-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ردا على وقوفه مع كتابة الأمازيغية بالحرف العربي.. سي الهاشمي عصّاد لـ"الشروق":

غلام الله غير مخوّل للتصريح فيما لا يعنيه!

الطاهر حليسي
  • 7454
  • 85
غلام الله غير مخوّل للتصريح فيما لا يعنيه!
ح.م

انتقد سي الهاشمي عصاد، رئيس المحافظة السامية للغة الأمازيغية، الأربعاء، تصريحات رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، بوعبد الله غلام الله، الذي هاجم بعنف دعاة كتابة اللغة الأمازيغية بالحروف اللاتينية، مؤكدا على عدم “الرضوخ لهم”.
وقال سي الهاشمي عصاد: “أنا أرفض الخوض في هذا التلويث”، مضيفا في تصريح لـ”الشروق” خلال اختتام احتفالات “ينّاير” في بني سنوس بتلمسان، أن غلام الله “غير مخول للخوض في مسائل لا تعنيه، أوكلت لهيئات رسمية”.
ومعروف عن سي الهاشمي عصاد، تحمسه لكتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني، وسبق له التصريح بموقفه شهر سبتمبر الفارط، حين قال إن الهيئة التي يرأسها قد استقرت على خيار الحرف اللاتيني، “وهذا بعد بحوث طويلة”، وهو الخيار الذي اعتبره “أكاديميا بحتا”، محذرا وقتها مما وصفه بـ”الاستغلال السياسي للقضية”، وهي تصريحات أعقبتها موجة انتقادات واسعة لرئيس المحافظة.
وكان غلام الله قد قال أول أمس خلال ملتقى في تيزي وزو، أن الراغبين في كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني “طاغون على الراغبين في كتابته بالحرف العربي، ونحن لن نرضخ لهم!”، مبديا تفضيله استخدام الحرف العربي، بالنظر إلى “العلاقة الوثيقة والمتينة الموجودة بين اللغتين العربية والأمازيغية، ولا يجوز كتابة الأخيرة بحرف آخر غير العربي”، وأضاف وزير الشؤون الدينية السابق قائلا: “اذا أردنا مستقبلا زاهرا للغة الأمازيغية، وجعلها مقوما فاعلا في المجتمع الجزائري، علينا كتابتها بالحرف العربي، لأن الجزائري والمغاربي حروفه الوطنية عربية، والمنطق يقول إن اللغة الوطنية الأخرى ستكون بذات الحرف لا محالة”.
وتتبع كلتا الهيئتين اللتين يرأسهما سي الهاشمي عصاد وبوعبد الله غلام الله، إلى مصالح رئاسة الجمهورية، وينبئ اختلافهما في مسألة اختيار حروف كتابة اللغة الأمازيغية، بعدم الحسم الرسمي في الاختيار بين اللاتينية، العربية، التيفيناغ لكتابة اللغة الأمازيغية، وهذا في انتظار مباشرة الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية لمهامها بصفة فعلية، إذ أنها هي المؤسسة المناط بها تحديد الحرف المناسب، وحسم الجدل الدائر بهذا الخصوص. علما أن القانون العضوي المتضمن إنشاء الأكاديمية المذكورة، صودق عليه في جوان 2018، ليلي ذلك تنصيب محمد جلاوي على رأسها، وتعكف حاليا على استكمال طاقمها، كي تباشر مهامها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
85
  • ابراهيمي علي الجزائر

    ولا :فرنسا دخلت الجزائر بالمدفع والرشاش وخرجت منها بالمدفع والرشاش فما هي علاقة الجزائريين عرب وامازيغ بهؤلاء الغزاة ؟ غير ان يكون له علاقة بفرنسا عميلا وحركياً لها ، فلماذا تفكرون مجرد تفكير باستعمال حرفها ولغتها ؟ الامازيغ قدموا من اليمن قبل الميلاد بأكثر من الف سنة ، وتوجد عشرة قبائل في محافظة ظفار يتكلمون الامازيغية ويكتبون بالحرف التيفيناغي . يمكن لأي شخص ان ينكر هذا كأن ينكر وجود الشمس في عز النهار . كذلك النطق الامازيغي لبعض الحروف هو مثل النطق العربي : ع ، خ ، ط ، ظ ، ص ، فهل ستقولون : الله رب الآلمين عوض العالمين ؟ مشكلة الامازيغ في جماعة امازيغية تحمل ثقافة فرنسية وتربية فرنسية تقود

  • محمد من أوراس الشهداء

    معظم المؤرخون غير نزهاء الاكادميون كذلك وبالتالي الاستفتاء يحل المشكلة.
    والله لولا دسترتها من طرف الرئيس( ربح السلم الاجتماعي) لما قبلت من طرف الامة .
    لست عروبيا بل عربي اصيل من اليمن قدمت اسلمت بعد تنصيري من الرومان ، انتفضت وثرت واندمجت مع اخوتي العرب ورحت افتح البلدان مع الفاتحين . اللغة الامازيغية في الاصل لغة عربية وبالتا لي فلا مجال للتنكر للام والتنصل من الاب . اكتبوها بدماء الشهداء عميروش و بن بولعيد ووو.

  • محمد من أوراس الشهداء

    معظم الاكادميون غير نزهاء و الاستفتاء يحل المشكلة.
    والله لولا دسترتها من طرف الرئيس( ربح السلم الاجتماعي) لما قبلت من طرف الامة .
    أنا شاوي من أريس قلب الاوراس أكره هذه الامازيغية المطبوخة في مخابر اللوبي الفرونكوـ شيوعي و منظري البربريزم بباريس عاصمة الحقد الدفين على الامة .
    لست عروبيا بل عربي اصيل من اليمن قدمت اسلمت بعد تنصيري من الرومان ، انتفضت وثرت واندمجت مع اخوتي العرب ورحت افتح البلدان مع الفاتحين . اللغة الامازيغية في الاصل لغة عربية وبالتا لي فلا مجال للتنكر للام والتنصل من الاب . اكتبوها بدماء الشهداء عميروش و بن بولعيد ووو.

