-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مرعبون متخوفون من الصيام بسبب جفاف الحلق

فتاوى “تحرّم” أكل رمضان بحجة الوباء!

نادية سليماني
  • 16156
  • 38
فتاوى “تحرّم” أكل رمضان بحجة الوباء!
أرشيف

تزامنا مع حديث لعلماء الأزهر بمصر ومفتيين بالسعودية، حول إمكانية الترخيص بالإفطار في شهر رمضان المقبل، بسبب جائحة كورونا، تعالت أصوات في الجزائر مطالبة برأي لجنة الفتوى بالجزائر وحتى الأطباء في الموضوع، خاصة وأنه لا يفصلنا عن رمضان سوى أيام قلائل.

بينما تنتظر السعودية فتوى من مجلس الإفتاء، حول جواز إفطار شهر رمضان، على اعتبار أن مرض كورونا المستجد، هو وباء عالمي وقد يستمر لأكثر من عام. خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم، وتداول معلومات تفيد بعدم ترك الحلق جافا طيلة اليوم، إذ يجب الإكثار من شرب الماء الدافئ لمنع دخول كورونا إلى الرئتين وتكاثره.
فيما فصل علماء الأزهر بمصر في الموضوع، مؤكدين بأنه لا يجوز إفطار رمضان بسبب كورونا.

وحسب الأزهر، فبعد الرجوع إلى منظمة الصحة العالمية، للاستفسار عن شرب الماء والغرغرة، وإن كانا يقيان من الإصابة بفيروس كورونا، فكانت الإجابة بأن الماء وإن كان مهما لرطوبة الجسم، لكنه لا يقي من الفيروس ولم يثبت أن الغرغرة تقي من الفيروس كذلك، وبناء عليه فإنه لا يجوز إفطار المسلمين، ويسمح بالمضمضة دون وصول شيء من الماء للحلق.

وفي الجزائر يثير الموضوع جدلا، فكثير من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، المتخوفين على حالتهم الصحية في ظل انتشار وباء كورونا، يلجؤون للإكثار من شرب الماء واستهلاك المكملات الغذائية والفيتامينات طيلة اليوم.

وفي الموضوع، أكد لنا الطبيب العام، عمر بن يحيى، أن كثيرا من مرضاه باتو يسألونه عن إمكانية إفطارهم في رمضان، وهم من أصحاب الأمراض المزمنة، ومنهم من كان يصوم رمضان دون مشاكل. ويبرر مرضاه تخوفاتهم، بسبب المعلومات المتداولة حول تسهيل الحلق الجاف دخول فيروس كورونا إلى الرئتين.

وحسب محدثنا، إلى حد الساعة لم يثبت أن الحلق الرطب يحمي من كورونا، “نحن الأطباء ملتزمون عند تقديم النصح لمرضانا، بتوصيات منظمة الصحة العالمية، وهي من تفصل في هذا الموضوع”.

بدوره، أكد المنسق الوطني للأئمة وموظفي الشؤون الدينية، جلول حجيمي لـ”الشروق” بأن الحديث عن إفطار رمضان بسبب وباء كورونا “سابق لأوانه”، إذ لا تزال أمامنا أيام قبل دخول الشهر الفضيل.

ومع ذلك، يدعو محدثنا، المواطنين لإخلاص النية وعقدها لصوم رمضان المقبل، لما في ذلك من نزول للبركات والرحمة على المسلمين، في ظل هذا الوباء والابتلاء.

وأضاف المتحدث “شهر رمضان رحمة للعالمين، ودعوات الصائمين المخلصين في صيامهم مستجابة، وليس بينها وبين الله عز وجل حجاب… فلنعقد النية للصوم تطبيقا لفريضة دينية، وتضرعا لرفع الوباء عنا وعن شعوب العالم”، على حد تعبيره.

كما يعتبر محدثنا، بأن بلدان الشرق الأوسط كمصر والسعودية، تعرف مناخا حارا في شهر ماي المقبل، عكس الجزائر، وهو ما يجعلهم “ربما متخوفين من تأثير الحرارة المرتفعة على جفاف خلق الصائم في ظل وباء كورونا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • محمد...............ط

    عندما نمرض كلنا يهرول الى الطبيب مع ان الشافي هو الله فلا يمكن لاي كان ان يتكلم قبل الطبيب لا لشىء الا انه اهل الاختصاص يشرح ويوجه ويرشد ويقدم الدواء ويختمها بكلمة الله يجيب الشفاء. اما في المسائل الفقهية والدينية فقد يقرأ منا كتابا او يتطرق الى نص اوحديث فالكل يفتي . وهو يعلم انه من افتى بغير علم رواه الإمام أحمد وأبو داود. وقوله: «مَنْ أَفْتَى النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ لَعَنَتْهُ مَلَائِكَةُ السَّمَاءِ وَمَلَائِكَةُ ...

  • امازيغي حر

    الى رقم 28 شكرا لك على اهتمامك بالموضوع :تصحيح الاية فقط: قال الله تعالى: ومن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريدبكم العسر-**** الاية 185من سورة البقر

  • امازيغي حر

    الى رقم 28 عبدالحميد شكرا لك على اهتمامك بالموضوع: يااخي الكريم من فضلك تمعن في نقل الاية الكريمة من المصحف الشريف **قال اللله تعالى: فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر,,,,,, الاية 185 من سورة البقرة الصفحة 28

  • Quelqu'un

    علينا أن نترك القرار لاهل العلم و الاختصاص. لا نقول على الله ما لا نعلم.
    المهم، عدم كثرة الذهاب إلى الأسواق ، و الشراء ليومين او ثلاث، و عدم السهرات في المحششات و السهرات الليلة إلى الفجر. و ان ندعو الله ليرفع عنا البلاء و الوباء و ليشفي المرضى و يرحم الموتى. آمين.

  • جثة

    الى المعلق رقم 25 تيتانيك وانت من كلفك ان تكون محامي على وكااين رمضان ؟ قبل نصح الاخرين انصح نفسك فربما انت واحدا منهم... اما ان تقول بانها حريات شخصية يعني انت تحمل فكر علماني ماسوني هدام ... الله يهديك .

  • TADAZ TABRAZ

    مرعبون متخوفون من الصيام بسبب جفاف الحلق
    فتاوى “تحرّم” أكل رمضان بحجة الوباء!... نحن في زمن لا يحتاج الانسان فيه الى عقل غيره بقدر ما يحتاج الى عقلة وبالتالي فكل منا مفتي نفسه

  • حوحو الجزائر

    لصاحب التعليق 22 : … دخل علی التعليقات بعص اكلي رمضان ابناء فرنسا حيث انتهزوها فرصه لبث قذارتهم … ما دخلك في من يريد أكل رمضان ????????????????????????????????????????????????????????? عندما تحشر أنفك فيما لا يعنيك وعندما لا تشعر بمن حولك ممن جرحتهم ولا تهتم بأحاسيسهم ولا تبالي بمشاعرهم … فأعلم أنك فاقد للأدب والأخلاق والاحترام. ثم إذَا فَشلْت فِي تَحقِيقِ أَحْلامكْ فَـغيّر أسَالِيبَك لا مَـبَادِئك ،فَـالأشْجَار تُـغيّر أورَاقّها لا جُذُورهـَا !

  • TITANIC

    التعليق 25 تعقيب على التعليق 22 أحمد وليس على رقم 20

  • ISSAKHA BA

    أنامقنع لهذه الفتوى

  • وفاي عمر

    يعني الجهل وصل الى هذه الدرجة، فما دخل الصيام بالوباء، شروط الوباء لا دخل لها بالصيام فليس فيها إختلاط و غيرها من شروط الوقاية، و أنا جد متأكد أن العلمانيين على علاقة بهذا الموضوع، و كلنا صائمون إن شاء الله .

  • عبد احميد

    يقول الرسول عليه افضل الصلاة//.صوموا تصحوا//
    الصوم ركن من اركان الاسلام، والاية الكريمة يقول الله تبارك وتعالى//اذا كان منكم مريضا او على سفر فعدة من ايم اخ يريد بكم العسر ولا يريد بكم اليسر//
    ادذا كنت صحيحا فصم واذا كنت مريضا فعدة من ايام اخر، يعني هذا يدخل في نية الشخص مع خالقه سبحانه وتعالى. اخطونا من التفلسيف.

