-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد مطالبته بالمساواة بين النساء والرجال في الميراث

غضب شعبي على الأرسيدي ودعوات إلى محاكمة الحزب وحله

الشروق
  • 11483
  • 104
غضب شعبي على الأرسيدي ودعوات إلى محاكمة الحزب وحله
ح.م
محسن بلعباس رئيس حزب الأرسيدي

انتفضت مواقع التواصل الاجتماعي غضبا على تصريحات رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي “الأرسيدي” محسن بلعباس الذي دعا إلى المساواة بين الرجال والنساء في الميراث واستنساخ التجربة التونسية في الجزائر، ما أثار الكثير من الجدل والانتقاد لهذه التصريحات التي وصفها رواد الموقع الأزرق بالشاذة والدخيلة والسابقة من نوعها في الجزائر.
وطالب الكثير من الفايسبوكيين بحل هذا الحزب الذي أعلن حسبهم ثورة على مبادئ وأخلاق الجزائريين وذهب آخرون أبعد من ذالك بمطالبتهم بمحاكمة رئيس حزب الأرسيدي على خلفية هذه التصريحات المخالفة للدستور الذي يعتبر الإسلام دين الدولة.
ومن بين التعليقات الرافضة لهذه الدعوة الشاذة قال أحد الفايسبوكيين: “رئيس حزب جزائري يدعو إلى مخالفة الإسلام وشرع الله والانقلاب على الدين بدعوته إلى المساواة بين الرجال والنساء في الميراث.. يجب محاكمة هذا الرجل وحل هذا الحزب..” وقال آخر: “التجربة التونسية لن تتكرر في الجزائر نحن شعب مسلم ولن يتحقق هذا المطلب إلا على جثتنا”، بينما ذهبت تعليقات أخرى إلى التحذير من سيناريوهات قادمة تهدف إلى فرض تغييرات جديدة في قانون الأسرة بالمساواة المطلقة بين الرجال والنساء في الميراث والتعدد…
وتجدر الإشارة إلى أن رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي ”الأرسيدي” محسن بلعباس أيد الطرح الذي يطالب باستنساخ التجربة التونسية التي أقرت المساواة في الميراث، حيث أكد للصحافة الوطنية على هامش الملتقى الذي نظمه حزبه حول ”مشاركة المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية” بمشاركة نشطاء من الحركة النسوية في تونس مؤكدا أن الجزائر سبقت تونس في مجال المساواة بين الرجل والمرأة قبل أن تتراجع حينما تم تعديل قانون الأسرة عام 1984 من قبل الحزب الواحد آنذاك. وفي هذا السياق طلبت النائب البرلمانية عن ”الأرسيدي” واعلي نورة بضرورة المطالبة بحق المرأة ومساواتها مع الرجل بخصوص مسألة الميراث وذلك انطلاقا- بحسبها- من تنفيذ أحكام الدستور، التي تنص على أن الرجال والنساء سواسية…

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
104
  • أنا

    صدق من قال عن الأر سيدي في التسعينات : R C D = Rassemblement Contre Dieu

  • الشيخ عقبة

    ( محاربة الأفضل قاعدة ملزة ) تلك هي سنة الأعراب التي دأبوا على أتباعها وكانت السبب في فنائهم ومن يدور في فلكهم .

  • سي الهادي لمنور

    1 إذا كانت المعلومة أو كل المعلومات خاطئة ومسيئة حد الضرر وكانت السبب في تدمير شعوبا وقبائل وأمم ؟

  • من شع إلى ج ح

    القسمة تكون حسب / ( مثلا عندي سكن ومبلغ 500 مليون ، السكن للزوجة مع 300 مليون و 100 مليون للبنت و100 للولد أما إذا إذا كان الإبن يشتغل وله سكن والبنت بطالة سأسلمهم للبنت والعكس صحيح ، حالة يكون احدهما غير صالح ساسلمهما للأصلح بنتا كان أو ولدا وإذا كانوا فاسدين في زوج سأترك كلش للمدام وهما يستفيدان من الأية الكريمة ، ( ومامن دابة على الأرض إلا على الله رزقها ... ص)

  • من ش ع إل الج الحر

    97 ، 98 و 99 شوف خويا لعزير /حاشا ربي(الله سبحانه لم يكلمني أو يكلم أي جزائري أو شخص من إفريقا لتوصيل تعاليمه إلينا وما ذلك عليه بعزيز،ماتعتقده أن الله هو قائله جاءنا على لسان (صماصرية جزائريون) لمن وصفهم الله بأشد البشر كفرا ونفاقا وفعلا هم كذلك لايعرف الصدق إلى ضمائرهم سبيلا،هم مجرد كتلة من المنافقين المتآمرين تقنيين في الخبث والفتن والعنف والخيانة سمتهم الشعوذة وهدفهم الجنس والنهب،لذلك لا أصدقهم ومن حق أن أفعل وأنا جد متأكد لو لهم بذرة من علم اليقين أن الجنة موجودة لحجبوا الخبر على البشر ،هم يقولون مالا يفعلون والجميع على علم ومع ذلك يتجاهلون ( لا يهمني أمرهم،لهم دينهم ولي فكري وقناعتي )

  • امازيغي حر

    تابع: 94الشيخ عقبة وفق ارادتك لأنك ظلمت نفسك ومواريثك لأنك تعديث على حكم الله تعالى وشرعه ربي وزع المواريث وانت تخالفه اي تعطي لبنتك 100مليون كما تعطي لأبنك الذكر 100مليونا ولزوجتك 100مليونامثلا هذا التقسيم في نظرك غير عادل - عجبا لكم ان من يتمسك بشرع الله وسنة نبييه الكريم تتهمونه بالدجل والشعوذة والجهل ونهب الاموال والى غيرذلك من الصفات والمصطلحات العلمانية اللائكية همهم تشويه سمعة المؤمنين والادعاة المتمسكين بكتاب الله تعالى قال فيكم الله تعالى: يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون -

  • امازيغي حر

    تابع: الى رقم94 الشيخ عقبة - لو اطلعت على علم المواريث والاسهم من الكتاب والسنة النبوية والقانون الوضعي لوجدت ان المرأة تأخذ اكثر من الرجل ب34 سهما فهي بعيدة كل البعد عن الرجل فهي افضل منه لكننا نحن لانعرف ولا نعي بالشرع الاسلامي الذي يراه بني علمان اللائكيون انه ظلم واجحاف يؤراه انه ظلم صارخ ياعجب لهؤلاء العباد معنى هذا ان الله تعالى ظلم المرأة اي لم يسوي بين البنت والرجل حشا لله تعالى -قلت في تعليقك انك تقسم الميراث بنفسك والاولوية للبنت هذا ظلم في حق الله تعالى لعباده اي زوجتك وابناتك وبناتك معنى هذا راك تقول ان ربي لايعرف يقسم المواريث التي هي ملك للله تعالى ولا تستطع ان تتصرف في مالك وفق

