-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من النشأة إلى محاولة الانقلاب على ربيع المدخلي

فتنة المدخلية.. القصة وما فيها

الشروق أونلاين
  • 17584
  • 57
فتنة المدخلية.. القصة وما فيها
ح.م

يمُر التيار المدخلي في الجزائر وعدد من الدول التي ينتشر فيها بمرحلة مفصلية جديدة ومنعطف تاريخي خطير يرى فيه الشيخ محمد علي فركوس أنه سيقود السلفية في الجزائر إلى ازدهار كبير؛ في حين يرى فرقاؤه داخل البيت المدخلي بقيادة عز الدين رمضاني أنه سيؤدي إلى انقسام “السلفيين” وذهاب ريحهم.
تفتح الشروق في هذه الورقة الخاصة، ملف المدخلية في الجزائر، لتعرف القارئ والمتابع بحقيقة ما يجري في الساحة، خاصة وأن ذلك ترافق مع ارتفاع نبرة عدد من الدعاة ووزارة الشؤون الدينية والأوقاف ضد المداخلة وفركوس، بعد استصدار الأخير فتوى “بدع” فيها عموم الجماعات والفرق الإسلامية، باستثناء بعض من يوافقه “التشدد” داخل التيار المدخلي وليس كله، ووجب التنبيه أن الأبعاد الحقيقية لبيان فركوس لم يرد به ذلك الصخب الإعلامي الكبير، وإنما كان موجها للداخل المدخلي فقط، وهو الأمر الذي يعرفه أتباع التيار ولم ينتبه له الكثير.

التيار المدخلي … تاريخٌ من التبديع والانقسامات

ليست المرة الأولى من نوعها التي يشهد فيها التيار المدخلي حالة من الارتباك، فمنذ بروزه بداية التسعينات عانى من العديد من الانقسامات والمحاولات الانقلابية ترافقت مع تبديع المداخلة بعضهم بعض، ليس بإسقاط الجزائري العيد شريفي، ولا انتهاء بتبديع فالح الحربي ومحمود حداد وأبي الحسن المأربي اليمني ومحمد المغراوي المغربي، الذين شكلوا إلى مدة زمنية معينة صمام أمان للتيار في أوطانهم قبل أن تطالهم “لعنة” الطرد من المنهج المدخلي على لسان مؤسسيه في المملكة، وإذ أنّ الملف لن يتناول كل تلك الاضطرابات التي تلزمها مجلدات لجردها، وإنّما ما له علاقة مباشرة بالانقسام الأخير، فإنّه لابد من التعريف بالخارطة النهائية للتيار قبل ما سمي بفتنة الحلبي أو ظهور كتابه “منهج السلف الصالح” الذي يمثل بداية تدحرج كرة الثلج التي ستؤدي بعدما يقارب عقدا من الزمان إلى التصدع الضخم في التيار المدخلي “الاثناعشري” في الجزائر والكثير من البلدان.

خارطة التيار المدخلي قبيل فتنة الحلبي

أمسك ربيع المدخلي بعد عقد من نشوء حزبه على زمام الأمور، وأصبح له في كل موطن ينتشر فيه التيار المدخلي بكل أنواعه عدد من الدعاة الذين يوالون ويعادون فيه أو يحظون عنده بالأسبقية والاحترام ولو خالفوه في عدد من المسائل.

