-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 27 جويلية 2020

غلق محلات تجارية، 8012 مخالفة عمرانية، طوارئ للعثور على ببغاء، بؤرة للبعوض في الرغاية وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1174
  • 0
غلق محلات تجارية، 8012 مخالفة عمرانية، طوارئ للعثور على ببغاء، بؤرة للبعوض في الرغاية وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

طوارئ للعثور على ببغاء إفريقي ببسكرة

يجري البحث في ولاية بسكرة عن ببغاء أحد سكان المدينة الذي ضاع منه، وهو من نوع الببغاء الإفريقي الرمادي الذي ضاع منه الأحد، دون أن يعثر عليه إلا بعد أن استنجد بوسائل التواصل الاجتماعي، حيث استنفر أهل المدينة وشبابها على وجه الخصوص. المواطن كان يملك طائر ببغاء من النوع النادر “African Gray parrot” بعد أن جلبه منذ فترة طويلة من خارج الوطن، ورباه لسنوات وصار جزءا من يومياته إلى درجة إتقان هذا الطائر نطق الكلمات وترديدها بطلاقة، وفي غفلة من أحد أفراد العائلة تمكن الببغاء من مغادرة قفصه والطيران إلى وجهة غير معلومة، مما تطلب القيام بحملة بحث وتمشيط واسعة تزامنت مع نشر إعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة فيها الكثير من التوسّل والرجاء، لتكون البشرى سارة وسريعة حيث تمكن أحد أبناء المدينة من العثور على الطائر المفقود .

8012 مخالفة عمرانية خلال الثلاثي الأخير

نوارة. ب
سجلت مصالح شرطة العمران وحماية البيئة 8012 مخالفة عبر التراب الوطني خلال الثلاثي الثاني لسنة 2020، منها 3621 مخالفة متعلقة بالبيئة.
وتخص هذه المخالفات – حسب بيان صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني – بشكل خاص البناءات الفوضوية ومن دون تراخيص والبناءات غير المطابقة للمواصفات القانونية، وكذا 4391 مخالفة متعلقة بالعمران، وتشمل مخالفات الرمي العشوائي للنفايات، رمي بقايا البنايات على مستوى الطريق العمومي والمساحات الخضراء.
في نفس الفترة، يضيف البيان قامت فرق شرطة العمران والبيئة بإنجاز 8038 إجراء إداري وقضائي، حيث تعمل الفرقة على تطبيق القوانين والتنظيمات المتعلقة بالعمران وحماية البيئة وترقية الإطار المعيشي للمواطن لأجل المساهمة في الحفاظ على مقومات البيئة السليمة والوقاية من الأمراض والأوبئة على غرار الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد جراء تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.

بؤرةٌ للبعوض في الرغاية

أبدى سكان الأحياء المجاورة لوادي الرغاية تذمّرهم الكبير من عدم اكتراث السلطات بالخطر الكبير الذي يشكّله الوادي على البيئة والصحة العامّة، بعد أن تحوّل في فصل الصيف إلى بؤرة كبيرة للبعوض بفعل تعفّن مياهه التي تحوّل لونها إلى الأسود القاتم.
وكان سكانُ الرغاية قد طالبوا السلطات مرارا بتغطية الوادي، وتلقوا وعودا متتالية بتحقيق مطلبهم، لكنها ذهبت كلّها أدراج الرياح.
ويطالب السكانُ البلديةَ بتحقيق هذا المطلب؛ فهي من أغنى بلديات الوطن لاستفادتها من نصيبها من ضرائب المنطقة الصناعية، ومن غير المعقول أن تُنفق الملاييرُ سنويا على شتى المشاريع التنموية بالبلدية ويبقى مشروع تغطية الوادي مهملاً.
..

