-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النشرة الرياضية | السبت 11 جويلية 2020

غوارديولا يشيد بمحرز، “الشباب” يؤكد عودة بلعمري، رودريغو تاباتا ينصف بونجاح وأخبار أخرى

غوارديولا يشيد بمحرز، “الشباب” يؤكد عودة بلعمري، رودريغو تاباتا ينصف بونجاح وأخبار أخرى
ح.م

ثاني أفضل ممر حاسم إفريقي في تاريخ “البريمرليغ”
غوارديولا يجدد إشادته بمحرز ويصفه بـ”المذهل”!

ق.ر
أشاد مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا، بمهاجم فريقه الدولي الجزائري رياض محرز، واصفا إياه باللاعب المذهل، منوها بالأداء الرائع الذي يقدمه قائد “الخضر” مع النادي الإنجليزي في الفترة الأخيرة.

وقال غوارديولا في تصريحات أدلى بها خلال المؤتمر الصحفي الخاص بمواجهة برايتون التي جرت ضمن منافسات الجولة 35 من “البريميرليغ”:”رياض محرز لاعب مذهل، إنه لاعب رائع ويتمتع بثقة مذهلة بنفسه، إنه الرجل الذي يصنع شيئًا مميزا دائما، نحن سعداء بوجوده معنا، بإمكانه مساعدتنا حين يلعب وحين لا يلعب، آمل أن أتمكن من تحسينه”.

ويرى مدرب برشلونة الأسبق أن تراجع نسبة مشاركة النجم البرتغالي بيرناندو سيلفا هذا الموسم، يعود إلى تألق محرز، خاصة هذا الموسم “صحيح بيرناردو لم يكن مثل الموسم الماضي، لكنه كان جيداً، لا أعرف هل هو خطئي أو لأن محرز ي يوجد في لياقة عالية، أو لأنني كذلك أصبحت أعطي فرصة كبيرة لفودين من أجل أن يُشارك”، وتأتي شهادة المدرب الإسباني لتنصف نجم “محاربي الصحراء” بعد الأداء اللافت الذي قدمه في الأسابيع الأخيرة، حيث سجل 3 أهداف وصنع هدفا وحيدا منذ عودة استئناف “البريمييرليغ” يوم 17 جوان الماضي.

إشادة غوارديولا بمحرز ليست الأولى حيث سبق للمدرب الإسباني أن أشاد به في أعقاب المواجهة أمام شاختار دونيتسك الأوكراني، التي دارت في شهر سبتمبر الماضي، ضمن منافسات دور المجموعات من النسخة الحالية لرابطة أبطال أوروبا، حيث وصفه بـ”اللاعب الرائع”، وتكرر الأمر بعد المواجهة أمام أستون فيلا، ضمن مباريات المرحلة الـ22 من الدوري الإنجليزي الممتاز، التي دارت في شهر جانفي، حيث أثنى على قدرته على “صنع الفارق في الثلث الأخير من الملعب”.

ويحتل محرز، المرتبة الثانية في ترتيب الممررين الحاسمين الأفارقة في تاريخ البطولة الانجليزية، حيث قدم 39 كرة منذ أول ظهور له في “البريميرليغ” موسم 2014-2015، حسب الصحافة المحلية، ويتفوق الجزائري على المهاجم الطوغولي السابق لأندية توتنهام وأرسنال وسيتي، إيمانويل أديبايور (36 تمريرة) وكل من الجنوب افريقي ستيفان بيينار والايفواري يايا توري (32 تمريرة لكل واحد)، أما صدارة الترتيب، فيتربع عليها النجم الإفريقي والعالمي، الإيفواري ديديي دروغبا الذي يملك في رصيده 54 كرة حاسمة.