اليمن من المأربي إلى بن بريك

ففي اليمن وبعد الانتهاء من أبي الحسن المأربي وتبديعه بتهمة ظاهرها التطاول على الصحابة، وحقيقتها أنه لما سئل من سلفي أمريكي عن التبديع وإن كان لابد فيه من العودة إلى ربيع المدخلي، فنفى ذلك وقال لا يجب عليك العودة إليه، ثارت حفيظة المؤسس وأمر بتبديعه، وهنا استخرجوا له بعض العبارات واتهموه باستنقاص الصحابة وأغلقوا عليه باب التوبة والرجوع، وصارت الدعوة المدخلية في اليمن إلى مدرسة دماج التي كانت إلى قبيل تدميرها من الحوثيين رمز التيار المدخلي في اليمن بقيادة الشيخ مقبل بن هادي الوادعي. وما إن توفي حتى عادت الولاية فيها لعدد من طلبته بقيادة الحجوري، إلا أن الأمر لم يستمر طويلا وتم تبديعه من القيادي في التيار بالمملكة عبيد الجابري، فأصبحت اليمن على جناحين، يدين كلاهما بالولاء للتيار المدخلي جناح الولاء لعبيد الجابري بقيادة أبي عمار الحذيفي، وهاني بن بريك الذي سيكون فيما بعد سببا مباشرا في الفتنة التي عمت التيار المدخلي، وعدد يوالي ربيع المدخلي ومحمد المدخلي وأهمهم محمد الإمام كان واضحا في ولائه والذي له دور مهم بدوره في الفتنة الأخيرة، في حين كانت مواقف الوصابي والبرعي والعدني ضبابية وكانوا أقرب لعبد المحسن العباد منهم إلى ربيع.

الأردن … بداية النهاية

رغم حفاوة التيار المدخلي بتلاميذ الشيخ ناصر الدين الألباني في الأردن، إلا أن هذه الجماعة مرت بعدة “تبديعات” من القيادة في السعودية، بدأت من إسقاط حسن مشهور مرورا بمحمد شقرة إلى أن أصبح دعاة الأردن “الألبانيون” عند المداخلة من أكثر الأعداء وأشدهم “خبثا” و”طعنا” في المنهج السلفي.
مَثل التيار في الأردن قبل الفتنة شيوخ مركز الشيخ الألباني وهم عوايشة وجوابرة وآل نصر ومشهور والعبادي مع الحلبي، ورغم أن حسن الحلبي لم يكن على توافق مع ربيع بن هادي المدخلي بخصوص تبديعه عدد من الدعاة، وعلى رأسهم أشهر سلفيي مصر حسان ويعقوب والحويني، فرغم تبديعهم من المدخلي بقيت لهم علاقات جد وطيدة وثناء من حسن الحلبي، إلا أن ذلك لم يصل حد إسقاطه من التيار المدخلي، خاصة وأنه في هذه التزكيات لدعاة مصر له سند في المدينة النبوية بقيادة الشيخ الذي يحظى بالقداسة عند المداخلة عبد المحسن العباد، فبقي الحلبي هو اليد اليمنى لربيع المدخلي في الأردن غاضا الطرف عن مخالفاته.

السعودية… أقل دول العالم انتشارا للتيار المدخلي!

تعرف السعودية بأنها من أقل دول العالم انتشارا للتيار المدخلي، لعدة أمور أهمها أنه لا يمكن فيها المتاجرة بإرث الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ولا اللعب على أوتار التوحيد والأسماء والصفات، فالبلاد يدين عموم دعاتها وشعبها بالولاء للدعوة السلفية وأئمة الدعوة النجدية بقيادة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، لهذا لم تلق المدخلية صدى كبيرا في المملكة وبقيت محصورة بين عدد من الدعاة والمشايخ “المنبوذين” من عموم دعاة المملكة، وتصدى لوقف دعوتهم من البداية رموز كبيرة في البلاد أهمهم عبد العزيز بن باز وعلماء هيئة كبار العلماء ومحمد صالح العثيمين وبكر أبو زيد وابن جبرين وعبد الله بن قعود وغيرهم، فبقيت منحصرة ترى أنّ الدعوة مباركة وكبيرة ومنتشرة ويعرف الناس لها قدرها خارج المملكة في الجزائر والسودان ومصر وليبيا وغيرها.
ومر التيار المدخلي بعدة انقسامات في المملكة انتهت إلى تمييز كل من ربيع بن هادي المدخلي وعبيد الجابري (صاحب مقولة الجزائريين والليبيين حمير إلا من رحم الله) والمقدم عند المدخلي عن أقرانه عبد الله البخاري.
وكان للمكانة الكبيرة التي حظي بها عبد الله البخاري قليل الزاد مقارنة بغيره عند ربيع المدخلي على حساب حتى ذوي القرابة للمدخلي كمحمد المدخلي علاقة بالفتنة الأخيرة بينهم.