500 مليون خسائر شركة الكهرباء جراء الهزة الأرضية بميلة

نسيم.ع
كشفت شركة توزيع الكهرباء والغاز “امتياز توزيع الكهرباء والغاز” لميلة، الأحد، عن تأثر الشبكة الكهربائية للولاية جراء الهزة الأرضية وارتداداتها المتتالية التي ضربت الولاية في السابع عشر جويلية الجاري وما بعده، خصوصا البلديات المجاورة لمركز الهزة، وتحديدا البلديات المحيطة بحوض سد بني هارون، حيث تم تسجيل بعض الخسائر، ولاسيما على حالة تثبيت الدعامات الكهربائية (أكثر من 65 دعما فقد التوازن)، والتي أصبحت مهددة بالسقوط، ما قد يترتب عنه انقطاعات في الكهرباء وخسائر مادية موازية. وأضافت الشركة، في بيان لها تلقت “الشروق” نسخة منه، أن فرقها لاحظت خلال الأيام الماضية، تصدع بناية مركز تحويل كهربائي ببلدية القرارم قوقة، وأكثر من 65 عمودا كهربائيا في حالة ميلان، حيث قدرت خسائر امتياز توزيع الكهرباء والغاز لميلة لحد الساعة بحوالي 500 مليون سنتيم، كما سجلت الشركة انقطاعا واحدا فقط للكهرباء بوسط المدينة بسبب أشغال صيانة بعض الأعمدة المنحنية، في حين لم تعرف شبكة الغاز أضرارا لحد الساعة.

حبس سيدة اعتدت على طبيبة ببرج بوعريريج

وردة بوجملين
أودع قاضي التحقيق لدى محكمة برج بوعريريج، الاثنين، سيدة أربعينية رهن الحبس المؤقت، بعد أن قامت بالاعتداء على طبيبة، كما تورطت في جنحة تحطيم عمدي لملك الغير وهو عبارة عن مستشفى الأمومة والطفولة ببرج بوعريريج.
تفاصيل القضية تعود إلى الأحد، عندما كانت المتهمة في المؤسسة الاستشفائية للأم والطفل في زيارة إحدى قريباتها، حيث وقعت مناوشات بينها وبين طبيبة تعمل بالمؤسسة الاستشفائية، وقامت بالاعتداء عليها لفظيا، ثم انهالت عليها ضربا، أين تم توقيفها من طرف مصالح الأمن، وعرضها على وكيل الجمهورية الذي أحالها على قاضي التحقيق الذي أمر بإيداعها الحبس المؤقت، حيث ستمثل أمام محكمة برج بوعريريج في السادس من الشهر القادم.

غلق 70 محلا و8 مراكز تجارية بزرالدة واسطاوالي منذ تفشي كورونا

راضية. م
أحصت اللجنة المكلفة بمراقبة وردع التجار المخالفين للشروط المستحدثة منذ تفشي فيروس كورونا بمنطقتي زرالدة واسطاوالي غرب العاصمة، تعليق نشاط أكثر من 70 محلا تجاريا و8 مراكز تجارية أخرى في حصيلة تمتد منذ مارس الماضي إلى غاية اللحظة وذلك لعدم امتثال أصحابها للشروط المنصوص عليها تماشيا والإجراءات الصحية والوقائية المستحدثة تجنبا لانتشار الوباء.
وتقف اللجنة المختصة على مدى تطبيق التجار للتعليمات المفروضة من طرف الحكومة، على أن تتواصل العملية مثل هذه الخرجات على مدار الأسبوع للوقوف على مدى تطبيق الإجراءات التي من شانه الحد من تفشي الفيروس الذي تضاعف هذا الشهر بسبب الاستهتار وغياب الصرامة لدى بعض المواطنين والتجار على حد سواء.

