-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تساءل عن خلفيات طرح قضايا حساسة للنقاش في مسودة الدستور..

غويني: الرئيس جنبنا السجال بتحييده مناقشة مسائل الهوية

أسماء بهلولي
  • 2091
  • 24
غويني: الرئيس جنبنا السجال بتحييده مناقشة مسائل الهوية
ح.م
فيلالي غويني

دعا رئيس حركة الإصلاح الوطني فيلالي غويني، الطبقة السياسية إلى المشاركة في الحوار وإنجاحه عبر مقترحات تشكل أرضية توافق، للوصول إلى دستور توافقي، يلبي طموحات وتطلعات الشعب بمختلف تواجهاته الفكرية، مثمنا ما اسماه خطوة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في تحييد مسائل الهوية من النقاش العام لتجنب السجالات والتباينات الإيديولوجية.

وقال رئيس حركة الإصلاح الوطني، إن الأحزاب السياسية، مطالبة بالاستجابة للحوار وإنجاحه والعمل على وضع الأفكار والمقترحات للوصول إلى قناعات مشتركة تهدف إلى تشكيل أرضية توافق وطني يمكن الاستناد عليها في بناء مقاربة مشتركة، معتبرا ان حركة الاصلاح الوطني كانت السباقة في هذا الطرح من خلال المقاربة التي تبنتها الحركة خلال مؤتمرها الثالث سنة 2016، والتي تقوم على التوافق الوطني في معالجة مختلف القضايا الوطنية، مضيفا في تصريح صحفي أن حزبه يتطلع للمساهمة في ورشة الإصلاح الدستوري بأفكار ومقترحات جديدة، انطلاقا من قناعته المبنية على مقاربتي المشاركة والتوافق بهدف انجاز دستور توافقي يلبي طموحات الشعب الجزائري بمختلف مشاربه الفكرية والأيديولوجية.

وبخصوص مسودة تعديل الدستور التي هي محل نقاش من قبل الأحزاب السياسية، وممثلي المجتمع المدني، يرى رئيس حركة الإصلاح الوطني فيلالي غويني، أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون وفّى بالتزاماته تجاه الشعب بعد انتخابات 12 ديسمبر الفارط، ويأتي على رأس هذه الالتزامات حسب غويني، تعديل الدستور وطرح مسودته للنقاش على مختلف الفاعلين في الساحة الوطنية، مشيرا إلى أن هذه الورشة التي انطلقت فيها الأحزاب هي نتيجة تراكمات لنضالات سياسية وشعبية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • فريد

    الى التعليق 20 و 21 الجزائر بلد مسلم و نحن لا نحب العلمانيين و الصهاينة الذين هم بدورهم يكرهون الاسلام و المسلمين. و الحكم لنا نحن المسلمون

  • فريد

    ضربت الشيتة لبوتفليقة و الان تضرب الشيتة لتبون

  • . مجاهد

    مجرد سؤال فضولي لمن لديه جواب: لماذا سورة الكافرون تحتوي على 6ٱياة فقط بينما سورة المنافقون تحتوي على11ٱياة؟

  • TAMURT

    لصاحب التعليق رقم 20 : كلامك الذي يعبر ببساطة على أن الجزائر للجميع بغض النظر عن كل الاعتبارات الأخرى أي يعبر عن امكانية التعايش بغض النظر عن الدين واللغة والعرق ... جميل بل أكثر من جميل لكن الواقع يعكس تماما أمنيتك التي ليست الا حلم لن يتحقق على الأقل على المدى القصير والمتوسط

  • يوغرطة

    سادتي الاعزاء احييكم بجميع لغات العالم : ازول فلاون- سلام الله عليكم - مساء الخير- تحياتنا المسائية -شلوم - good afternoon اما بعد:
    الجزائر دولة حرة مستقلة جمهورية ديموقراطية تحترم كل الاديان والملل سواء اسلام او يهودية او مسيحية او بوذية او غيرها وتحترم كذلك كل الاعراق والاجناس يهود عرب بربر فرس هنود اتراك فرنجة افارقة ...... بلا تمييز عنصري او احتقار للاخر او تفرقة او ظلم او خيانة او غدر .
    الجزائر تاسست علي مبادئ الجمهورية والديموقراطية -بيان اول نوفمبر - لا تحيد ابدا عن هذه المبادئ علي الاطلاق وعلي كل الاحزاب او التنظيمات بغض النظر عن دينها و انتمائها العرقي ان تسير وتعمل وفقها .