المرحلة الذهبية للتيار المدخلي

عرفت الجزائر في وقتٍ مبكرٍ مرحلة ذهبية للتيار المدخلي بسبب العلاقات القوية التي أقامتها السلطات الجزائرية مع نظيرتها في السعودية لتقوية التيار المدخلي وفتح الباب له للحصول على بعض الامتيازات خاصة دخول الجامعات والتقرب من المشايخ وحتى إيجاد فرص مالية لهم عن طريق الاستثمارات في الكتاب الديني وغير ذلك، وكان قصد السلطات هو استعمالهم لكبح جماح التيار الإسلامي المسيس في البلاد، ومنع الشباب من الانجذاب والتعاطف مع بعض الشخصيات الإسلامية ودعاة السلفية الحركية بعد مرحلة الوئام المدني، وقد نشر دعاة التيار المدخلي في الجزائر، كما هي الحال مع الشيخ لزهر سنيقرة قبل فترة رسالة بين الرئيس بوتفليقة وربيع المدخلي بينت العلاقات الدافئة بينهما، هذه العلاقات لن تستمر على حالها فقد بدأت السلطات تضربُ جرس الإنذار بعد فتوى الجهاد المدخلي إلى جانب حفتر في ليبيا انتهاء بدق ناقوس الخطر بعد بيان فركوس “التضليلي” للأمة.
وينقسم التيار السلفي التقليدي في الجزائر إلى طرفين متحاربين:
1- “السلفية الوطنية” كما يسميهم الشيخ فركوس، في حين يرفضها أصحابها وتضم عددا كبيرا من السلفية “العلمية” المغضوب عليهم من التيار المدخلي الذين تم إسقاطهم واحدا تلو الآخر بسبب عدم انصياعهم التام إلى أوامر شيخ التيار، أو محاولتهم الالتفاف عليه ومنازعته الأمر في الجزائر.
وأول هؤلاء هو محمد العيد شريفي الذي طفح به الكيل في وقت مبكر وقبل حدوث التصدعات الكبيرة في التيار المدخلي، فرفض تبديع المدخلي لليمني أبي الحسن المأربي والمغربي محمد المغراوي، ثم رفض بعض خيارات كبار علماء المملكة كصالح آل الشيخ، ولم ينته به الأمر حتى اتهم علماء السعودية بأن منهم من يريدها سلفية نجدية تدين له بالولاء، ولم يجد حرجا في التكلم في ربيع المدخلي والتهوين من شأنه، الأمر الذي سلط عليه الأضواء الكاشفة من ربيع المدخلي واستخرجوا له عبارة محتملة وجعلوه يستنقص من الصحابة وطُوي ملفه، وانتهى أمره عندهم ووصفوه بالمبتدع الضال الخبيث وكل نعوت الضلال.
وتدحرجت كرة ثلج التبديع لتجرف في طريقها كل من لم ينصع إلى أوامر ربيع وخياراته، فانتهت الحال بأبي سعيد بلعيد البليدي وعبد الحليم توميات ومحمد حاج عيسى وكمال نور وغيرهم إلى التضليل، وأخيرا سيلحقُ بهم عبد المالك رمضاني الذي كان رمزا للتيار المدخلي في الجزائر وأعلم دعاته.
هذا التيار “السلفية الوطنية” كما يسميه فركوس، جمعته قناة الأنيس وأصبح لهم حركية وعمل وانتشار أكبر، وهو الأمر الذي دق ناقوس الخطر عند الطرف الثاني المدخلي.
ومن المهم هنا ذكر أن أحد علماء الفقه المالكي الصاعدين الذي يتفوق على كل دعاة السلفية في الجزائر برصيده العلمي الذي لا يدين بالولاء للمدخلي، كان له الأثر الكبير في الانقسام الأخير، بسبب خوف التيار المدخلي الاثنا عشري من انهيار زعاماتهم تحت قوته العلمية، والمقصود هو صاحب كتاب العجالة في شرح الرسالة ابن حنفية العابدين ابن ولاية معسكر، ويربط الكثير تقلص تأثير التيار المدخلي في الغرب الجزائري به.
وعموما، يمتاز أتباع هذا القسم بالانشغال بالدروس العلمية والتربوية وشرح المتون وإلقاء المحاضرات وإقامة الدورات دون تطرق منهم في الغالب إلى مسائل تبديع الجماعات العاملة في مجال الدعوة الإسلامية مع تجويزهم للعمل الجمعوي المنظم، فيما يختلفون في رؤية العمل السياسي.
مع التنبيه إلى أن أغلبهم يجتمعون مع التيار المدخلي -غالبا- في إعطاء الولاية على المسلمين لمن يحكم بغير الإسلام ولا يرون بتكفير الأنظمة الموالية للغرب، كما أن لهم نفس النظرة المُصادمة للتيارات الجهادية مع علاقات مهادنة وليست داعمة من بعضهم جماعات التيار الإسلامي السياسي وبعضهم يعلن مخالفته لها وتشنيعه على مسالكها وإن لم يكن بنفس درجة التيار المدخلي، ويمكن القول إن هذه التيار ليس ممثلا في منهج واحد وما يقوم به البعض لا يلتزم به غيره.
ويرى مراقبون أن بعض وجوه هذا التيار قد تكون بديلا مناسبا للسلطة في حال قررت إعلان قطع أي علاقة لها بالتيار المدخلي، خاصة أن بعض المنتسبين إليها أظهروا ليونة أكثر في العمل مع السلطة.
2- التيار المدخلي: وهم مجموعة كبيرة من الدعاة وطلبة العلم الذين يدينون بالولاء للتيار المدخلي يقودهم اثنا عشر داعية سواء قبل الفتنة أم بعدها، فهم وإن اختلفوا في الجدير بالقيادة حاليا ما بين عبيد وربيع والبخاري عند قسم، ومحمد المدخلي عند آخرين، يرون كما نقل صاحب مدرسة عكاظ حمودة عن البعض أن سنيقرة قال: “الشيخ ربيع أصبح ينسى”، ومن أجل هذه التهمة بالخرف وبالضغوط عليه رفض فركوس تدخل ربيع ورد تعديله لمشايخ الإصلاح وتحذيره من مجالس محمد المدخلي.
أن نفصل في هذا الخلاف نذكر بأسماء التيار المدخلي في الجزائر، وهم كل من محمد علي فركوس أحد أقطاب كلية الخروبة وصاحب المجالس الصباحية غير المرخصة في مسجد الهداية بالقبة قبل منعه من الخطابة به، حيث حول مجالسه إلى مكتبته، وعز الدين رمضاني الذي عين في مسجد عين النعجة بتعليمات فوقية، ولزهر سنيقرة الإمام السابق بمسجد في حي الصنوبر البحري في الضاحية الشرقية للعاصمة، وعبد المجيد جمعة الأستاذ الجامعي السابق، إضافة إلى الأستاذ بجامعة وهران عبد الخالق ماضي، ورضا بوشامة الأستاذ كذلك بجامعة الخروبة، وعبد الحكيم دهاس وهو أستاذ متقاعد بالثانوية ويعقد مجالس ببيته، وعبد الغني عويسات وتوفيق عمروني، وعثمان عيسى أستاذ بالثانوية وكانت له دروس في مسجد سوريكال سابقا بالعاصة، وعمر الحاج مسعود إمام خطيب ببرج الكيفان، ونجيب جلواح إمام بحي 720 بعين النعجة، المقرب من فركوس، ويقال إنه المشرف على إدارة الموقع، وإلى جانب هؤلاء الاثنا عشر نجد حسن ابن العلامة الطاهر آيت علجت، وهو إداري بجامعة الخروبة ويكتب بالإصلاح ويحضر الدورات العلمية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
57
  • أبو عبد الحي الجزائري

    المدخلية قمامة الفكر الوهابي الارهابي، خوارج على الدعاة ومرجئة مع الطغاة ومعطلة للجهاد وقدرية مع اليهود والنصارى ورافضة مع الحركة الاسلامية، لا ردهم الله ولا كثر من أمثالهم، الشعب الجزائري على مذهب الامام مالك إلى يوم القيامة.

