-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

فتح المدارس في 29 أكتوبر تحسّبا للاستفتاء على الدستور، العثور على تلميذة مشنوقة بخمارها في قالمة، اعتراض فوج “حراقة” بمستغانم يضم قصّرا وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 3834
  • 1
فتح المدارس في 29 أكتوبر تحسّبا للاستفتاء على الدستور، العثور على تلميذة مشنوقة بخمارها في قالمة، اعتراض فوج “حراقة” بمستغانم يضم قصّرا وأخبار أخرى
ح.م

اتحاد التجار يحذّر من بيع حمضيات قبل حلول موسم جنيها

وهيبة سليماني
يسارع الكثير من الفلاحين هذه الأيام لجني بعض الفواكه والخصر قبل أوان نضجها، وهذا قصد الربح وتعويض خسائر تكبدوها خلال بداية مرحلة الحجر المنزلي، تتعلق بالنقل والتوزيع وغلق الأسواق الكبرى.

وتنتشر هذه الأيام لدى الباعة الفوضويين، وأصحاب الشاحنات المتنقلة، حمضيات كالليمون والبرتقال، تباع خضراء قبل نضجها وبأسعار معقولة، مما يجعل المستهلك يقبل عليها بكثرة.

وفي هذا الصدد، حذّر الاتحاد العام للتجار الجزائريين، من بيع خضر وفواكه غير ناضجة في الأسواق، خاصة الحمضيات، وهي حسب الاتحاد، مضرة بصحة المواطنين.

وقال الناطق باسم اتحاد التجار سعيد قبلي، إن الكثير من الفلاحين يجنون منتجهم قبل أوانه، وهذا يهدد مجال الفلاحة في الخضر والفواكه ويهدد صحة المستهلك أيضا، حيث اغلب هذه الحمضيات التي يروج لها في السوق تفتقر للسكريات.

ودعا الاتحاد العام للتجار الجزائريين، إلى ضرورة فتح مكاتب المراقبة ومخابر متنقلة لمراقبة وفحص القيمة الغذائية للخصر والفواكه من حيث نضجها وصلاحيتها للاستهلاك، خاصة وأن الأمر يتعلق بالصحة العمومية للمواطن الجزائري.

العثور على تلميذة مشنوقة بخمارها في قالمة

ناديـة طلحي

في ثاني حادثة تشهدها ولاية قالمة، في أقل من 24 ساعة، اهتز حي عجابي بمدينة قالمة، صبيحة الثلاثاء، على وقع العثور على فتاة تبلغ من العمر 14 سنة، مشنوقة بواسطة خمار. وحسب البيان الصادر عن خلية الاعلام بمديرية الحماية المدنية، فإن الأمر يتعلق بالمسماة (ر.ب) البالغة من العمر 14 سنة والتي تم العثور عليها معلقة بواسطة خمار داخل منزلها، حيث تبين بعد معاينها انها لفظت أنفاسها الأخيرة، ليتم نقلها من طرف أعوان الوحدة الرئيسة إلى مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة الاستشفائية الحكيم عقبي، فيما باشرت المصالح الأمنية تحقيقا في أسباب هذه الحادثة الأليمة، الثانية من نوعها في ظرف 24 ساعة، بعد العثور صبيحة، أول أمس، على شاب يبلغ من العمر 25 سنة مشنوقا، في سطح منزله الكائن ببلدية بومهرة أحمد. جدير بالذكر أن حوادث الانتحار أصبحت تصنع الحدث اليومي بولاية قالمة، منذ مطلع السنة الجارية، خاصة وسط فئة الشباب، ما يستدعي دق ناقوس الخطر والتدخل العاجل لمختلف الجهات لمعالجة هذه الظاهرة الخطيرة.

29 جزائريا ماتوا في حوادث المرور خلال أسبوع

و.س

سجلت مصالح الحماية المدنية، خلال الأسبوع الممتد ما بين 13 إلى 19 سبتمبر الجاري، وفاة 29 شخصا وجرح 1254 آخر تم إسعافهم ونقلهم إلى المراكز الاستشفائية، وهذا من خلال 1876 تدخل لتغطية 1030حادث مرور، حيث كانت أثقل حصيلة في ولاية أم البواقي، أين توفي 5 أشخاص وتعرض 25 آخر لجروح متفاوتة الخطورة.

