-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يحدث في بلد مسلم:

فتيات يحرمن من مناصب عمل لأنهن متحجبات

صالح عزوز
  • 3607
  • 24
فتيات يحرمن من مناصب عمل لأنهن متحجبات
بريشة:فاتح بارة

 يبقى الحجاب من الظواهر التي أسالت الحبر الكثير، ولقيت الجدل في كل أقطار العالم، في الدول الأوروبية خاصة، وحوصرت بذلك المرأة المتحجبة، ومنعت من حقوق كثيرة هناك، والسبب حجابها، الذي لا يتوافق مع دساتيرهم على حد قولهم، حتى وإن كانت مجرد أقاويل من أجل ضرب قيمة هذا اللباس، الذي يعتبر امتدادا للثقافة الإسلامية.. غير أن الملفت للانتباه اليوم، أن هذا اللباس أصبح محاصرا حتى في البلدان المسلمة، التي تقره لباسا شرعيا، لا يتنافى مع العادات والتقاليد، حيث تمنع الكثير من المتحجبات من الحصول على مناصب شغل في الكثير من المجالات، وهو أمر لا يصدق، بالنظر إلى الكثير من المعطيات.

في ما مضى، كانت المؤسسات أو الشركات التي تعارض توظيف المرأة المتحجبة في الجزائر، هي مؤسسات مختلف الجنسيات، التي تستثمر في الكثير من المجالات هنا، التي تقر أن من شروط التوظيف على مستواها هو اللباس العادي، أو كشف الشعر وكامل الوجه، باعتبار أن الحجاب لا يتوافق مع الشروط الداخلية للمؤسسة لعدة اعتبارات، وهو أمر طبيعي إلى حد بعيد، عند الكثير من الناس، وربما مقبول، إلا أن فيه نوعا من التمييز، رغم كل هذا، مادامت شركات تستثمر في بلد مسلم. لذا، ليس من الواجب أن تفرض اللباس الذي تشتغل به المرأة، ويجب النظر إلى خصوصية المجتمع أو البلد الذي تستثمر فيه، بل يجب البحث عن معايير أخرى، في اختيار الموظفات من النساء اللواتي يشتغلن فيها. وهذا ما دعت إليه الكثير من الفتيات، اللاتي حرمن التوظيف في مؤسسات ذات طابع متعدد الجنسيات.

غير أن المؤسف اليوم، أن الكثير من المؤسسات ذات الطابع الوطني المحلي، أقصت المحجبات من التوظيف فيها، في الكثير من المجالات دون استثناء، وهو أمر لا يصدق وغير معقول، خاصة أن هذا اللباس لا يتعارض مع القانون الداخلي للمؤسسة أو الشركة، ولا يعطل سير العمل فيها، لأن عمل المرأة فيها، لا يقتضي ضرورة الكشف عن الشعر أو الوجه كاملا.

استطلعنا رأي الكثير من الفتيات في هذا الموضوع، من أجل تسليط الضوء على بعض من زواياه، واتضح من خلاله أن الكثير من الفتيات حرمن حقا من العمل في بعض المؤسسات، لأنهن متحجبات، حتى وإن رفضن بطرق مختلفة.. إلا أن السبب واضح وهو الحجاب، بل من المديرين من صرح بهذا الأمر، وطلب ممن تريد الاشتغال في المؤسسة أن تكون بكامل زينتها، باعتبار أن الحجاب لا يكشف الزينة الكاملة للمرأة، على حد قول بعض من طرحنا عليهن هذا الموضوع، الذي كان يظهر غريبا في البداية، من حيث زاوية الطرح، غير أن عينات كثيرة كشفت أنه حقيقة في مجتمعنا، وتعاني منه الكثير من الفتيات، خاصة لما يتعلق الأمر بالعمل في مجال تخرجها الدراسي، أو التكوين الذي قامت به، لكن الشيء الغريب في هذا الموضوع، أن الحجاب الذي نحن بصدد الحديث عنه، ليس الحجاب الشرعي، كما يقال، وإنما يقتصر على الخمار فقط، أو النقاب، الذي لا يظهر من المرأة إلا عينيها أو كفيها ، غير أنهن حرمن من العمل في بعض المؤسسات بسببه، وكان عائقا في الحصول على منصب شغل في بعض الشركات أو المؤسسات.