  • رضا

    رد على السلام عليكم: حتى الايات و الاحاديث التي ذكرها امازيغي مسلم اصبحت تزعجكم. ما اتى الا بايات واحاديث و اقوال الصحابة و العلماء. انقلبت الموازين.... لو كان الموضوع في الكرة او الرقص ما كنا نسمع لك تعليقا

  • redha

    فرقة آيلة الى الزوال كما هو شأن كل فتنة احدثت في دين الله امورا تصل الى حد الكفر كتجويز حكم الكافر و مولاة الكفار على المسلمين و التنازل على الحكم بشرع الله بالاضافة الى الشرخ الذي غرسوه في الامة لكنك ربك بالمرصاد و اذكر اتباعهم بالحديث الشريف: لا يدخل الجنة قتات. والقتات هو الذي يرفع الاخبار الى الحكام

  • ياسين عبد السلام

    ليس هناك فرقة تسمى المدخلية .ان هو الا اسم ألصقه اهل البدع بأهل السنة كذبا و زورا .والشيخ ربيع بن هادي المدخلي من علماء الأمة الصادقين مجاهد في سبيل الله بقلمه للحفاظ على صفاء هذا الدين.

  • ابو امان الله

    صفعات من جانب واحد على وجنتي المرجئة الله احفظ بلادنا منهم وبلاد المسلمين ودوما اقول واكرر الحمد لله انه كان في الجزائر رجال يام ثورتنا المبارك لولا ان وفقهم الله لكنا تحت مضلة ولي الامر فرنسا...

  • أمين دلي

    سبحانك هذا بهتان عظيم، واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله

  • السلام عليكم

    لقد شغلتم الناس بهذه المواضيع الملهية
    قمثلا الشاب امازيغي مسلم قضى منتصف الليل وهو يكتب هنا ووالله لو قام هذه اللحظات ودعا الله لاستفاد وافاد كما انه لو قرا وجها من المصحف وكرره في هذا الوقت لحفظه ناهيك عن مراجعة دروسه ان كان طالبا
    والله المستعان

  • عبد الحميد

    شتان بين هذا و ذاك لا حول و لا قوة إلا بالله.
    تتكلمون في عالم قال أن عبادة الأضرحة شرك بالله و قال أن الشيعة الذين يسبون الصحابة هي فرقة ضالة عجبا ألا تخفون يوما تتقلب فيه الأبصار.

  • يوسف عبدالسميع

    جزيت خيرا خويا شيتور على هذا البيان وكشف الزور والبهتان الذي عليه هته الطائفة الخبيثة المندسة عميلة الأنظمة الطاغوتية

  • شاهين

    مدخلية أو مخرجية ما الذي يهمنا نحن ’؟ الإسلام واحد و أنتم كلكم أسباب الإنقسام و الفتنة ، الإسلام بريء منكم جميعا , اتركونا و حالنا نعبد الله على فطرتنا هو أدرى بما في قلوبنا لا تتدخلوا أنتم كل واحد يكنس أمام باب داره

  • كريم مصباحي

    السلفيين هم الفئة الناجية على طريق السنة تراهم محافظين على الصلوات .يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر .فقط نحن نريد أن نلصق بهم أي شبهة حتى نسيئ اليهم لكن في قرارات أنفسنا نعلم أنهم على حق .كلنا سنموت ونحاسب لاينفعي اليوم رأيي ان كان مخالفا للكتاب والسنة .اللهم ردنا اليك ردا جميلا

  • Sunna

    لا تضيعوا أوقاتكم.... لقد قال تعالى في سورة التوبة - الآية 32... يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكافرون

    نعلم بعد فكركم يا أهل الأهواء وصاحب هذا القلم فليتق الله لان لحوم العلماء مسمومة من شمها مرض ومن أكلها مات

  • عبد الله أحمد

    الحمد لله ثم الحمد لله أن المدخلية ليست هي السلفية
    السلفية هي الدين النقي الذي أنزله الله على قلب النبي صلى الله عليه وسلم. وهي الإسلام العالمي الواسع دين الرحمة والأخوة.
    والمدخلية دين يموت بموت صاحبه، وأصحابه ضيقوا الصدر يحكمون على بواطن الناس كأنهم أرباب ولا رحمة لهم على مخطئ أو مصيب. وكأن الجنة لم تخلق إلا لهم.
    قاتل الله الغلو... ونصر الله دينه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

  • مسلم بن عقيل

    سحقا لهم
    كل ماياتي من عندهم فاسد

  • أمازيغي مسلم

    قال النبي صلى الله عليه وسلم :

    ( لا تَبَاغَضُوا ، وَلا تَحَاسَدُوا ، وَلا تَدَابَرُوا ، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا ، وَلا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ )

    رواه البخاري (6065) ومسلم (2559)

  • أمازيغي مسلم

    قال النبي صلى الله عليه وسلم :

    ( تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ ، فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلا رَجُلا كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ ، فَيُقَالُ : أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا )

    . رواه مسلم ( 2565 )

    قال النووي :

    " ( أَنْظِرُوا هَذَيْنِ ) أي : أَخِّرُوهُمَا حَتَّى يَرْجِعَا إِلَى الصُّلْح وَالْمَوَدَّة "

  • أمازيغي مسلم

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ( مَنْ هَجَرَ أَخَاهُ سَنَةً فَهُوَ كَسَفْكِ دَمِهِ ) .

    رواه أبو داود ( 4915 ) .

    وصححه الألباني في "صحيح الترغيب" ( 2762 )

  • أمازيغي مسلم

    قال تعالى:

    ﴿ لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْl ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾

  • أمازيغي مسلم

    قال الله تعالى:

    {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا}

  • أمازيغي مسلم

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    «أفضل الصدقة إصلاح ذات البين»

    (صحيح الترغيب: 2817).

  • أمازيغي مسلم

    عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

    «ما عُمِلَ شيءٌ أفضل من الصلاة، وصلاح ذات البين، وخُلُق جائز بين المسلمين»

    (صحيح الترغيب: 2816).

    والإمام الأوزاعي -رحمه الله- يقول:

    "ما خطوةٌ أحب إلى الله عز وجل من خطوة في إصلاح ذات البين"

  • أمازيغي مسلم

    قال ابن كثير -رحمه الله

    اتقوا الله في أموركم ، وأصلحوا فيما بينكم ولا تظالموا،ولا تخاصموا ولا تشاجروا فما آتاكم الله من الهدى والعلم خير مما تختصمون بسببه

  • أمازيغي مسلم

    قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه:

    إنّ مما يصفى لك ودّ أخيك أن تبدأه بالسلام إذا لقيته ، وأن تدعوه بأحبّ الأسماء إليه ، وأن توسّع له في المجلس

  • أمازيغي مسلم

    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

    لا يحل لامرئٍ مسلم سمع من أخيه كلمة أن يظن بها سوءاً ، وهو يجد لها في شئ من الخير مخرجاً. قال عمر بن الخطاب رضى اللّه عنه : لا ينتفع بنفسه من لا ينتفع بظنه.

  • أمازيغي مسلم

    قال ابن مسعود رضي الله عنه:

    إن من التواضع أن تبدأ بالسلام كلَّ من لقيت.

  • أمازيغي مسلم

    جاء رجل إلى ابن مسعود رضي الله عنه ، فقال له :

    إن لي جارًا يؤذيني، ويشتمني، ويضيق علي , فقال ابن مسعود:

    اذهب فإن هو عصى الله فيك، فأطع الله فيه.

  • أمازيغي مسلم

    قال الحسن البصري رحمه الله:

    احذر ممن نقل إليك حديث غيرك ، فإنه سينقل إلى غيرك حديثك.