محرز

مجلس الاتحاد الدولي يغير قوانينه بسبب محرز

نبيل بلحيمر
قرر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم المتخصص في سن قوانين كرة القدم تغيير القانون الخاص بلمسة اليد انطلاقا من الموسم القادم، الهيكل المشرف على سن القوانين صلب الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر عدم احتساب لمسة اليد بصفة أوتوماتيكية على المهاجم كما يحصل حاليا، وبالتالي، لن يقع احتساب لمسة اليد إذا لم تؤثر بشكل مباشر وتخلق فرصة سانحة للتسجيل.

خطوة مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم تأتي بعد هدف رياض محرز الملغى أمام ليفربول في الدوري الإنجليزي، وكان هدف محرز أحدث جدلا كبيرا لدى الرأي العام الرياضي، وذلك على خلفية عدم تواجد نية لتعمد لمس الكرة من قبل زميله فيل فودين، ولعب رياض محرز 88 مباراة بقميص مانشستر سيتي، سجل 24 هدفاً وقدم 27 تمريرة حاسمة، وفاز معه بـ6 ألقاب أبرزها بطولة الدوري الإنجليزي الموسم الماضي، ويبقى الحلم الوحيد هو إحراز لقب رابطة أبطال أوروبا هذا الموسم.

جرعة أوكسجين للنجم الساحلي التونسي
تفاصيل صغيرة تفصل عريبي عن الدوري القطري أو بيراميدز

ل.ط
يقترب المهاجم الجزائري، كريم عريبي، من الالتحاق بالبطولة القطرية أو نادي بيراميدز المصري الذي يملكه الأمير السعودي، تركي آل شيخ، في صفقة كبيرة للنجم الساحلي التونسي الذي يعاني من ضائقة مالية كبيرة.

وأوضحت مصادر إعلامية تونسية، أن هداف النسخة الجارية من رابطة أبطال إفريقيا، كريم عريبي، يوجد على أعتاب البطولة القطرية أو نادي بيراميدز المصري، بعدما قطعت المفاوضات مع إدارة النجم الساحلي التونسي أشواطا متقدمة إذ لم يبقى منها سوى حل بعض التفاصيل الصغيرة العالقة التي ممكن أن يوجد لها مخرجا في القريب العاجل.

وستكون صفقة تحويل عريبي إلى ناد جديد بمثابة جرعة أوكسجين للنجم الساحلي التونسي الذي يعاني من أزمة مالية حادة، وهو مهدد أيضا من عقوبة المنع من الاستقدام من أجل تدعيم صفوفه تحسبا الموسم المقبل، بسبب مشكلته مع الأهلي المصري الذي يفصل فيها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وحسب ذات المصادر، فإن انتقال كريم عريبي إلى ناديه الجديد ستترتب عنه أرباح مالية كبيرة للنجم الساحلي، الذي ستتدعم خزائنه بمبلغ مالي محترم في حدود التسع مليارات، لتسوية نزاعه مع الأهلي المصري بعدما تعهدت الإدارة التونسية بتسديد 1.4 مليون دولار، وهي الغرامة الناجمة جراء صفقة غير قانونية قام بها النادي التونسي مع اللاعب الإيفواري سليمان كوليبالي الذي هرب من الأهلي سنة 2017.

كريم عريبي

أكدت عودته إلى الفريق لاستئناف البطولة
مصادر سعودية تنفي وجود خلافات بين بلايلي والأهلي

ت.ع
كشفت وسائل إعلام سعودية نقلا عن مصادر من داخل النادي الأهلي السعودي، حقيقة وجود خلافات بين الإدارة وثلاثي الفريق يوسف بلايلي وجوزيف دي سوزا ودجانيني تفاريس، وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى رغبة الجزائري بلايلي في الرحيل للاحتراف في أوروبا، بينما أثار دي سوزا الجدل بعدما نشر عبر حسابه بموقع التواصل تويتر عبارة “اللعبة انتهت” وهو ما فسره البعض بوجود خلافات.