ظاهرة غريبة، تعاني منها الكثير من الفتيات، خاصة حينما تساوم بعضهن في حجابها، بنزعه أو عدم توظيفها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
24
  • CDVH

    أريد التنويه أن الحديث المشار إليه أنفا: «يَا أَسْمَاءُ، إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ يَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلاَّ هَذَا وَهَذَا»، هو حديث ضعيف و لا يصح الاستدلال به. و الله اعلم.

  • CDVH

    وعن عاصم الأحول قال : كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الجلباب هكذا : وتنقبت به ، فنقول لها : رَحِمَكِ الله قال الله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ) ، قال : فتقول لنا : أي شئ بعد ذلك ؟ فنقول : ( وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ ) فتقول : هو إثبات الحجاب . رواه البيهقي

  • CDVH

    عن عروة أن عائشة قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد . رواه البخاري ومسلم
    وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مُحْرِمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . رواه أبو داود وابن ماجه
    وعن أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنهما قالت : كنا نُغطِّي وجوهنا من الرجال ، وكنَّا نمتشط قبل ذلك في الإحرام . رواه ابن خزيمة ، والحاكم

  • CDVH

    وأما الحديث
    عن صفية بنت شيبة أن عائشة رضي الله عنها كانت تقول : لما نزلت هذه الآية ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) أخذن أُزُرَهن (نوع من الثياب) فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها . رواه البخاري ، وأبو داود
    و يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «يَا أَسْمَاءُ، إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ يَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلاَّ هَذَا وَهَذَا»، وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ. رواه أبو داود.
    ويقول صلوات الله وسلامه عليه: «لاَ يَقْبَلُ اللهُ صَلاَةَ حَائِضٍ –من بلغت سن المحيض– إِلاَّ بِخِمَارٍ».. [رواه الخمسة إلا النسائي].

  • CDVH

    وقال تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا" الأحزاب:59
    وقال تعالى : " وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ " النور/60

  • CDVH

    فالحجاب فريضة على كل من بلغت سن التكليف ولا نزاع في ذلك بين أهل العلم رحمهم الله، وقد دل على ذلك صريح الكتاب والسنة،
    ويقول سبحانه في سورة النور" وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ".
    يقول الله جل وعلا في كتابه العظيم" وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ " الأحزاب:53

  • CDVH

    إلى جلال:
    أنت تتبع هواك و تأتي بكلام من عندك. ائتنا بكلام العلماء. و أنا أقول لك لا تضيع وقتك لأنك لن تجدا عالما واحدا يقول بان الحجاب ليس بفرض. عوض ذلك أنا ادعوك أن تسال و تبحث عن حكم من ينكر فرض الحجاب. أجمعت الأمة على فرض الحجاب و حتى تلك الفرق الضالة عندهم الحجاب فرض. أحكام الله وشريعته صالحة لكل زمان و مكان. يعني كان يوجد تحرش جنسي زمن الصحابة و لا يوجد الآن. و أنت متناقض، لان لو كان التحرش على الإماء لفرض الحجاب عليهن و ليس العكس.

