-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن هيبة المسجد خط أحمر

عيسى: محاولات لاختراق جمعيات المساجد من قبل متشددين

أكد وزير الشؤون الدينية، محمد عيسى، الإثنين، تجميد تجديد الجمعيات المسجدية سببه محاولات اختراقها من قبل متشددين ولن يراجع القرار قبل إيجاد ضمانات لصيانة “هيبة المسجد” وكرامة الإمام”.
وكتب عيسى منشورا على صفحته بموقع “فايسبوك” تحت عنوان “هيبة المسجد خط أحمر !!!” تحدث فيه عن علاقة الجمعيات المسجدية بما أسماها سلطة الإمام.
وحسبه “إذا كانت محاولات اختراق هذه الجمعيات من طرف متشددين دفعتنا إلى تجميد تجديد ما انتهت عهدتها من هذه الجمعيات إلى غاية وضع الضمانات الحقيقية التي تحمي السيّد الإمام وتحفظ كرامته وتصون هيبة مسجده”.
وجاءت خرجة الوزير بعد الجدل الذي أحدثته تعليمة سابقة له تقضي بتجميد تجديد الجمعيات الدينية للمساجد عقب نزاعات بعدة ولايات وصلت حد الاعتداء على أئمة.
ووفق عيسى فإنه في حال حدوث نزاعات، يكون الاحتكام إلى قرار وزاري مشترك بين وزارة الداخلية والجماعات المحلية وبين وزارة الشؤون الدينية، صدر عام 1999 ويتعلق بإنشاء وإدارة ومتابعة نشاط اللجان الدينية المسجدية إلى غاية صدور قرار جديد.
وعن طبيعة العلاقة بين الإمام والجمعية المسجدية يقول الوزير “إننا مقتنعون أن إعادة رسم حدود الصلاحيات بين السيّد الإمام الذي يعتبر المسؤول الأول والأخير عن المسجد وبين الجمعية الدينية المسجدية باعتبارها هيئة تضطلع ببناء وصيانة وتوسعة المسجد أصبح أمرا لا بدّ منه حتى لا تتغوَّلَ هذه الجمعيات على الإمام من جهة وحتى لا يضطر الإمام إلى التعامل مع أموال التبرعات ومواد البناء فيتجرأ عليه العامّة”.

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=2097569323833130&id=1674152226174844

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • kaka

    عيسى: محاولات لاختراق جمعيات المساجد من قبل متشددين ... تقول محاولات والحقيقة أنن هذه المحاولات كانت منذ أكثر من 15 سنة أما اليوم فهؤلاء الظلاميين فرضوا منطقهم على الجمعيات الدينية وداخل المساجد مما جعل الكثير من المصلين يهجرونها وفي الجامعات والشواطئ والشوارع وفي الجنائز ( طريقة الدفن وصلاة الجنازة ...) فإلى متى تطبقون القانون وتشهرون سيف الحجاج أمام هؤلاء الذين يذكروننا بمقدمات أحداث التسعينيات
    والأفراح ( الفاتحة ... ) ... حيث في كل مرة يأتون بجديدهم

  • الفحل

    انت الخط الأسود تدعي ان متشددين يريدون السيطرة علي المساجد والحقيقة ان الطرقيين والمشعوذين واصحاب الزوايا احتلوا المساجد حتي أصبحت وكرا لرذائل وأفعال لا تمت بالإسلام أصلا وان لم تصدقوني فذا مسجد الهدي الذي كان منارة بإمامه الشيخ السعيد عليه رحمة الله فلما جاء الصعلوك الجديد اصبح المسجد روائحه كريهة وخطبة الجمعة هراء ومن يريد إصلاح الأمور يُتهم بالارهاب لعنة الله عليكم لما اصبح حال المساجد من الوسخ والمستوي الرديء باامة لا دين ولا علم يا سي عيسى الاسم علي غير مسمى

  • مالك

    خلاص المتشددون تحكموا في زمام الأمر و استولوا على اللجان و فرضوا المذهب الحنبلي الآتي من السعودية و قضاو على المذهب المالكي !
    وبات تظهر طقوسهم في الصلاة جلسة الاستراحة+ الحمع بين المغرب والعشاء + منع القنوت في الصبح+ عدم رفع الأيدي بعد الصلاة إلا في القنوة الجهري !!! زكاة الفطر بالطعام لا بالنقود+++++ إلا تخلطت لديان شد في دينك !!

  • ترمب

    كلام هذا (المستوزر) كله تطرف وغلو شديديـــن.....مايسمى جمعيات المساجد تتم من خلال فتح المجال لكل من يريد الدخول الى الجمعية بشرط تزكية المصلين...أيها(المستوزر) هل تخشون ارادة المصلين واختياراتهم الديمقراطية...؟

  • ابي

    شباب يلبسون الفيزوات ..هل هم متشددون...؟

  • محمد ج

    إلى الأمام والشعب معك في محاربة الإرهاب ومصادره ربي ينصرك على أعداء الإنسانية والأمة الجزائرية .

  • السلام عليكم

    قرار سليم يخدم مصلحة المسجد