال الله تعالى : إِنَّ الْمُسْلمينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ
    ...يتبع

  • معرفة الإسلام

    7 - تعقيب على رقم1#
    إذا كان للشجرة عيدا وإحتفاء بها أتفق عليه العالم،
    لمنافعها الكييرة الكثرة التي تمد بها الإنسان والحيوان والبئة،
    ألا يكون لهذا النبيي عيدا لمولده الذي أتانا بالخير العميم
    من ربّ العلمين، وأخرج البشرية من الظلومات إلى النور
    بهذه الهدية المهداة الكبيرة التي لا تقدر بثمن.
    فنختم بهذه الأبيات الجميلة :
    بشرى لنا معشر الإسلام إن لنا ¤ ^ ¤ من العناية ركنًا غير مُنهدم
    لمّا دعــا الله داعيــنا بطاعتــه ¤ ^ ¤ بأكرم الرسل كنا أكرم الأمم.
    فعيد المولد ما هو إلاّ إعترفا به وحب له وكرامة يسهلها.

  • معرفة الإسلام

    6 - تعقيب على رقم1#
    هذا الذي جمع له في بيت المقدس الأنبياء كلهم والرسول،
    فصلى بهم إماما-----> أليس بهذا أعظم إحتفاء وإحتفال به،
    ومنها إنطلق بالبراق بسرعة الضوء رفقة جبريل،
    فأحتفى به أهل السماء كلهم ،
    بعدما أذووه و أحزنوه وضربوه أهل الأرض وأدموه،
    ورأى الجنة والنار رأي العين ورأى والعجائب ااعجاب،
    وعند سدرة المنتهى قال له جبريل :
    تقدم تخترق،وأن إن تقدمت أحترقت،
    أليس هذا إحتفال بالنبيي صلى الله عليه وآله وسلم تسليما.
    وهذا قليل من كثير لايحصى،
    الإحتفال ما هو إلاّ حسن فهم في الدين،
    وليس تحجر مميت.
    والإحتفال به لا يعني عبادة النبيي،وما هو إلاّ فرح
    وأداب وتعضيما لقدره الكبير.

  • الجزائري

    إلى المسمى بمعرفة الإسلام
    أولا عليك بتعلم الإسلام
    ولا تفتي على حسب هواك أو تأخذ من الذين ليس لهم علم في الدين كاالقبورين مثل الصوفية أو الروافض
    وكذلك لم تأتي بحديث صحيح

  • صهيب

    كل من ينشر هذه البدعة فعليه أن يحضر نفسه لمواجهة رب العباد. من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد. تكذبون على الرسول عليه السلام الذي لم يحتفل لا هو ولا أصحابه ولا غيرهم بمولده. أنتم أعداء الرسول لا أحباؤه. عليكم من الله ما تستحقون

  • معرفة الإسلام

    5 - تعقيب على رقم1#
    "لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ
    لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) "- الأحزاب.
    - فكيف لا يحتفى بصاحب الإسراء والمعراج وراكب البروق،
    هذا الذي شهد الضب بنبواته
    وكذلك نطق الذئب وتكلم بلغة البشر أنه النبيي حقا لاكذبا،
    وشكى له الجمل ضلم مولاه له،
    وطير عند أخذهم فارخها شكتهم النبيي فردوا لها فراخها،
    وهذا الذي آمنت به الجنفقالوا :
    قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا (1)

  • صهيب

    يدعون تأسيهم بالنبي وهم أبعد الناس عن التأسي به. فالنبي يامر باعفاء اللحية وهم يحلقونها ويحاربونها. النبي يصوم الاثنين لأنه يوم تصعد فيه الاعمال الى الله ولأنه يوم مولده وهم لا يصومونه. اختزلوا حبه كذبا ونفاقا في يوم يسمونه المولد. بئس ماتصنعون وبئس البدعة هي بدعة المولد

  • كاره البدع

    بدعة منكرة لا اصل لها.

