-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الإثنين 26 أكتوبر 2020

غلق مطعم مدرسي، إرهابي يُسلم نفسه، توقيف جماعة أشرار، المشروبات الكحولية وأخبار أخرى

غلق مطعم مدرسي، إرهابي يُسلم نفسه، توقيف جماعة أشرار، المشروبات الكحولية وأخبار أخرى
الشروق أونلاين

تلميذان ظهرت عليهما أعراض الوباء
غلق مطعم مدرسي للاشتباه في إصابة 3 عمال بكورونا في ميلة

نسيم. ع
تم صبيحة الإثنين، غلق المطعم المدرسي بابتدائية صالح مهني ببلدية أحمد راشدي 20 كلم غرب عاصمة الولاية ميلة، وذلك عقب ظهور أعراض الإصابة بوباء كورونا “كوفيد19” على ثلاثة عمال بالمطعم، حيث ظهرت على أحدهم بشكل واضح علامات السعال الشديد وارتفاع درجة حرارة الجسم، وهو ما أجبر القائمين على المدرسة على تسريح تلميذين يدرسان بالمؤسسة ذاتها كانا يعانيان من مشكل في التنفس والسعال الشديد، أين تم استدعاء أوليائهما من أجل عرضهما على المصالح الاستشفائية، وذلك كخطوة أولى نحو التصدي لانتشار فيروس كورونا في الوسط التربوي، حيث ينتظر أن تمتد العملية إلى باقي العمال بعد ظهور نتائج التحاليل الطبية للعمال المشتبه فيهم.
من جهتها، سارعت السلطات المحلية ببلدية أحمد راشدي بعد استشارة مكتب الصحة البلدي إلى غلق المطعم المدرسي نهائيا بشكل أولي إلى غاية ظهور نتائج التحاليل الطبية على العمال الثلاثة يوم الأربعاء القادم، إن كانت سلبية أو ايجابية، لتتخذ بعدها الخطوة الثانية للحد من انتشار الوباء، حيث تشير مصادر الشروق اليومي، إلى أن السلطات المعنية لم تستبعد غلق الابتدائية إن تم التأكد من إصابة العمال بفيروس كورونا إلى إشعار آخر للحد من انتشار الفيروس وضمان سلامة التلاميذ وعائلاتهم، وذلك لاعتبار المؤسسة من أكبر المدارس الابتدائية بالبلدية والتي تستقبل تلاميذ من جميع أحياء بلدية احمد راشدي القريبة من مركز البلدية، وهو ما يهدد بالانتشار السريع للوباء ومن ثم حمله من قبل التلاميذ إلى عائلاتهم. وأشار مصدر محلي إلى أن أولياء التلاميذ ببلدية احمد راشدي أبدوا تخوفهم الكبير من استمرار الدراسة في الابتدائية رغم تواجد إصابات مشتبه فيها ومنهم من منع أبناءه من الالتحاق بمقاعد الدراسة إلى غاية ظهور نتائج التحاليل الطبية كأجراء وقائي.
يحدث هذا رغم توفير جميع الإجراءات والإمكانات المطلوبة عبر المدارس الابتدائية لمواجهة الجائحة كالمحلول المعقم للأيدي، الصابون السائل وكذا الكمامات.

عمر بن الخطاب غزا القدس!

اتّصل صبيحة، الإثنين، أحد المواطنين بإذاعة القرآن الكريم للمشاركة عبر الهاتف في حصّةٍ تتحدّث عن الوحدة الإسلامية، وأبدى المواطنُ أسفه لتشتّت الأقطار العربية وتفرّقها، وهرولة عددٍ منها إلى التطبيع المُذلّ مع الاحتلال، وشروع نخب هذه الدول الإعلامية والثقافية في تزييف التاريخ وتبنّي الرواية الصهيونية للصراع، إلى درجة أنّ مثقفا خليجيا ظهر في إحدى قنواتهم للحديث بكلّ تبجّح وصفاقة عن “غزو” عمر ابن الخطاب رضي الله عنه للقدس!
وعقّب الشيخ إسماعيل عيسى على كلام المواطن، قائلا إن المسيحيين هم الذين طلبوا تسليم مفاتيح القدس للخليفة عمر، لتخليصهم من اضطهاد الرومان، وأبدى الشيخ إسماعيل أسفه البالغ لتطبيع بعض الدول مع عدوّ غاصب يحتلّ أراضينا ويهوّد مقدّساتنا ويقتل أشقاءنا الفلسطينيين.