  • حبيب الله

    لولا أنعدام الكرامة وعزة النفس وترسخ البلادة بفعل رواسب الجهل البدوي البدائي لما تجرأ البعض ممن يسمون انفسهم دكاترة في التاريخ والأدب العربي على كتابة سطر واحد بعد الأطلاع على تعليق واحد - محاضرة - من تعليقات كوكو ( ربي يحفظ كوكو )

  • سي الهادي

    64 قبل 12 سنة لا أتقن كلمة واحدة بالعربية فقط الشاوية وأقرأ بالعربية والفرنسية لكن لا أفهم جيدا ما أقرأ (بعض الناس أعداء ماجهلوا ) أمي ويفتخر ، يقول المحترم "محمد من أوراس....... / ( بأن الامازيغ و البربر عرب عاربة ! )- مع الأسف لاتشرف الشهداء لا أنتاع الأوراس ولا غيرهم - أنا شاوي اتقن الشاوية والعربية والفرنسية وأفهم كل اللهجات الأمازيغية في إفريقيا والعربية على مستوى البلاد العربية والمعربة ، عسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ، ممارسة الجهل والأفتخار به شيء مقرف ومع ذلك مباح غير أن محاولة صبغه على الغير ممنوع قانونا ومحرم دينيا ( 80 في المئة تعليقات لشخص واحد وهو الطكتور )

  • جزائري

    إنتهى عصر الديكتاتوريات و انطلق القطار. لا يمكن فرض رأي معين على الشعب. نعم الأمازيغية للأمازيغ و ليس للعرب. نعم لقد تم ظلم الأمازيغية. و لكن كانت هناك ظروف تحتم علينا التلاحم لطرد المحتل ، و كانت دكتاتورية اللغة نعم. لكن لا يمكنكم استخدامها الآن في ٢٠١٩ لإجبارنا على دراستها.

  • algerien

    أكتبوها بأي حرف تريدون. لكن لا يمكن أن تفرضوا تعليمها. أنا حتى لو كان أصلي أمازيغي فلن أرجع إلى الوراء. هل ألوم أجدادي!! .العربية لم تفرض يوما عليكم بل كانت الزوايا تدرسها قبل الإستعمار الفرنسي. لا بأس لمن لا يحبها أن يطالب باختيار لغته بدلها و لا يلزم الآخر بتعلمها.. أما المتعصبين لهويتهم و يحسبون أن كل الشعب أمازيغي!! فهم يريدون من وراء ذلك إبعاد الشعب عن دينه بعد لغته.

  • mourad

    الاجدر اجراء استفتاء لان معضم الشعب يرفض هاته اللهجة ماذا سنستفيد ان درسها ابناؤنا

  • Algerian

    Historiquement tamazight (quelle qu'en soit le dialecte) a ete ecrite en tifinagh, meme durant l'occupation romaine.Ecrire tamazight en latin fera d'elle une langue latine et l'ecrire en arabe fera d'elle un dialecte arabe
    Si vraiment le peuple algerien (tous) veut renouer avec son histoire d'avant l'islam et garder ses liens avec ses ancetres il faudrait etudier tamazight exactement comme elle a ete ecrite et parlee avant l'arabisation.
    Si le peuple decide que son histoire n'a que 14 siecles, il suffit d'enterrer tamazight pour de bon il faudra l'ecrire autrement qu'en tifinagh

  • Hamid

    Comme d'habitude et comme on a grandi dans le régionalisme en Algérie et ca continu. Tout le monde n aime pas la France; mais tout le monde veut envoyer ces enfants en france. A voir l ambassade et le centre culturel Francais on comprend vite. Chaab mrid . Tout le monde parle dans tout les domaines, on est de specialistes dans tout. On est mieux instruit que toute la terre entière. On vit avec le passé de nos parents .yakhi chaab chaab chaab aathim. عضيم. يا شعب العضيم.

  • لا مفر ل SamirDZ رقم 71

    للمعلق 71 : كنت أنتظر منك أن تشرح وتوضح لنا ماذا أنجز وماذا قدم الحرف العربي للعربية والعرب بإستثناء الكوارث والمصائب وبالجملة
    اللغة والحرف اللاتيني ظهرا في أول الأمر في إيطالية فقط ثم إسعملتها دول أروبية وغير أروبية تخلت طواعية عن كتاباتها وابجدياتها القديمة : اللغة النروجية - والبولندية - و البرتغالية- والفرنسية - والهولندية ...فهل الدول العربية أو أفغانستان او الباكستان ..التي تستعمل الحرف العربي أفضل من هذه ??
    بل هل الدول التي تستعمل الحرف العربي أفضل حالا من أندونيسيا أو توركيا أو الفيتنام ... هذه الدول التي تخلت عن أبجدياتها القديمة لصالح الحرف اللاتيني في بداية القرن 20

  • للملاحظ المعلق 3

    إن كنت أمازيغي حقا وتجرأت بكتابة ما كتبت وبالتالي تنكرت لأصلك فتلك كارثة ولتتأكد من ذلك إسأل كبار قومك عن نظرة المجتمع الامازيغي تجاه المتنكر لأصله فسوف تتلقى جوابا قد يزلزل الأرض تحت قديك !!!
    وبالتالي فإما أن الذاكرة خداعة كاذبة تختلق من لا أصل له .. وإما أن الدنيا تتغير بقوة لا ترحم لكن الغريب أنك تناقض نفسك بقولك : أنا أمازيغي لكن ماسينيسا ويوغرطة .. ليسوا أجدادي .فمن هم أجدادك إذن ?
    ويقول أحد الحكماء : أصلك وهويتك تنكرت لهما في وقت رفضتك الهوية التي تريد تقمصها . فمن أنت ?? وأخيرا : يقال أن الرجوع الى الأصل فضيلة والخروج منه رذيلة . أما كريم الأصل فهو كالغصن كلما حمل ثماراً أنحنى

  • أستاذ تاريخ كله مزور

    ل 64 : الكتب التي قرأتها هي كتب كتبها مؤرخون غير حياديون من نوع عثمان سعدي والذين يريدون تعريب الحجر والشجر في شمال إفريقيا الجبال والسهول
    تقول : أن 70 % من كلمات الامازيغية هي عربية والحقيقة أن العكس هو الأصح taɣennant ثغنانت - abarnus البرنوس -saksu الكسكس - acelɣum أي الشلاغم اي الشوارب - ettwiza التويزا أي التعاون .. كلها كلمات أمازيغية والدليل أنها لا وجود لها في المشرق
    الأمازيغ ابناء ش إفريقيا ولا علاقة لهم باليمن وهذا ما تبيه كل الدراسات والآثار والدراسات الجينية
    الإدماجكان تحت قوة السيف ولم يكن سريعا والدليل لا يزال الجزائري يحتفظ بلغته وعاداته ... بعد 15 قرنا من دخول العرب

  • متسائل

    للمعلق رقم 3 : بكلامك : أنا أمازيغي لكن ماسينيسا ويوغرطة ليسوا أجدادي ... وبما أنك لم تذكر أجدادك وتركت القارئ حائر يتسائل كمن يتنكر لأبيه الذي يرافق شهادة ميلاده منذ ولادته وغيرها من الوثائق وحين يسأل : من هو أبيك إذن ???? قال : لا أدري !!!!!!