  • صهيب

    الاحتفال بالمولد عبادة وكل عبادة لم يرد نص شرعي أو أثر من سيرته عليه السلام يثبتها فهي بدعة بدعة بدعة شاء من شاء وأبى من أبى. فمن له دليل على مشروعية الاحتفال بالمولد من القران أو السنة أو سيرته عليه السلام أو سيرة الصحابة أو سيرة التابعين فليخرجه لنا وإلا فليتق الله فكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

  • من الشيخ ع إلى Osama Marwan

    إضافة لما ذهبت إليه مشكورا لكن يبدو أنك لم تطلع على كتاب الفقيه العلامة أبو إسحاق الأحمدي القريشي الذي وضح فيه بكل دقة حتى تاريخ الميلاد الصحيح الموافق لأول ديسمبر والأحتفال لم يكن مستحبا إنما ضروري وإلزامي لكل المسلمين حتى يتذكروا سنن العظماء .

  • الى اسامة مروان

    المولد بدعة ما أنزل الله بها من سلطان وهي بدعة أحدثها القرامطة في عهد الدولة الفاطمية الشيعية. لم يفعلها السلف ولا يفعلها الا الجهلة أو أعداء الرسول. فهم ينطبق عليهم القول: "يقتلون الميت ويمشون في جنازته"....."يدعون حب الرسول وهم يعصونه ليل نهار". من يريد أن يحتفل بمولده فعليه بصوم الاثنين والا لا أقول له الا: كفاك نفاقا

  • الى اسامة مروان

    ويقول شيخ الاسلام ابن تيمية الحراني: "وَأَمَّا اتِّخَاذُ مَوْسِمٍ غَيْرِ الْمَوَاسِمِ الشَّرْعِيَّةِ كَبَعْضِ لَيَالِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ الَّتِي يُقَالُ إنَّهَا لَيْلَةُ الْمَوْلِدِ، أَوْ بَعْضُ لَيَالِي رَجَبٍ، أَوْ ثَامِنَ عَشْرَ ذِي الْحِجَّةِ، أَوْ أَوَّلُ جُمُعَةٍ مِنْ رَجَبٍ، أَوْ ثَامِنُ شَوَّالٍ الَّذِي يُسَمِّيه الْجُهَّالُ "عِيدُ الْأَبْرَارِ"، فَإِنَّهَا مِنْ الْبِدَعِ الَّتِي لَمْ يَسْتَحِبَّهَا السَّلَفُ وَلَمْ يَفْعَلُوهَا وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ"

  • الى اسامة مروان

    لماذا تقتطع من ّأقوال العلماء وتختار ما يناسبك؟ يقول شيخ الاسلام ابن تيمية الحراني: "فإن هذا لم يفعله السَّلَفُ، مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه لو كان خيرًا. ولو كان هذا خيرًا محضا، أو راجحًا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمًا له منا، وهم على الخير أحرص. وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره، وإحياء سنته باطنًا وظاهرًا، ونشر ما بعث به، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان. فإن هذه طريقة السابقين الأولين، من المهاجرين والأنصار، والذين اتبعوهم بإحسان"

  • معرفة الإسلام

    4 - تعقيب على رقم1#
    - وقد أقسم الله بحياة النبيي،
    "لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)"- الحجر
    - وهو الأسوة التي أمرنا بالتأسي بها،
    فكيف للعاقل أن لا يحتفل بالأسوة المنسوبة لله،
    غريب هذا السلوك وهذه الخلال التي لا تقدر
    ما عظم الله، "وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) - القلم "

  • Osama Marwan

    ويتابع الإمام السيوطي ص. 64 – 65: وظهر لي تخريجه على أصل آخر، وهو ما أخرجه البيهقي، عن أنس، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم عقّ عن نفسه بعد النبوة. مع أنه قد ورد أن عبد المطلب قد عقّ عنه في سابع ولادته، والعقيقة لا تعاد مرة ثانية، فيحمل على أن الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم كان إظهاراً للشكر على إيجاد الله تعالى إياه، رحمة للعالمين، وتشريفاً لأمته، كما كان يصلي على نفسه، لذلك فيستحب لنا أيضاً إظهار الشكر بمولده باجتماع الإخوان، وإطعام الطعام، ونحو ذلك من وجود القربات، وإظهار المسرات.