  • امازيغي حر

    الى رقم94 الشيخ عقبة : قلت ايها المسلمون الجاهلونلاأطبق ماتطبقون لكم جهلكم ولنا فكرنا واخلاقنا ومبادنئناوعليه مااجهلك وماارعنك المسلمون لم ولن يفرضوا على ذويهم الميراث بل الله تعالى هو الذي فرض الميراث العلماء الذين هم الذين يطبقون ماورد في كتاب الله حول المواريث وتوزيعها وفق النص القرآني -الاسلام لايظلم المرأة سواء بنتك او زوجتك المرأة في علم الميراث تأخذ اكثر من الرجل لماذا اولا انها ترث ابوها نصف مايأخذهى ابنك هذا ليس ظلما يابني علمان- ثانيا ابنتك تأخذمن زوجها الربع والثمن -والسدس من امها والثلث من اخيها ثم ترث من أحد اولادها وبنتها وجدها لأبيها وامها هل هذا ظلم ابدا والله ثم والله لو اطلع

  • سي الهادي لمنور

    ليس غضب شعبي إنما أستنفار لقوات الجهل والتجهيل مصدر الإرهاب العالمي أحد وسائل بعض الساسة المرتشون المستثمرون في جهل الشعب الجزائري .

  • المتفائل بالخير

    93 ذكرتني بزميل في الدراسة قال نفس الجملة لكن بأسلوب جد مؤدب ( بمناسبة إلقائه لبحث حضره في مادة الشريعة الإسلامية - الميراث-حاصره الطلبة بأسئلة فانتفض واقفا وقال بصوت مرتفع : نع ......ر......وليتولي كامل أيمة ياولات ل.......ب لكثرة الضحك والضجيج في وسط القاعة وكون الدكتور المصري المطبق لم يقم ماقاله الطالب ، بادر الطالب : إيه الليضك الطلبة يابني ؟ أجابه الطالب : لقراية أنتاع أمك هي الليخلاتنا مضحكة .

  • الشيخ عقبة

    90 يا أيها الإسلاميون الجاهلون لا أطبق ماتطبقونون لكم جهلكم ولنا فكرنا وأخلاقنا ومبادئنا نطبقها على فلذات أكبادنا ، سوف لن أترك ثروتي يعبث بها وفق تفسيرات مزاجات البلداء من السفهاء من البشر ( سأقسمها وفق صلاحية ابنائي والأولوية للبنت ولن أترك زوجتي تستجدي الثمن من حقها وتنتظر مايقدم لها من أبنائها أو زوجاتهم بل اجعل ابناءها من يحتاجون إليها حتى آخر أيام حياتها إن بقيت بعدي ( تتقلش اعليهم ) حتى يعتنون بها

  • Ammar jijel

    وفجاة اصبح كل ااجزاءريين اءمة

  • محمد

    هذا النكرة ومن أذاع الخبر في قناة النهار لابد أن يحاكموا، شبه المحافظين على دينهم بالحيوان والفيديو موجود في اليوتيوب

  • yacine

    les arabes d'algerie veulent que l'islam pour les arabes pas pour tous ,rab el 3alamine c'est pas de la politique,dieu pour les coeurs nos arabes vous c'est le diable qui est en vous

  • جزائر العجائب

    للمعلق 3 : بإمكان أي وكيل جمهورية أن يرفع دعوى ضد رئيس الأرسيدي بشبهة الدعوة إلى تجاوزات خطيرة في حق الدستور الجزائري وثوابت الأمة …
    يظهر أنك لا تعرف ما يحتويه الدستور الجزائري وهو الذي ينص صراحة على المساواة بين المواطنين أي بين الرجل والمرأة في كل شيء : الحصول على العمل وفي الترشح لمناصب المسؤولية بما في ذلك العسكرية التي كانت حكرا على الرجال في العديد من الدول وفي التعليم وحرية التنقل ... فأين هي هذه التجاوزات في حق الدستور والثوابت ???

  • hamid

    ils leurs faut une réserve ses gens qui sont contre en les mettra dans une reserve avec barbelé et en leur donne des provisions

  • امازيغي مسلم وسطي

    الارسيدي حزب ديموقراطي له الحق ان يقترح مايشاء وفي الاخير المجتمع هو من يقرر اما الدين يطالبون بحل الحزب ومحاكمته فهم الاسلاماويين الارهابيين الدين وضعوا انفسهم يدافعون علي الله مع العلم ان الله غني علي عباده اقنعوا الرجل بالحجه وبالافكار لا بالارهاب والشتم والتخويف وهدا اسلوب من لاحجه له

  • ع م

    افرغ لهم الصوق حبوا ايعمروه

  • الشيخ عقبة

    فتاوى الدجلة تجار الدين والكوكايين - النصابون- يفسرون الدين حسب ماتقتضيه أنانيتهم وهواهم (حض الذكر مثل حض الأنثيين .. )الحض يعني في التفسير اللغوي " أزهر " أي ماتوفره الطبيعة من ظروف ومقومات ذاتية وفرص معنوية غير حسية ( تؤهله للنجاح في تيسير ممارسة حياته " الطفل ذكرا كان أم أنثى المولود من أبوين مثقفين متحضرين فكريا في امة متحضرة يعملان في مهن شريفة أحسن حضا من غيرهم ( إبنة حارس بلدي ولدت في أسرة تقيم في دولة متحضرة أفضل حضا من إبن وزيز مرتشي يتاجر في الكوكايين يعمل في دولة يسودها الجهل والنفاق والفساد ،أعتقد جازما أنه لا يقصد به مقدار الحق المادي في النصيب المالي من التركة .

  • Hafid

    Dieu a crée Homme et Femme egaux devant lui celui qui dit le contraire ne vient pas de lui mais de satan

  • mohamed diaa

    اي ديانة يتبعها هذا البشر...؟ نحن مسلمون والاسلام دين الدولة .