لقاءات جهوية حول التعاونيات الفلاحية

تنظم وزارة الفلاحة والتنمية الريفية لقاءات جهوية في عدة ولايات عبر الوطن حول موضوع “إحياء التعاونية الفلاحية” وذلك بهدف عرض أهم التعديلات التي جاء بها المرسوم التنفيذي الجديد المتعلق بالقواعد المطبقة على التعاونيات الفلاحية، حسب ما أفاد به أمس بيان للوزارة.
وستنظم هذه اللقاءات بالتنسيق مع الإدارات المحلية وبالاشتراك مع الفاعلين والغرفة الوطنية للفلاحة والمعهد الوطني للإرشاد الفلاحي وفق رزنامة تمتد إلى غاية 30 من الشهر الداخل.
وستكون البداية من ولاية قسنطينة (27 أكتوبر) وباتنة (28 أكتوبر) وبومرداس (5 نوفمبر) والجلفة (11 نوفمبر) ووهران (17 نوفمبر) وورقلة (23 نوفمبر) وبشار (30 نوفمبر).
وسيتم كذلك خلال هذه اللقاءات عرض البرنامج الإعلامي والإرشادي الخاص بكيفية التواصل مع الفلاحين وتوعيتهم بأهمية الانخراط في التعاونيات مع تفعيل دور الغرف الفلاحية عن طريق برامج الإرشاد والتحسيس.
..

إرهابي يُسلم نفسه بتمنراست

س. ع
أعلنت وزارة الدفاع الوطني، الأحد، أن الارهابي “أحمد بن ادريسي” سلم نفسه للسلطات العسكرية بولاية تمنراست في الناحية العسكرية السادسة.
وأفاد بيان لوزارة الدفاع الوطني، أن الارهابي التحق بالجماعات الارهابية سنة 2009 وكان بحوزته بندقية نصف آلية من نوع سيمونوف وكمية من الذخيرة .

وفاة ضحية الاعتداء بساطور بحي الجرف في العاصمة!

مريم. ز
من المرتقب أن يمثل المتهم في حادثة الاعتداء على سيدتين بحي الجرف، صبيحة اليوم، أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الدار البيضاء لسماع أقواله بخصوص وقائع الجريمة البشعة التي تعرضت لها قريبتاه بواسطة “ساطور” على يده بسوق دبي بباب الزوار في العاصمة، بعد توقيفه منذ يومين من طرف مصالح الشرطة القضائية.
وحسب المعلومات التي تحوزها “الشروق” فقد لفظت إحداهما أنفاسها مساء أول أمس بالمستشفى في حدود الساعة الثامنة والنصف ليلا، متأثرة بجراحها، بعد أيام من دخولها العناية المركزة، فيما لا تزال الثانية تتلقى العلاج.
ويخضع الجاني حاليا للاستجواب الأمني من قبل عناصر الضبطية القضائية، بعد المستجدات التي عرفها الملف، قبل سماعه من طرف وكيل الجمهورية المختص إقليميا وقاضي التحقيق بذات المحكمة، حيث ستوجه له تهم القتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد.
ويذكر أن الجريمة اهتز لها حي الجرف، مجمع سوق دبي، في باب الزوار، منذ أسبوع، أين تعرضت الضحيتان لاعتداء بواسطة سلاح أبيض تمثل في سكين و”شاقور” على يد قريبهما، حيث تم نقلهما فور تلقي البلاغ من قبل مصالح الحماية المدنية إلى مستشفى بني مسوس، في العاصمة لتلقي الإسعافات، فيما فرّ الجاني إلى وجهة مجهولة قبل توقيفه مؤخرا.