  • Osama Marwan

    9 - يقول الإمام السيوطي في كتابه حسن المقصد في عمل المولد ص. 54 – 62: «أصل الاجتماع لصلاة التراويح سنة وقربى… وكذلك نقول: أصل الاجتماع لإظهار شعائر المولد مندوب وقربى… وهذا معنى نية المولد، فهي نية مستحسنة بلا شك، فتأمل.
    ويتابع الإمام السيوطي ص. 64 – 65: وظهر لي تخريجه على أصل آخر، وهو ما أخرجه البيهقي، عن أنس، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم عقّ عن نفسه بعد النبوة. مع أنه قد ورد أن عبد المطلب قد عقّ عنه في سابع ولادته، والعقيقة لا تعاد مرة ثانية، فيحمل على أن الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم كان إظهاراً للشكر على إيجاد الله تعالى إياه، رحمة للعالمين، وتشريفاً لأمته،

  • Osama Marwan

    8 - وقال الحافظ ابن حجر الهيثمي: كما أن اليهود تحتفل بيوم عاشوراء بالصوم حمداً لله كذلك علينا الاحتفال بيوم المولد.
    وأورد الحديث الذي قيل عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينةو وجداليهود تحتفل بيوم عاشوراء بالصوم ، فيستفاد منه (أي حديث صوم عاشوراء) فعل الشكر لله تعالى على ما منّ به في يوم معين من إسداء نعمة، أو دفع نقمة. ويعاد هذا في نظير ذلك اليوم من كل سنة. والشكر لله تعالى يحصل بأنواع العبادات كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة وأي نعمة أعظم من نعمة ظهور هذا النبي الذي هو نبي الرحمة في ذلك اليوم.

  • معرفة الإسلام

    3 - تعقيب على رقم1#
    - كان النبيي يصوم يوم الإثنيين فرح بيوم ولادته،
    - وكان النبيي يقول ' من فرح منا فرحنا به '،والمولد
    نوع من الفرح بخ،
    -وفي القرآن سورة مسمة بإسمه،أليس هذا إحتفاء به وإحتفال،
    -من صلى عليه صلى الله عشرا، أليس أمر بالأحتفاء به بعدد أنفاسنا،
    - وكان قرآن يمشي على الأرض، ألا يكون لنا عيدا بولادةه،
    -

  • Osama Marwan

    7 - وقال الإمام السخاوي: بدأ المولد بعد ثلاثة قرون من وفاة النبي صلى الله عليه وسلم واحتفلت به جميع الأمم الإسلامية، كما تقبله جميع العلماء بعبادة الله وحده بالصدقات وتلاوة السيرة النبوية.

    وأورد الحديث الذي قيل عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينةو وجداليهود تحتفل بيوم عاشوراء بالصوم ، فيستفاد منه (أي حديث صوم عاشوراء) فعل الشكر لله تعالى على ما منّ به في يوم معين من إسداء نعمة، أو دفع نقمة. ويعاد هذا في نظير ذلك اليوم من كل سنة. والشكر لله تعالى يحصل بأنواع العبادات

  • ملاحظ

    *ومن علماء المالكية الشيخ الإمام المحقِّق أبو إسحاق الشاطبي رحمه الله790 هـ)، قال في بعض فتاواه: " ..فمعلوم أن إقامة المولد على الوصف المعهود بين الناس بدعة محدثة وكل بدعة ضلالة,فالإنفاق على إقامة البدعة لا يجوز والوصية به غير نافذة بل يجب على القاضي فسخه ..." فتاوى الشاطبي203ـ 204"

  • Osama Marwan

    5 - وقال الإمام الشوكاني في كتابه «البدر الطالع»: «إن الاحتفال بالمولد النبوي جائز». ويذكر أن الملاّ علي القاري كان له الرأي نفسه في كتاب اسمه المورد الراوي في المولد النبوي، وقد وضعه خصيصاً ليؤيد الاحتفال بالمولد النبوي.

    6 - وقال الإمام أبو شامة، شيخ الإمام النووي: أفضل ذكرى في أيامنا هي ذكرى المولد النبوي. ففي هذا اليوم يكثر الناس من الصدقات ويزيدون في العبادات ويبدون كثيراً من المحبة للنبي صلى الله عليه وسلم ويحمدون الله تعالى كثيراً بأن أرسل إليهم رسوله ليحفظهم على سنة وشريعة الإسلام.