  • SamirDZ

    إلى من سمى نفسه"" لا مفر"" وهل تسمي تلك الأشكال البدائية حروف؟ وإن كان كذلك لماذا كل هذا الجدل بأي حرف ستكتب أو أنكم أنتم أنفسكم ترونه حرف لا معنى له وبدائي جدا ويجلب الخجل أمام الأمم ولهذا تريدون التطفل على الحرف اللاتيني كما فعل الأتراك الذين غيروا الحرف العربي بالاتيني حتى صارت لغتهم تبدو غريبة في الكتابة ولا علاقة لها ببقية اللغات التي تكتب بالاتينية

  • الشيخ عقبة

    أمر اللغة الآمازيغية في جميع جوانبها لايعني سوى الرجال اللذين دفعوا ثمنا غاليا من أجل عزة نفس وكرامة الجزائري الأصيل ممن جعلوا مقومات وقيم الأمة الجزائرية أغلى من حياتهم ( نقطة كبيرة )

  • salim

    كون خليت الأمازيغية لهجة تتكلم بها في دشرتك و كتبتها بالحرف الذي تهواه و يروق لك فلا يتكلم معك أحد و هو أمر يعنيك وحدك، أما الأن وبعد أن دسترتها و جعلت منها لغة وطنية فالأمر أصبح يهم و يعني 43 مليون جزائري و الكل مخول بأن يتحدث في هذا الأمر ياسي عصاد.

  • TABAG

    سيقرر مصير الأمازيغية أبنائها الأوفياء وليس المتنكرين لأصولهم وهويتهم وليس الذين حاربوها قبل الإستقلال وبعده وستكتب بالخط الذي وضع أسسه الأب الروحي الذي عاد بها الى الوجود مولود معمري ولا يمكن بل من العار أن يقرر أعداء هذه اللغة مصيرها بعد أن رفضوها لعشرات السنين ونعتوها بكل النعوت : لهجة مصطنعة .. الخ وبعد أن إتهموا المطالبين بها بكل التهم ووصفوهم بكل الأوصاف وأخيرا ليعلم هؤلاء بأن زمن سياسة الأمر الواقع وزمن أرغمنا أن نكون عرب وزمن عشنا وتقمصنا هوية ليست لنا مرغمين ...كلها من الماضي فإما الإعتراف المتبادل أي أنت موجود وأنا كذلك وإما السن بالسن والعين بالعين وللكعبة رب يحميها

  • لا مفر

    للمعلق 63 : .. حسب معرفتي باللغة الامزغية فهناك الكثير من الكلمات المتشابهة في النطق والمعنى مع اللغة العربية وليتم نجاحها أعتقد أن تكتب بالحرف العربي
    العربية والأمازيغية لغتان متباعدتان لا علاقة ولا تشابه بينهما والأدلة : حروف الأمازيغية 34 وعدد حروف الأبجدية العربية 28
    في الأمازيغية هناك حروف كحرف ⴻ أي u وهناك حرف ⵓ أي e بينما في اللغة العربية يوجد فقط حرف واحد وهو أ باالضمة
    لا وجود في العربية لعدة حروف تتواجد في الامازيغية مثل : حرف ⵠ أي v وحرف ⵒ أي p ... وما خفي أعظم

  • واضع النقاط على الحروف

    لخالد الج 34 : *من حق غلام الله ان يبدي رأيه فهو يدافع عن نظرة كثير من الجزائريين ..لا حق لمن حارب هذه اللغة لعشرات السنين التدخل في الموضوع ثم أين كان هؤلاء الذين سميتهم ب "كثير من الجزائريين" في زمن النضال ( سجون وإضرابات وإغتيالات..)
    *تقول: ..الشاوية وبني ميزاب يكتبونها بالعربية .. ماذا قدم هؤلاء لهذه اللغة يا صغيري وأين كانوا يوم كان غيرهم يواجهون الرصاص بصدور عارية ?
    *تتحدث عن اللغة الرسمية الأولى..من أين لك هذا ? لا وجود في دستورنا للغة رسمية أولى بل لغتين رسميتين على قدم المساواة
    *تتحدث عن فرنسا وتتجاهل أنك تخاطب أحفاد الذين طردوا فرنسا وتخاطب منطقة هي فقط من أنجبت للثورة11 عقيدا

  • اأقوى من الأوهام

    ذعر المنطبطحين من كل ما يتعلق بالأمازيغية لهو دليل على هشاشة هويتهم المزيفة ، و إدراكهم اللاواعي بأنها فقاعة لن تصمد ، محاربو الأمازيغية المتنكرين لأصولهم و لغتهم يرتعبون من كل ما يهدد عروبتهم المزيفة ، و احترازهم المرضي من كل ما هو أمازيغي لهو دليل على هلعهم و اداركهم أن تيار المنطق و التاريخ سيمحوهم لا محالة من سطح الواقع، لأن ما هو أمازيغي أصيل هو أقوى و أشد ارتباطا بالحياة من أي وهم زائف و من أي هوية ملفقة ،كل حاضر حي هو أقوى من أي ماض ،و كل حقيقة متحركة هي أقوى من أي وهم ، مهما كان مرصعا و منمقا بالتقاليد و القدسية، رعبهم من الأمازيغية لهو دليل على أفولهم و قرب زوالهم الحتمي

  • محمد من أوراس الشهداء

    أنا معلم من بلاد الشاوية جيت باش نقرا نص إمتحان الامازيغيةعلى التلاميذ والله مافهمت والو ..... ! ! ! !
    أنا مثقف قرأت عدة كتب الكثير منها يقول بأن الامازيغ و البربر عرب عاربة الادلة كثيرة 1- اللغة (70% من كلمات الامازيغية اصلها عربية) 2- شكل الامازيغ يشبه العرب 3-الاصل المشترك من اليمن 4-الاندماج السريع والكلي مع الاخوة العرب بعد الفتوعات .... فلا نفرق بينهم ..... فأين الوندال والرومان والفرنسيس فالخزي للذين يقولون بان يعودوا الى السعودية هاذو مالا ولداتهم حوى في خراطة وحدهم ....اخي منطق معوج ... ! ! ! !

  • الهاشمي

    حسب معرفتي باللغة الامزغية فهناك الكثير من الكلمات المتشابهة في النطق والمعنى مع اللغة العربية وليتم نجاحها أعتقد أن تكتب بالحرف العربي .

  • melo harmo

    يا سي عصاد الهاشمي هدفنا بناء الدولة الجزائرية واستقرار الدولة الجزائرية ولا نريد اعادة رجوع الاستدمار الفرنسي من جديد عن طريقة الكتابة بالفرنسية وهده الكيفية تهم كل الشعب الجزائري ليس بالامازيغ وحدهم تريد تقليد تركيا الدين حولوا التركية من العربية الى الفرنسية ومن هنا نريد توحيد الشعوب ولا لتفريقاتهم يكفينا من التعنت والعصبية التي لا تخدم البلاد ولا العباد وانما تخدم الغرب باملاتهم علينا

  • عمر

    كيف يسمونها لغة والمجلس أخذ سنوات من البحث في كيفية كتابة الامازيغية؟ واستقروا على الحرف اللاتيني كرها للعربية! أنا لا يهمني بأي حرف تكتب مادام يدرسونها في مناطقهم ويتركوا غالبية الجزائريين يتعلمون الإنجليزية والألمانية اللتان فيهما المستقبل، وماذا سنستفيد من تعلم لهجة لا فيها حروف ولا نحو ولا صرف ولا إعراب ولا أرقام! مضيعة للمال وكذلك جهوية في خلق فرص شغل للأساتذة القبايليين في كل مناطق الوطن! وماذا عن الشاوية والترقية؟ أليس من حقهم ترسيم لهجاتهم وتعليمها؟ الجزائر لن تتقدم مادام وجوه الشر المتخلفين يفرضون علينا الجهل بإسم الوطنية والتاريخ وووو!