وتحاول إدارة النادي الأهلي ترتيب عودة البرازيلي جوزيف دي سوزا إلى المملكة بعد التأكد من تعافيه من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وأوضحت صحيفة “الاقتصادية” السعودية نقلاً عن مصدر أهلاوي، أنه لا وجود لخلافات مع الثلاثي بلايلي ودي سوزا ودجانيني تفاريس أدت لتأخرهم في العودة إلى المملكة لاستئناف النشاط الرياضي، وأشار المصدر ذاته إلى أن يوسف بلايلي ودجانيني تفاريس لم يتمكنا من العودة بسبب توقف حركة الرحلات الجوية بسبب فيروس كورونا، بينما دي سوزا قد تخلف عن طائرة البرازيليين العائدين بسبب إصابته بالفيروس، في وقت أكدت فيه صحيفة “الرياضية” السعودية وصول بلايلي إلى السعودية أمس دون تأكيد من طرف إدارة الفريق.

وفي سياق متصل؛ يواصل فريق الكرة بنادي أهلي جدة تدريباته الإعدادية على الملعب الرديف لمدينة الملك عبدالله الرياضية استعداداً لاستكمال مباريات الموسم الحالي من بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، ويحتل النادي الأهلي المركز الرابع بجدول ترتيب فرق بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين برصيد 37 نقطة بعد مرور 22 جولة من البطولة.

إدارة الشباب السعودي تؤكد عودة بن العمري

ت.ع
نفت إدارة الشباب السعودي فرضية رفض الدولي الجزائري، جمال بن العمري، العودة إلى الفريق من أجل الاستعداد إلى استئناف البطولة السعودية في الرابع أوت المقبل، وهو العالق في الجزائر بسبب تعليق الرحلات الجوية.

وقال مصدر مسؤول في النادي السعودي لصحيفة “الاقتصادية” السعودية، إن صخرة “الخضر” سيعود إلى الفريق قريبا ولا توجد أي مشكلة من هذه الناحية، حيث قال:”سيصل للرياض وينضم لتدريبات الفريق قريبا بإذن الله”.

وكانت العلاقة بين الطرفين تدهورت بشكل كبير بعد مشاركة بن العمري في “كان 2019″، حيث التحق متأخرا عن الموعد المحدد بفريقه، لأسباب أرجعت في تلك الفترة إلى تماطل إدارة الشباب في تسوية مستحقات مدافعها المتألق، الذي يتواجد على رأس قائمة أكثر اللاعبين طلبا في الدوري السعودي حاليا، وانتقل بن العمري صاحب الـ30 عاماً إلى نادي الشباب في جويلية 2016 قادماً من وفاق سطيف، ويرتبط بعقد مع “الليوث” حتى جوان 2021، وشارك في 12 مباراة بالدوري السعودي هذا الموسم، وكان مدافع “الخضر” قد دخل في صدام مع إدارة نادي الشباب، بعد خروجه بتصريحات نارية عن تعرضه للمعاملة السيئة من مسؤولي “الليوث”، مما أنبأ باقتراب رحيله.

بن العمري

شنيحي يقود ضمك السعودي إلى الفوز وديا

ع.ع
أعفى الجزائري نور الدين زكري، مدرب فريق ضمك السعودي، لاعبيه من الحصة التدريبية الاعتيادية، الخميس، مكتفيًا بإخضاعهم صباحًا إلى تمارين للاسترجاع في صالة اللياقة البدنية في النادي، وأراح المدرب الفريق إثر خوض مباراة تجريبية أمام نجران فاز فيها بهدفين نظيفين أحرزهما الجزائري إبراهيم الشنيحي ومحمد محسن، مساء الخميس على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية في أبها.

لاعب الريان يؤكد: بونجاح أفضل لاعب أجنبي في الدوري القطري

ت.ع
أكد اللاعب القطري، صاحب الأصول البرازيلية، رودريغو تاباتا، بأن اللاعب الجزائري، بغداد بونجاح، هو أفضل لاعب أجنبي شاهده في الدوري القطري خلال العشر سنوات الأخيرة، التي تمثل فترة لعبه مع نادي الريان والسد، مشيدا بإمكانات مهاجم “الخضر” الكبيرة.