  • امحمد الأول

    حزب إمعة لا مبادئ له........يريد أن يركب موجة الشهرة........... المرأة القبائلية محرومة من حقها في الميراث ناظل في ذلك المنحى

  • ramos

    OU EST SI AMIROUCHE ALLAH YARHAMOU S'IL EST PRESENT TLCONDAMNE CE PARTI PAR CONTUMACE

  • متقاعد كي الناس

    حزب الار سيدي نام دهرا ونطق كفرا بواحا ضد شرع الله واحكامه -يريد فتنة بين الرجل واخته حيث ان الله تعالى انصف للمرأة في جميع الحقوق والواجبات اذاكانت المرأة ترث اخاها بنصف كما ورد في الاية- الذكر مثل حظ الانثيين -ولكن نجد انها ترث اكثر انها كأم والبنت وزجة اذا عددنا ميراثهافاننا نجد انها تأخذ اكثر من الرجل أي ترث من ابيها ومن أمها ومن زوجها ومن ابنائها ومن فروع جدها لأبيها وامها -الاسلام واضح وشامل لجميع المواريث فمن تعدى عليها فهو آثم وعاص لله كأن المرأة مع الرجل في الميراث يأخذان نفس السهم 100مليون للمرأة و100مليون لأخيها مثلا هذا التصرف هو اعتداء صارخ على ماورد في القرآن والسنة النبوية

  • سرقة مشرعنة

    يتبجحون بأن الله حفظ للمرأة حقها المالي فلا يحق الزوج لمسه ، لكنهم تناسوا بأن حقها يأخذه الاخ و الأعمام و بقية المحارم عبر نظام الارث الي يحرمها من نصف حقها من التركة
    ليس كل ما أحله الله واجب التطبيق ، فقد أباح الله نظام الرق و التسري بالجواري و زواج القاصرات فمن يقبل بهذه الأحكام البدائية في عصرنا هذا ؟

  • الذكوريون الجشعون

    أحكام الارث موضوعة لقوم يلتزم رجاله بالانفاق على النساء لكن هذا الأمر أصبح متجاورا اذ أن أن 90 في المئة من الأسر تعولها نساء. ..أغلبية ملفات النفقة تتواجد في المحاكم وأغلب الأحكام لم يتم تنفيذها نتيجة الطرق التحايلية للأزواج و الاخوة و الاعمام بغية التهرب من النفقة على بناتهم و اخواتهم و زوجاتهم و امهاتهم ناهيك عن نسبة كبيرة من الأطفال الذين يتواجدون في الشوارع والبيوت الخيرية
    الان اصبحت المرأة تضطلع بدور مهم في الأسرة و المجتمع و صارت تساهم يدا بيد مع الرجل.
    لا ينبغي تجميد الواقع حتى يكون شبيها بواقع الجزيرة العربية بل علينا التكيف مع واقع عصرنا

  • مأساة المرأة في مجتمعنا

    كم من أرملة و مطلقة تجد نفسها بعد زوجها محتاجة لمن يصرف عليها هي و أبنائها ، فالأخ عاطل ، وعم الأولاد منهمك في حاله و راتبه لايكفيه امام غلاء المعيشة و نفس الشيء بالنسبة للباقي ،فماذا على هذه المرأة المنكودة أان تفعل ؟ خاصة اذا كانت محرومة من التعليم و من التكوين المهني ، و لا تملك أي دبلوم تفرض به وجودها في المجتمع ؟
    ماذا تفعل هذه الأم لتطعم أطفالها خصوصا مع مشكلة البطالة و صعوبة ايجاد عمل يؤمن مورد زرق ؟
    كيف ستتصرف ازاء تعرضها للضغط من طرف أرباب العمل الذين يبتزونها جنسيا مقابل منحها منصب شغل ؟
    هل تلجأ للزنى أم تسرق أم تهرب الممنوعات أم ماذا ؟؟

  • القسمة العادلة الحقيقية

    إن كانت الشريعة تلزم الأخ بالإنفاق على أخته فلماذا لا نختصر الطريق و نمنح الأخت حقوقها المالية الكاملة مباشرة، لا أن ندفع لها النصف و نترك الأخ يعطيها حقها بالتقطير : قطرة..قطرة !!!
    هذا إن أعطاه لها و لم يستولي عليه كما يفعل الكثير من الإخوة الذين يستولون حتى على النصف الذي منحته لها الشريعة…هكذا بكل خسة و حقارة !!
    بهذا نجنب الأخت المهانة و الإحراج و نحفظ كرامتها ، كما أننا نظمن استلامها لحقها كاملا تحسبا لأي احتمال كتحايل الأخ أو عدم التزامه بواجب الإنفاق أو انحرافه أو إصابته بإعاقته ذهنية

  • العدالة

    في الكثير من العائلات الجزائرية النساء هُن اللواتي يشتغلن و يبنين و يكونن العائلة بحيث يساعدن حتى الإخوة على دراستهم و مصاريفهم ، فكيف يعقل بان يأخذ الذكر الضعف و هو لم يصرف فلسا من قبل .
    نفس المشكل الزوجة تصرف من إرثها و تشتغل بدون توقف في البيت ليل نهار و في الاخر لا تنال الا النصف .
    الزمان تغير و يجب حفظ حقوق الكل .
    دفاعهم عن الدين لم يكن سوى دفاعا عن مصالحهم

  • ثورة الجيوب

    الى المعترضين على المساواة بحجة تعطيل شرع الله :
    التعزير و قطع أيدي اللصوص و الجلد و الرجم و ضرب الاعناق و الحرق و رمي المثليين من المرتفعات و حد الحرابة المتمثل في الصلب و النفي و قطع الأيدي و الأرجل من خلاف..كلها حدود شرعية تم تعطيلها فلماذا لم تعترضوا على ذلك ؟
    لماذا لا تعترضوا على تعطيل شرع الله الا اذا تعلق الأمر بالامتيازات المالية و الشهوانية المتعلقة بالمصالح الذكورية ؟ انه حب الشهوات من النساء و القناطير المقنطرة من الاموال و الذهب و الفضة.

  • استبداد باسم الدين

    المجتمع الذكوري يحارب خروج المرأة للعمل أو الدراسة أو التكوين المهني ، و يطالبنها بالقرار في البيت بحجة تحريم الإختلاط بين الجنسين تطبيقا لآية ( قرن في بيوتكن ) لكنه لم يتسائل يوما عمن سينفق عليها لو كانت يتيمة أو أرملة أو مطلقة أو بقيت عازبة لا يرغب بها أحد ، خصوصا أن لم تكن متعلمة و لا تملك ديبلوما و لها أطفال و ليس لها معيل ؟

  • كائنات ملائكية

    تقسيم الميراث في الإسلام يقوم على افتراض أن الذكور ملائكة الله فوق الأرض و هذا جهل صارخ بالطبيعة البشرية ، خصوصا الطبيعة الذكورية التي تعتريها نوازع الجشع و الطمع و الأنانية و التنافس على الأموال و الممتلكات ، ألم تكن المجازر و الحروب الدموية منذ الأزل بسب هذه النوازع الشريرة ؟
    تقسيم الميراث يتجاهل أيضا أغلب الظروف و الاحتمالات الأخرى :
    إذا لم يلتزم الاخ بواجبه في الإنفاق على أخته لأسباب متعددة ،مثلا إذا كان الأخ منحرفا أو مدمن مخدرات أو سكير أو مقامر أو مجرما يقبع في السجن لسنوات ، او مهاجر خارج الوطن متناسيا أهله نهائيا أو ببساطة لكونه معوق ذهنيا أو حركيا أو لتعرضه لمرض بدني او عقلي ؟

