-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فريد التحق بوالده الذي مات في نفس الظروف سنة 1990

فاجعة وفاة 19 منجميا بسطيف تعود إلى الواجهة بعد 30 سنة

سمير مخربش
  • 4627
  • 5
فاجعة وفاة 19 منجميا بسطيف تعود إلى الواجهة بعد 30 سنة
ح.م

لازالت حادثة مقتل عاملين في الانفجار الذي وقع بمنجم عين أزال بولاية سطيف تلقي بظلالها على المنطقة التي خيم عليها الحزن والحيرة من مؤسسة منجمية التهمت 19 عاملا سنة 1990، وأعادت الكرة في جزء ثان بمقتل عاملين، أحدهما فقد والده في المأساة الأولى منذ 30 سنة.

المأساة كانت مضاعفة بالنسبة لعائلة الفقيد غربي التي فقدت اثنين من أفرادها في ظروف مشابهة، فالضحية الأولى هو العربي طاع الله البالغ من العمر 53 سنة، بينما ثاني ضحية هو فريد غربي البالغ من العمر 38 سنة الذي فقد والده بمنجم مجاور سنة 1990 لتكون بذلك العائلة قد فقدت الأب والإبن في منجمين تابعين لمؤسسة واحدة بعين ازال. وبين الحادثتين 30 سنة لم تكن كافية لوالدة فريد لتنسى المصيبة الأولى التي حرمتها من زوجها فجاءتها اليوم فاجعة ثانية خطفت ابنها الذي سار على درب والده.

فبالنسبة للأب معمر غربي، فقد كان ضمن الضحايا الذين فارقوا الحياة في منجم خرزة يوسف التي وقعت بتاريخ 2 جوان 1990 أين كان العمال داخل المنجم يقومون بعملية توسيع النفق وأثناء الحفر تفاجأوا بوجود مياه جوفية تسربت بغزارة داخل المنجم وغمرت كل العمال الذين فارقوا الحياة غرقا ولم يتمكن أحد من إنقاذهم.

أموات من دون قبور!

وكانت يومها مأساة حقيقية توفي على إثرها 19 عاملا بالمنجم لم تشيع جنازتهم ولم يعثر على جثامينهم الى يومنا هذا وهم أموات بلا قبور. ومن بين الضحايا الأب معمر غربي الذي شاءت الأقدار أن يلحق به ابنه في ظروف مشابهة، ويتعلق الأمر بفريد غربي الذي التقيناه منذ أكثر من سنة فحدثنا يقول المأساة وقعت لما كان عمره 8 سنوات، ورغم صغر سنه لا زال يتذكر البكاء والصراخ الذي عمّ أفراد العائلة ولم يكن حينها يفهم حقيقة الفاجعة التي ألمت بأمه وإخوته، ويقول فريد بأن بيتهم كانت به جنازة دون ميت، ولم تكن العائلة بحاجة إلى تابوت، لأن عملية الدفن لم تتم، وظل الأمل يراود الأم لعل المياه تقذف بزوجها حيا أو ميتا، فكان أفراد العائلة يترددون على موقع المنجم علّهم يعثرون على شيء ما له صلة بالمرحوم، لكن مع مرور الأيام والشهور والسنوات يقول فريد أصبحت أذهب مع أفراد عائلتي إلى هضبة تعلو المنجم لنقرأ الفاتحة على روح الوالد.

عندما كان فريد يزور الموقع، لم يكن يعلم أن الدور سيأتي عليه بعد 30 سنة، وبالفعل فريد الذي كان عليه أن يبحث عن عمل ليوفر قوت عائلته، كانت له الأولوية ليعمل في نفس المؤسسة المنجمية وأصبح يقوم بنفس المهمة التي كان يقوم بها والده تحت الأرض والمتمثلة في الحفر لاستخراج مادة الزنك. وشاءت الأقدار أن يغلق المنجم الأول المسمى خرزة يوسف بعد ما غمرته المياه، ليفتح المنجم المجاور المسمى منجم الشعبة الحمراء والذي يبعد عن الأول بحوالي 2 كلم. وقد دخله فريد وهو شاب، كله حيوية ونشاط، ورغم صعوبة المهمة، إلا انه ظل وفيا لعمله في هذا المنجم الذي يذكره كل يوم بوالده، وظلت الصورة الذهنية للحادثة تطارده كلما غاص في أنفاق المنجم المظلم، وفي كل مرة يتساءل كيف كانت اللحظات الأخيرة لوالده، هل حاول الهروب، أم تمسك بشيء ما، أم غمرته المياه ولم تترك له فرصة استرجاع النفس، عندما كان يطرح هذه التساؤلات، لم يكن يعلم أن في يوم 4 أوت 2020 سيكون الجزء الثاني للمأساة، ويكون هو الضحية بعد والده.

متفجرات قديمة وراء الكارثة؟

بعد ما نزل فريد إلى النفق الذي يبلغ طوله 1700 متر مع انحدار يقدر بـ12 بالمائة كانت الظروف حينها تبدو عادية، وكان فريد وزميله العربي يقومان بعملية الحفر، لكن الظاهر أنهما وقعا في مكان فيه متفجرات قديمة لم تنفجر بعد، وهذا ما صرح به مدير المنجم الذي يقول بأن الحادثة سببها انفجار كبسولات قديمة لم تنفجر، وهو السيناريو المرجح، لكن يبقى التحقيق الذي شرعت فيه اللجنة المعينة من طرف وزير المناجم كفيل بكشف الأسباب الحقيقية.