  • جلال

    لا يوجد نص صريح في القرآن يذكر كلمة حجاب بهذا المعنى على أنه لباس للمرآة وإنما ذكر كلمة الجلباب وورد ذكر الحجاب على أنه ساتر أو عازل بين الأشخاص (وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ ۚ وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ ۚ) ثم أن (الحجاب) موجود في كل الأمم السابقة وله دلالات ومفاهيم أخرى وهو خاص بزمن النبي والآية واضحة (ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا) تدل على التحرش الجنسي في ذلك العصر خاصة التحرش بالإيماء ففرق بينهما في اللباس وكلمة غفورا رحيما تدل على عدم فرض الحجاب فلم يقل فرض عليكم الصيام وكان الله غفورا رحيما

  • CDVH

    تابع الرد على الأخ جلال:
    ...و هنا كان الاختلاف و الاجتهاد (يعني في مسالة تفريق الشريعة بين الحرة و الأمة و ليس في مسالة أن الحجاب فرض أم لا) و ذهب كثير من أهل العلم انه لا يوجد نص صريح يدل على أن الشريعة فرقة بين الحرة و الأمة في مسالة الحجاب. و خلاصة القول انه لا خلاف على أن الحجاب فرض بصريح النصوص من الكتاب و السنة. و الله اعلم.

  • CDVH

    رد على الأخ جلال:
    نعم نفهم القران و السنة بفهم السلف و العلماء الذين لم يخرجوا عن منهجهم. أم تريد كل واحد منا يفهم القران على حسب هواه. لا يوجد خلاف على أن الحجاب فرضه الله في كتابه وعلى لسان رسوله. ائتنا بقول صحابي أو عالم يقول بان الحجاب ليس بفرض. أنت من عليك أن تفهم الموضوع قبل أن تشبه على الناس. اعلم أن القول بأن علة فرض الحجاب هي التفريق بين الحرة والأمة غير صحيح وهذا على مذهب جمهور أهل العلم، بل الصحيح هو أن الشريعة فرقت بين الحرة والأمة في مسألة الحجاب، و هذا التفريق فيه رخصة للإماء بسبب ظروف حياتهن. وقضية الرق لم تعد موجدة الان فلا يمكن فهم الكثير من ظروفها و قضياها.

  • رامز

    بدون اي مجاملة جمال المرأة في حجابها

  • قل الحق

    فتيات يحرمن من مناصب عمل لأنهن متحجبات، موضوع مهم جدا لو درس دراسة فلسفية للوقوف على حقيقة مع يسمى تحرر المراة و عملها.

  • جلال

    (وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ) مع الأسف معظمنا يأبى أن يستمع الىما يقوله القرآن ويتدبره ويتفكره و يتبع ما تتلوه المشايخ من تفسيرات ومرويات واجتهادات بشرية تحاول إصباغ القدسية على كلامها المختلف عليه أصلا فيما بينها وإذا كان أحد ليس له اطلاع وعلم ومعرفة بموضوع ما فليصمت ,لقد قلت في تعليقي سابق إذا كان ما يسمى بالحجاب فرض على كل مسلمة فلماذا تستثنى منه الإيماء المسلمات وكان عمر بن الخطاب يؤنب التي تدني من جلبابها منهن الا يدل على حكم خاص بالنبي وعصره ولا يدخل في حكم الرسالة المستمر

  • جلال

    (يدنين عليهن من جلابيبهن : فسرت بالحجاب) والحجاب في القرآن له معاني ودلالات أخرى يرجع إليها لمن أراد المزيد, والجلباب هو لباس تقليدي لنساء العرب وقت الرسالة فكيف تفرضه على إمرأة يابانية أو استرالية لا تعرفه والنقاب والخمار ينافي حديث إبداء الوجه (إذا صح) ثم أن الآية المذكورة هى خاصة بالنبوة وليس الرسالة لأن علماءنا الأفاضل لا يفرقون بينهما كما لا يفرقون بين الإسلام والإيمان ثم كيف يعقل أن يفرض على المحصنة ولا يفرض على الأمَة (أليست إمرأة مسلمة؟ وقد تكون أجمل أصلها فارسي أو رومي أو أمازيغي جعلوها تعيش نصف إمرأة لأسباب خسيسة حاشا الإسلام لماذا لم تحرر استجابة لأمر الله))