  • بين الثرى و الثريا

    نقول للذين يقولون لنا بأنه قبل الاسلام كان الآباء يدفنون بناتهم :
    تلك العادات و الاعراف القبلية العتيقة لا تخصنا نحن سكان شمال أفريقيا ، فنسائنا كن دوما حرائر معززات مكرمات يحكمن الشعب و يقدن الجيوش ، و يحاربن الغزاة المستعمرين ، لذا لا داعي لمقارنة الثرى بالثريا ، و لا الظلمات بالنور ، نحن لم نعش الجاهلية فقد كنا مؤمنين بكل الديانات السابقة على الاسلام ، و في الوقت الذي كان العرب يعبدون الأوثان في الجاهلية..هبل و مناة و العزى ، كان الأمازيغ مسيحيون و قد قدموا اسهامات عظيمة للثقافة العالمية الانسانية منهم اللاهوتي و المفكر القديس أوغستين و دوناتوس.. الخ

  • ghilas

    هدو هما احزاب المولات الحقيقين وين رجعت مهمتهم الحقيقية هي الهاء الراي العام في ضل التحبطات السياسية .....وقتاش الجزائري عندو مشكل في الميراث ...................... احنا شعب يقدي بالشريعة الاسلامية لفصلت في الميراث هدا 15 قرن.......................................

  • لا تغطوا الشمس بأصبع

    يستميت البعض في إثبات المساواة بين الذكور و الإناث ، فيذكرون لك حالات إستثنائية نادرة تشكل ما نسبته 0.0001% ، في محاولة يائسة لإعطاء الإنطباع بأن الإسلام قد أنصف المرأة و هو ما يتنافى كليا مع الحقيقة ، بل هو مجرد ذر للرماد في العيون ، لكن ألا يعني هذا أنهم يعترفون بأهمية و عدالة ( المساواة ) بين الذكر و الأنثى ، فماذا يفعلون بالمبررات التي قدموها لإنعدام المساواة بين الجنسين في الحالات العامة ؟
    كيف يتبجحون بالمساواة في ( حالات استثنائية نادرة ) بينما يبحثون عن مبررات يرقعون بها انعدام المساواة بين الذكر و الأنثى في الحالات العامة التي تشكل القاعدة ؟ أين تفلسفهم عن العدل و المساواة ؟

  • ظلم صارخ

    في مجتمعنا هنلك اجحاف و ظلم شديد في حق الأنثى التي اصبحت درجة اخيرة ، مع انها هي من تنجب الذكور ، لماذا تحرم البنت من حقوقها و هي التي تعمل في بيت ابيها اكثر من اخوانها الذكور بالعكس الذكر يجلس واخته تخدمهم وهم صغار تطعمهم و تنظفهم و تحرسهم حتى ما اذا كبروا و تزوجوا بعدها يستولوا على بيت العائلة الكبير ليقتسموه فيما بينهم دونما التفكير في شقيقتهم التي كرست حياتها من أجلهم ، واذا فكرت بالمطالبة بحقها من نصف التركة يثورون عليها و يستأسدون كالضباع الجائعة ، و لن تتمكن بهدها من الحصول على جقها بسبب الحجج الواهية التي اعطاها لهم الدين

  • لا يهم

    و كما قلت فالامر محسوم مسبقا . نساءنا منا فإما ان نقدرهن و نرفع من شأنهن او نحتقر انفسنا و نعترف بدونيتنا مثلهن. و يبقى التحدي الحضاري الحقيقي هو اقرار قوانين تجسد المساواة بحيث لا يطغى جنس على آخر في الحقوق و الواجبات في حياتنا المجتمعية العامة و الخاصة.
    جنسنا البشري خلق سواسية من ذكر و أنتى و لن يستمر بطرف دون الاخر فكفانا من المزايدات و التبريرات العقيمة و من التخلف.

  • المساواة قدر محتوم

    المساواة بين الجنسين قدر محتوم على بني البشر سنقبله طوعا أو كرها .
    مكانة المرأة في المجتمع تعبر عن درجة وعيه و تقدمه و تحضره ، و انه لمن العار ان تبخس المرأة حقوقها و تختزل كينونتها في مجرد مصنع اطفال أو مطية جنسية ناقصة عقل و دين.
    فان اعتبرنا نساء بني جلدتنا اقل شأنا من ميركل و كوري … الخ. فهذا يعني بالضرورة ان الرجال من بني جلدتنا هم اقل شأنا من انشتاين و ستيفان هوكينغ …الخ. و ذلك ببساطة لاننا نمتلك نفس الجينات.
    يتوجب علينا ان نمتلك الشجاعة الادبية لنعترف ان وضعية المراة الحالية هي نتاج لعقليات و ممارسات ذكورية على مدى اجيال كانت فيها المراة ضحية التهميش و التقليل من شانها بامتياز.

  • لا للظلم الصارخ

    ينبغي علينا تجاوز الظلم الاجتماعي وتحقيق العدالة بين مكونات المجتمع ،اذ لا يجوز لنا ممارسة الاضطهاد و الحرمان بمبررات مصطنعة و مشرعنة بالتقاليد المغلفة بالدين
    الجميع متساوون أمام القانون ، المواطنين و المواطنات متساووون كأسنان المشط ، و عليه لا يجوز التمييز بين الذكر و الأنثى على أساس العضو التناسلي طالما أنهما متساوين انسانيا ، فالأنثى كما الذكر هي انسان لأنها خلقت هي و اياه من ( نفس واحدة ) مما يعني انهما متساويان
    حان الوقت لتجاوز كل هذه المفارقات الوهمية و تبني أسس العدالة والمساواة الحقيقية.

  • égale n'est pas semblable

    حتى القوة البدنية فالمراة لا تقل فيها عن الرجل،و لك في النساء المشتغلات في الحقول دليل،كان سكان احدى قرى الجنوب الفرنسي يهرعون الى الحقل صباحا ليتفرجوا على غجرية فوق السبعين وهي تشتغل مثل آلة و تترك خلفها رجالا اشداء في ريعان العمر،و ليتفرج الظلاميون على بطلات العاب القوى الامريكيات ،أو يتفرجوا على الرباعات اللواتي تحملن ضعف وزنهن
    ضعف المراة نتيجة لوضع ثقافي سائد و ليس سببا له،المراة ليست ضعيفة و انما مستضعفة.

  • égale n'est pas semblable

    يبررون رفضهم للمساواة بالتمييز الطبيعي بين الذكر و الانثى،يقولون الرجل رجل و المراة امراة،،و هو يقصد الفرق الفيزيولوجي لانهم لا يعتبرون المراة شيئا غير الجسد، مع ان المسالة واضحة بسيطة،نحن نتحدث عن مساواة و ليس عن تطابق،المراة قرينة egale الرجل و ليس شبيهته semblable ،حتى التفرقة العضوية فهي نتيجة لنمط ثقافي وليس العكس
    المراة تتقن اعمال البيت ليس لان ذلك فطرتها وانما لان الرجل وضعها في البيت، ولو انه هو من مكث في البيت و هي تشتغل في الخارج لكان هو من يجيد الخياطة و الطبخ،حتى القوة البدنية فالمراة لا تقل فيها عن الرجل

  • نظام القوامة القبلي

    الاشكال او التناقض في اعتماد في توزيع الارث بحيث يستند الى القوامة و الانفاق و يربطهما بشكل جدلي بالذكورة و هو ما لا يستقيم ، هذا اذا اعتبرنا الارث بواحد من الاختلالات الكبرى المرتبطة بوضعية المراة في المجتمعات الاسلامية التي ورثت اعراف و تقاليد و احكام قريش و قبائل الجزيرة العربية على انها احكام ربانية و سيجته بالمقدس لتكريس الحيف و الظلم

  • القاعدة العامة

    بدلا من مناقشة الموضوع بما يستحقه من جدية و موضوعية يلجأ البعض الى المراوغة و التضليل لاعطاء الانطباع بان الشريعة أنصفت المرأة و أعطتهما حقها من الميراث في بعض الحالات الإسثنائية ، لكن هذا ليس صحيحا مطلقا لأن الاستثناء لا يقاس عليه ، نحن نتحدث عن الاطار العام للارث :
    مات الزوج وترك ابناء و بنات و زوجة
    هذه هي القاعدة العامة التي يجب الانطلاق منها لمعرفة ما اذا كانت المرأة ترث حقها مثل الرجل ام لا ؟
    و ما اذا كانت القسمة عادلة أم لا ؟

  • مأساة المرأة في المجتمع الذكوري

    الاخ اناني ولا يحب الا مصلحته فهو لا ينفق على اخته ويسبها ويشتمها ويضربها بعنف بل ويطمع في مالها اذا كانت عاملة فاين هي قوامة هذا الاخ ام انها تلخص في السب والشتم
    الاكيد ان من فقدت اباها او امها او الاثنين معا لن تكون الا ذليلة تتسول حتى في طلب حقها .. وان بقيت مع اخيها فلن تكون الاخادمة عند زوجته وابنائه.
    ويظهر تسلط الذهنية الذكورية بخلفية فقهية كلما طالبت المرأة بحق من حقوقها الإنسانية أو سعت إلى إظهار كفاءاتها الفكرية والإبداعية ، حيث تتحصن هذه الذهنية بكل الأعراف وفقه البداوة للتصدي لمطالب النساء ومناهضتها و لتسفيهها

  • العربي العربي

    الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه ..وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلا

  • آآآآه يا جزائر

    لو كانت النساء مكفولات من قبل اهلهن بعد وفاة الوالدين، لكانت قسمة الإسلام عادلة!
    حسم الله موضوع الميراث، للمرأة نصف ما للرجل، و لاكن هل يعقل ان يطرد الأخ أخته بعد وفاة الوالدين، و هل يعقل ان يطرد أمه بعد وفاة والده و إستيلائه على الميراث بحجة أن لأمه السدس؟؟

    ولما لم ينتفض الشعب هكذا لما تعطل حكم الإعدام في القتل؟ و حكم قطع اليدين في السرقة؟ و الرجم في الزنا؟
    لم تهتمو إلا للميراث، لأنه يتعلق بالمال (وسخ الدنيا كيما نقولو)
    توبو لربي، و الي عندو مرا فالدار يتهلا فيها، يماه، مرتو، ختو، بنتو يدي الأجر فيها.

  • تظافر الظروف

    عندما يتظافر حرمان البنت من حقها الكامل في الميراث ، مع يتمها و عنوستها ، و مع الثقافة القبلية الذكورية المغلفة بالدين و التي تفرض على البنت القرار في البيت التزاما بالاية ( و قرن في بيوتكن) ، و النهي عن الاختلاط رغم استحالة تطبيق ذلك في عصرنا ، و كذلك مع عدم التزام الأخ بواجب الإنفاق بسبب تحايله و طمعه أو بسبب انحرافه و ادمانه و دخوله السجن ، أو بسبب إصابته بإعاقة حركية أو ذهنية ، فان النتيجة هي فتيات مشردات في الشوارع معرضات للانحراف و تعاطي الرذيلة لتأمين الرزق فأين هو تكريم الاسلام للمرأة ؟

  • القسمة العادلة

    تقسيم الميراث كما شرعه الاسلام سيكون عادلا فقط في حالة ما اذا كان كل الذكور ملائكة بالفطرة لا يعتريهم الجشع
    العدل يقتضي تقسيم الميراث بين الأنثى و الذكر بالمساواة التامة ، بهذا فقط نضمن استلام الأنثى لحقها كاملا ،تحسبا لأي احتمال كتحايل الأخ أو عدم التزامه بواجب الإنفاق أو انحرافه أو دخوله السجن أو إصابته بإعاقته ذهنية ، و الواقع يؤكد حدوث الكثير من هذه الحالات ، كما أنه من النادر للاخوة أن يلتزموا بالانفاق على أخواتهم ، خصوصا بعدما يتزوجوا و يؤسسوا عائلات مستقلة ، و بعدما يهاجرون خارج الوطن

  • جشع ذكوري

    طبقوا الشريعة في كل شيء أو أصمتوا !!!
    شيء جميل أن تطبقوا الشريعة في أمور الميراث ، لكن هل تطبقونها في الامور الاخرى ؟
    أقول لمن ينتقدون احكام الميراث : طبقوا الشريعة في كل شيء أو أغلقوا أفواهكم
    أنتم طبقوا حاجة و حاجة ماطبقوهاش، تتحايلون على شرع الله و بعدها تنتقدونه
    انتم لا تطبقون شرع الله الا في الشكليات بسيطة و بعدها تهاجمون كل من يطالب بتعديل أحكام الشريعة في حالة ما اذا تعلق الأمر بمصلحة المرأة

  • sofiene

    يا جاهل ..هذا الامر فصل فيه رب العالمين ، اجتهد انت و من معك في ايجاد حلول لمشاكل حقيقية ، استنسخ تجربة اليابان في التطور العلمي و الاقتصادي ...استنسخ تجربة ماليزيا ...حتى وان اصررت على الاستنساخ فلما لا تجرب التجربة الدانماركية على طريقة عادل امام ..!!!!!! احترموا انفسكم يا حزب الارسيدي فالجزائر بلد اسلامي و ستظل كذلك باذن الله

  • الخديعة الكبرى

    الادعاءات التي تزعم بوجود حالات ترث فيها المراة اكثر من الرجل ، هي أكبر خدعة اخترعها الفقهاء ، هي مجرد مقارنة بين حصة الذكر و الانثى عند استبعاد درجة القرابة ، ففي هذه الحالة من الطبيعي أن ترث البنت من أبوها أكثر من أقربائها الذكور ذوي القرابة البعيدة ، باعتبارها هي الأقرب درجة من والدها ، أما القاعدة الأساسية المحجفة في حق المرأة فهي أن ( للذكر حظ الأنثيين ) و عليه نريدهم ان يعطونا حالة واحدة ترث فيها الاخت أكثر من أخيها ، او الأم أكثر من الأب ، او العمة أكثر من العم ، أما الخداع و التدليس فهو مجرد ذر للرماد في العيون لاعطاء الانطباع بأن الشريعة أنصفت المرأة و أعطتها أكثر من حقها .

  • الإنفاق واجب شرعي

    المعترضون على المساواة بين الجنسين في الميراث بحجة أن آية المواريث قطعية لا تحتمل النقاش لكونها شريعة الله ، يتجاهلون نفس الآية التي تلزم ذكور العائلة بالإنفاق على إناثها ، فاين هم الإخوة و الاعمام الذين ينفقون على نساءهم في عصرنا ؟
    قبل أن تثيروا ضجة على اية المواريث عليكم أن تثيروا ضجة ضد من لا يلتزم بواجبه في الانفاق على أخواته ؟

  • yacine

    les algeriens sont tous mysogine surtout les arabes,ils trouvent que la femme est un objet sans âme ni coeur,warakoum ya nessa el 3arabe pour que vous defendiez votre droit

  • لطرش نورالدين

    son objectif principale c'est d'attaquer les perceptes de l'islam c'est tout mais laissez le aboyer il va se taire comme son prédécesseur vous qui nous cassent la tete avec l'emancipation et l'egalité de la femme pouvez vous m'expliquer pourquoi la femme n'a pas le droit de d'heriter chez vous en kabylie

  • وسيم

    لا تقولوا غضب شعبي هناك من هو مع وهناك من هو ضد، لسنا قطيع من الغنم حتى تصوروننا وكأننا صورة طبق الأصل، يجب المساوات الكاملة بين الجنسين لكن ليس في الحقوق فقط كما يقول الارسيدي وانما في الواجبات أيظا، الجزائر دولة مدنية وليست دولة دينية، ولا يجب فرض الدين بالقوة والاكراه على الناس، الدين شيئ شخصي يدخل في قناعات الفرد وضميره، ولا يحق لأي كان ان يفرضه بالقوة والارهاب على الناس ويستعمله كوسيلة لخدمة مصالحه الخاصة باستعباد الشعب وتخديره واخضاعه للوصول والسيطرة على السطلة كما حدث في دولة العبودية والارهاب إيران، حرية العقيدة أوعدم التدين يجب أن تكون محمية من الدستور، لا نريد ان نتحول لايران جديدة

  • jamal

    les algeriens chaque fois qu'ils avancent vers l'integrismeradicale aors bravo pôur l'islamisation de la societé.un jour en va exécuté en directe les gens qui plasphemé(chari3a),lzayer rahet fiha

  • محمد احمد

    عنوان عريض ..غضب شعبي على الأرسيدي ودعوات إلى محاكمة الحزب وحله...وعندما تقرا المحتوى يقول لك طالب الفايسبوكيين!!! و اين غيرة المسلولين -عفوا المسؤولين- و اين ردهم !!!

  • faid

    Le RCD est un perte de vitesse voir même en chute libre, En agonisant, il puise dans ses oubliettes la carte de l'égalité des sexes, et comme le problème de l'égalité de l'héritage est à la mode Tunisienne, alors il brandit cette tout en espérant se faire un peu de publicité avant les présidentielles, tout en sachant que que cette proposition ne sera jamais soumise à discussion dans le pays.

  • abou anes

    ااذهبوا إلى بلاد القبائل وبعض الجهات في الوطن لا يرون للمرأة أي حق في الميراث، فكيف الآن يريد تغيير شرع الله
    أنصحك أن تدافع عن المرأة لتنصفها بما شرعه الله لها لا أن تعتدي على الشرع من أجل إرضاء العلمانيين أو من أجل كسب فصيل من النساء ابتعد عن الإسلام أو قل فصيل لا ديني حتى تفرضه على 48 مليون موحد.
    عد إلى رشدك و إلا دعونا الله أن يعاقبك عاجلا بما تستحق.

  • الحبيب رضا

    اي هجمة لرواد فايسبوك ، هذا وهم وهراء ومهم قلة من بقايا الفيس و الخرفان المسلمون لا اكثر

  • وائل

    زوبعة في فنجان. نكرة يريد الشهرة. على قاعدة " بال في ماء زمزم ليشتهر"

  • Ten

    خالف تعرف ...!!! انا والله اليوم وين سمعت بهذا السيد .... لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • عبد الله.

    اجتهد في اشياء اخرى واصنع لنا الطائرات لكي لا نبقى في العصر الحجري.

  • كريم

    لست قباءلي لكن اتفق مع الارسيدي في هذه الفكرة يجب المساواة

  • KAMEL ALGERIE

    مطالبة حزب أساسه جهوي بالمساواة في التعدد والميراث في قانون الأسرة
    بداية للمطالبة بتشريعات خاصة لمنطقة القبائل لتنتهي بحكم ذاتي وإنفصال

  • عابر سبيل

    قلنا لكم في تعليق صدر منا أن هؤلاء لا يمثلون منطقة القبائل الاحرار أصولهم من أوربا الشرقية جاؤوا مع المحتل الروماني وحاربوا ضد الفتوحات الإسلامية موقعة اليرموك راجعوا التاريخ حتى يتسنى لكم معرفة هؤلاء أمثالهم كثر وعلى رأسهم فرحات مهني وإخوانه وكلاء الاستعمار
    هل تتذكرون ماقاله سعيد سعدي عشية انهزامه في الانتخابات المحلية يوم 12 جوان 1990 أين سحقتهم الجبهة الإسلامية لإنقاذ، ذهب يبكي إلى أمه فرنسا كيف تريدون منا أن نهزم حزبا له 5 تجمعات يعني بها الصلوات الخمس و مؤتمر كل أسبوع صلاة الجمعة
    لقد دمروا الجزائر وغيروا كل ماهو جميل فيها أخلاق عفة تسامح التزام لم يبق لهم إلا وحذف آيات القرآن

  • عزالدين منور

    قبل الإسلام كان الأعراب يقتلون بناتهم خوفا من العار وإذا بشر أحدهم بالأنثى اسود وجهه. وكنت المراة تورث مع الحمير والبغال والعببد. كانوا بعيدين على الإنسانية. لو قال الله سبحانه ان المراة مساوية للرجل لما دخل اعرابي الإسلام. وما زال الأعراب إلى اليوم يحتقرون المراة. التشريع الإسلامي للأعراب حد أدنى، مايمنعنا أن نساوي اليوم بين أبنائنا ذكور وإناث، من المنطق أن نساوي اليوم بين الرجل والمرأة ونتخلى عن البداوة والعقلية الوثنية التى ترى في المرأة نقص. انظر إلى امك اليست بشر كامل تستحق الإحترام. انظر إلى إبنتك اليست بشر كامل تستحق الحياة الكريمة والإحترام. احتراماتي لمحسن بلعباس.

  • usma

    من يقول بالمساواة في الميراث يرحم باباه عليه بتطبيق ذلك في دارهم ، يرحم جدو يخطينا
    ،كلام فارغ ،مرقتوها الناس تقبت السما وهما قاعدين غير للتكعرير

  • Algeria

    انشاء الله يجيك عزرين يقبضلك روحك نتہناو منك

  • Algeria

    الله لا تربحك ولا يفلحك پاکافر .

  • سي الهادي الباتني

    ( المعتصم 23 ) الشمس والقمر أقل من نجوم في نظر العميان البصيرة والفكر ( لست مناظلا ولا حتى محبا في حزب الأرسيدي ولم يسبق أن ألتقيت بالدكتور الأستاذ السعيد سعيد إلا أني اقدر أيما تقدير فكره ووطنية .

  • انيس

    القبايل يحقرو النسا في الميراث تخرج تيري ماتدي والو من بكري ومن قت مسيو ديغول عيب وعار وحرام عليك يامحند

  • عربون

    كيف يقبل بالتساي في الميراث من كان يدفن البنات وهن أحياء ومن كان لا يرى من المرأة الى الجنس ( السبايا والجواري وزواج المتعة وجهاد النكاح ... ) ...

  • هشام

    بالله عليكم ما هي النسبة التي حصل عليها هذا الحزب في كل الانتخابات منذ تاسس

  • عبدالقادر الجزائـــري

    الجزائر ليست تونس التي تسعى لإرضاء الأوروبيين من أجل السياحة على أساس أنها " أي تونس " بلد متطور في ميدان التفسخ ومحاربة شرع الله ، وهو ما أسس له " أبو رقيبة " القرد الصهيوني عدو الله ومن هم على شاكلته ، ومن أراد من الزواف والفرنكوش الديوثين أن يطبق النظام الكفري التونسي فليذهب هناك وليحشر معهم ، فالشعب الجزائري شعب مسلم ومن أراد أن يمس ديننا بسوء فسندكدك خيشومه ... والحاضر يبلغ الغائب

  • عوزي

    الوطن ما عاد له اصحاب
    صار بيتا بلا سقف و لا ابواب
    صار فيه الحضور مثل الغياب
    وهم ينهشوه مثل الضباع والكلاب
    يقولون انهم حملان وليسوا ابدا بذئاب
    والمصيبة انهم كلما ضحكوا للوطن
    انكشف كذبهم وفضحتهم لمعة الانياب

  • جزائر العجائب

    ومن يريد أن يقسم تركته بالتساوي بين بناته وذكوره فهو حر مطلق ولا يحق لأي كان ان يتدخل في ذلك وتحيا الحرية ومن أراد أن يجعل من بنته ربع إنسان .. أو يدفنها حية إن كان يحن الى سلوكات أجداده .. فتلك قضية أخرى

  • Farid

    حزب المتنورين و الشجعان، حزب الحق والعدالة. لست ادري كيف يقبل عاقل أن تحرم المرأة من حقها طبقا لقانون ظلامية القرون الوسطى !!! المرأة طبيبة و مهندسة وطيارة و مقاولة وضابطة في الجيش والشرطة وقاضية و وزيرة و رئيسة الجمهورية يوما ولكنها نصف انسان و نصف مواطنة !!!

  • ملاحظ

    العلمانية اكبر خطر وتهديد بجزائر واخطرها ضد الاسلام هذا حزب Rcd الموالي لفرنسا واسرائيل ومتصهينة مع مؤسسها سعيد سعدي صديق برنار انري ليفي وحلفاء ماك يريدون تحويل جزائر لدولة علمانية ملحدة متشيطنة ومثليين ومسواة في ميراث كما طبق في تونس تحت املاءات صهيوفرنسية، هذوا طابور الخامس يخرجون علنا لمساس بالاسلام

  • samiha

    l'anecdote c'est qu'en Kabylie la femme ne prends ni une part ni la moitié d'une part, elle ne prend rien du tout alors il fallait d'abord enlever cette injustice envers les femmes kabyles.

  • Ahmed

    Les gens doivent comprendre que la loi doit elle ère écrite loin de toute influence religieuse et que l'équité et justice doivent être les seules critères du législateur. La justice pour tout le monde sans distinction de religion, de sexe,de couleur...... Je crois que l'homme aujourd'hui a mit des lois plus juste que celle que vous prenez de la religion

  • المعتصم

    لاينبغي الرد على هذا الحزيب المجهري الذي ليس له مناضلين و حتى ولو طرح ذلك للتصويت فسيكون مصيره الفشل الذريع لأن الشعب الجزائري مسلم قبالطبع والوراثة والاقتناع وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون لأن من أرتد تغيير حكم الله وانكر آيات من القرءان الكريم فهو كافر باجماع العلماء

  • العيار الثقيل

    الكلاب من عودها النباح فانبحي ايتها الكلاب فالنجوم في علياء

  • Samir

    Vous allez rester ans le gouffre jusqu'au bout. Une proposition juste et équitable pour les femmes, vous fait sortir vos haines. Vous que dieu a chargé d'appliquer ses lois sur la terre. vos croyances sont absurdes, injustes et obscures. Ces lois n'ont pas besoin de vus our s'appliquer. Alors rentrez dans vos mosquées

  • Amar

    الكل يتكلم بأن الميرات مدكور فى القرأن لكن ولا أحد تحدت عن الضرر ادا تساوى الرجل والمرأة في الميرات.

  • Nacer

    Ce que 'j'arrive pas à comprendre, est pourquoi vous êtes aussi injuste vers les femmes ? Est ce que vous vivons mieux que ceux qui donne tous leurs droit au femmes? Ces lois religieuses que vous imposez à la société sont trop archaïques et injuste.ce n'est pas normal qu'une coutume d'Arabie ancienne s'applique aujourd'hui chez nous.la religion considère a femme comme un rien qui fait invalider la prière.

  • ملاحظ

    Au numéro 7,salim qui n est pas Jijli: respectes les lecteurs d echourouk et écrit en minuscules.ce n est pas celui qui crit fort qui a raison.دايما تعليقاتك مرفوضة من الآخرين .هل علمت لماذا ؟ لأنك لا تمثل الا نفسك و تغرد خارج السرب.sans rancunes

  • سي الهادي

    الرجل الحر لا يستعبد من كانت السبب في وجوده ( مثال مقرف يقال إجابة عن سؤال عن نصيب الأم من تركة زوجها المتوفى الذي تتسلمه من ابنائها حالة وفاة زوجها حسب ماورد في الشريعة الإسلامية ) أدات مسكينة واش أدات لحمارة من ولدها .