  • Osama Marwan

    2 - ثناء ابن كثير على ليلة المولد :
    ويذكر الإمام ابن حجر العسقلاني وهو محدث من أتباع ابن تيمية في كتاب الدرر الكامنة في عين الماء الثامنة. عن ابن كثير يقول وفي آخر أيامه دوّن كتاباً عنوانه مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغت شهرته الآفاق. هذا الكتاب يجيز ويحض على الاحتفال بالمولد، وفي ص. 19 يقول: إن ليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم كانت ليلة شريفة عظيمة مباركة سعيدة على المؤمنين، طاهرة، ظاهرة الأنوار جليلة المقدار.

    فلا تتبعوا الوهابية المفسدين في الدين قتلة خاشوقجي و من قبله

  • .....

    الاحتفال بالمولد النبوي هو الاقتداء به وليس تبذير الملايير في المفرقعات و إقامة الزردات في غير محلها

  • Osama Marwan

    رأي الإمام ابن تيمية في المولد من مجمع فتاوى ابن تيمية الجزء 23 ص. 1634: فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون لهم فيه أجر عظيم لحسن قصدهم وتعظيمهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

    * ونذكر هنا حادثة وقعت للإمام أحمد ابن حنبل شيخ مذهب ابن تيمية. فقد أخبره بعض الناس أن أميراً أنفق ألف دينار على تزيين مصحف فقال لا بأس فهذا خير مكان ينفق فيه الذهب.
    ونسأل هل كان ابن تيمية يروّج بدعة عندما أذن بالاحتفال بالمولد؟

    فهو لم يكتف بإجازته بل ذكر أن للمحتفلين أجراً عظيماً. نسأل أيضاً هل كان الإمام أحمد يصطنع بدعة عندما أجاز بتزيين المصحف. الجواب على كلا السؤالين هو النفي المطلق.

  • معرفة الإسلام

    2- تعقيب على رقم1#
    4 -قرن إسمه بإسم الله في الأذان 5 مرات يرفع النداء في اليوم للصلا ة،
    يرفع إسم محمّحد مع إسم الله الأعضم،
    أليس هذا بإحتفاء وإحتفال به يا جاهل المعنى،
    أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا
    أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ
    وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ (46)

  • معرفة الإسلام

    تعقيب على رقم1#
    أدلة كثيرة تدل على سنية الإحتفاء والإحتفال
    بمولده وبحياة النبي، للذين لهم فهم سليم للأمور،
    1 - الفطرة السليمة تفرح وتبتهج للمحسن لها،
    وإحسان النبيي لا حد له على اابشرية قاطبة،
    2 - حديث " أنا الرحمة المهداة "،كيف لا يسعد بالهداية العضماء؟
    3 -" إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)"- الأحزاب
    من كان الله وملائكته يصلون عليه،معناه إحتفاء به كلما ذكر،
    بل الصلاة عليه عبادة وتقرب إلى الله،وفيمولده الكل يكثر عليه الصلاة.

  • ملاحظ

    هل كان الرسول ص يحتفل بمولده، هل كان الصحابة الرسول رضوان الله عليهم كانوا يحتفلون بمولد النبوي، اذا فعلا تحبون النبي ص فأتبعوا كل سننه لا ان تأخدوا شبرا منه وتتركوا البقية وتقولونا هذه غير سنة، لكن الخرافات والبدع كإحتفال بمولد النبوي هذه لا...لا اصل فيه

  • سي الهادي

    4 تلك شعوب محترمة ودياناتها نجت من إعتناقها من طرف العرب ( روح الأصنام تنقلت بعد تحطيمها إلى ذهنية البشر )

  • ايوب

    وزارة الدين...مهزلة ومسخرة ومضحكة...لم نسمع عن وزارة للدين المسيحي ولا وزارة للدين اليهودي ولا وزارة للسيخ وعباد البقر........أي جهالة وضلالة تمارسون.....؟

  • LOGIQUE

    احتفالات المولد النبوي صارت تخلد بالمفرقعات المزعجة والخطيرة وانتم تعلمون ذلك-
    ليس الانسان فقط بل حتى الحيوانات صارت تلعن مروجي وبائعي هذه المزعجات المستوردة-
    الحكومة هي المسؤولة وتستطيع ايقاف هذا الخطر - والا فهي شريك-

  • الجزائري

    المولد النبوي الشريف بدعة
    و الذي عنده دليل من كتاب الله تعالى أو من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فل يأتي به
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار