-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مواطنون يتساءلون: هل أفطرنا يوما من رمضان؟

فتنة إثر ظهور هلال “كبير” بالجلفة

الشروق
  • 5192
  • 15
فتنة إثر ظهور هلال “كبير” بالجلفة
أرشيف

تفاجأ مساء الخميس، الكثير من سكان الجلفة بظهور هلال رمضان بدا كبيرا جدا، ما جعلهم يعتقدون أنه يدل على أننا عشية اليوم الثاني من رمضان، نظرا لحجم الهلال، ما جعلهم يتخوفون من أن يكونوا قد أفطروا يوما قبل رمضان..
ورغم إعلان لجنة الأهلة عدم ثبوت رؤية هلال رمضان مساء الثلاثاء والإعلان عن أول يوم من شهر رمضان يوم الخميس، إلا أن العديد من السكان عبروا عن توجسهم جراء حجم هلال رمضان، حيث تجمع الكثير من المصلين أمام أحد المساجد لرؤية الهلال، حيث لاحظوا أن حجم الهلال كان كبيرا ويوحي أنه لليوم الثاني من شهر رمضان. ووقع جدال حاد بين المصلين حول حجم الهلال، إذ أصر فريق أنه هلال غرة الشهر الفضيل، مثلما أعلنت عنه لجنة الأهلة في اجتماعها بوزارة الشؤون الدينية، فيما جزم البعض الأخر أن حجم الهلال كبير جدا ولا يمكن أن يكون لليلة الأولى من رمضان.
ويتداول المواطنون صورا للهلال “الكبير” ويتحلقون حولها وهم يتجادلون، بين مؤكد أنه هلال غرة الشهر فيما ينفي آخرون ذلك، فيما يرى فريق ثالث أنه لا جدوى من الجدل، وأنه على المرء الصيام، وفق ما أعلنته لجنة الأهلة، التي تتحمل مسؤوليتها حيال الأمر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • كامل

    أرى تعليقات أبناء الحركى تمجد الاستعمار الفرنسي و تقول لو لا الاستعمار لما كان للجزائر مستشفى مصطفى باشا
    ومطار هوار بومدين.
    لولا الاستعمار الفرنسي لما كانت عقلياتنا متحجرة مثلما هي الآن حيث عمل المستعمرون عل إبقائنا في تبعية له و لما كانت بعض العقليات انهزامية تسبح بفرنسا ليل نهار - فرنسا هي سبب كل ما نحن فيه و لم تعمل إلا على نشر الجهل و الظلام بتشجيعها الزوايا و محاربتها الاسلام - فرنسا المجرمة الدموية أبادت قبائل عن بكرة أبيها - مثلا محارق النقمارية وأولاد رياح بقيادة الجنرال بليسي السفاح حيث تم حشد أكثر من 1000 جزائري مع حيواناتهم سنة 1845 داخل مغارات وكهوف وحرقهم أحياء

  • Dr-7

    عن أنس بن مالك، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "من اقتراب الساعة أن يرى الهلال قبلا فيقال لليلتين، وأن تتخذ المساجد طرقاً، وأن يظهر موت الفجأة. " أخرجه الطبراني في الأوسط، وحسنه الألباني.

  • gugu

    للمعلق 8 وما الفرق بيننا وبين السعودية ? وما الفرق بين أن نكون تابعين للسعودية أو تكون السعودية تابعة لنا ?
    نحن وجهان لعملة واحدة إسمها الجهل والتخلف وكلامك لا يختلف عن كلام رجل مخاطبا إبنه لما أحس بالخطر
    " سر خلفي فأجابه الإبن لا يا أبي فأنا أفضل أن أسير ورائك " والسلام

  • salim

    المعلق رقم 4 امة وليس امه حاول كذلك التصحيح و ازيدك بانك كغثاء السيل و لست انا القئل اظن انك تعرف الحدث الشريف ! هذه ليست سخرية بل حقيقة!