  • Nacer

    Ce que 'j'arrive pas à comprendre, est pourquoi vous êtes aussi injuste vers les femmes ? Est ce que vous vivons mieux que ceux qui donne tous leurs droit au femmes? Ces lois religieuses que vous imposez à la société sont trop archaïques et injuste.ce n'est pas normal qu'une coutume d'Arabie ancienne s'applique aujourd'hui chez nous.la religion considère a femme comme un rien qui fait invalider la prière. Incroyable

  • الجيلالي بوراس

    اعذروهم يا سادة فهم خريجي مدرسة سعيد سعدي الذي قال ذات يوم فصل الدين عن الدولة و اتباعه من حطموا مسجدا في بلاد القبائل و منهم انفصاليون اتباع مهني و منهم وكالين رمضان و مننهم متنصرين و منهم ... و منهم... اعذروهم فهم تربية اوروبية لا يفقهون من الاسلام الى الاسم لا يمكن لهم ان يفقهوا دين و عادات الجزائريين عذرا لكل من سببت له حرجا بتعليقي هذا فانا لا اقصد مس جوارح الناس و لا شرفاء الحزب فالميراث فيض من قيض و سنرى الكثير من هذا الحزب طعنا في دين الله و عقيدة الجزائريين

  • Bahaeddine ramzi

    انصحك يا سي محسن ان تهتم بالقضايا السياسية و التخطيط للبرامج التي يستفيد منها المواطن اما الأمور الفقهية فهي أمور مردود عليها خاصة حقوق المرأة في الإسلام وهي معززة وعكرمة.

  • Farid

    Les femmes doivent sortir dans les rues pour demander leur droits de ne plus les considérer comme des sous créatures. Elles doivent s'émanciper du joug de la religion fondamentaliste qui la considère comme un objet d'honneur. La femme est un être humain ou non?elle a le droit d'avoir sa part dans la je et dans 'héritage. Mais vous encouagez l'ignorance du 7em siècle venue de désert d'Arabie. Quand vous vous rendez vous compte que le temps a changé et que la mentalité du 7eme siècle est fini??mais vous êtes trop endoctriné pour ça

  • محمد

    عندما ندقق في الامور نجد ان الله سبحانه وتعالى عادل في امور الميراث ** الرجل قسمة والمراة نصف
    قسمة اي* الرجل و زوجته قسمة ونصف وكدالك المراة مع زوجها قسمة و نصف ادن هم متعادلان

  • ثمورث

    أنا ضد ما يقوله الأرسيدي ،ولكنه يهتدي بمن قبله:الرئيس بن بلة و الرئيس بومدين،فقانون الأسرة المستوحى من الشريعة الإسلامية بدأ العمل به سنة 1984 في عهد بن جديد.

  • TALA OUCHIBA

    مجرد محاولة ظهوره على الساحة الوطنية فقط وجوده من عدمه سيان.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    بعدما ذهبت عنهم الأمازيغية لم يجدوا أي عصا يتكؤون عليها فاستعجلوا قضايا المرأة لكن قضايا هذه الاخيرة محفوفة بالمخاطر حذاري يا الارسي دي ........ الواد يديكم

    كم انت حكيم يا عبد العزيز بوتفليقة يوم وضعت حلا للأمازيغية فجمعت شملنا و حيرت فرنسا

  • الشيخ عقبة

    دجلة ومنافقون ( يحملون شعار / ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما ( - الأب والأم - ) .....كذلك مفتاح الجنة تحت أقدام الأمهات ) الأم تهاجم من طرف أبنائها ( حملته وارضعته وسهرت الليالي من أجل حمايته والعناية بتربيته ) لما أشتد ساعده رد لها الجميل بالنكران والجحود والحرمان من حقوقها . ( إذا كرمت بشرا طيبا متحضرا ملكته وإذا كرمت كائنا جاهلا ولئيم تمرد ) أعداء أمهاتهم وبناتهم مجرمون .

  • Salim el jijeli tamazigh

    LORSQUE DES ALGERIENS SE FONT EGORGER PAR LES TERORISTES ISLAMISTES DANS LES ANNEES 90 , PERSONNE EST SORTIS MANIFESTER SON DESACCORD, AU CONTRAIRE VOUS DISIEZ , QUE C EST HALAL ET HOUR EL AIN ATTENDS CE TERORISTE AU PARADIS .AVEC LES BRAS OUVERT .

  • جزائري

    المساواة شيىء والتوازن شيىء اخر. الاسلام هدفه التوازن وليس المساواة. المجتمع بحاجة الى التوازن وليس بحاجة الى المساواة بل لا تخدمة المساواة وهي تضر توازنه. عندما يفقد المجتمع توازنه لا تنفعه الساواة المزعومة. قوانين المجتمع لا تخدمها قوانين الحساب والرياضيات لان الانسان والمجتمع ليس اعدادا او ارقاما رياضية والخالق اعلم بما خلق مهما اعتقد الانسان انه عليم. الطبيعة بحاجة الى الشمس والقمر لكن الشمس لا يساوي القمر لان توازن الطبيعة لا يستدعي تساويهما. اذن لا يعتقد المغرورون ان المساواة ستفتح لهم ابواب الخير بل ستقلب المجتمع راسا على عقب دون فاىءدة مرجوة وربنا يستر.

  • علي أكرم

    أولا طالب بمنح المرأة حقها من الميراث في منطقة القبائل فكثيرا منهن لا تأخدن شيئا بسبب تقاليد خاصة حافظ عليها قانون الظهير اببربري الذي سنه المحتل الفرنسي في منطقة القبائل ... هيهات الشعب الجزائري ليس ككثير من التوانسة شعب له رجولة مستمدة من شهامته ودينه يا ...

  • العاصفة

    هاذي قاع على جال أنه طالب ؟؟؟.. لوكان قال قررنا واش تديرو؟ اتحضروا شويا

  • محند او سعيد

    بإمكان أي وكيل جمهورية أن يرفع دعوى ضد رئيس الأرسيدي بشبهة الدعوة إلى تجاوزات خطيرة في حق الدستور الجزائري وثوابت الأمة .........

  • محمد البجاوي

    قدموااستقالتكم كما فعل زعيمكم سعيد سعدي بعدما فشل في فصل الشعب الجزائري عن دين أجداده منذ 15 قرنا..و بدل الاهتمام بهموم المواطن الاجتماعية حشرتم أنوفكم قضية شرعية محسومة في القرآن الكريم.

  • رشيد الجزائر العظيمة

    من انكر معلوما من الدين بالضرورة فقد كفر. الشرع واضح في هذا لامر . للذكر مثل حظ الانثيين وهذا قمة العدل لان المراة مهما كانت تنفق فهي تنفق على زينتها وذهبها اما الرجل فينفق من اجل العائلة و ينفق على امراته واخواته ان كان يعولهن . من اراد تعيير الشرع يجب ان يضرب بيد من حديد