  • مصطفى

    أنتم تستغلون الأمازيغية لأغراض سياسية تتمثل في ضرب مقومات هذه الأمة من عروبة و إسلام و تحذرون من الإستغلال السياسي للقضية. تريدون فعل مالم يستطع الإستعمار الفرنسي فعله. أي خيار أكاديمي هذا الذي تتحدث عنه، تتكلم عن الهوية و النضال عن الهوية ثم تلجأ إلى الحرف الاتيني لكتابة هويتك و الشعب الجزائري المسلم يتكلم العربية و و يكتب حروفها منذ 14 قرنا.

  • عيساوي

    كتابة الأمازغية بغير الحرف العربي هو الذهاب مباشرة إلى حرب طوائف سترغم " البربر" إلى النزوح نحو بلاد القبائل فقط. فالقبائل الموجودون أقليات في المدن و القرى الجزائرية سيشهدون مقاطعة إجتماعية من السكان و عداوة و شجار و قتل أحيان سيدفعهم إلى التجمع في بلاد القبائل فقط ليحموا أنفسهم. هذه الحقيقة المنتظرة حتى و إن لم ترضي من لا يريدون أن يبصيروا.

  • كوكو

    للمعلق 4 : تقول : اتركوا الشعب يقرر ..سوف يقرر لا محالة بكتابة الامازيغية بالحروف العربية ... وهل قرر الشعب سنة 1962 حول اللغتين العربية والفرنسية أم فرضت علينا رغما عنا ??
    2 - تقول : أليس اغلبية الشعب الجزائري مسلم و اللغة العربية هي لغته الأولى ...وما دخل الاسلام واللغة العربية في الموضوع ?? ولماذا تزجون بالدين في كل شيء ??
    3 - تقول : فما دخل اللاتينية ... وما دخل العربية,?? ومتى تدركون أن الأمازيغية لغة مستقلة ليست قاصرة ولا علاقة لها بالعربية ولا بالفرنسية ولا بالاسلام ولا بالمسيحية ..
    4 - تقول : لا تقبل بغير العربية .. وماذا قدمت لهذه اللغة لكي تقرر مصيرها اليوم ?

  • زكي

    اللآن صار السيد الهاشمي عصاد - هو المخول لتحديد الجهة التي تفرض الحرف - وهذا بعد بحوث طويلة و معمقة ومن ثم سيختار لنا الحرف اللا تينى الذي ستكون عليه اللغة او الخليط اللغوي اللأمازيغي - الذي سيفرض على الشعب - من طرفا المحافظة السامية او الأكاديمية البربرية - اقراوها وحدكم و خيروا الحرف اللى تحبوه - اخطيونا برك

  • كوهلر

    لرقم 1 : كل الذين ناظلوا من أجل عودة هذه اللغة الى أبنائها بداية من زمن الحديد والنار ( مسيرات وإضرابات وسجون وإعتقالات وإغتيالات... ) قاموا بذلك دفاعا عن لغتهم بالخط العالمي " اللاتيني " الذي هو الحرف الأكثر شيوعا في العالم وبه تكتب غالبية الأبجديات والذي هو فقط من يجعل هذه اللغة ولو على المدى الطويل او المتوسط لغة العلم والمعرفة ولم يقوموا بذلك لغرض خلق لغة مجمة مستعصية متحجرة فهل يمكن مثلا كتاية " إيميل" بغير الحرف اللاتيني أي بحرف التيفيناغ أو بالحرف العربي ? وهذا أبسط مثال

  • Meskine@yahoo.fr

    كما لا نقبل نحن امازيغ الصحراء قبلجة الأمازيغية و لن نقبل حتما أن تتكلموا باسمنا تماما كما لن نقبل كتابتها بغير الحرف العربي.....

  • أمازيغي

    إن قضية إختيار اللغة التي تكتب بها لغتنا الأمازيغية تتطلب جراسة عميقة من أهل الإختصاص حتى تتمكن اللغة بالتطور والتقدم وكذا جعل المقبلين كإقبال النحل على الزهر و لو تمعنا جيدا في اللغات التي قال في شأنها الله تعالى(وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22) ولقد إختار الله عزوجل اللغة العربية لتصبح لغة آخر كتاب في قوله( قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88)

  • بسكري بسكرة

    الامازيعية هي تراث كل الجزائررين وليست حكرا على منطقة معينة وليست حكرا على الهاشمي عصاد هذا. هؤلاء السذج هدفهم هو القضاء على العربية مثلما فعل اتاتورك في تركيا. فلو كان هدفهم هو الدفاع على الامازيغية لطالبو بكتابتها مثلا بالتيفيناغ. فهم يكرهون كل ما هو عربي ويتحججون بحجج واهية. هل الفرنسية التي تحتوي على 26 حرفا اجدر من العربية التي لها 28 حرفا!!!!!!؟

  • LAKHDAR

    ECRIVEZ LA EN FRANÇAIS .EN ANGLAIS EN ARABE EN CHINOIS OU MÊME EN HÉBREUX . ON S'EN FOU. VOUS EN FAITES UN PROBLÈME ALORS QUE CELA NE VAUT PAS LA PEINE. VOYONS PLUTÔT CE QUI EST VRAIMENT SÉRIEUX POUR LA NATION ET POUR LE PEUPLE

  • عبد الحكيم بسكرة

    اتركوا الشعب يقرر , فاذا قال الشعب كلمته فسوف يقرر لا محالة بكتابة الامازيغية بالحروف العربية و لما لا أليس اغلبية الشعب الجزائري مسلم و اللغة العربية هي لغته الأولى بعد الامازيغية فما دخل اللاتينية في بلدنا و مقوماتنا ام انها تعجب بعض المسلوبين المتحيزين لفرنسا لا لشيئ الا لأنها من فئة لغة المستدمر كفانا تمسخير لا نقبل الا العربية

  • البلد

    1- على الذين حاربوا الامازيغية لعقود من الزمن أن يصمتوا والى الأبد وذلك أضعف الإيمان ومن العار أن يقدموا دروسا للذين أفنوا أعمارهم دفاعا عن هذه اللغة والذين بهم عادت الى الوجود
    2 - المطالبين بكتابة الامازيغية بالخط اللاتيني ناتج من واقع أكاديمي بحت وهو شيوع الحرف اللاتيني عالميا، واستخدامه في الدراسات اللغوية الأمازيغية الحديثة، ورالرغبة في الإستفادة من منافعه العملية من أجل تطوير هذه اللغة في وقت الطرف الآخر المدافع عن الحرف العربي ينطلق من واقع إيديولوجي بحت هذا الطرف الذي لو تمكن من تعريب وأسلمة الشجر والحجر لفعل ولو تمكن من لإقناع الجزائريين بأن ماسينيسا عربي وهو حفيد أبا جهل لفعل

  • لامين

    لاتزولوا رؤوس الاستعمار تسمر في غنيتها والهاشمي عصاد ليس مخول كذلك أن يكون على رأس هذه المؤسسة المبدعة

  • yacine

    arretons que tous le monde s'implique de dire n'importe quoi .