  • امازيغي حر

    اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك المعظم اننا اشتقنا للصلاة في مساجدك للمكتوبات والتراويح والتهجد وتلاوة كتابك الكريم فيه ** وارفع عنا البلاء والوباء والاسقام التي عمت ارض الاسلام والمسلمين واشف مرضانا انه لاشفاء الا شفاؤك لايغادر سقما وآمن روعنا وهلعنا واحفظنا برحمتك الواسعةوعفوك عما فعلناه وتب علينا اننا رجعنا وندمنا عن مافعلنا - *فما يخص الموضوع المرخصون لهم شرعا بالافطار في نهار رمضان مهما كان الحال : المريض مرضا عاديا او مزمنا - المسافر لغرض شرعي - المرأة النافس والحائض والحامل ان خافت على جنينها- والمرضع ان خافت على رضيعها - الشيخ والعجوز اللذين لم يطيقا الصيام فعليهما فدية اطعام مسكين --

  • Quelqu'un

    علينا أن نترك القرار لاهل العلم و الاختصاص. لا نقول على الله ما لا نعلم.
    المهم، عدم كثرة الذهاب إلى الأسواق ، و الشراء ليومين او ثلاث، و عدم السهرات في المحششات و السهرات الليلة إلى الفجر. و الدعاء لله ليرفع عنا البلاء و الوباء و ليشفي المرضى و يرحم الموتى. آمين.

  • TITANIC

    للمعلق 20 أحمد : تقول : دخل علی التعليقات بعص اكلي رمضان ابناء فرنسا .... وكلامك هو كذلك تدخل في ما لا يعنيك وتدخل في حريات الأخرين والتي نصت عليها كل التشريعات والقوانين بدلية بدستور البلاد الى الاعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر في 1948 والذي صادقت عليه الجزائر وبالتالي لا داعي لأن تنصب نفسك محاميا للاسلام فمن أراد الصوم فله ذلك ومن أراد الافطار في رمضان فهو حر طليق فكما يحق لك أن تصوم يحق لغيرك أن لا يصوم وأخيرا يقول شيكسبير :
    نصف الراحة في عدم مراقبة الآخرين
    ونصف الأدب في عدم التدخل في ما لا يعنيك
    ونصف الحكمة في الصمت .

  • إلى من يعارض الدين

    يقول اطباؤكم الدواء الوحيد من المرض هو البقاء في الدار
    فهل البقاء يمنعك من الصيام؟ أبدا
    إذن أنت تريد أن تبحث عن عذر حتى تدخن وتشرب القهوة في الدار.... دخن واشرب على هواك، واترك الناس يصومون ولا تفتنهم في دينهم، وابق انت وشيطانك على هواك
    لماذا تريدمن الناس أن يفطرون؟
    المريض معروف أنه يفطر، ولكنك يا مسلم صحيح وقوي، وجاء رمضان لتبقى في الدار، ابق في الدار وطالع وتابع واقرأ القرآن وتعبد وهي فرصة حتى تصوم بعيدا عن الفوضى والعنف، بعيدا عن النظر للحرام، بعيدا عن العري والاختلاط
    أظنه سيكون صياما أفضل، أما التراويح في الاصل تصلى فرديا، فصلها أنت وأهلك وتقرب لله ولا تلتفت لعبدة الفروج والبطون

  • جلال

    أغاية الدين حلق شواربكم ياأمة ضحكت من جهلها الأمم
    نحن نفهم الإسلام كما قرأه وفسره الفقهاء وطبقته داعش لا كما أرسله الله,نحن مساجين للمنظومة المعرفية التي تبلورت في القرن الرابع الهجري وفهم التراثيين للنص,لا نتدبر كما أمرنا الله ونسلم بما يقوله الآخرون أو ما ينقلونه لنا دون فحص وتمحيص, لقد أصيبت رؤسنا بصداع مزمن من تكرار الكلمة المأثورة "اختلف فيها العلماء"الشعائر كالصلاة والصوم تكليف مفروض تتطلب صبرا هى بين العبد وربه,لا تدخل في الأعمال الصالحة الطوعية مثل بر الوالدين والأعمال الخيرية والآية واضحة الذي لا يطيق الصوم لسبب ما يفدي والصوم خير له وليأبه لتخريجات فلان وعلان وقيل وربما..

