-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
متظاهرون في الجمعة الـ32 من الحراك:

“فخامة الشعب” هو الرئيس

الشروق أونلاين
  • 10566
  • 26
“فخامة الشعب” هو الرئيس
فيسبوك

جمعة أخرى تضاف إلى سجل الحراك الشعبي، حيث رفع متظاهرون للمرة الـ32 أصواتهم، وحملوا شعاراتهم ضد رموز النظام السابق وأصروا على تحقيق جميع مطالبهم كاملة غير منقوصة، وعبروا عن تمسكهم ببناء جزائر جديدة قوامها السيادة الشعبية، مع تشبثهم بإخضاع كل المتورطين في الفساد إلى المحاسبة، مؤكدين بصوت واحد أن غليلهم لن يشفى إلا بعد معاقبة جميع “أذناب العصابة” مثلما فعلت العدالة بالسعيد وحلفاءه.

كسائر الجمع السابقة، شهدت مداخل الجزائر العاصمة، عبر جميع الطرق المؤدية إليها، خاصة الطريق السيار من الناحية الشرقية أو الغربية أو حتى الفرعية والثانوية ازدحاما كبيرا، بسبب الحواجز الأمنية الكثيرة.

كما تم تسجيل إجراءات أمنية مشددة، يترجمها الوجود المكثف لقوات الأمن، حيث تم غلق كل المنافذ المؤدية للبريد المركزي، وغلق العديد من الشوارع والساحات، على غرار محمد الخامس، موريس أودان، مرورا بالجامعة المركزية، وصولا إلى ساحة البريد المركزي، عن طريق عربات نقل ومدرعات الشرطة، التي تم رصها في شكل جدار ضخم، وأمامها أيضا حاجز بشري مكثف من أفراد مكافحة الشغب.

نريد رحيل الحكومة

إلى ذلك، توافد المتظاهرون منذ الساعات الأولى من صبيحة الجمعة على الشوارع الرئيسية للعاصمة، رافعين الراية الوطنية ولافتات عكست مدى تمسكهم بمطالبهم التي يتصدرها التمسك برحيل كافة رموز النظام السابق، فبساحة الشهداء، شوارع زيغود يوسف، العقيد عميروش، كما في ساحة البريد المركزي وشارع ديدوش مراد أو حسيبة بن بوعلي رفع متظاهرون شعارات إرساء دولة أساسها العدل والقانون واستقالة الحكومة ورفض تنظيم الانتخابات بالشروط الحالية.

وصدحت حناجر المتظاهرين تحت أشعة الشمس الحارقة بشعارات تطالب بالتغيير الجذري للنظام وتكريس سيادة الشعب والعمل على ضمان الوحدة الوطنية ورحيل ما تبقى من رموز العصابة، مرددين بصوت واحد “فخامة الشعب هو الرئيس”، كما حمل المتظاهرون شعارات “لا لحكم العصابات” مطالبين بـ”حكومة كفاءات”، ناعتين الحكومة الحالية بحكومة التزوير”لا تحكي لي على التغيير.. بدوي آلة التزوير” و”العصابات ما يحشموش وحنايا منحبسوش”، مرددين شعار “كليتو لبلاد يا العصابات”.

حراكنا موحد واستمراريتنا لا تقهر

وسار المتظاهرون في مسيرات مباشرة بعد الانتهاء من صلاة الجمعة، ورفعوا شعارات عديدة أضحت تثرى أكثر من جمعة إلى جمعة حسب تطورات الأحداث وتماشيا مع ردود السلطة على المطالب على شاكلة “عندما يغيب المنطق يرتفع الصراخ…” و”أين الضمير.. الشعب لا يريد التدوير”، و”ديقاج ديقاج حكومة بدوي والمونتاج”، كما كانت الشعارات المألوفة حاضرة أيضا في الجمعة الـ32 مثل “لا تنازل عن مطالب الشعب” و”نريد تطبيق المادتين 7 و8 من الدستور”، و”حراكنا موحد واستمراريتنا لا تقهر”.