  • ابوالأيتام

    أقول لهؤلاء الذين يبنون صروحا للباطل ما عرفنا في أسلافنا أنهم فعلوا ما تخططون له و لم يعرف في تاريخ الأمازيغ فعلا في أنهم اتخذوا مطلبا مماثلا في اتخاض غير لغة القران لفة لهم و السبب الوحيد أنهم مجدوا بل و قدسوا لغة القران.
    و عالم الجزائر الذي هوا مفخرتا لنا جميعا امازيغهم و عربهم و الذي رفع اسمه الى أن تقوم الساعة قال
    شعب الجزائر مسلم و الى العروبة ينتسب ***** من قال حاد عن أصله او قال مات فقد كذب.
    فمن يتخذ غير هذا مطلبا فهو عميل في أيدي من لا يريدون للجزائر راحتا و أنتم تعرفون من أقصد يا أبناء فرنسا.

  • عبدو

    المشكله ليس بكتابتها بالعربيه بل اننا لانريد ان تكتبوها بالعربيه و التي هي من اكمل اللغات و اشرفها لان الله سبحانه و تعالى اختارها لكتابه و لكونها لغه اهل الجنه .نحن لا نريد للغه اهلها يحقدون على العربيه و الاسلام ان تكتب لغتهم بالعربيه اكتبوها باي حرف تريدون الا العربيه و مبروك عليكم و تذكر قوله سبحانه و تعالى لبني اسرائيل
    ( أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ۗ )

  • ناصر .العاصمة.

    وانت من خولك يا سي عصاد ان تفرظ على الجزائريين الحرف اللاتيني.هل استفتيت الشعب في دلك.ولكن المشكل اين هي موسسات الجمهورية.اي وهن وصلنا اليه.

  • ابو موسى محمد

    لا عربية لا لاتينية نريدها بالتفيناغ

  • صقر الصحــــــــــــراء

    يا ناس خليكم من القيل و القال نحن امة واحدة الأمازيغية هي لغة بيت لا لغة علوم سوا كتبت بالأحرف العربية او اللاتينية فهي لا تسمن و لا تغني من جوع صحيح هي لهجات متعددة في المغرب العربي فلتبقى لهجة متداولة بين اهلها و كفى الله المؤمنين القتال و شكرا
    و الغريب في الأمر حتى يناير ادخلتوه في السياسة و الصراع نحن منذ طفولتنا وجدنا اباؤنا و امهاتنا يحتفلون به و يقولون راس العام انتاع العرب دليل على انه لايوجد خلاف بين ابناء الوطن الواحد في وقت سابق اما الآن ربي يستر من هاؤلائي المغردين

  • Tlemcen

    السلام عليكم, لمادا يراد كتابة اللهجة الأمازيغية بالحروف اللاتينية, فلتكتب بالحروف الأصلية أو تكتب بالحرف العربي أولى و أحق و الأهم أنها أنسب, فمثلا من الأنسب لكتابة تمازيغث هل العربية أو اللاتينية ؟ فحرف الغاء موجود في اللغة العربية و ليس اللاتينية. المهم أنه لو كتبت بالاتينية فلن أتعلمها و لن أدع أحدا من أبنائي تعلمها.

  • ahmed

    ما هي نتائجكم الاكادمية لستقراركم على الحرف الاتيني ...العربية اقوى بكثير من حيث انها تزخر بكل شئ ...لقد اصبحت تظهر اهدافكم ..

  • صهيب

    يا سي الهاشمي كل شخص جزائري له الحق في ابداء رايه وانت وجب عايك احترامه عقلية التدكتر علي الناس لا تصلح في هذا الزمن ثانيا العروبة بمفهومها الشامل تضم عدة طوائف و اعراق الغبي فقط من يحكر العروبة علي قريش فقط العروبة هي العرب و الكنعان و الفنيقيين و الاكراد والامازبغ والاقباط و السريان وطوائف واعراق الشام والعراق ... كلهم عرب مثل البريطان يضمون الايرش و اسكتلند و الويلز ... امة الاسلام اوسع

  • اكرم

    الدليل يثبت انها لهجة مشتتة و ليست لغة .منذ عدة قرون ولم تفصلوا في حروفها التي تتكون من العربية و الاتينية ووو..اتقوا الله في انفسكم ..كفاكم بالاحساس بالجهوية والنقص كونوا مثل الشاوية لا يوجد عندهم اي مركب نقص ..الرجولة والفحولة والعروبة المكتسبة

  • طهر فمك

    رغم اننا لا نثق في غلام الله جملة وتفصيلا في كل شطحاته الا اننا اكثر منه تشددا ولا نعترف باللهجة التي تريد ان تكون لغة ..على الاقل غلام الله موافق وارادها ان تكون بلغة الضاد .بداتم تكثرون الفساد لان اغلبية العرب في الجزائر تفوق 70 بالمائة ..احتفظوا بلهجتكم و بمعطوبكم و ماسينيا قد يشفعون لكم يوم القيامة .اننا بدانا نغضب منكم .لانكم تتكلمون كثيرا في الكواليس عن عرب الجزائر ولا اقول عرب الخليج

  • Souha

    وأنت يا الهاشمي لست مخولا ولجنتك أن تفرض على الشعب الجزائري(43مليون) الحرف اللاتيني الإستعماري.
    ابق من فضلك في مكانك والأمازيغية عندها حرفها.

  • ابن الأوراس

    إذا كان لا يعنيه معناه لا يعني بقية الجزائريين ، ومن ثمة فهو لا يعني الا القبائل
    أنا شاوي ويعنيني امر كتابةالأمازيغية بالحرف العربي .والا من الآن نحن في طريق
    وانتم في اخرى

  • ملاحظ

    هل شاهدتم العراقيين يحتفلون بماضيهم كنعانيين..هل شاهدتم السعوديين يفتخرون بعهد ابوا جهل وابي لهب؟ هل شاهدتم مصريين يفتخرون بماضيهم الفراعنة؟ او سودانيون بأبرهة الحبشي؟ ..؟ هل شاهدتم الاسبانيين يحتفلون بالماضي الحضارة الاسلامي ويفتخرون بثرانهم...؟ ولماذا لا نجد الفرنسي واحد واي اوروبي يفتخر بالماضي الروماني وتراهم يحتفلون بطقوسهم الوثني؟ وهل رايتهم في فرنسا واتحداكم هل يطبقون الكتابة بحروف الرومانية مع الفرنسية؟ .لا ابدا الافي جزائر بسبب الجهل..وتحت رعاية ?? وذيولها استغلوا لتقسيم الشعب الجزائري واخرجوا لنا الامازيغية لفرض حروف لاتينية لتفريقنا وحرب على ديننا ودليل الشرك في مدرسة قسنطينة

  • خالد الجزائري

    يا سي عصاد لست وصيا على اللغة الأمازيغية ومن حق غلام الله كمواطن جزائري ان يبدي رأيه فهو يدافع عن نظرة كثير من الجزائريين فهاهم الشاوية وبني ميزاب يكتبونها بالعربية بدون مشكل او تريد فرض حروف لاتينية يجب على الجزائري تعلمها لقراءة الأمازيغية يكفينا حروف الغة الرسمية الأولي هذا اتجاه معروف لولائه للفرنسية وخاص بمنطقة محددة ومعروفة

  • hakim

    الكتابة بالحرف اللاتيني ما هو الا ارتماء في أحضان المستعمر الفرنسي يخدم فرنسا اكثر ما يخدم الوطن , لما يستميت محبي الحرف اللاتيني على الكتابة بها لما لا لا يكتب بالتفيناغ الحرف الأصلي للأمازيغية .حتى العبرية تكتب بحروفها الاصلية و لم يستحي اليهود الكتابة بها .لما ذا هناك احتماء بالمستعمر الفرنسي ؟. هل حركة الزواف مازالت ناشطة الى يومنا هذا ؟؟؟!!!! لماذا يستحي هؤلاء الكتابة بالتفناغ ؟؟؟؟ أجيبوا اذا كانت لديكم الشجاعة و الحجج المقنعة . ان الكتابة بالحرف اللاتيني سيميت الامازيغية في مهدها و ستنتشر الا في بقاع معينة من الوطن و لن تتطور و هذه الأيام بيننا . و ما هذا الصراع الا لخدمة المستعمر .

  • hakim

    الاحرى ان تكتب بحروفها الاصلية التيفناغ ,

  • عابر سبيل

    في تاريخ الجزائر قامت دول في العهد الإسلامي ولم تستعمل هذه اللهجة الأمازيغية بتاتا في دواونها بالعكس حافظوا على لغة القرآن والفوا وساهموا في ازدهارها وخير دليل النحوي ابن معط من بجاية اول من كتب النحو على شكل أرجوزة و سماها بالالفية سبق ابن مالك المشهور صاحب الالفية ،اما هذه اللهجات المستهجنة من صنع أعداء الدين ليفرقوا ويمزقوا مسجد الأمة أكثر مما هو عليه ،اكتبو لهجاتكم المحضرة في مخابر المستعمر باي حرف شئتم فوالله لن تضاهو لغة الضاد ولن يسمع بكم احد مثلكم كمثل النافخ في التراب

  • mourad mourad

    كلنا مععنيون يا سي عصاد.اليس ابناعنا معنيون .كفاك تهريجا

  • رشيد

    من كان يحارب الأمازغية بالأمس هم من أرادوا أن يقرروا الحرف الذي تكتب به اليوم سبحان الله

  • أحمد المسيلة

    ""الهيئة التي يرأسها قد استقرت على خيار الحرف اللاتيني،""
    اقراها وحدك وتعلمها وحدك

  • Azer

    اذا كان غلام الله “غير مخول للخوض في مسائل لا تعنيه، أوكلت لهيئات رسمية”.
    فمن اعطاك الحق يا سي عصاد ان تحتكر اللغة الأمازيغية ؟
    اذا اردت انت او غيرك الخير لهذه اللغة والسرعة في انتشارها في كامل التراب الوطني دون مقاومة بل باحتضانها من ابناء الجزائر فعليك ومن معك كتابتها بالخط العربي .
    لا تنسى ان اغلب المواطنين ينفرون من كل شيئ يذكرهم بفرنسا التي ارتكبت حرب ابادة .

  • لا يهم

    كل الإنجازات والإختراعات والإبتكارات التي نشهدها في الحاضر، تم الحكم عليها قبل اكتشافها أو اختراعها بأنها مستحيلة وبالتالي فلا تجادل السفهاء يا عصاد

  • coup court

    على غلام الله وأمثاله أن يدركوا اليوم قبل الغد بأن مثل هذه التغريدات لن تجد آذانا صاغية لدى الأمازيغ الحقيقيين الأوفياء لهويتهم ولغتهم * وعلى هؤلاء أن يدركوا والى الأبد بأن زمن الإنبطاح والإستبداد وسياسة الأمر الواقع قد ولى والى الأبد * وعليهم أن يعلموا أننا لن نقبل أبدا أن نعيش دون هوية ولن نقبل بأن نتقمص هوية ليست لنا مستقبلا * وعليهم مراجعة مواقفهم الإقصائية * فبعد اليوم العين بالعين والسن بالسن * ومن سار على الدرب وصل

  • mekmohad

    السيد غلام الله اعطى وجهةنظره في الموضوع فالامازيغية لا تخص دعاة الحرف الاتيني وحدهم بل تخص المجتمع الجزائري ككل بما فيهم السواد الاعظم من القبائل وغيرهم لايستهويهم الحرف الاتيني فسياسةالامر الواقع واستغلال ضعف الدولة لتحقيق اشياء ليست من صميم المجتمع الجزائري بمختلف اطيافه فالامازيغية ليست للقبائل وحدهم هناك الشاوية التوارق الشلوح بني مزاب وغيرهم فالرجوع الى جادة الصواب احسن من المغامرة الغير محسوبة

  • سمير

    فهموني يا خاوتي واش من لغة هدي اللي ماعندهاش أبجدية؟

  • أمين

    هي تعنيك أنت وحسب إذا لم يعجبكم رأي قلتم أنه غير معني
    فلماذا إذا تريدون فرضها على كامل الشعب الجزائري، هناك لغات راقية وقديمة ومتطورة كالفارسية والأردو وكلاهما يكتبان بالحرف العربي، وهي لشعوب ذوات حضارات عظيمة بينكم وبينها بعد المشرقين والمغربين، وحتى الكرد بما أنهم يعيشون مع العرب فقد إختاروا الحرف العربي، لقد خرجت الفرنسية من الباب وأنتم تعيدونها من النافذة

  • salibi

    الدكتور أرزقي فراد أفاد وأقنع أن الامازيغية أفضل بالحرف العربي، لكن صاحبنا عصاد هذا يضننا مجانين
    من المجنون الذي يترك الانجليزية بالحروف اللاتينية ويدرس بدلها الامازيغية بالحروف اللاتينية
    لاتينية لاتينية، من الافضل أن أثري قاموسي بلغة عالمية يتكلمها الملايين حول العالم، أو الالمانية لغة أوروبا، أو الاسبانية لغة قارة بأكملها، وليس لغة أًصلا لا تقدم لي شيئا
    هذه هي الحقيقة، لماذا نبقى نهادن ونراوغ؟ حتى مغني القبائل قال لكم هي لا تنفع، فهل تريدون تحطيم ما تبقى في هذا البلد من علم ومعرفة؟
    تشحنون أدمغة الأطفال بلغة فرنسية محدودة في أوروبا والآن تريدون تحطيمهم بلغة محدودة في قطعة من الجزائر!!!