دعا إلى التفاعل الإيجابي مع وثيقة تعديل الدستور
اتحاد الكتاب يقترح إنشاء المجلس الأعلى للثقافة

زهية. م
دعا اتحاد الكتاب الجزائريين إلى التفاعل الإيجابي مع وثيقة تعديل الدستور وبذلك بعد مناقشة واسعة على مستوى الهياكل التابعة له.
أفاد بيان للاتحاد الكتاب أن “هذه الخطوة كانت انطلاقا من قناعته بالتغيير في ظل احترام الدستور وبناء دولة المؤسسات، ” وأفاد البيان ذاته بأن الاتحاد “ساهم بمقترحاته لتعديل مواد هذه الوثيقة، حذفا وتعديلا وإضافة وبلّغها إلى اللجنة المكلّفة بتاريخ 09/06/2020؛ وقد جاء المشروع في صيغته النهائية متضمنا جملة من اقتراحاته مع إغفال بعضها، لا سيما ما تعلق بتعزيز النص الدستوري بمواد تعلي أكثر من مكانة الثقافة والمثقفين في الدولة الجزائرية، ومنها اقتراح المجلس الأعلى للثقافة على غرار المجالس الأخرى التي أقرت، كما تحفظ الاتحاد على مواد أخرى.”
ودعا الاتحاد إلى التصويت على الدستور والانخراط في مسعى الاستفتاء” المقترح، وعدم التفريط في حقهم في التعبير عن تطلعاتهم جاعلين من الصندوق وسيلة حضارية لتقرير مصير بلادهم بأنفسهم، وأن يقولوا كلمتهم بكل شفافية ممارسة منهم للحق وأداء للواجب الوطني، لتكون لهم اليد البيضاء في تجسيد مسعى الجزائر الجديدة ولجعل أول نوفمبر 2020 محطة أخرى للوفاء لتضحيات شهداء ومجاهدي أول نوفمبر 1954 وسيرا على نهج بيان أول نوفمبر، الذي سيكون محطة لا عودة إلى كل الممارسات التي أضرّت بمصالح ومقدرات وكرامة وحقوق شعبنا الأبي، وأساءت لأرث شهدائنا وتمام استقلال بلادنا وقوة دولتنا.” يقول بيان الكتاب.
من جهة أخرى، جدد الاتحاد موقفه الثابت والمنتصر دوما لحق الشعب الفلسطيني” في الحريّة وإقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشريف، وعودة اللاجئين إلى وطنهم”.

حجز 4191 وحدة من المشروبات الكحولية ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكن أفراد الفصيلة الأولى للأمن والتدخل بأوقاس بنقطة مراقبة بالمكان المسمى التجمع السكني رقم 10 بلدية بوخليفة ولاية بجاية، وبالضبط بالطريق الوطني رقم 09 الرابط بين بجاية وسطيف، من تم توقيف شاحنة من نوع k66، سائقها يبلغ من العمر 42 سنة، الساكن ببلدية عين فكرون بولاية أم البواقي، قادمة من بلدية بجاية باتجاه بلدية عين فكرون، وبعد توقيفها ومراقبة الوثائق الإدارية والأجهزة الخاصة بالشاحنة، لفت انتباه أفراد الفصيلة تواجد سلعة مموهة موضوعة فوق السطح بالحواجز الخاصة بالشاحنة ومغطاة بغطاء بلاستيكي، وبعد تفتيشها تبين أنها تحتوي على 4191 وحدة من المشروبات الكحولية من مختلف الأنواع والأحجام.
الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بتيشي، فتحت تحقيق في القضية وتم إنجاز ملف وإرساله إلى الجهات القضائية المختصة.