مباركة شعبية لمحاسبة العصابة

ما لاحظناه خلال مسيرة الجمعة، هو تلك المناقشات الحادة بين جموع المتظاهرين، الذين شكلوا مجموعات هنا وهناك، بساحة البريد المركزي والجامعة المركزية، وكذا موريس أودان، حيث تحولوا جميعا إلى رجال قانون، وأصبح الكل “يحلل ويناقش” الأحكام التي وقعتها المحكمة العسكرية بالبليدة ضد كل من الرباعي السعيد، توفيق، طرطاق، لويزة، إلى جانب خالد نزار ومن معه، حيث عبر بعضهم عن غضبهم لعدم تسليط عقوبة الإعدام على المتهمين، نظرا لما ارتكبوه في حق الشعب الجزائري منذ أزيد من 20 سنة، خاصة ما أسموه “سارق خاتم الرئاسة”، فيما ذهب البعض إلى القول “يستهلوا ما حدث لأفراد العصابة” وباركوا الخطوة التي قامت بها المحكمة العسكرية، مؤكدين بصوت واحد “العقوبة لأذناب العصابة الذين نهبوا أموال الشعب وعاثوا في البلاد كما يحلوا لهم”، إلا أن الكل اتفقوا في نقطة واحدة وهي المرور إلى “جزائر جديدة”.

متظاهرون ببجاية: لا تنازل عن رحيل بقايا نظام بوتفليقة

أصرّ متظاهرون جابوا شوارع مدينة بجاية، على التغيير الجذري للنظام البوتفليقي بشعار واحد “مانفوطي ما نسمح في حقي”، حيث طالبوا مرة أخرى برحيل ما يسمونهم ببقايا النظام السابق، رافضين كل أشكال المراوغة والرسكلة و”بوجوه قديمة كانت دائما مع النظام الفاسد”، كما طالبوا بتفعيل المادتين 7 و8 من الدستور وإعادة السلطة للشعب بشعار “لا فلان ولا فلتان.. الشعب هو الرئيس”، فيما عبر العديد من المواطنين عن حزنهم لما تعيشه بلادهم قائلين: “عجيب أمرك يا وطني.. العجوز يترشح والشاب يغرق والرضيع يحترق”.

شعارات رافضة لترشح “رموز النظام” بتيبازة

شهدت مدينة تيبازة مسيرة عقب صلاة الجمعة، جاب المشاركون فيها شوارع المدينة، مرددين شعارات رافضة لترشح شخصيات ورموز النظام، وشعارات أخرى اعتادوا تردديها في المسيرات السابقة كرفض الانتخابات تحت ظل رموز النظام الفاسد، وتفعيل المادتين 7 و8.

الجمعة 32 بمدينة تيبازة انطلقت كالعادة من الساحة العمومية وجابت الشوارع الرئيسة، رفع المشاركون فيها الأعلام الوطنية ويافطات تحمل شعارات رافضة للانتخابات تحت ظل بن صالح وبدوي، ومن بينها شعار لا لإعادة تأهيل النظام الفاسد، حيث عبر المتظاهرون، عن رفضهم ترشح بعض الشخصيات التي تقلدت مختلف المسؤوليات في عهد بوتفليقة.

تلمسان تحتفي بالحرية في جمعتها الـ32

تواصل الحراك بولاية تلمسان، وللجمعة الـ32 على التوالي خرج الآلاف من المواطنين من مختلف فئات المجتمع بمدينتي تلمسان ومغنية ثاني أكبر تجمع سكني بالولاية. وكان جديد هذه الجمعة، هو تزامنها مع حكم محكمة تلمسان ببراءة الأستاذين بجامعة تلمسان بن حبيب وسايح اللذان كانت حريتهما من أبرز مطالب الحراك في جمعاته السابقة، حيث تدافع العشرات والمئات من أجل مباركة براءتهما.

