-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والعدل

عيسى: قانون لحماية الإمام من الاعتداءات قريبا

أسماء بهلولي
  • 552
  • 8
عيسى: قانون لحماية الإمام من الاعتداءات قريبا
ح.م
وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، عن اتخاذ مصالحه إجراءات لحماية الإمام وحرمة المنبر من الاعتداءات، وهذا ضمن قانون العقوبات الذي تعتزم وزارة الشؤون الدينية تقديمه للبرلمان بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والعدل.

قال وزير الشؤون الدينية، لنواب لجنة الشؤون الدينية والتربية بالغرفة السفلى للبرلمان، إن الانتهاء من أشغال انجاز المسجد الأعظم سيكون نهاية السنة الجارية، غير أن تاريخ تدشينه يعود لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة. بالمقابل كشف الوزير عن تدعيم مساجد الجمهورية بـ2000 إمام نهاية السنة الجارية، وهذا في إطار برنامج تكوين الأئمة وإطارات مختلف موظفي القطاع، وفتح المجال لتوظيفهم، وفي هذا السياق تعهد الوزير أمام النواب بإسراع مصالحه في إصدار دفتر شروط جديد يحدد نمطية بناء المسجد ودفتر تقني أوكل وضعه إلى مكتب دراسات متخصص.

من جهة أخرى، كشف الوزير عن تشكيل لجنة لإعادة صياغة وتوحيد برامج تعليم القرآن بالجزائر، حيث أوضح لدى عرضه لتقرير حول القطاع أمام لجنة التربية أنه “تم تشكيل لجنة لإعادة  صياغة برنامج التعليم القرآني للأطوار المختلفة وذلك بغرض توحيد كل المدارس القرآنية بهدف غلق الطريق أمام الأفكار والأيديولوجيات الوافدة”.

وفي الشأن الوقفي، قال عيسى انه تم اتخاذ عدة إجراءات أهمها تحديث المنظومة القانونية في مجال استثمار واستغلال العقارات الوقفية والانفتاح على مصادر تمويل جديدة والشراكة مع المستثمرين الخواص الوطنيين والأجانب لتحسين مردوديتها الاقتصادية، قائلا: “تم إصدار مرسوم في أوت 2018 يحدد شروط استغلال العقارات الموجهة للاستثمار وانبثقت عن ذلك عدة مشاريع ممولة من طرف الصندوق الوطني للأوقاف كالمركبين الوقفيين لولايتي المدية وغرداية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • الإمام المهدي

    أحسن حماية للإمام هو تحويل المساجد إلى قاعة أفراح ( أطهارة وازواج ، طهر يالمطهر يرحم والديك ...لم انس هذه الأغنية التي ترددت على أذني ذلك اليوم المشؤوم ) ومبالغ كرائها توجه لصالح اليتامى والفقراء والمساكين ودعوة المصلين إلى الصلاة وراء شاشة التلفاز في بيوتهم وقت فتح المسجد الأعظم وتحويل الأيمة إلى مؤسسات إعادة التربية لتربية المنحرفين عن طريق الأندماج معهم بدلا من تركهم عرضة للإفساد بأستعمال العنف من المنحرفين ويفسدون هم بقايا الصالحين ممن لم تفسدهم التربية المدرسية . .

  • عبد المومن

    مادام الدين قد أفرغ من محتواه الروحي ، يكون الأفضل لوزير الشؤون الدينية المطالبة بتحرير مهنة الإمامة من قيود الأنظمة الإدارية وقانون الوظيف العمومي وجعلها مهنة حرة شريفة كما كانت عليه قبل 1962 حيث كان الإمام يحترم وعمله مقدس مثلها مثل مهن الطب والتوثيق والمحضرين والوسطاء القضائيين والخبراء والمحامات الذين تحسنت وضعهم المادية وكذا عطاؤهم ويتحررون من يراثين الفاسدين من المسؤولين المرتشين بمناسبة الأنتخابات والحركات الدينية المتطرفة الإرهابية .

  • سي الهادي

    الأفضل تحضير مشروع قانون يحرر مهنة الإمام ويجعلها مهنة حرة مثل مهنة المحامات والموثقين والمحضرين والوصطاء القضائيين والأطباء وغيرها من المهن الشريفة حتى لا تصبح محتكرة من طرف الأنظمة الفاسدة السمتبدة والحركات الإسلامية المتناحرة حتى تتقولب لتصبح مهنة غير ممقوتة ومنفرة كما هي عليه الآن بسبب الأحتكار والتقوقع ولا يتولى ممارستها كل من هب ودب لمجرد تكوين جامد لا يسمح بالتفتح الفكري فقط تستعمل كأبواق مستهلكة بفعل التكرار الممل لقصص وأساطير وردت في القرآن والأحاديث قيلت منذ قرون وأصبحت غير مستساغة من قبل الأجيال الحالية لتوقف تطوير مفاهيها بفعل خضوعها للتنظيم الوظيفي الجامد ومنبوذة مستقبلا.

  • جزائري حر

    كان الدين لله واما اليوم فأصبح تجارة. روحو تخدمو ولو مرة في وجودكم. الناس أاي تخدم والفاشلين من الكسلاء مازالو يدارعو: فولي طياب والحقيقة لا يوجد شيئ في البرمة باه يطيب . الماء برك أاو يشرشق.

  • Tot bibi h

    سبحان الله وكأن الوزير يتكلم عن قطاع ليس به موظفون لا زيادة في الاجور ولا هم يحزنون والله اسوء وزير في تاريخ الجزائر

  • takfarinas

    يجب على الدولة ان تضرب بيد من حديد للتصدي لهؤلاء للذين يفرضون انفسهم بالعنف اللفضي و الجسدي ضد الائمة داخل بيوت الصلاة و يتركون الامام يتصرف بمحض ارادته في كيفية تسيير اموال صناديق الزكاة.
    هو وحده كفيلا بتقدير مجهودات لجنة المسجد و يقسم لها الاموال كل حسب مجهوداته و ليس العكس.
    هذه السلوكات السلبية داخل و خارج البيوت تنقص من قوة الخشوع اثناء الصلاة و تفقد التركيز الخ....

  • متجول

    أحمـي الإمـام و خـلاص أمـا قـانـون العقـوبـات هـو مـن اختصـاص وزارة العدل
    كيفيـة حماية الإمام هـو وضـع السيـاج بينـه و بيـن الـمـصليـن و إن تـوفـرت الـمنـاصب الـشـغـل وضـع سلـك أمـنـي داخـل الـمـسـجـد كمـا هـو معـمـول بـه عـنــد مـن خـنـقـوا الـقشـاخجـي.

  • محمد☪Mohamed

    زوج agent de sécurité armé مع كل أمام وخلاص ..