  • سعيد

    الاستماع إليكم وإلى مقتراحاتكم تضييع للوقت. هبلتوا على السلطة

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 10 : ... تقول أن هذا الهبد هو الاسلامي الوحيد الذي طالب بترشح بوتفليقة للعهدة الخامسة … لا وانما هناك اسلامي اخر رافقه في المهمة وهو بن قرينة الذي عقد ندة صحفية مشتركة مع ولد عباس حيث طالبا من خلالها الاثنان فخاكته با لترشح للعهدة الخامسة والمضحك المبكي في الندوة التي افتتحها بن قرينة هو قوله لزميله ولد عباس : .. نحن ضيوف عندك أشكرك لحسن الضيافة ... فرد ولد عباس : ماراكش ضيف راك في دارك . الأفالان دار كل الجزائريين "هناك تسجيل فيديو لهذه الواقعة"

  • سيدعلي

    أكثر نفاق منك و من حزبك لا يمكن أن يوجد
    المتاجرة بالدين

  • صالح

    هل لا زلت عند كلامك في تدعيم بوتفليقة للعهدة الخامسة أم غيرت رأيك ؟ نرجو منكم الاجابة ؟

  • alilao

    طبعا مدح الرئيس هدفه الحصول على منصب فيما يسمى الجزائر الجديدة.

  • Omar one dinar

    PARTY OPPOSITOS MEKHRATOS......EL FOULOULOS NON DINAROS ..YES DOLLAROS

  • أعمر الشاوي

    الشية ليس لها عنوان و لا مدة زمنية , هذا الرجل أيد العهدة الخامسةعلنا و بقل قوة و هو اليوم يؤيد تبون و لو كان غير تبون لأيده كذلك , أصحاب الوجوه الصلبة,

  • abou anes

    المقال جيد من حيث أن الأحزاب يمكنهم جلب نخبة مميزة و نزيهة لنقاش المسودة وإقناع الشعب بالتعديلات المناسبة.

  • كروش حسان

    لو كنت تعرف للشرف والكرامة معنى لاستقلت وتواريت عن الأنظار كيف لا وكلامك في ترشيح بوتفليقة وتعظيمه (العظمة لله وحده فهل نسيت؟) قلت كلامك لا يختلف عن ولد عباس الذي قال أنه يصوت لصالح بوتفليقة من القبر !!!! وكما قال المرحوم مهري (للرداءة رجالها) فأنا أقتبس منه وأقول (للشيتة رجالها) فكيف برئيس حزب مثلك لا مبدأ له يعمل بمقولة (مات الملك عاش الملك)

  • حسون بوعبد الله

    بالنظر لماضيك فهل تقصد بوتقليقة الذي كنت الإسلامي الوحيد الذي تعنت وتشبث بترشحه لعهدة خامسة رغم غيابه جسدا وفكرا ولسانا ... أم تراك تغازل تبون الآن لتجب ما كان لك من قبل مع العصابة التي كانت تنظر إليه بريبة وتوجس وحتى سخرية وتمنيتم لو فاز ميهوبي ليستمر الكرنفال في دشرتكم وتنتعش بقايا النظام المتهالك من أمثالك؟؟؟ وتذكر أنه "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب ".

  • عمران عمر

    مات الملك...عاش الملك

  • alilao

    الحمد والشكر والمنة للرئيس على فضله ونعمته ودهائه وعظمته وحنكته وحكمته.

  • جزائري ابن الهضاب

    العلمانيون بشعار(يا ايحي ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح)

  • dzair

    تيليغرافيست آخر؟

  • ou va l 'agerie

    غويني رئيس حزب دون حزب صفق لكل من هب ودب منذ تأسيس حزبة سنة 1999 بداية بفخامته في العهدة 1 والعهدة 2 والعهدة 3 والعهدة 4 والعهدة 5 التي ماتت قبل ولادتها ولا يزال يصفق .... ثم من فظلكم أخبرونا ماذا يعني حزب لا يمتلك أي منتخب لا في المجالس المحلية : البلديات والولايات ولا في البرلمان بغرفتيه وهنا نتسائل : هل يحق لرئيس حزب دون حزب أن يخوض في مسائل مصيرية كالدستور ?????

  • خالد -الجلفة

    اسأل مادام الدستور هو قواعد لتنظيم المجتمع وتحديد مساره لماذا لم تطرح المسودة للشعب ليطلع عليها كفاية حتى اذا جاء موعد الاستفتاء كان على دراية بما تتضمنه بنودده وبالتالي يكون تصويته عن قناعة رفضا او قبولا وربما تكون هذه الخطوة مساهمة في الاثراء فليس اهل العلم فقط هم هؤلاء الاساتذة مع احترامي لهم او رؤساء احزاب ففي الشعب ايضا دكاترة واساتذة ومنظرين لم تتح لهم الفرصة لاسهام في رسم معالم دولتهم المستقبلية التي نامل

  • عادل

    اعتبر تحييد مسائل الهوية هروب ستظهر عاجلا او آجلا كان من الاجدر مناقشتها والفصل فيها حتى لا تبقى لا معلقه ولا مطلقة يجب ان تكون الشجاعة لطرح الموضوع

  • احمد

    اقترح على بعض الشخصيات و الاحزاب ان يكون برنامجهم مقتصرا على فكرة واحدة وهي مع السلطة الحاكمة ظالمة او مظلومة

  • سقراط

    هل ما زلت على فيد الحياة ظننا انك رحلت مع فخامته عندما ارى مثل هذه الوجوه اصاب بالدوار روح خطينا يرحم والديك