كما افتقد الحراك في جمعته 32 وجهين بارزين ظلاّ حاضرين طيلة الجمعات السابقة وهما الشاب الجامعي سفيان بن حساين ومحمد خواني، بعد ما قرّرا السير راجلين من تلمسان إلى غاية العاصمة ووصلت رحلتهما إلى غاية ولاية الشلف، بعد تكرر توقيفهما من طرف عناصر الشرطة والدرك بولايتي مستغانم وغليزان.

وعاود سكان مغنية نداءاتهم لوزير العدل من أجل مراجعة المادة 17 وأحكامها المشددة التي دفع ثمنها الآلاف من أبناء الشريط الحدودي، مطالبين العدالة بمراجعة القوانين المجحفة لهذه المادة، والأحكام الجائرة. وجدد سكان تلمسان رفضهم للوجوه القديمة، وتلك التي عملت مع النظام السابق، رافضين بقاء حكومة بدوي ووجّهوا انتقادات لاذعة لبعض المرشحين الذين اعتبروهم من أوجه النظام السابق، كما تجدّد رفض الأحزاب التي تسببت في الأزمة التي تعيشها الجزائر.

غضب بولايات الشرق من الإهمال والتسيب
محرقة الوادي في قلب المظاهرات

طرق الشارع الجزائري في شرق البلاد في مختلف الولايات جمعته الثانية والثلاثين التي شابهت شكلا التي سبقتها، حيث تنوعت في تشكيلاتها ولكنها اختلفت مضمونا مع المستجدات التي حدثت في البلاد، ومنها أسماء المرشحين للموعد الانتخابي وأيضا كارثة وادي سوف التي وجدت لها مكانا في لافتات المتظاهرين.

واستغرب الغاضبون بقاء حكومة بدوي بعد المحرقة التي ألهبت رضّع لم يدخلوا عالم الحياة بعد، فلام المتظاهرون وزارة الصحة التي هي جزء من حكومة بدوي، الذي مازال الكثيرون يطالبون برحيله وذكروا عددا من الأسباب منها ما ربطته بالنظام السابق ومنها ما تحدثت عن مآسي حفلة سولكينغ وقاعة الولادة في وادي سوف.

وجدد المشاركون في المسيرة الـ32، مطلب التعجيل برحيل الباءات المتبقية وفسح المجال لإرساء دولة أساسها الحق والقانون، مطالبين باستقالة الحكومة لضمان انتخابات رئاسية نزيهة وشفافة، لإخراج البلاد إلى بر الأمان دون بقايا النظام السابق.

ويبقى أبرز ما ردّده المتظاهرون، المطالبة بحوار وطني شامل بين السلطة والحراك، فيما رحب البعض بإجراء انتخابات واعتبروها أمرا حتميا للخروج من الأزمة، ورفع متظاهرون آخرون شعارات ضد تنظيم الانتخابات في الوقت الراهن، خصوصا بمشاركة أشخاص محسوبين على النظام البوتفليقي، مع ضرورة محاكمة المفسدين واستكمال فتح ملفات الفساد وملاحقة المسؤولين ورجال الأعمال والمنتخبين المتورطين في نهب المال العام واستغلال النفوذ.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • dzair

    FLN au musée et vive la Palestine

  • جزائري

    الشارع لا يمثل كل الشعب . لست افهم لماذا يدعي الشارع انه يمثل كل الشعب او اغلبية الشعب. هل يريد بعض من في الشارع تمثيل اكثر من 40 مليون جزاءري رغم انفه. لا أحد يمثل أحد. كل واحد لا يمثل الا نفسه وكل نفس بما كسبت رهينة. هل حصل اتفاق مسبق مع كل الشعب ليقرر الشارع مكان الشعب دون انتخابات. شخصيا لا أعرف ان احدا استشار احدا لتمثيل الشعب في الشارع. اي واحد بامكانه رفع لافتة ويدعي أن الشعب موافق على لافتته! من أين له الموافقة والاجماع. الحراك اللذي لا أحد يعرف من يقوده فعلا ليس اقل غموضا من غموض النظام وكلاهما يساوي الآخر في الغموض.

  • ياسين

    "“فخامة الشعب” هو الرئيس" يعني 40 مليون رئيس؟؟؟؟ و هذه العبارة تثبت التخلف العقلي لأصحابها عن جدارة و استحقاق؟؟؟ و هذا التلاعب بالألفاظ يكشف أصحابه الذين ينتمون للعصابة التي اختطفت قرار الرئيس المستقيل...هذه العصابة التي كان لها الدور الكبير في اغتيال الديمقراطية سنة 92 و دفع ابناء البلد الواحد إلى التناحر و الخراب؟ إنه أسلوب أذرع الأخطبوط الذي يتحرك بأوامر الرأس الفاعل من هنالك وراء البحر؟ و الأفظع من هذا أن المغفلين يصدقون العبارة التي يدسون فيها السم لاغتيال البلدان؟؟؟

  • الوفي للحراك

    لي يحب الركيعة يخطينا ..الله يرحم والديه...و علامة الركيعة هو كل من تحدثه نفسه بالمشاركة في انتخابات العصابة.. فضلا عن المترشحين لها..سبحان الله يا لطيف .

  • ياسين

    فخامة الشعب هو الرئيس؟ كيف؟ يعني نعود إلى العصر الجاهلي و الفوضى؟؟؟ إن الانتخابات هي أرقى طرق التعبير عن الرأي و اختيار الحاكم؟؟؟؟ فالذين يطالبون بعدم ترشح فلان أو علان لهي الديكتاتورية بعينها؟؟؟

  • جزائري وبس

    للمعلق 9 : تخبرنا أنك لا تسمح لأحد أن يتظاهر باسمك لأنك لا تمثل هذا الشعب ولست من فخامة هذا الشعب ... لا أحد يسمح لنفسه ليتظاهر باسم المنبطحين والانتهازيين والمنافقين الذين لولاهم لما جثمت العصابة على صدورنا ل 57 سنة كاملة وبالتالي فالعصابة وهؤلاء المنبطحين يتقاسمون المسؤولية فيما آلت اليه أوضاع البلاد اليوم هؤلاء المذلولين الذين يصطفون كالقطعان في كل استحقاق انتخابي هؤلاء الذين باعوا مبادئهم بقطع كاشير هؤلاء الذين لا يتقنون سوى فن التصفيق والتهليل ... هؤلاء الذين فقدوا نخوتهم وشهامتهم . هؤلاء الذين لا هدف لهم سوى إرضاء أسيادهم بل جلاديهم . هؤلاء الأحياء الأموات

  • سليم

    الحراك كان في البداية اما هذا مجرد الجمعة الثالثة لمسبرة الزواف اذناب فافا و اللي جايبينهم م الدشور علاجال كاسكروط،،كلنا الجيش و ننتخبوا ڨاااع و لو كرهت فافا و اذنابها الزوافا

  • TADAZ

    للمعلق 9 wahrani :
    1 - تقول : المتظاهرون في العاصمة من دشرة ومنطقة معينة ... وكلامك كلام الشفهاء والحمقى يا من يجهل أو يتجاهل بأن هؤلاء جزائريون يحق لهم التنقل الى أي شبر من أرض الجزائر وهذا ما تنص عليه المادة 55 من الدستور وكل المواثيق الدولية
    2 -- تقول : لا أسمح لأحد أنم يتظاهر باسمي... المتظاهرون يتظاهرون باسم الشرفاء والأحرار فقط ولا يتظاهرون باسم عشاق الذل والمهانة
    3 - تقول : لست من فخامة هدا الشعب .. وبما أنك لست من فخامة هذا الشعب أو بالأحرى بما أنك تنكرت لهذا الشعب . فمن أنت ? وبما أنك لست من هذا الشعب فلماذا jخوض فيما لا يعنيك : الحراك والمظاهرات والانتخابات... ?

