-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير الشؤون الدينية والأوقاف

عيسى: غلق المدارس القرآنية التي لا تخدم المجتمع الجزائري

الشروق
  • 3218
  • 17
عيسى: غلق المدارس القرآنية التي لا تخدم المجتمع الجزائري
ح.م

قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، الإثنين، أن الخطاب الديني الذي لا يخدم الجزائر هو خطاب مغشوش، مذكرا بمقاربات الشيخ عبد الحميد بن باديس الرامية لتوحيد الجزائر، محذرا من التيارات الطائفية، ومن استعمار الأفكار، والعولمة.. ولدى إشرافه على افتتاح الملتقى الدولي الذي تمحور موضوعه حول: “راهن الإعلام الديني وآفاقه”، والملتقى الوطني حول: “وحدة الوطن والأمة في فكر العلامة عبد الحميد بن باديس”، المنظمان بمناسبة يوم العلم بقسنطينة، قال فيما يخص الفوضى التي تشهدها المدارس القرآنية غير المقننة، أن عددها قفز إلى حوالي 300 مدرسة، وقد نشأت حسبه بعناوين جمعيات لا علاقة لها بالدين ولا بالتكوين القرآني، معلنا عن استدعاء القائمين عليها قبل نهاية 2018، لجعلها مدارس خادمة للجزائر، أو سيتم مصادرتها وإلحاق تسييرها بالسلطات العمومية، بغية حماية أبنائنا من كل تطرف.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • عبد الكريم

    لا تترك سيادة وزير الشؤون الدينية الفرصة لكمشة من الفركوفونيين و اللائكيين أن يعقدوك بقراراتهم لتثبيط قطاعك أعظم قطاع للحفاظ على هوية هذا الشعب. هم يدركون أن قطاعك يحتك بالشعب مباشرة و يلتف حوله الشعب الشيئ الذي لا يستطيع فعله هؤلاء اللائكيين، إذا فامضي بقطاعك لتنويرالشباب و أخذ بيد ه إلى بر الآمان و لاتترك الماسونية التدخل في قطاعك لتضرب بني جلدك و بيدك، هذا ما كان يحاول فعله المستعمر مدة 130 سنة و لم يفلح بفضل فطنة الرجال من علماء هذا الشعب. و الإسلام دين الدولة الجزائرية دستوريا فلا يحق لأحد أن يعبث به.

  • عبد الكريم

    عوض أن تغلقوا مدارس يذكرفيها إسم الله ويتدارس فيها القرآن ، أغلقوا محلات بيع الخمور و الملاهي التي خربت عقول الشباب و أبعدتهم عن دينهم، أنقظوا الشباب بتحفيزهم لدراسة كلام الله القرآن الكريم. بهذا العمل تشجعون البعد عن القرآن و نعرف جميعا مصير من يعطل تعليم كلام الله.

  • محمد

    صحيح ..المدارس القرآنية التي قد تكون مرتبطة بآل سعود بأي شكل من الاشكال، تمويلا أو إيديولوجيا . وتلك التي قد تكون مرتبطة بشبكة "فتح الله غولن" ما يهمنا هو أن نعلم أولادنا قبل كل شيء اللغة العربية القديمة أحسن تعليم حتى يكونوا قادرين على فهم آيات القرآن فهما جيدا..وتعليمهم القرآن كاملا. حفظا وتفسيرا على مراحل حتى عمر الشباب ولايقتصر عمل المدارس القرآنية على الأطفال..كما يجب ترك الأحاديث بعيدة في المراحل الأولى حتى يركز الأطفال والشباب أولا على القرآن بتفسيره. ثم بعد أن يحصل على تلك المعرفة الأساسية...لابأس بتعليم أصول الحديث وضرورة التفرقة بين المتواتر والآحاد وليس وضعهم في سلة واحدة.

  • abu

    وهل هذه المدارس يرتل فيها التلمود الصهيوني.؟

  • حبيب الرحمان الله

    سبحان الله وبحمده...
    اصلح الله الوزير وزاده الله علما ونورا...
    لكن الم يان لحضرة الوزير ان يبدء في احياء سلسلة من الناظرات البناءةالتي تخدم المجتع في اطار المحبة والاخوة المقدسة بين علماء الجزائر وفقهائها...
    حتى يتعلم منهم الشباب والاجيال البريئة الصاعدة... الله المستعان على ذلك
    والحمد لله.