  • احمد

    دخل علی التعليقات بعص اكلي رمضان ابناء فرنسا حيث انتهزوها فرصه لبث قذارتهم
    و اكثر من تعليق حصر الفتوی بالحدود وكان العلماء في تونس او مصر مثلا كفار..

    الفتوی ملزمه لاي عالم بشرط ان يكون عالما بمعنی الكلمه نحن مثلا ناخذ بالمذهب المالكي فهل كان الامام مالك من اهل هذه البلاد
    الاسلام لايحصر بحدود من صنع الانسان و الفقه لم يكن يوما محليا الا في هذا العصر لان الغرب اراد ان يكون المسلمين لديه يلتزمون باسلام هو يتحكم به فمثلا في فرنسا ماكرون يريد الاسلام فرنسي يفرض فيه ما يريد و يرفع منه ما يريد و نحن قلدناهم دون وعي بالفتوی الوطنبه

  • تاتا

    الامر لا يحتاج الی افتاء من كان مريضا يرخص له الطبيب بالافطار . انتهی
    و يفترض بمن يخاف الابتلاء ان يرجع الی الله و واول الرجوع ان يودي ما فرضه الله عليه

  • احمد رقان

    الصيام فرصة لمراجعة النفس في جميع التصرفات والسلوكيات السلبية . والرجوع الى الله في كل الاحوال والتوبة اليه.وهذا الوباء عبرة للعالم اجمع وللمسلمين كذلك واكثروا من الاستغفار اكثروا من الاستغفار يامسليمين.

  • عقبة بن نافع

    يا مسلم، يا عاقل، احذر ثم احذر
    تفهم الصحة من الطبيب، لكن تفهم الدين من الإمام
    الإمام هو الأدرى بالصيام وليس مطرود جامعة تجده هنا وفي الفيسبوك يهرف بما لا يعرف
    من يدخلك الجنة هو امثثالك لأهل العلم، وما يدخلك النار إلا استماعك لمطرودي الثانويات الذين صاروا يتفلسفون ويفسرون حسب أهواءهم
    الفيروس مطور ليحارب الدين، وأوامر ترامب للنظام السعودي واضحة، فنحن لا دخل لنا بهم
    نحن نؤمن بالله ولا نؤمن بترامب ولا نؤمن بأري رئيس أو طراطقي عربي
    وبالتالي ما يقوله أهل الدين هو الأصوب، وعندك حجة أمام الله
    لا يقدر على الفيروس إلا الله، ولا نصل إليه إلا بالإخلاص، أما عبدة الشهوات فليدعوا ترامب وماكرون

  • إلى الأبواق العلمانية

    ===============================================
    مادام الأئمة لا دخل لهم في الفيروس، فالأطباء لا دخل لهم في االصيام.
    الصيام ليس امتناع عن الأكل يا أحمق، بل هو طاقة روحية تقوي الجهاز المناعي حسب كل الدراسات، هو أيضا اراحة للجهاز الهضمي، يا من تعلمت التبعير ولم تتعلم التعبير، وهذا الفيروس لا ينفع معه الغرغرة ولا العرعرة، بل تقوية الجهاز المناعي، ولا يتأتى إلا بتقوية الجهاز الروحي والبدني، وأسيادكم المسيحيين النوايا يفعلون ذلك ويقوون الجانب الروحي، في حين أنتم مسلمين علمانيين تنتظرون أي فرصة لخرق شعائر الله، أصلا هل تتبعون الإسلام؟ فأنتم أصلا قلتم أن أجدادكم أقدم من آدم عليه السلام!!!!

  • SOUADALG

    الصيام يرفع المناعة و هذا هو الاكيد. غير ذلك كله خزبعلات.

  • ناجي البليدةf

    لا يمكن بأي حال استيراد فتاوى من دول و دولتنا تملك هيئة علمية متخصصة في مجال الفتوى
    هذه النازلة المرضية التي نزلت علينا تستوجب الإكثار من الدعاء لا البحث عن فتوى تبيح الإفطار شهر رمضان المبارك ،إن الذي يخشى الفيروس بسبب جفاف حلقه عليه أن يعدّ الزاد لشهر رمضان على الأقل أسبوعين لشهر رمضان و لا يخرج من بيته، وليجعل بيته مسجدا تكثر فيه الأذكار عوض البحث عن فتاوى الإفطار
    أدعو الله عز وجل تجنبينا المرض وحفظ بلدنا الجزائر من الفتن ويفتح على أهل الفتوى مدارك الإفتاء، وأن يجمع الشعب عليها لا على فتاوى الخارج آمين