وقال صانع اللاعب المتألق في حوار لموقع “آس آرابيا” بخصوص أفضل لاعب أجنبي في الدوري القطري:”أفضل لاعب أجنبي في رأيي خلال فترتي في قطر هو الجزائري بغداد بونجاح مهاجم السد، يساعد فريقه باستمرار ويسجل الأهداف”، وهو اعتراف جديد للنجم الجزائري الذي يعد قيمة ثابتة في نادي السد والدوري القطري جعلته محل إشادة واسعة عدة مرات.

وانضم بونجاح إلى السد القطري في 2015، وقدم مستويات استثنائية وصلت إلى أن عدد أهدافه يفوق عدد مبارياته مع السد منذ الانضمام إليه، وذلك على مستوى كل البطولات، حيث لعب مع السد في 119 مناسبة، سجل خلالها 135 هدفًا، معدل استثنائي لمهاجم قل شبيهه في الوقت الراهن داخل العالم العربي، وعلى مستوى البطولات، يملك بونجاح 6 بطولات مع السد القطري، بطولة على مستوى الدوري، وأخرى على مستوى كأس أمير قطر، و2 على مستوى كأس قطر، و2 على مستوى السوبر القطري..هذا بخلاف 15 هدفًا سجلها مع المنتخب الوطني في 33 مباراة دولية، أما مع الأندية بشكل عام فقد سجل 263 هدفًا في 289 مباراة.

شباب قسنطينة
الإدارة تنهي مهام رجراج بسبب قضية مزيان

ت.ع
قرر مجلس إدارة مجمع الآبار، المالك لنادي شباب قسنطينة، إقالة المدير العام، رشيد رجراج، بسبب سوء التسيير والأخطاء الكبيرة التي وقع فيها منذ توليه منصبه، وعلى رأسها قضية إقالة المدرب الفرنسي، دنيس لافان، وفسخ عقد الحارس مزيان، دون أي دراسة مسبقة، ما كلف خزينة النادي خاسئر مالية فادحة.

وقالت مصادر مقربة من إدارة “السياسي” أن القرار اتخذ بإجماع أعضاء مجلس الإدارة، خاصة أنهم لم يتقبلوا قرار رجراج بإقالة المدرب دينيس لافان، دون إقناعه بالتنازل عن جزء من رواتبه، إضافة إلى تسريح الحارس إلياس مزيان شهر جانفي الفارط مقابل منحه تعويضًا بقيمة مليارين ونصف، وكان رجراج قد أمضى وثيقة تتيح للحارس مزيان، الحصول على هذا المبلغ نظير فسخ عقده مع الفريق، على أن يتضاعف المبلغ، في حال عدم حصوله على التعويض قبل شهر فيفري الماضي.

بالمقابل، نفى رجراج في تصريحات إعلامية علمه بقرار مجلس إدارة شباب قسنطينة، من منطلق عدم اتصال أي مسؤول به أو حصوله على قرار إبعاد أو إنهاء مهام، مشيرا إلى أنه قدم استقالته الكتابية للإدارة نهاية شهر جوان الفارط.

تنتظر الضوء الأخضر من الوصاية
اتحادية الريغبي تتمنى استئناف النشاط سبتمبر المقبل

ع.ع
أفاد رئيس الاتحادية الجزائرية للريغبي، سفيان بن حسان، أمس، أنه يأمل في عودة النشاط الرياضي شهر سبتمبر المقبل، بموافقة من وزارة الشباب والرياضة التي تدرس حاليا “البطاقة الفنية” التي حضرتها هيئته بخصوص بروتوكول استئناف الريغبي المحلي، تحسبا للموسم الجديد.