  • العربي مستغانم

    حتى الجيش والشرطة يمنعنا متجحبات من التوضيف في الجزائر

  • امازيغي حر

    تابع: قال الله تعالى: ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين ءامنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والاخرة ****اتقوا الله في النساء الحرائر لأن النبيء صلى الله عليه وسلم عندما قربت منه الوفاة -الاحتضار- لم يوصي على بناته واملاكه بل اوصى باحترام المرأة فقال : استوصوا بالنساء خيرا فكررها ثلاث مرات - اللهم تقبل منا الصيام والقيام وارفع عنا الاوبئة والاسقام

  • امازيغي حر

    اما المسؤولون الذين يحسبون ان ارزاق العباد بأيديهم يوظفون كما يحبون بما تهوى بهم نزواتهم واهدافهم الدنيئة حيث يفضلون توظيف المرأة المتبرجة على المرأة المحجبة المتسترة - وعليه هم يحاربون التستر بالجلباب والنقاب بينما جائحة الكورونا لبيت لها كل شيء في جميع القارات بالتستر ووضع الاكمام والقفازات والابتعاد عن بعضهم البعض خوفا من انتقال الفيروس الى اجسامهم الذي حصد الملايين - الخوف من الله اتقى وانقى وابقى -الاروبيون كانوا يحاربون الحجاب والتستر فاذا بهم يتحجبون ويتسترون باللباس ويضعون الكمامات والقفازات الجلدية الشفافة في عز الصيف خوفا من الموت يخشون العباد ولا يخشون الله - قال الله تعالى: ان الذ

  • امازيغي حر

    الى رقم 6- شكرا على اهتمامك بالموضوع اخي الكريم الحجاب ليس من هذه الاركان كما ذكرت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بني الاسلام على خمس : الشهادتان اقام الصلاة وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت على من استطاع اليه سبيلا -- أما الحجاب فهو فرض عين ذكره الله تعالى في القران الكريم في عدة أيات -

  • الياس

    بُني الإسلام على ستة أركان وهي : الشهادتان (شهادة أن لا إله إلا الله، وشهادة ان محمداً رسول الله); إقام الصلاة (وهي خمس صلوات في اليوم والليلة); إيتاء الزكاة . صوم شهر رمضان. إرتداء الحجاب. حج البيت (من استطاع إليه سبيلا، أي للقادرين).

  • CDVH

    دعونا من النفاق و لكن صرحاء. إذا علمنا المعنى الحقيقي للحجاب و لماذا فرض سنعلم بان هؤلاء المحجبات اللاتي تتحدث عنهن، هن أول من أساء للحجاب و للمرأة المسلمة. كلنا درسنا في الجامعة و نعيش في هذا المجتمع و نعلم جيدا ماذا يحدث في الخفاء و علنا. و أنا بالنسبة لي من ترتدي الحجاب بحقه خوفا من الله و تقربا إليه فلن تسعى للعمل في أماكن الاختلاط و الفتنة. نسال الله أن يصلح حال بناتنا و نسائنا فهن يتعرضن لمكائد عظيمة تسعى لإبعادهن عن دنهن و الإطاحة بعفتهن.

  • جزائري حر

    الحقيقة التي لا نقال فعلا هي أنه ما تفعله الكثير المتحجبات في الخفاء يندى لها الجبين فلا داعي لابس الحجاب ولما لا تكونن على طبيعتكن بدون حجاب ويكون اخلاقكن مهذبة وفقط. اذا ما الفائدة من لبس الحجاب اذا كان فقط قطعة قماش تغطي الشعر .

  • حماده

    عسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم !

  • علي الجزائري

    اين نهاب البرلمان من هذا الحدث
    تحرم نساء ببلد مسلم ودستوره مسلم من الوظيفة لانها محجبة ؟؟
    هذا اعلان حرب على قيمنا مباشرة وللاسف المجتمع المدني والمسؤولين يلتزموا الصمت ولا احد يتحرك
    اين هي الجمعيات النسوية التي تدعي الدفاع عن حقوق المراة
    ام يدافعوا فقط عن عقوق المراة لدينها وربها

  • SamirDZ

    نعم بلد مسلم لكن مليئ بالعلمانيين واللائكيين