  • Imazighen

    300 مدرسة قرانية، ازعجتك ولم يزعجك آلاف الملاهي والكباربهات يا ممثل جمعية ابن بادبس، التخلي عن تعلم القران له سبيل واحد وهو التخلي تعلم العربية وبهذا سوف ترضي من جاءوا بك لتستنفع..

  • Imazighen

    عنوان الملتقى يحير ( راهن الاعلام الديني)!!! معنى ليس في محله، اصبحنا وامسينا اميبن، هذه جملة عربية غير مفهومة وليست مفيدة...اما بخصوص 300 مدرسة قرانية، فهي قليلة قليلة قليلة، في زمن فرنسا ولاية المسيلة فقط كان بها 500 مدرسة ولم تزعج فرنسا منها صحيح من خلالها ثرنا لكن بدافع الحق والصواب...

  • yassine blida

    و متى كانت المدرسة القرآنية لا تخدم المجتمع يا السي الوزير...........

  • احمد

    اكبر هدر للمال العام يتم عبر انشاء و صيانة و نفقات المساجد ، و هذا هو أحد أسباب التخلف المزمن في الدول الاسلامية المصابة بهذا المرض في علاقة جدلية بارتباط نمط التفكير باغلال الدين و احكامه و مسلماته الجاهزة و الجائرة .فهو يرسم حدودا للعقل و الفعل و للحياة بتهم الكفر و الحرام و الردة ..
    و الخطير أن ثقافة الكتاتيب ترهن الانسان كل حياته فكيف يمكن ان نلزم الطفل بمعرفة الاسلام قبل الكلام و الحفظ قبل الفهم و الخيال قبل الواقع و المسيد قبل البيت و المسجد قبل المدرسة و الامام قبل الاب و الحرام قبل الحلال و الطاعة قبل الامر .ون بعدها نريد ان نجعل من البراعم التي تم العبث بكينونتها ان تثمر

  • جزائرية

    المساجد يجب ان تكون تحت مراقبة الدولة والشعب وتبقى بيتا لله وليس لممارسة السياسة ، ان تخضع لقوانين مؤسسات الدولة فتحا واغلاقا ومراقبة وتقويما ودعما ومراجع ووسائط ديداكتيكية ودروسا نموذجية وتكوين مستمر ومراقبة دائمة ، ان تحافظ على النظام وتلجم الفوضى التي يتسبب فيه الفقهاء في المدن والقرى ، يشرف عليها باحثون من ذوي الاختصاص في التيولوجيا ، علم الاديان ، وخبراء في الادارة ، وليس كل من هب ودب ، خطباء منفتحون على الديانات وثقافات اخرى عن علم وليس عن جهل وامية ، ومستعدون لتطوير ادائهم وتجويد عقائد الناس وليس تدميرها .

  • abdelo

    هل تعلم مذا قال عبدالحميد ابن باديس قال لو قالت لي فرنسا قل لاالاه الا الله ماقلتها
    كان يعلم ان فرنسا لا يأتي من ورائها إلا الخراب لمذا لا تقول سنراقب المدارس القرآنية بل تقول سنغلقها أمر من عند بن غبريط و من ورائها فرنسا

  • ZANGRA

    غلق المدارس القرآنية التي لا تخدم السوفية في الجزائر حبيت التقول ؟

  • حبيب الرحمان الله

    سبحان الله وبحمده...
    الم يان لحضرة الوزير المحترم ان يفتح روح المناظرات العلمية بين علماء الجزائر وفقهائها في اطار الاخوة المقدسة ...فلعل ذلك تتفتق منه العبقريات المكبوتة...وبذلك تكون البداية القوية في بناء المجتمع والتنمية الفعالة ...والله المستعان على ذلك ...والحمد لله.

  • elgarib

    و هل قدمتم شيئا للجزائر ؟

  • TALA OUCHIBA

    il viendra le jour ou vous allez ferme même les mosquée

  • مواطن بسيط جدا جدا

    وغلق الخمارات التي لاتخدم الوطن و غلق الملاهي التي لاتخدم الوطن و غلق بؤر الدعارة التي لاتخدم الوطن و .......

  • mourad

    أحموا شبابنا من النادي الماسوني rotary الذي ينشط بالجزائر ليصنع المثليين و الملحدين و أعوان الموساد لخدمة الصهيونية العالمية.