وقال بن حسان في تصريحات لوكالة الأنباء الجزائرية:”طلبت منا وزارة الشباب والرياضة إرسال بطاقة فنية من أجل دراسة إمكانية عودة النشاط الرياضي، وهي عملية تتشكل من ست مراحل باحترام التعليمات الصحية الوقائية”، قبل أن يضيف:”نحن ننتظر موافقة الوزارة، حيث نأمل في العودة إلى الميدان شهر سبتمبر، فهذا أمر مهم جدا وأساسي للريغبي المحلي”.

وحول التخوف من المخاطر التي قد تنجر عن استئناف النشاطات الرياضية في الجزائر في ظل الارتفاع المتزايد لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا عبر عديد ولايات الوطن، أكد المسؤول أنه “لا مفر من ضرورة التعايش مع هذا الوباء” على غرار بقية شعوب العالم، وقال المتحدث:”صراحة، أظن أنه علينا التعايش مع الفيروس، حيث لم يتم إيجاد لقاح مضاد له أو علاج فعال، لا يمكننا إلغاء الرياضة من حياتنا بسببه..يجب العودة إلى ممارسة الأنشطة بصفة رسمية شهر سبتمبر بموافقة الوزارة الوصية والسلطات الصحية والعمومية بطبيعة الحال”، وأضاف:”نحن مضطرون للتعامل مع فيروس كورونا مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة والإجراءات الصحية الوقائية. وكاتحادية سنساعد الأندية بعتاد طبي، يتمثل في كمامات وقائية، هلام معقم للأيدي وأدوات أخرى كأجهزة قياس الحرارة بالأشعة تحت الحمراء، من أجل التطبيق الجيد للإجراءات الوقائية والشروع في الموسم الجديد بداية من شهر سبتمبر”.

وكانت وزارة الشباب والرياضة أصدرت قرارا بتعليق جميع الأنشطة الرياضية بالجزائر منذ 16 مارس الماضي بسبب تفشي جائحة كورونا فيروس، لتؤكد الخميس الفارط عدم إمكانية استئنافها “في الوقت الراهن”.

ومن جانب آخر، أطلقت الهيئة التنفيذية للاتحاد الإفريقي للريغبي، شهر جوان المنصرم، صندوق التضامن بقيمة 000 170 أورو، دعما للاتحادات القارية في مجابهة الأزمة الصحية التي ولدتها جائحة كورونا فيروس، وفي رده عن سؤال في هذا الصدد، قال رئيس الهيئة الفيدرالية:”تلقينا مساعدة من طرف صندوق التضامن الذي أنشأه الاتحاد القاري، رغم أننا حاليا عضو مشارك في الاتحاد الدولي للعبة وليس عضوا دائما..أشكر رئيس الهيئة القارية (التونسي خالد بابو)، الذي دافع عنا، حيث تحصلنا على قيمة مالية ساعدت الاتحادية في دفع جزء من تكاليف اقتناء المستلزمات الطبية الوقائية التي ستوجه للأندية المحلية في سبيل العودة والتحضير للموسم الجديد 2020-2021″.

للتذكير، فإن المكتب الفيدرالي للاتحادية الجزائرية للريغبي كان قد قرر شهر ماي الفارط تطبيق قرار موسم أبيض على جميع البطولات الوطنية بسبب تواصل انتشار فيروس كورونا، حيث لم يكن هناك متوج بالبطولة الوطنية لموسم 2019-2020.

الاتحاد الجزائرية لذوي الاحتياجات الخاصة
الفصل في مصير الموسم الرياضي الأسبوع المقبل

ع.ع
ستفصل الاتحادية الجزائرية لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، مطلع الأسبوع المقبل خلال اجتماع مكتبها التنفيذي، في مصير الموسم الرياضي 2019-2020، المعلق منذ شهر مارس الفارط بسبب تفشي جائحة كورونا فيروس، وفق ما علمته وكالة الأنباء الجزائرية من رئيس الهيئة الفدرالية.