  • شريف العربي

    ستقرأون تعليقات لأربعة أشخاص يكررون الكلام ويعددون التسميات، ولو كانوا حقيقة كثير، فلماذا يخافون من استفتاء الشعب في قراره ومصيره؟
    لماذا يخاف جنود الماك من حرية الشعب في اختيار الحرف الذي يريد واللغة التي يريد والمستقبل الذي يريد؟
    هل الشعب قاصر؟ ول كان كذلك لماذا لم يستطيعوا لحد الآن تغيير رأيه؟
    انتم أربعة أشخاص، حتى في بلاد القبائل منبودون، اللغة لا تفرض على الشعب، اللغة تحبب إلى الشعب
    لو أردتم أن نحتظن الامازيغية فقدموها لنا بابتسامة
    أنتم من دافع عن الفرنسية في التعليم بدل الانجليزية، وأنتم من تريدون الآن الامازغية بدل العربية، فلا نرى العداء للعربية إلا من جنود الماك في كل مناسبة

  • شريف العربي

    صارت قضة الأمازيغية تشكل خطرا على وحدة البلاد، فكلمنا تكلم واحد عنها إلا وأشعلت النيران
    لهذا نبغي غلق القضية بالاحتكام للشعب في استفتاء كتابتها وتدريسها
    المجموعة المشبوهة تخاف من رفض الشعب لها فلا يريد الاستفتاء، وهي نفس المجموعة التي تقول أن كل الشعب أمازيبغي والمعربون قليل، في حين ترفض الاستفتاء لأنها تعرف أن كل الشعب لا يهمه التسميات بقدر ما يهمه الواقع، وهو ذو أصول عربية شكلا ومضمونا ودينا وثقافة ودلائل وليست قصصا ألفت في مخابر الاليزي تمتد أصولها منذ الاصطفاف في الجيش الفرنسي في 1830
    نحن نتكلم بالأدلة ولا نؤلف حكايات عجائز
    الشعب له الحق في أن يختار ما يريد ويرفض ما يريد

  • بوعلام ولد لمنور

    قرأت بالمقال هذا (استمرار الجدل والخلاف بسبب "المعركة" بين دعاة الحرف اللاتيني وأنصار الحرف العربي) والسؤال ألم تقولوا أن اللغة الأمازيغية موجودة وأن حرفها هو التيفيناغ التارقي والجدير بالذكر أن التارقية هي اللهجة البربرية الوحيدة المكتوبة من بين 14 متواجدة بالجزائر وقد أخبرني أحد إخواننا الأمازيغ أو البربر أنهم كانوا يكتبون أشعارهم بلهجتهم بالحرف العربي وقال ((هذا شيء طبيعي وهو الأقرب للصواب لأن الحرف اللاتيني هو رمز الاحتلال الروماني ثم الفرنسي عكس العربية التي ترمز لدين الله الحنيف حسبه الذي أنقذنا من الضلال والوثنية والشرك)).

  • أكاديمبون فى لغة تبحث عن حروف.

    أغلبية الشعب الجزائري برفض تدريسها لأبنائه حتى ولو كتبت بالعربية فما بالك أن تكتب بالحرف اللاتيني لأنها لهجة يراد بها صناعة لغة لعرقلة تعميم إستعمال اللغة العربية ولكي تبقى اللغة الفرنسية هي اللغة المهيمينة فى الجزائر، وحكاية الهيئة الرسمية والأكاديميين لايصدقها حتى الأطفال لأن مرجعية مايسمى "بالأكادميين "و "الهيئة الرسمية" هي إصدرات ومقررات الأكاديمية البربرية فى باريس وأهداف هذه الأخيرة معروفة .
    والخلاصة : إذا لم يتدرك من بيدهم الأمر خطورة ماقد يحدث نتيجة للتجاهل إرادة الشعب الجزائري فإن هذه القضية أصبحت تشكل خطرا على وحدة البلد وإستقراره عكس ماروًج له البعض.. والأيام بيننا .

  • خالد

    لا خصوصية لأي طرف فيما يهم الشعب الجزائري. كتابة الأمازغية هي بالحرف العربي لا غير و هذا قرار كل الشعب. و أي إنزلاق يتحمله صاحب القرار . الشعب مدرك أكثر من أصحاب القرار بحساسية هذا الأمر. الأرض التي إستشهد عليها أكثر من مليون و نصف المليون شهيد لا يقبل الحرف الآتيني أبدا.

  • anticonformiste

    محنة كبيرة تتعرض لها الامازيغية لفرض الحرف العربى بالسيف .محنة تزداد يوم بعد يوم حتى يستمر التفوق العربى على الامازيغ .الامازيغيةتدرس بالحرف اللاتينى منذ أكثر من 20 سنة و هى فى سياقها الطبيعى و الامور هادئة و فى سلام ثم ياتى هذا الخلاط المأجور ليقف فى وجه طموحات الامازيغ الاحرار الذين يتطلعون للحاق بتركيا مثلا و اسلندا والدانمارك كلها لغات أتخذت اللاتينيةحرفا لها هل تريدنا يا غلام أن نصبح مثل كورد العراق اوالباكستانيين او الايرانيين وعلى ذكر ايران اتعجب كيف اتخذت للغتها الحرف الذى يمثل الد اعدائها لو كنت مكانهم سأغيره فورا وفى دقائق و بدون نقاش

  • امازيغي حر

    تابع: الحروف اللاتينية و التيفيناغ هي منبوذة لدى المجتمع الجزائر الامازيغية ان عربت صلحت ورقيت واحتضنها الشعب الجزائري لأن معظم الدول الاسلامية الغير العربية تكتب لغتها ولهجتها باللغة العربية :باكستان ايران اندنونسيا كردستان تركيا افغانستان وعليه ريس المجلس الاسلامي الاعلى على حق وصواب لأن الذين يريدزنها لاتينية هم دعاة التغريب الفرنكفونيين الفرنطفوليين يحبون فرنسا حبا جما وهي التي ابادتهم عن اخرها لحوالي 10ملايين شهيد منذ الاحتلال وخاصة في المقاومة الشعبية لالاخديجة وابنتها فاطمة نسومر المقراني والشيح الحداد وعبدالحميد بن باديس وعميروش وايت احمد وووووووالى غير ذلك من الابطال الامازيغ الاشاوس