وحسب العمال فإن الانفجار كان قويا والحجارة تطايرت بعنف وأصابت فريد وزميله مباشرة لقربهما من موقع الانفجار، والمشهد يشبه الوقوف في فوهة مدفع انبعثت منه طلقة نارية، وحسب رجال الحماية المدنية فإن العربي توفي بموقع الانفجار، بينما ظل فريد يئن إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة عند إخراجه من النفق. وكان على رجال الحماية المدنية أن يتدخلوا بالاستعانة بـ8 سيارات إسعاف و6 شاحنات، منها شاحنة خاصة بفرقة التعرف والإنقاذ في الأماكن الوعرة، وظل الأعوان يقلبون الحجارة المتراكمة للتأكد من عدم وجود ضحية أخرى. وبعد إنهاء المهمة، أغلقت القائمة بضحيتين وجريح في حالة خطيرة. وهي المأساة التي هزت كيان مدينة عين ازال وزعزعت عائلة غربي التي ظلت تلاحقها لعنة المنجم ففقدت الوالد سنة 1990 ولحق به ابنه بعد 30 سنة، والأول ظل بلا قبر، بينما الثاني تسلمت جثته لتدفن بمقبرة عين أزال.

28 ألف دينار مقابل العمل تحت الأرض

فبعد هلاك 19 عاملا، ارتفعت الحصيلة بعد 30 سنة إلى 21 ضحية فارقوا الحياة في منجم مظلم بالغ في حصد الأرواح، وعلق مصير 50 عاملا يعملون حاليا في هذه المؤسسة المنجمية وسط ظروف صعبة للغاية طرحوا بعضها أمام وزير المناجم الذي نزل بالمكان مباشرة بعد وقوع الحادث وبلغ تعازي رئيس الجمهورية للعائلتين، ووقف على المأساة وشكل لجنة للتحقيق قي الحادث، كما تحدث مع العمال الذين اشتكوا من صعوبة مهمتهم، خاصة مع غياب وسائل الحماية والوقاية، فهم الذين ينزلون كل يوم تحت الأرض في نفق طوله 1700 متر للحفر في ظروف صعبة للغاية وصورتهم لا تختلف عن عمال المناجم لسنوات الخمسينيات والستينيات، فتجد الواحد منهم أشعث أغبر يملأ السواد وجهه، وعلى رأسه قبعة عليها فانوس ينير له الطريق، وأغلبية العمال يشتكون من أمراض صدرية وضعف الرؤية، متأثرين بالرطوبة والظلمة المسيطرتين على المكان.

ويقول أحدهم كل هذه المعاناة تقابلها أجرة شهرية تقدر بـ28000 دج لا تكفي لتغطية حاجياتهم ولا تسمح لهم بالاعتناء بصحتهم. وما شد انتباهنا أن وسط هؤلاء العمال هناك امرأة مختصة في الهندسة الجيولوجية تعمل هي الأخرى تحت الأرض وتجول في الأنفاق في ظروف تكاد تفقدها أنوثتها. وبالنسبة لهؤلاء العمال فإن المهمة جد صعبة ولا ينصحون أحدا بالمجيء إلى هذا المكان المرعب الذي يترصد حياتهم في كل لحظة، وأما بالنسبة لسكان عين أزال فإن بلديتهم لم تستفد من هذا المنجم الا المآسي، فوضعهم التنموي لازال متقهقرا ومدينتهم المعزولة لازالت تنقصها العديد من المرافق رغم تواجدها فوق بحر من المياه الجوفية لازال أهل المنطقة يشتكون من أزمة المياه وأزمات متعددة.

هذه هي حكاية فريد ووالده اللذين ابتلعهما المنجم الذي حيّر العائلات ولازال يصنع المأساة بالأجراء، والعمال يتساءلون على من الدور المرة القادمة، فهم لا يريدون أن يدفنوا قبل أن يموتوا، ويتمنون ان تكون لهم قبور يذكرهم بها أبناءهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • Bessaoudi lotfi

    مثل هذه الأعمال يجب توفير معدات الأمان وتوفير خبراء في علم الأرض للكشف عن المخاطر التي تتربص بالعمال كوجود المياه أو متفجرات أو ماشابه
    وتخصيص فرقة للتدخل الفوري في حالة ما إذا وقع حادث مشابه
    وتوفير المعدات التقنية من إنارة وأجهزة تنفس و و
    هذا يكون قبل دخول العمال إلى المناجم
    ورفع الراتب لتحسين ظروف العمال ولرفع المعنويات
    هذه في أوروبا
    أما في بلاد المسلمين الروح تقدر بأبسط الأثمان
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سراب

    28 ألف دينار مقابل العمل تحت الأرض أين حقوق عمال المهن الشاقة و الخطيرة

  • mohamed

    Allah yarhamhoum ,,,,,,, 28000 da par mois hada temeskhir haram alikoum,,,

  • ديار الغربة

    19 عاملا رحمة الله عليهم أجمعين
    لكن ماذا لا يبحثون عنهم أضن يستطيعون ايجادهم
    لا أدري كيف لكن على الدولة أن تأتي باختصاصيين من الخارج و ممكن ايجادهم...علاش لالا

  • أستاذ

    نعم أتذكر فاجعة عين آزال بسطيف لم يتمكن فرق الانقاذ من انقاذهم لقد بلعتهم آلاف الأمتار المكعبة من المياه الجوفية ! أتذكر أنهم نجحوا فقط في تصويرهم بكاميرا المياه الجوفية رحمهم الله