-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بوزيد يأمر بصبها قبل 10 أكتوبر الجاري

غليان بالجامعات بسبب تأخر صب المنحة الجامعية

نشيدة قوادري
  • 3416
  • 2
غليان بالجامعات بسبب تأخر صب المنحة الجامعية
أرشيف

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، أنه سيتم صب المنح الجامعية في بعض الولايات المتأخرة في حساب الطلبة الجامعيين قبل العاشر أكتوبر الجاري، وجدد التأكيد على أن التحويل بين المؤسسات الجامعية، يخضع لشروط وجب على الأساتذة احترامها والتقيد بها دون تجاوزها.

وأضاف المسؤول الأول عن القطاع، في رده على أحد انشغالات الطلبة بخصوص تأخر صب المنحة الجامعية الثالثة إلى غاية اليوم، علاوة على المطالبة برفعها على اعتبار أن قيمتها المحددة بـ4 آلاف دينار لم تعد كافية للطلبة الجامعيين، وقال الطيب بوزيد إنه تم صب المنحة الثالثة لأغلبية الولايات وسيتم دفعها لباقي الولايات الأخرى قبل العاشر من أكتوبر الجاري كأقصى تقدير.

وعن المطلب المتضمن رفع المنحة الجامعية، جدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تأكيده ردا على انشغالات الطلبة المتكررة، أنه اقترح استحداث منح للطلبة الممتازين وكذا منح خاصة بالطلبة الرياضيين على غرار باقي دول العالم، وأشار إلى إمكانية رفع منحة الطلبة في بعض الفروع التي تحتاج إلى تحركات وتنقلات كثيرة على غرار التخصصات الطبية، وذلك من أجل الارتقاء بالجامعة الجزائرية إلى مصاف الجامعات الدولية على أن يتم مناقشة المقترح مع مختلف القطاعات الوزارية المعنية قبل المصادقة عليه.

وحول حق الأستاذ الجامعي في التحويل تغيير الجامعة، حتى في حال عدم حصوله على موافقة الجامعة المستقبلة، قال الوزير الطيب بوزيد، إن عمليات التحويل من جامعة إلى أخرى تخضع لعدة معايير مضبوطة تتعلق أساسا بأهمية الحصول على القبول من الجامعة المستقبلة مع افتكاك الموافقة من الجامعة الأصلية، فيما شدد الوزير أن التحويلات ليست “بحق مكتسب”، وذلك لأجل لخلق توازن في التأطير البيداغوجي بين مختلف المؤسسات الجامعية الموزعة عبر الوطن، لتفادي الوقوع في مشكل “الحالات الخاصة” والشغور البيداغوجي الذي يصعب تسويته ومعالجته.

وشدد الوزير أن العملية لا بد أن تخضع لشروط ويتوجب على الأساتذة الجامعيين احترامها والتقيد بها دون تجاوزها، وأضاف أن الحصول على وظيفة أستاذ مساعد “صنف ب” بأي مؤسسة جامعية يتطلب المكوث بها لمدة معينة للسماح له بالتحويل من مؤسسة إلى أخرى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • imazighen

    بعد ان طعن في مستواها مدير الميزانية لوزارة المالية، لم يرى ردا من وزير التعليم العالي، كيف ؟ جامعة التكوين المتواصل أسست سنة 1990 تخرج منها اكثر من 35000 وبها 50 مركز جامعي يزاول تعليمه لا تعترف بها مديرية الميزانية لوزارة المالية، هو الهوان بنفسه.

  • متفاعد من التعليم

    ابني لم يستفد من المنحه الجامعيه لان اباه وامه من متقاعدي التعليم الثانوي مع العلم ان دوي المدخول الحيالي يستفيد ابناؤهم من المنحه وحتي من قفه رمضان بلاد الحقره