  • أمازيغي مسلم

    قال الفضيل بن عياض رحمه الله:

    المؤمن يستر وينصح والفاجر يهتك ويعير

  • أمازيغي مسلم

    قال ابن المبارك رحمه اله تعالى:

    لا يزال المرء عالماً ما طلب العلم، فإذا ظنَّ أنه قد علم فقد جهل.

  • أمازيغي مسلم

    قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :

    «إنَّ الحقَّ والباطل لا يعرفان بأقدار الرجال، وبإعمال الظنِّ! اعرف الحقَّ تعرف أهله، واعرف الباطل تعرف أهله»

    (أنساب الأشراف؛ للبلاذري) .

  • أمازيغي مسلم

    قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه :

    «من كان يحبُّ أن يعلم أنَّه يحبُّ الله عز وجل، فليعرض نفسه على القرآن، فإن أحبَّ القرآن، فهو يحبُّ الله تعالى؛ فإنَّما القرآن كلام الله، فمن أحبَّ القرآن، فهو يحبُّ الله عز وجل»

    (السُّنَّة؛ لعبد الله بن أحمد) .

  • أمازيغي مسلم

    قال يحيى بن معاذ رحمه الله:

    أخوك من عرَّفك العيوب ، وصديقك من حذرك من الذنوب.

  • أمازيغي مسلم

    قال يحيى بن معاذ رحمه الله:

    ألق حسن الظن على الخلق ، وسوء الظن على نفسك ، لتكون من الأول في سلامة ، ومن الآخر على الزيادة.

  • أمازيغي مسلم

    سُئل الإمام الشافعيُّ رحمه الله تعالى عن مسألةٍ فسكتَ، فقيل: ألا تجيب؟ فقال:

    حتى أدري؛ الفضل في سكوتي أو في الجواب.

  • أمازيغي مسلم

    قال الشافعي رحمه الله:

    ما اوردت الحق والحجة على احد فقبلهما مني الا هبته واعتقدت مودته، ولا كابرني على الحق احد ودافع الحجة الا سقط من عيني.

  • أمازيغي مسلم

    قال الشافعي رحمه الله:

    إذا وجدتم لرسول الله صلى الله عليه وسلم سُنَّة فاتبعوها ولا تلتفتوا إلى قول أحد.

  • أمازيغي مسلم

    قال الشافعي رحمه الله:

    من وعظ أخاه سرا فقد نصحــه ومن وعظه علانية فقد فضحه.

  • أمازيغي مسلم

    قال سفيان الثوري رحمه الله

    لا تبغض أحد ممن يطيع الله، وكن رحيماً للعامة والخاصة، ولا تقطع رحمك وإن قطعك، وتجاوز عمن ظلمك تكن رفيق الأنبياء والشهداء.

  • أمازيغي مسلم

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    ما تواد اثنان في الله عز وجل ، أو في الإسلام ، فيفرق بينهما إلا ذنب يحدثه أحدهما

  • أمازيغي مسلم

    قال الفضيل بن عياض رحمه الله:

    احتمل أخاك إلى سبعين زلة، قيل له: وكيف ذلك يا أبا علي؟ قال: لأن الأخ الذي آخيته في الله ليس يزل سبعين زلة.

  • أمازيغي مسلم

    قيل لابن المبارك رحمه الله: أنت إذا صليت لم لا تجلس معنا ؟ قال :

    أجلس مع الصحابة و التابعين أنظر في كتبهم و آثارهم , فما أصنع معكم ؟ أنتم تغتابون الناس.

  • أمازيغي مسلم

    قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :

    «عليكم بذكر الله فإنَّه شفاء، وإيَّاكم وذكر الناس فإنَّه داء»

    (الزهد لأحمد بن حنبل) .

  • أمازيغي مسلم

    قال إبراهيم ابن أدهم رحمه الله:

    كان يقال ليس شيء أشد على إبليس من العالم الحليم، إن تكلم تكلم بعلم، وإن سكت سكت بحلم.