وخلال نفس الفترة، سجلت وحدات الحماية المدنية 22260 تدخل وهذا على إثر تلقي مكالمات الاستغـاثة من طرف المواطنين، بينها حوادث تتعلق بإخماد النيران، حيث تدخلت ذات المصالح 1562 مرة، ما سمح بإخماد 1192حريق، منها منزلية وصناعية وحرائق مختلفة.

فتح المدارس في 29 أكتوبر تحسّبا للاستفتاء على الدستور

نشيدة قوادري

شرعت مديريات التربية للولايات في تنظيف وتعقيم المؤسسات التربوية التي ستحتضن عملية الاقتراع، تحسبا لإجراء الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور في الفاتح نوفمبر المقبل. في حين تم البدء في ضبط قوائم المؤطرين الراغبين في المشاركة في تأطير مراكز ومكاتب الاقتراع.

وأعطى مديرو التربية للولايات تعليمات لرؤساء المؤسسات التربوية عموما والمدارس الابتدائية على وجه خاص، على اعتبار أن نسبة 90 بالمائة منها يتم تحويلها إلى مراكز للاقتراع، يحثهم من خلالها على أهمية فتحها ثلاثة أيام قبل الاستفتاء أي في 29 أكتوبر المقبل، للبدء في تنظيفها وتعقيمها، شريطة الالتزام التام بتطبيق مختلف البروتوكولات الصحية الوقائية من تفشي الوباء، المصادق عليها من قبل اللجنة الوطنية العلمية لرصد و تابعة فيروس كورونا المستجد، وذلك لأجل ضمان سلامة تنظيم عملية الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور وإجرائه في أحسن الظروف، بدءا بحماية المؤطرين والناخبين على حد سواء من العدوى.

وطلبت مديريات التربية للولايات من المديرين أيضا أهمية البدء في ضبط قوائم المديرين والعمال والموظفين، الراغبين في المشاركة في عمليات تأطير مراكز ومكاتب الاقتراع، في حين سيشرع مديرو المؤسسات التربوية من جهتهم، في برمجة دورات تدريبية لفائدة زملائهم المديرين حول كيفيات مواجهة الوباء الذي لا يزال منتشرا لحد الساعة، سواء يوم الاقتراع أو خلال الدخول المدرسي المقبل 2020/2021، الذي سيأتي في ظروف صحية استثنائية جدا.

توقيف شخص ينتحل صفة إطار في رئاسة الجمهورية

نوارة. ب

تمكنت مصالح أمن ولاية الجزائر من توقيف شخص خطير، ينحدر من ولاية بومرداس ويقيم بحي القصبة وباب الزوار، ينتحل هويات وصفات إطارات سامية برئاسة الجمهورية وبعض مؤسسات الدولة.

هذا الشخص حسب ما جاء في بيان صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني كان يستعمل بطاقات هوية ضبطت بحوزته منسوبة لأشخاص آخرين من ولايات الوطن، باتصاله مع موظفين في مختلف القطاعات للتوسط لدى الجهات الوصية بغرض تقديم خدمات تخص مسارهم المهني المتعلقة بالتعيينات في المناصب والتحويلات بهدف حصوله على مزايا ومبالغ مالية.

التحريات الأولية أفضت إلى أن هذا الأخير محل أمر بالقبض، نشاطه الإجرامي يمتد إلى عدة ولايات، وسبق تورطه في عدة قضايا مماثلة تتعلق بالنصب والاحتيال، التهديد بالقتل، انتحال وظيفة عسكرية النصب وانتحال هوية الغير، إهانة موظف أثناء تأدية المهام وإهانة هيئة نظامية.

التحقيق مفتوح تحت إشراف السلطات القضائية المختصة، كما تدعو المديرية العامة للأمن الوطني كل من تعرض لعملية نصب أو احتيال في هذا الإطار التقدم إلى مصالح أمن ولاية الجزائر.

تنصيب رؤساء الدوائر الجدد بالمسيلة

أحمد قرطي

أمر، أمس، والي المسيلة عبد القادر جلاوي، رؤساء الدوائر إلى الخروج الى الميدان لمتابعة المشاريع والوقوف ميدانيا بعيداً عن التقارير والتزام المكاتب، وذلك من خلال التنسيق مع كل الجهات المعنية بالعملية التنموية.