  • عبد الرزاق قادوش

    صبر جميل فما هاد إلا ابتلاء من عند الله.ورمضان هو ركن من أركان الإسلام.انا أعيش في المانيا ولما قرأت ما يدور في أذهان البعض دخلني الشك لأني سألت مراراً من أناس غير مسلمين إذا كان المسلمين يؤدون فريضة الصيام بسبب كورونا فاثبتو و ادو شعائركم لعله يرفع عنا البلاء.

  • كمال

    قالك إن لم تصم ينزل عليك غضب الله!!! أغلبية الناس تعتتقد أن الله هو ذات قابعة في السماء ليس لها شأن إلا إدخال أو إخراج الناس إلى ومن الجنة, الله هو الوسيلة لبلوغ الغاية وهي الحقيقة وهو الحقيقة المطلقة والوعي الكلي المطلق وعنوان السنن والقوانين الكونية التى لا تتغير لأحد, غضبه هو عدم الإمتثال لقوانينه الكونية والقانون الكوني لكرونا فيروس هو ما يحدده أهل الذكر أي علماء المخابر وأساتذة الطب والبيولوجيا وليس أصحاب العمامات والطاقيات والدجل الكهنوتي, لا تسمعوا لفتاوي تجار "الدين" بل تقيدوا بما يقوله العلم والحفاظ على النفس البشرية. إن الله غني عن العالمين ولا حاجة له بطقسك سوى منفعتك ونجاتك.

  • ابن الجبل

    أعتقد أن الصيام فرصة كبير للتمسك بالدين ، والرجوع الى الله ، لأنه هو الوحيد القادر على كل شيء ... فالجنود في المعارك ، واللاعبون في المباريات الرياضية ، والعمال اليدويون ، الذي يعملون في ظروف شاقة . نرى كل هؤلاء يستمدون قوتهم من ايمانهم القوي ، فلا يردهم جوع ولا عطش عن أداء مهماتهم ... أما في حالة مرض فهي حالة أخرى :" فمن كان مريضا أوعلى سفر فعدة من أيام أخر" .كما قال الله تعالى .

  • Boubekeur

    الحلق يجف بعد الإصابة و ليس قبلها،
    لا جدل في أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن و المسافر لا يصومون.

  • جثة

    اذا حكمك كورونا فهذا قضاء وقدر يعني حاكمك صايم ولا فاطر اذن تفضل تموت وانت صايم وعلى طاعة افضل من الموت وانت فاطر ومرتكب معصية

  • عادل

    انتهى عهد استرداد الفتاوي، أين قوانين الدولة وهذا جواب يعطيه المختص اي الطبيب، مادخل الفتاوي هنا اذن اسألوا محرز او فيغولي. غريب أمركم الدولة تمشي بالقانون ليس بالفتاوي وكرة القدم

  • عبد الله

    "نحن الأطباء ملتزمون عند تقديم النصح لمرضانا، بتوصيات منظمة الصحة العالمية" أنتم لستم اطباء أنتم فقط منفدون لتعاليم أسيادكم من منظمة الصحة العالمية أو غيرها من المنظمات والدول, سنوات طويلة من الدراسة فقط لتنفيذ تعاليمهم. قلة الوعي أدى بنا إلى ما نحن عليه من الجهل والتبعية

  • مراد

    "إذ يجب الإكثار من شرب الماء الدافئ لمنع دخول كورونا إلى الرئتين وتكاثره" ! وجدوا باب دخول الفتاوى الفاسدة التي تبعد المسلمين عن دينهم، من أمسى يصغي لرأي لجنة الفتوى بالجزائر أو لجنة الإفتاء الوهابية, المهم، لا تنسوا إخراج زكاة العيد ووضعها في صناديق مساجد الجمهورية كما أصبحوا يسمون بيوت الله وستكون مفتوخة لتسهيل إخراجها استثنائيا في اليومين الأخيرين من رمضان, المهم ما تنساونش صناديق الزكاة

  • عمر

    الصحابة رضوان الله عليهم جاهدوا في رمضان والمؤمن يقدم على الموت أشد من كورونا والناس بالبيت يتفرجون على التلفاز ومستلقون على الفراش وأجهزة التبريد تنعش أجسامهم!
    مسلمون ولكن لا يعرفون من الإسلام إلا العيد وربما صلاة الجمعة فقط!
    والدتي حاليا تصوم أيام شعبان وكل يومي الإثنين والخميس ومع ذلك لا تقلق من كورونا ولا جفاف الحلق ولا الموت!!