  • أمازيغي مسلم

    قال مالك بن دينار رحمه الله:

    ما ضُرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب

  • أمازيغي مسلم

    قال تعالى :

    ( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )

  • أمازيغي مسلم

    قال النبي صلى الله عليه وسلم :

    ( لا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثِ لَيَالٍ ، يَلْتَقِيَانِ فَيُعْرِضُ هَذَا وَيُعْرِضُ هَذَا ، وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلامِ ) .

    رواه البخاري (5727) ومسلم (2560)

  • أمازيغي مسلم

    عن أنس -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي أيوب:

    «ألا أدلك على تجارة؟» قال: بلى. قال:

    «صِلْ بين الناس إذا تفاسدوا، وقرب بينهم إذا تباعدوا»

    (صحيح الترغيب: 2818).

  • أمازيغي مسلم

    قال النبي صلى الله عليه وسلم :

    ( لا تَبَاغَضُوا ، وَلا تَحَاسَدُوا ، وَلا تَدَابَرُوا ، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا ، وَلا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ )

    رواه البخاري (6065) ومسلم (2559)

  • أمازيغي مسلم

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ( أَلا أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلَ مِنْ دَرَجَةِ الصِّيَامِ وَالصَّلاةِ وَالصَّدَقَةِ ؟ قَالُوا : بَلَى . قَالَ : صَلاحُ ذَاتِ الْبَيْنِ ، فَإِنَّ فَسَادَ ذَاتِ الْبَيْنِ هِيَ الْحَالِقَةُ )

    قَالَ الترمذي : وَيُرْوَى عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم أَنَّهُ قَالَ :

    ( هِيَ الْحَالِقَةُ . لا أَقُولُ تَحْلِقُ الشَّعَرَ ، وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدِّينَ )

  • أمازيغي مسلم

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    ((يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته، ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته))

  • وليد النوفمبري الجزائري

    عبد المنعم شيتور ...بارك الله فيك لقد كشفتهم على حقيقتهم شكرا لك ...واصل

  • لطفي بوجمعة

    ههههه زدت يقبنا و الله بكذبك وتلفيقك ..حفظ اللله الشخ فركوس و كل علماء هاته الدعوة المباركة

  • belkasem madjid

    هههههه شكرا على الاهتمام بسلفية ...الفرقة الناجية المنصورة والحمد لله عرفتونا على كل شيوخ العلم في الجزائر
    أهل السنة والجماعة ....والحمد لله على قناة البصيرة والشيخ الرضواني اللذي كشف المبتدعة من الصوفية والاخوان والأشاعرة .

  • علاوة

    موضوع مهم

  • issa

    المدخلية هم خوارج الامة.سيماهم الحلق.
    انشرو ا يا شروق

  • فاتح

    كعادتكم دائما تصتادون في المياه العكرة بالكذب و الهمز و اللمز , أنصحكم يا
    عبد السلام سكية / عبد المنعم شيتور أن تقرأو مقال للشيخ العلامة أبي عبد المعز محمد علي فركوس بعنوان نصيحة إلى صحفي مسلم

  • oran

    الفرقة أسسها محمد أمان الجامي الحبشي نزيل المدينة و أول ظهورها كان قبل حرب الخليج بسبب رفض الكثير من المشايخ دخول الأمريكان النصارى أرض الجزيرة ، فكانت الجامية سلاح وزارة داخلية آل سعود في وجه هؤلاء العلماء ، وكان محمد الجامي يرسل التقارير للداخلية عن المشايخ الرافضين لسياسة آل سعود في تلك الفترة وما بعدها .. ثم تبعه في رئاسة الفرقة "ربيع بن هادي المدخلي" فهذه الفرقة هي ابنة المخابرات السعودية.
    استفادت حكومة آل سعود من هذه الفرقة في تثبيت حكمها عن طريق إقناع الناس بوجوب طاعة ولاة الأمر على كل حال و أوصت حكومات الدول العربية باستعملالها في هدم العمل الإسلامي ..... يتبع 2/1