وفي اتصال مع رئيس الاتحادية، محمد حشفة، قال الأخير: “سيجتمع المكتب الفيدرالي مطلع الأسبوع القادم عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد لدراسة الوضعية الحالية، لا يمكننا أن ننتظر أكثر، بل علينا اتخاذ قرار نهائي لمصلحة الجميع رغم صعوبة المأمورية”، ويبدو أن الأغلبية تأمل في الإعلان عن نهاية مبكرة للموسم (دون بطل ولا سقوط)، حسب الأصداء القادمة من الأندية المشكلة لمختلف البطولات الوطنية وكذا الرياضيين.

وبخصوص المنافسات التي تشرف عليها الاتحادية الجزائرية لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، تم إسدال الستار على البطولة الوطنية لكرة الجرس في وقتها، بينما علقت بقية البطولات، على شاكلة ألعاب القوى وكرة السلة على الكراسي والجيدو ورفع الأثقال، فضلا عن منافسات كأس الجزائر.

لم يتلقوا مستحقاتهم منذ 5 أشهر
رئيس أهلي البرج يعقد اجتماعات فردية مع لاعبيه قريبا

دريس سليم
قرر رئيس شباب أهلي برج بوعريريج، أنيس بن حمادي، عقد اجتماعات مع لاعبيه على انفراد بداية من تاريخ الـ18 من شهر جويلية الجاري، وذلك بهدف الحديث معهم وطمأنتهم بخصوص مستحقاتهم المالية العالقة منذ مدة، كما ينوي المسؤول الأول على النادي البرايجي اقتراح على كافة اللاعبين تخفيض أجورهم بنسبة 50 في المائة على الأقل.

حسب ما أكدته مصادر “الشروق”، وذلك بسبب توقف النشاط الكروي في البلاد، عقب تفشي فيروس “كورونا” المستجد، الأمر الذي كبد خزينة الفريق خسائر مادية كبيرة، أثرت بشكل عجزت فيه الإدارة البرايجية عن تسديد رواتب اللاعبين العالقة منذ قرابة الـ 5 أشهر.

يحدث هذا في الوقت الذي خرج فيه الحارس سي محمد سيدريك عن صمته، منددا من فرنسا بتماطل الإدارة في منحه مستحقاته المالية العالقة، خصوصا بعدما طمأنه الرئيس أنيس بن حمادي عن قرب القيام بذلك بعد عيد الفطر المبارك، غير أن الضائقة المالية التي يمر بها الأهلي، على غرار كل النوادي، حالت دون إيفاء الرئيس بن حمادي بالعود الذي قطعه على نفسه.

يشار أن إدارة أهلي البرج كانت قد قامت قبل شهر رمضان الفارط بضخ ما قيمته 10 ملايين سنتيم في أرصدة كل اللاعبين، واعدة إياهم بصب أجرة شهرين على الأقل بعد عيد الفطر المبارك، وهو ما لم يتجسد على أرض الواقع، الأمر الذي ولد حالة غضب كبيرة لدى اللاعبين، خصوصا خلال فترة الحجر الصحي، بعدما قاموا بتطبيق البرنامج التدريبي الفردي.

وفي سياق آخر، قال المدير العام لأهلي برج بوعريريج، نذير بوزناد، إن قرار استئناف البطولة الوطنية، في حال اتخاذه من قبل الإتحاد الجزائري لكرة القدم، سيكون بمثابة “ضربة قاضية” لأهلي برج بوعريريج، على اعتبار أن ذلك سيجبر الإدارة على جلب أموالا إضافية لتسيير ما تبقى من عمر البطولة الوطنية، خصوصا وأن البطولة تبقى منها 8 جولات، مؤكدا أن ذلك سيجبر الإدارة على ضرورة الاعتماد على 20 مليار سنتيم جديدة لمواصلة المسابقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!