  • الحقيقة

    إن ظهر الهلال فمرحبا به وإن لم يظهر فسوف يظهر فلماذا إذن تضييع الوقت في التفاهات في وقت العالم يسير بسرعة البرق نحن لا نزال في خزعبلات أكل عليها الدهر وشرب . نعيش في القرن 21 بعقول لم تغادر بعد القرن 6 م
    فلو فرضنا جدلا أننا لم نستورد طائراتنا وسياراتنا وأدويتنا وحفاراتنا وتجهيزات مصانعنا ومستشفياتنا .. من الغرب ولنفرض جدلا أن فرنسا لم تستعمرنا وبالتالي لم تبني مستشفى مصطفى باشا ومطار هوار بومدين ...
    والصينيون والأتراك لم يتكفلوا بإنجاز طرقاتنا وسدودنا وجسورنا ... أي لا نزال نعيش في حيات البداوة للقرن 6 ركوب الجمل ورعي الغنم والمبيت في الخيم ...

  • سليم

    إلى رقم4 و هل الرويبضة هم أمة محمد؟

  • عامر

    يا أخي عمار لا أحد من المواطنين يثير الفوضى والمشاكل - بل الإعلام هو الذي كتب عن هذا الموضوع حتى يعم و يتفشى الخبر .

  • كريم

    انها التبعية منذو سنوات ونحن نتبع السعودية لا هلال و لا قمر صامت السعودية صومو افطرت افطرو

  • الحقيقة

    حياة العرب و المسلمين كلها فتن ومنذ 15 قرنا فبالإضافة الى فتنة الإرهاب و الصراعات والنزاعات والحروب الطائفية والدينية والمذهبية وتخريب دولهم بأنفسهم تضاف اليها فتن أخرى فالهلال إن ظهر فتلك فتنة وإن لم يظهر فتلك أيضا فتنة والأمطار أن سقطت فهي فتنة وما حدث في سطيف والجلفة ... بالأمس فقط دليل رغم أنها نعمة لدى غيرهم وإن جفت السماء فتلك أيضا فتنة والأسعار إذا إرتفعت فتلك فتنة والكل يبكى أويتباكى أما إذا إنخفضت فالتبذير حاضر ليل نهار وتلك فتنة ... فمتى إذن يشبه هؤلاء غيرهم من البشر ????

  • Bela

    في اخر الزمان ...من علامات قرب الساعة..... يصبح الهلال يظهر كبير

  • عمار

    عيونكم هي الكبيرة مثل السنتكم
    ألاتستطيعون العيش بدون اثارة الفوضى والمشاكل
    مادام رايتم الهلال كبيرا وضخما يوم الخميس فلماذا لم تروه يوم الاربعاء
    فلو اخبرتمونا انكم رايتموه يوم الاربعاء لصدقناكم ولصدقتكم لجنة الاهلة ايضا
    يقال ان من علامات قرب الساعة ظهور الهلال منتفخا اكثر من العادة والله اعلم

  • عبد الله

    الصيام هذه السنه بفضل الله صحيح ولا جدال في ذلك لانه يستحيل رؤيه الهلال في اليوم الذي سبق الاعلان عنه . اما النقاش و الجدل حول رؤيه هلال كبير فانه يفوت هؤلاء ان الهلال في المناطق المفتوحه و البعيده عن تلوث المدن حيث الادخنه و العبار بسبب قوة نور الهلال يتصوره البعض انه كبير ومن عاش في المناطق الصحراويه ذات الفضاء الكبير و الجو النقي يعرف ذلك .
    و للمعلق رقم 1 حاول ان تكتب العباره بشكل صحيح قبل السخريه من امه محمد صلى الله عليه و سلم و الصحيح ( جهلها ) و ليس كما كتبت ( جهاها )

  • مراد

    لا داعي للجدال. فهناك علم الفلك يجيب على اسئلتكم. لوكان الهلال كبير لماذا لم يظهر في كافة العالم الاسلامي؟ ثم لماذا لم تروه انتم ليلة الشك؟

  • محمدي الأحمدي

    الكل في شرق الجزائر و غربها ، جنوبها و شمالها يؤكدون بأن أول يوم من رمضان هو الأربعاء بدل الخميس . أصبحنا نشتم رائحة التبعية حتى في الصيام .

  • salim

    يا امة ضحكت من جهاها الامم