  • الدكتور محمد مراح

    تابعإذن بعد تجاوز البلاد إن شاء الله الضرورة السياسية الحالية،بسلام وامان ، والمرور بالوضع إلى استقرار مؤسسي ، يجب فتح النقاش حول أفضل الأليات لاختيار الحرف الذي ستكتب به الأمازيغية، و من الحكمة والنظر المستقلبي البعيد لاستقرار البلاد، وضمان استقلال احتياراتها الاستراتيجية ، طرح هذه المسألة للاستفتاء الشعبي .الإمعان في أسلوب الاستبداد الأيديولوجي والعرقي فلن يكون إلا عامل تهديد للوحدة الوطنية على المديين المتوسط و البعيد، والتمكين للمشروع الفرنسي الاستغلالي الاستعماري باستمرار الهيمنة عبر الفوز بلغتين تستبدان باللسان الوطني الرسمي (الفرنسية والامازيغية بأحرف لاتنية)، فيتلاشى الاستقلال الوطني

  • متابع

    أن بـوعـبـد الله غلام الله محق فـي ذلـك كمـا قـال أن اللـغـة الأمـازيـغيـة ستـزدهـر بالـحـرف الـعـربـي لأن الـمـقرئـن يتقنـون اللـغـة الـعـربيـة d

  • الدكتور محمد مراح

    بأي مبدأ اخلاقي او قانوني تحتج على تصريح غلام الله؟! أليس مواطنا جزائريا يحق له ما يحق لكلّ مواطن إبداء وجهة نظره في الموضوع؟! وأليس من حق أي جزائري سؤالك انت : كيف تحسم بصورة فردية أو مؤسسية بالخط المختار للأمازيغية؟! من حق كل الجزائريين إبداء رأيهم في هذه المسألة؛ لأنها الوجه الخفي لكل الصراع المحتدم حول الموضوع، ثم لأنّ الموقف بشانها هو الفيصل الحاكم حول ما وراء الستار ، والعمل المستميت للإتجاه المنحاز للأطروحة الفرنسية والأكاديمية البربرية المدعومة من قبلها في الموضوع.

  • امازيغي حر

    كتابة الامازيغية بالحروف اللاتينية كمن يضع سكة القطار فوق الرمل وينتظر السير هكذا تكون الاماتزيغية لأن اغلبية الجزائريين اكثر من 99 بالمئة معربون وان اغلبية سكان القبائل الكبرى والصغرى معربون والدليل على ذلك حصولهم علي جميع الناجحين في الامتحانات الرسمية الابتداي والمتوسط والثانوي هم الازائل على مستوى الوطن لمدة 15سنة متتالية وتيزي وزو هي الاولى على مستوى الوطن وعليه المهم أنهم معربون يحسنون اللغة العربية وشيء ثاني ان منطقة القبائل توجدبها العشرات من الزوايا القرأنية ولا ننسى العدد الكبير للمساجد في كل دشرة وقرية وبلدية معنى انهم معربون فلماذا والف لماذا تكتب اللغة الامازيغية بالحروف اللاتينية

  • بومالك

    إذا كتبت الأمازيغية بالحرف اللا تيني فسيقاطعها أغلب الشعب الجزائري .و حتى الأكاديمية ليس لها الحق أن تختار الحرف المرفوض شعبيا. مستقبل أبنائنا ليس رهينة لأحد.
    يجب العمل على التقريب بين أبناء الجزائر وليس التنفير بينهم. وليعلم ااجميع أن فرنسا لا محل لها من الإعراب في بلد الشهداء.

  • امير

    ياسي الهاشمي كتابة اللغة الامازيغية بالحروف العربية تهمنا جميعا كمسلمين . ولا اعرف ماهو مبررك في الحاحك بكتابتها بالحرف اللاتيني الاجنبي ..وحسب اسمك فانت تنتمي للعائلة الهاشمية وهم من احفاد الرسول عليه الصلاة والسلام وال البيت

  • أمين

    لا يريدون اعطاء أغلبية المجتمع حتى فرصة ابداء الرأي . لأنه بكل بساطة الشعب يعترف بها كتراث وجب من يمتلكه الحفاظ عليه وأمثال السيد يريدون فرضها قصرا من خلال المدرسة. وهذا يؤدي الى طريق مسدود لأن رأي الشارع مخالف تماما لأصحاب القرار في البلاد و هذا الموضوع فيه كثير من النفاق.

  • ALGERIAN

    كيف لايحق له، أليس جزائري؟
    إن من حق الجزائريين أن يدلو برأيهم في أمور مصيرية كاللغة مثلا.
    إنه أمر يخص الجزائر بأكملها وله تبعات على حاضر ومستقبل البلاد.
    إحترموا الناس يحترمكم الناس. شكرا

  • لا للخامسة

    انتم البربر إخوتنا في العقيدة والدم و من حقكم كتابة لغتكم و الرقي بها . و بأي حرف يناسبكم . """" لا تنسوا الفضل بينكم""

  • tablati elhor

    إسألوا فضيلة الشيخ حاج محند الطيب او الدكتور سعيد بويزري او الشيخ ابو عبد السلام ...ياك قبايل هذو .
    نكتبوها اولا باللغة التي تناسبها ( غ .خ.ث.ض.ها.ذ) وهي لغة القرآن و لغة الجنة و لغة الجزائريين ثم نكتبها بلغة اخرى

  • ملاحظ

    أنا أمازيغي لكن كسيلة عدوي وليس رمزي
    أنا أمازيغي لكن ماسينيسا ويوغرطة ليسوا أجدادي
    أنا أمازيغي ولكن يناير ليس عيدي
    أنا أمازيغي ولكن هذا الرمز € لا يمثلني
    أنا أمازيغي و راية الأزرق والأخضر و الأصفر ليست رايتي
    أنا أمازيغي والعرب إخواني وليسوا أعدائي
    أنا أمازيغي الإسلام ديني،والجزائر وطني،والعربية فخري،و النجمة والهلال رايتي.
    هل رأيت سعوديا يفتخر بأبي جهل وأبي لهب؟
    هل رأيت مصريا يفتخر بفرعون وهامان وقارون؟
    هل رأيت عراقيا يفتخر بالنمرود؟
    هل رأيت سودانيا يفتخر بأبرهة الحبشي؟
    هل رأيت مسلما أوروبيا يفتخر بريتشارد أو قيصر ؟
    فكيف نفتخر نحن بأعداء الله ونتخذهم رموزا ؟؟
    منقول من اخ قبائلي.

  • SamirDZ

    بحكم المنصب الذي يشغله غلام الله فهو مخول بالتصريح في هذا الموضوع وإن كتبت الأمازيغية بالأحرف اللاتينية سوف تعد لغة أجنبية وميتة أكثر من مما عليه الآن ومن غير هوية أكثر مما هي عليه الآن أيضا وبما أنها لغة من غير أحرف حتى ولو أن أحرفها المعروفة يستحي البعض منها لبدائيتها

  • العباسي

    يا بن عمي اكتبوها بلعربيه و الفرنسيه وهنونا من المشاكل