  • محمود

    الموت صائم أفضل من الموت فاطر!
    يخافون فراق الدنيا ولهوها ولا يشتاقون لرؤية الله! إذا الله لا يشتاق لرؤيتهم وسيطول في أعمارهم ليبقوا مع حبيبتهم الدنيا!

  • بلاد الغربة المرة

    منظمة الصحة العالمية
    منظمة العفو الدولية
    منظمة الأمم المتحدة
    و منظمة الوقواق ارادو الاستلاء حتى على الفتوى
    لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    أيا خلونا من هذا لهبال ...اسحضروا النية من الآن و توكلو على الواحد الأحد قبل أن تندمون يوم لا ينفع الندم
    المريض الذي لا يصوم معروف في الفتوى و عند الأطباء
    شهر رمضان يا عباد الله يغفر لك فيها ما ارتكبته طول حياتك فكيف تضيع فرصة تأتيك مرة في السنة ?

  • حوحو الجزائر

    سمعنا فتاوي تحرم السرقة وعدد السراق في الجزائر يزداد يوما بعد اخر . سمعنا فتاوي تحرم الغش فزاد عدد الغشاشين فهذا طالب يغش فيالباك وذاك تاجر يغش في الميزان ...ونفس الشيء يقال عن : الكذب والخداع والنفاق والزناو والربا... واخر ما صدر من العديد من الائمة وهو تحريم المظاهرات في بداية الحراك لكن الجزائريين خرجوا بالملايين والخلاصة أن الجزائري لا يولي أدنى اهتمام لهذه الفتاوي فالحل : القانون ثم القانون ثم القانون كما يحدث في كل دول العالم فلماذا مثلا لا نستبدل فتوى تحرم خرق الحجر الصحي بغرامة مالية من 10 الاف دج بما أن البلاد تحتاج لمزيد من المال لمواجهة الكورونا

  • franchise

    - يبدو أن جواب أشباه المسلمين لغضب الله و سخطه هو الإجتهاد لإثارة مزيدًا من غضب الله و سخطه ؟؟؟؟!!
    - و مذا عن جائحة الخذلان و الإنهزامية و القنوط من رحمة الله .
    ما أخزاكم !!!
    - الحلق يجف بعد الإصابة و ليس قبلها، و الإشاعة مصدرها فافا.

  • ALGERIANO

    بما أن كل شيء في هذا البلد تسيه فتوى : فتوى تحرم أكل رمضان بحجة الوباء وفتوى تحرم تخزين المواد الغذائية ورفع أسعارها وفتوى تحرم خرق الحجر الصحي... الخ فأين هي قوانين الدولة الجزائرية بداية بالدستور الى قانون العقوبات الى القوانين التي تعاقب التجار في حال ارتكابهم للمخالفات وقانون الجمعيات وقانون المرور ...... الخ ?????????????????????????

  • SoloDZ

    لا يوجد اكبر من الجهاد جهدا وتعبا وارهاقا ومع ذلك لم نسمع ان المجاهدين سواء في عهد النبي صل الله عليه وسلم او لاحقا انهم افطروا لانهم بصدد غزوة او فتح او حرب بل بالعكس كانوا يستمدون قوتهم الروحية من الصيام واغلب انتصارات المسلمين قديما وحديثا تحققت في رمضان المبارك بعد جهاد وصبر وثبات وما نعرفه هو ان الرخصة تسقط على المريض والمسافر اما الذي ليس به اذى ولا هو في سفر فلا يجوز له الافطار وهذا الوباء ليس عذرا حسب رأيي البسيط لأنه مادام المسلم معافى منه فإنه من الواجب عليه اداء فريضة الصيام مهما كانت الظروف فلن تكون مثل ظروف الحروب او مثل الظروف القاسية نتيجة الاستعمار ومع ذلك صاموا و الله اعلم