وأكد المسؤول الأول بالولاية، في كلمة له على هامش حفل رمزي لتنصيب رؤساء الدوائر الجدد المعينين مؤخراً اثر الحركة التي أجراها رئيس الجمهورية، وشدد ذات المتحدث على أهمية إيجاد كل الحلول وضمان السير الحسن للملفات المتراكمة التي تساهم في عرقلة التنمية، مضيفا بأنه حان الوقت للدفع نحو الأفضل والعمل الجاد بكل ثقة، وكذا التنسيق مع الجهات الأمنية وإشراك فعاليات المجتمع المدني ومتابعة سيرورة الأشغال والعمليات التنموية، وذلك لتشخيص الوضعيات بدقة والسعي لإيجاد الحلول الملائمة.

كما دعا جلاوي عبد القادر، إلى ضرورة متابعة المشاريع الموجهة لسكان مناطق الظل التي تحظى بأهمية بالغة لدى السلطات العليا، أضف إلى ذلك إنجاح الدخول الاجتماعي المقبل واتباع منهجية عمل تهدف إلى تفادي المشاكل والصعوبات على غرار نقص المطاعم المدرسية وتوفير وجبات ساخنة والتدفئة وكذا النقل المدرسي، أضف إلى ذلك القضاء على أزمة التزود بالمياه الصالحة للشرب والدفع بالمشاريع التي استفاد منها القطاع، خاصة البرنامج الخاص بسنة 2018 والإسراع في عملية التجسيد، داعيا الجميع إلى معالجة المحاور الأساسية في الحياة اليومية للمواطنين، متعهدا بتوفير المناخ المناسب لخدمة سكان الولاية، إضافة إلى التحضير الجيد للاستحقاقات المقبلة.

التماس ثلاث سنوات حبسا لرئيس بلدية بولوغين

حورية. ب

مثل أمس رئيس بلدية بولوغين الحالي أمام محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، بتهمة سوء استغلال الوظيفة، في قضية حركها الوالي الأسبق عبد القادر زوخ. وحسب ما دار في جلسة المحاكمة فإن ملف القضية يتعلق بقرار صدر عن زوخ يسدي من خلاله تعليمات إلى رئيس بلدية بولوغين، بهدم جميع البنايات الهشة المهددة بالانهيار والمتواجدة على مستوى شارع الخطابي، وفعلا نفذ المير القرار على جميع البنايات، لكنه اتهم باستثناء فيلته من الهدم، وهو الأمر الذي اعتبره الوالي الأسبق مخالفا للقانون، وعليه حرر شكوى ضد المير بتهمة سوء استغلال الوظيفة.

من جهة أنكر رئيس بلدية بولوغين الفعل المنسوب إليه، موضحا أنه لم يرتكب الجنحة المنسوبة إليه، معتبرا الشكوى كيدية المراد منها تشويه سمعته، وأكد أنه اتبع جميع الخطوات التي من شأنها ينفذ قرار الهدم، غير أنه لم ينفذه على فيلته، لأنه تقدم بطلب إلى والي ولاية الجزائر آنذاك من أجل منحه رخصة لترميم واجهتها، مقدما ملفا كاملا يوضح أنها ليست هشة وتحتاج إلى الترميم فقط.

وبعد التماس ممثل الحق العام عقوبة الحبس 3 سنوات نافذة وغرامة بقيمة 100 ألف دج ضد المتهم. ركز دفاعه على أن أركان جنحة سوء استغلال الوظيفة غير ثابتة في الملف، وتفتقد الأساس القانوني لتحريك الدعوى. واصفا تقرير ولاية الجزائر المتعلق بهدم البنايات بأنه كان قرارا فرديا وليس إداريا. حيث أشار المحامي إلى أن موكله أرسل تقريرا مفصلا إلى الوالي الأسبق، بعد صدوره قرار الهدم، محررا من طرف مراقبين وخبراء في العمران والذي يثبت مدى صحة تصريحات رئيس بلدية بولوغين. للإشارة أجلت المداولات إلى جلسة 6 أكتوبر المقبل للنطق بالحكم الابتدائي.

سكنات ريفية غير مربوطة بالكهرباء منذ سنة 2007 بتين تورهة ايليزي

معتز روابح

يطالب قاطنو السكنات الريفية بقرية تين تورهة بضواحي مدينة ايليزي، بربط سكناتهم بشبكة الكهرباء من أعمدة وعدادات، ورغم أن السكنات منجزة منذ سنة 2007، إلا أن هذا الحي لم يحظى بربطه بشبكة الكهرباء، أين يضطر السكان إلى سحب كوابل الكهرباء من الأحياء المجاورة على بعد عشرات الأمتار، وذلك ما يشكل خطرا على حياة المواطنين، كون هذه الكوابل غير مدروسة، وتمر فوق المنازل، كما أنها منخفضة وتقطع عدة طرقات، وصرح سكان الحي بأنهم قد قاموا بمراسلة الجهات المعنية على مدار ستة سنوات مضت، إلى أنها كانت دون جدوى، وحسب المراسلة التي تحصلت الشروق على نسخة منها، والموجهة إلى والي الولاية ومختلف السلطات، فإن جميع المطالب وضعت في أدراج المكاتب، وحسب مراسلة أخرى تلقت الشروق نسخة منها، فقد قامت شركة توزيع الكهرباء مديرية ايليزي، بمراسلة مصالح البلدية منذ سنة، من أجل تسديد مستحقات ربط هذه الأحياء بالكهرباء، إلا أن الواقع لم يتغير لتبقى هذه السكنات دون كهرباء إلى غاية اليوم، رغم أنها منجزة منذ 13 سنة.

وزارة الشؤون الدينية تفند إطلاقها مسابقة الفرقان الإسلامية

س. ع

نفت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، أمس الثلاثاء، ما تم تداوله عن إطلاق مسابقة الفرقان الإسلامية.

وأفادت ذات الوزارة في بيان لها عبر صفحتها الرسمية في “فايسبوك” أن “وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تنفي ما تم تداوله حول مسابقة منسوبة إليها سميت بمسابقة الفرقان الإسلامية”.

وأضاف ذات البيان، أن “هذه المسابقة التي تم نشرها عبر صفحة فايسبوك وتحمل شعار الوزارة تحت عنوان دار الثقافة الإسلامية لا تمت بأي صلة لا من قريب ولا من بعيد للصفحة “.

وأوضح ذات المصدر، أن “أي نشاط تنظمه الوزارة يتم الإعلان عنه عبر صفحة الموقع الإلكتروني الرسمي وصفحة الفايسبوك المؤمنة الخاصتين بالوزارة”.

3 ملايين لأصحاب حافلات النقل بين الولايات

سفيان. ع

أمر، عبد العزيز جراد، الوزير الأول، بتخصيص منحة تقدر بـ3 ملايين سنتيم، لأصحاب حافلات نقل المسافرين، المتضررين من تدابير حظر النقل بين الولايات لخمسة أشهر كاملة، وذلك في إطار التدابير الوقائية من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وطلب الوزير الأول، أيضا تخصيص منحة تقدر بمليون سنتيم لفائدة سائقي الحافلات ومساعديهم، على أن يتم تطبيق هذه الإجراءات الجديدة على مدار ثلاثة أشهر التالية أوت وسبتمبر وأكتوبر. وذلك في إطار التكفل المادي بهذه الفئة التي تضررت كثيرا من جائحة كورونا، التي تسببت في تعليق النقل ما بين الولايات لخمسة أشهر كاملة بدءا من شهر مارس المنصرم.

شاب يدخل جاره الإنعاش بسبب حمار!

إسلام. ب

وجه، شاب يدعى م.م في الأربعينات من عمره، طعنات خنجر إلى جاره الضحية ل.م، وذلك بسبب شجار عنيف من أجل حمار. ويتلخص ملف هذه القضية أنه بتاريخ التاسع من شهر جوان للسنة الماضية شب شجار عنيف بين المتهم والضحية، أثناء تواجدهما بمنطقة بوحاجب ببلدية أولاد أحبابة، جنوب ولاية سكيكدة، حيث أن المتهم ربط حماره بالقرب من منزل الضحية، الأمر الذي أثار استياء هذا الأخير، فقام بدوره بربط حماره بالقرب من منزل المتهم فثار الأخير غضبا مما أدى إلى حدوث ملاسنات، تطورت إلى عراك، قبل أن يقوم على إثرها المتهم بتوجيه طعنات إلى الضحية بواسطة خنجر على مستوى القلب، ليتم نقله إلى مستشفى الحروش بولاية سكيكدة، أين مكث سبعة أيام منها خمسة أيام في غرفة الإنعاش، ثم تحصل بموجبها على شهادة طبية تثبت عجزه عن العمل لمدة 35 يوما.

وخلال جلسة المحاكمة التي جرت الإثنين، اعترف المتهم بالجرم المنسوب إليه، كما أنكر نيته بإزهاق روح الضحية، حيث كان حسبه في حالة دفاع عن النفس، بعد ما اعتدى عليه الضحية، حسب تصريحه، بواسطة عصا، من جهتها النيابة العامة أكدت أن التهمة مستوفاة الأركان بدليل اعترافه بطعن الضحية والتمست بسجنه لمدة 15 سنة، فيما طالب ممثل الدفاع بانتفاء وجه الدعوى، وبعد فترة المداولة، صدر حكم بالسجن النافذ لمدة 5 سنوات وتعويض للضحية قدره 20 مليون سنتيم، على خلفية متابعته بجناية محاولة القتل العمد طالت جاره من أجل حمار.

تفكيك شبكة لتهريب المهاجرين السريين بجيجل

عبد العزيز. ب

تمكنت أول أمس وحدات الدرك الوطني بجيجل، في عملية مشتركة بين مختلف الوحدات والفصائل، من تفكيك شبكة متخصصة في تنظيم رحلات الهجرة غير الشرعية بولاية جيجل، وتوقيف أربعة أشخاص، العملية هذه جاءت على إثر معلومات حصلت عليها فرقة الدرك الوطني ببلدية الأمير عبد القادر، تفيد بوجود مجموعة إجرامية تقوم بتنظيم الرحلات السرية انطلاقا من أحد شواطئ غرب البلاد، أين شرعت فور ذلك في التحقيق في القضية، أين تم الاستماع لطفل قاصر دون الثامنة عشر. وتم تكثيف وتوسيع دائرة الاختصاص، ووضع خطة، وتحديد هوية المشتبه فيهم الذين تم توقيف اثنين منهم وسط مدينة الأمير عبد القادر، وآخر في مدينة قاوس، فيما تم توقيف الرابع وسط مدينة جيجل، كما تم في ذات العملية حجز محرك من نوع ياماها بقوة 50 حصانا، على أن يعرضوا على العدالة اليوم الاربعاء.

تفكيك شبكة وطنية للاتجار بالكوكايين في أم البواقي

دمان. ب

أمرت زوال الثلاثاء، نيابة محكمة عين امليلة في ولاية أم البواقي، بإيداع 8 أشخاص، ينحدرون من عدة ولايات، منها أم البواقي، وباتنة، وتبسة، وبجاية، وتلمسان ووهران، رهن الحبس المؤقت، ووضع شخص آخر تحت الرقابة القضائية، بعد متابعتهم بتهمة الترويج والمتاجرة في المخدرات وبينها الكوكايين. وتعود وقائع هذه القضية، التي عالجتها فصيلة الأبحاث التابعة للمجموعة الولائية للدرك الوطني بأم البواقي، بالتنسيق مع مصالحها بعين امليلة، إلى تاريخ 13 سبتمبر الجاري، أين تمكن الدرك، بناء على المعلومات الواردة إليه، من تفكيك الشبكة، التي تضم تسعة أشخاص، تتراوح أعمارهم، ما بين 25 و38 سنة، اختصت في بيع المخدرات، بما فيها الصلبة كالكوكايين. وأفضت العملية إلى حجز كميات من الكيف المعالج، والكوكايين، ومبالغ معتبرة من عائدات الاتجار بالسموم.

وكان أحد عناصر الدرك، قد ترصد مشتبها فيه يقيم في وهران، وضبط بحوزته مخدرات، واعترف خلال التحقيق على شركائه، الذين كان يستأجرون، شقة وسط المدينة، حيث جرى توقيفهم. كما جرت مداهمة فضاء لبيع السيارات، وتوقيف صاحبه بشبهة الارتباط بالشبكة.