درك المدية يحجز أزيد من 68 ألفا من المفرقعات

ب. عبد الرّحيم
تمكن درك المدية عبر فرقه الإقليمية وفي إطار مخطط محاربة الاتجار الغير شرعي بالمفرقعات والألعاب النارية الذي وضعته قيادة الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بذات الولاية وفي عمليات متفرقة من حجز أزيد من 68 ألف وحدة من المفرقعات والألعاب النارية المحظورة والتي باتت تشكل خطرا كبيرا على الأشخاص لاسيما الأطفال، أين يسجل في كل عام بمناسبة المولد النبوي الشريف عديد الضحايا والإصابات بسبب استعمال هذه الأخيرة كما تم حجز سيارة نفعية كانت تستعمل لنقل هذه المواد المحظورة لتسويقها عبر مختلف بلديات الولاية.

حجز حوالي 8 كلغ من الكيف المعالج والكوكايين
توقيف جماعة أشرار تحترف ترويج المخدرات بالقصر في بجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية لأمن دائرة القصر التابعة لأمن ولاية بجاية في عملية نوعية من الإطاحة بأفراد عصابة إجرامية منظمة مختصة في حيازة وترويج المخدرات (الكيف المعالج، الكوكايين) تتكون من 4 أشخاص يترأسهم مسبوق قضائيا محل عدة أوامر بالقبض في قضايا مماثلة، تتراوح أعمارهم ما بين 28 و36 سنة، من ضمنهم امرأة زوجة أحد المشتبه فيهم.
العملية النوعية جاءت استغلالا لمعلومات مؤكدة كانت بحوزة عناصر الفرقة والتي مفادها قيام أفراد الشبكة بنقل وتوزيع المخدرات ضمن جماعة إجرامية منظمة باستعمال سيارة انطلاقا من مدينة مغنية بتلمسان وصولا إلى مدينة بجاية لترويجها، ومن أجل توقيف عناصر الشبكة، تم وضع خطة محكمة عن طريق نشر عدة تشكيلات أمنية على مداخل ومخارج مدينة القصر، وقد أسفرت الخطة الأمنية المنتهجة بتوقيف سيارة من نوع “رونو سامبول” تحمل ترقيم ولاية تلمسان على الطريق الوطني رقم 26 وعلى متنها ثلاثة أشخاص، السائق وزوجته، بالإضافة إلى أبنتهما وهي طفلة صغيرة تبلغ من العمر 5 سنوات جالسة بالجهة الخلفية للمركبة، منحدرين من ولاية تلمسان، وبعد إخضاعهم لعملية التفتيش الدقيق، تم العثور بحوزة السائق على رزمتين من مسحوق الكوكايين ملفوف بأكياس بلاستيكية مخبأة داخل جواربه، بالإضافة إلى مبلغ مالي يقدر بـ50,000 دج، كما أن التفتيش الدقيق للمركبة سمح بالعثور أسفل المقعد الخلفي على كمية معتبرة من المخدرات مقدر عددها ب 41 قالبا بوزن إجمالي مقدر بـ7 كلغ و900غ، موضوعة داخل بالونات مطاطية من مختلف الألوان، بالإضافة إلى كيسين بلاستيكيين معبأين بتوابل ذات رائحة قوية تستعمل من قبل ناقلي المخدرات لتضليل وإبعاد الشكوك وكذا إزالة الرائحة القوية للمخدرات للإفلات من قبضة عناصر الأمن المزودة بالكلاب البوليسية المختصة في اكتشاف المخدرات. التحريات الأولية أفضت إلى تحديد هوية عنصرين من أفراد العصابة المنحدرين من ولاية بجاية واللذين تم إيقافهما في فترة وجيزة.
كما بينت التحقيقات في هذا الشأن بأن أفراد العصابة يلجأون إلى حيلة نقل المخدرات مرافقين بعائلاتهم، خاصة الأطفال الصغار لتضليل مصالح الأمن وإبعاد الشكوك عنهم، وبعد استكمال التحقيق مع المشتبه فيهم الأربعة، تم إنجاز ملف جزائي ضدهم، وتم تقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة، أين صدر في حق ثلاثة منهم أمر إيداع، والرابعة وضعت تحت الرقابة القضائية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!