حجز أزيد من 12 ألف قرص مؤثّر عقلي بالعاصمة

نوارة. ب
وضعت مصالح أمن ولاية الجزائر، حدا لنشاط توزيع كميّة هامّة من المؤثّرات العقلية، مهيّأة للترويج في ضواحي منطقة عين النعجة والأحياء المجاورة، حيث تمّ حجز 12360 قرص مؤثّر عقلي ومبلغ مالي قدره 181 مليون سنتيم.
قضية الحال عالجتها فرقة الإجرام للمقاطعة الوسطى للشرطة القضائية بعد أن استقت معلومة أمنية مفادها وجود شحنة مهيّئة للتوزيع والترويج بضواحي منطقة عين النعجة والأحياء، مصالح الفرقة تأكّدت من المعلومة، كما حدّدت هويّة الشخص المشتبه فيه، ليتم بعدها وضع خطّة عملياتية ميدانية محكمة ارتكزت على الترصّد والمراقبة بالسوق الشعبي بعين النعجة، تمكّن عناصر الشرطة من خلالها من رصد السيارة بداخلها المشتبه فيه، حيث تمّ التدخل مباشرة وتوقيف العربة وسائقها الذي حول الفرار من قبضة رجال الشرطة لكن من دون جدوى.
عناصر الشرطة أخضعت السيارة إلى تفتيش دقيق، مكّن من حجز 12360 قرص مؤثّر عقلي، كانت مخبّأة بإحكام، بالإضافة إلى حجز مبلغ مالي قدره 181 مليون سنتيم وجهازي هاتف نقّال. بعد استكمال الإجراءات القانونية المعمول بها قانونيا، تمّ تقديم المشتبه فيه أمام الجهات القضائية المختصّة للنظر في ملفه.

مياهه ظلت مصدرا حيويا للفلاحين والمواشي
الرمي العشوائي للنفايات بوادي بويغسان بتيبازة ينذر بكارثة ايكولوجية

راضية. م
يشهد وادي بويغسان بكل أرجاءه وحوافه بموقع الطريق الرابط بين حجوط باتجاه منطقة تاملاط طريق سيدي اعمر في ولاية تيبازة، حالة جد متقدمة من التعفن بسبب الأوساخ والقمامة الناتجة عن الرمي العشوائي من طرف السكان الذين حولوه إلى مفرغة عمومية على قارعة الطريق مشكلة ديكورا يوميا تنبعث منه الروائح الكريهة التي تتضاعف في أيام الحر في وقت قد تعين الأوضاع على وقوع كارثة حقيقية تهدد مستعملي مياه الوادي مستقبلا في حالة عدم تنظيف الموقع.
الزائر لسد بوكردان أو الآخذ لمسار طريق مناصر أو حتى سيدي اعمر عبر بلدية حجوط بولاية تيبازة هذه الأيام، يلمح اللامبالاة واستهتار بعض المواطنين القاطنين قرب وادي بويغسان والذين يلجؤون إلى رمي فضلاتهم اليومية على قارعة الطريق وبالمحاذاة من الوادي تصل أحيانا إلى غاية وسط الوادي الذي ولحسن الحظ ليس به مجرى مائي بسبب الحرارة لكن مجراه متواجد وطريقه مستوية يصل إلى غاية منطقة مراد.
وتشير بعض تصريحات الغيورين على الطبيعة، فان الأوضاع باتت لا تحتمل بسبب الرمي العشوائي للأوساخ سواء منها البقايا الصلبة والردوم أو تلك التي يطرحها السكان من نفايات منزلية تحولت إلى أكوام تنتظر تدخل الجهات المسؤولة من اجل حملها ووضع حد لهذه الفوضى بتخصيص حاويات وموقع مبرمج لرمي القمامة مع تنظيف الموقع قبل حلول فصل التساقط الذي قد يحمل معه ماسي من فيضان الوادي بسبب تراكم الأوساخ التي يمكن أن تتحول إلى مادة ضارة وسامة لمستعملي مياه الوادي سواء للسقي أو للمواشي في وقت تؤكد فيه بعض التصريحات انه يصب بالسد المخصص للشرب ولنا أن نتصور حجم الكارثة الايكولوجية والصحية إذا ثبت ذلك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!