اعتراض فوج “حراقة” بمستغانم يضم قصّرا

عثمان إبراهيم

تمكنت قوات الشرطة القضائية أمس، بعد عملية تمشيط واسعة للواجهة البحرية لبلدية مستغانم، من إحباط عملية هجرة سرية عبر البحر، لـ 19 شخصا، انطلاقا من شاطئ مطربة ببلدية مستغانم، العملية التي جاءت بناء على معلومات وردت مصالح الأمن، بدأت في حدود الساعة الثانية والنصف صباحا، حيث رصدت عناصر الشرطة 10 أشخاص من بينهم قاصر، ينحدرون من ولايتي تيزي وزو ومستغانم، يحملون حقائب ظهرية بها مأكولات وألبسة وسترات نجدة، وغير بعيد عن ذات المكان، تم توقيف شاحنة من نوع رونو مرقمة بترقيم ولاية مستغانم، كانت متوجهة إلى الشاطئ ذاته، تحمل على متنها قارب صيد بطول 5.8 متر، وفي حدود الساعة الثالثة صباحا تم توقيف بعين المكان سيارتين مرقمتين بترقيم ولاية مستغانم، على متنهما سبعة أشخاص وطفل عمره 04 سنوات، تحمل دلاء بنزين وسترات نجدة وبوصلة وجهاز تحديد المواقع.

في ذات السياق وفي نفس اليوم في حدود الساعة السابعة صباحا تم حجز قارب صيد ثان، كان مخصصا لعملية هجرة سرية، ليبلغ العدد الإجمالي للمرشحين للهجرة، الذين جرى ضبطهم، 19 شخصا موقوفا من بينهم قاصران وسيدة.

وفاة طفلة وإصابة 18 شخصا جراء تسمم غذائي في المدية

ب. عبد الرّحيم

توفيت طفلة وأصيب 19 شخصا في حادثة تسمم غذائي بولاية المدية، وقعت في وليمة ختان، بمنطقة بلعلواني ببلدية بئر بن عابد. وبدأ المصابون في التوافد على مستشفى عمر صيد ببني سليمان، ليلة الأحد إلى الاثنين، عقب ظهور أعراض التسمم عليهم، ومن بينها الغثيان والقيء، وبلغ عدد المصابين 19 شخصا، تبين أنهم حضروا وليمة ختان، تناولوا خلالها طبق الكسكس بالدجاج. ويكون الدجاج، الذي صرح صاحب الوليمة، انه اشتراه من سيدي عيسى بولاية المسيلة، وراء الحادثة. في انتظار نتائج التحقيق الذي باشره الدرك ومديرية التجارة.

وتوفيت إحدى المصابات، وهي طفلة تدعى “ف.ع” عمرها ست سنوات، حيث حولت إلى مستشفى بوضياف بعاصمة الولاية، بعد تدهور حالتها، ولفظت أنفاسها الأخيرة هناك. فيما غادر المستشفى ثمانية مصابين، فيما يبقى البقية تحت الرعاية الطبية.

حجز 2 كلغ مخدرات بحوزة شابة في باتنة

طاهر حليسي

أوقفت الجمعة مصالح الدرك الوطني لعين ياقوت شمال ولاية باتنة، شابة 29 سنة على متن سيارة يقودها شيح ستيني، وبحوزتها 333 قرص مهلوس و2 كلغ من المخدرات، موزعة على خمس صفائح زنة 464 غرام للواحدة. كانت تخفيها بين ملابسها، ثم حاولت التخلص منها. وحسب بيان مصالح الدرك الوطني، الصادر عصر الإثنين، فإن فرقة الدرك الوطني لعين التوتة ولاية باتنة، هي التي قدمت المعلومة الأمنية المتعلقة بمرور سيارة التي كانت تقل المشتبه فيها، بناء على استعلامات دقيقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • نصيرة الحق

    بالنسبة للانتحار سببه اندثار الوازع الديني بسبب تخوف السلطات من المساجد افتحو المساجد للشباب و دعوه يتعلم دينه و ليس مشكلا أن يتابع من طرف وزارة الشؤون الدينية بوضع مؤطرين المهم أن لا تميل الاجيال الى المخدرات و أمراض اجتماعية أخرى