  • benchikh

    نعم الشعب هو الرئيس ذلك هو بيت القصيد من فجر الاستقلال ونحن نصفق ونزغرت معتقدين ان هؤلاء يستحقونا ثقتنا واليوم بعد مرور نصف قرن من الامبالاة واللعب بعواطف الناس والوصول بالبلاد والعباد الى نفق مغلق بتوصيات خارجية ها هم نفس الوجوه المقرفة تعود تلهث وتنعق لتضعنا على نفس المسار القديم وبذلك نعود كما كنا من قبل بتزكية انتخابية ديننا علمنا الحرار والحلال ما فائدة هؤلاء التجار ???إنا والله لا نولي هذا العمل أحدًا سأله أو أحداً حرص عليه "معنى "حديث شريف

  • امين

    فهمونا يرحم باباكم وشكون فخامة الشعب؟ هل اولئك الصعاليك دوي السراويل الهابطه الدين يتظاهرون كل جمعة اليد في اليد مع حبيباتهم وينادون بالحرية؟ ام اولئك القادمون المدافعين عن ربراب؟ اختاروا شخصية ترونها ممثلة عنكم وتقدمو الى الصندوق وكفانا نباحا.

  • Cha3bi

    يقول المثل عدوك صاحب حرفتك الصراع بين فئتين نافذتين في الدولة الشعب كان فارسا و اليوم استبغلوه كيف يمارس الشعب سلطته ؟عبر ممثليه اليس كذلك؟ اذن روح صوت و خلينا من الخزعبلات و شعارات تكتبها العصابة . راهم معروفين

  • محبوبي جمال

    مجرد راي: اعتقد ان السلطة انتهجت مبدا الاستمرارية لتجنب الشغور اوالارتجال في احتفاظها بالوزير الاول بدوي الى غاية رسم معالم قانون المالية 2020، يبقى الآن تسيير الوقت من طرف السلطة والحراك لضيق الوقت فالسلطة مطالبة باستكمال المطالب الرئيسية للشعب، والحراك مطالب بارساء اختياره على شخصية توافقية مع العمل على التموقع في المستقبل فى دواليب السياسة لاكتساب الخبرة الضرورية لان الطريق طويل. ذهاب بن صالح في الوقت الحالي لايمثل في اعتقادي اولوية لانه حتمي مع تعيين الرئيس المنتخب

  • جزائري

    مشكلة الشارع الجزاءري أنه يفتقد الوعي بانه هو أيضا بحاجة الى اصلاح ويعتقد أن اصلاح السلطة وحدها كفيل بارجاع الأمور إلى حالتها السوية. هناك ظواهر مجتمعية سلبية للغاية مثل عدم احترام الجار لجاره بل احتقاره وحتى تهديده بالقتل لاتفه الاسباب ثم نتحدث عن السلمية في. الحراك!!! ما هذا الانفصام في الشخصية الجزاءرية تهديد بالقتل في الحي ثم التظاهر بالسلمية يوم الجمعة في الحراك!؟؟

  • السلام

    ماذا ننتظر من انتخابات بوجوه قديمة و رموز العصابات مازالو فيها نزاهة ام تكرار نفس النضام الفاسد الذي أوصل البلاد إلى الهاوية السؤال المطروح كيف تجرى انتخابات والشعب ليست له أي ثقة في هذا النظام ؟؟؟!!!

  • الشعب

    إننّي أنا الشّعب ..لا شعب إلاّ أنا ...اسمعوا قولي لعلي لا ألقاكم بعد 12.12.2019 لأنني سأهاجر إلى حيث السّلطة تقول للشعب : وجودي بك وإليك و ليس العكس .

  • كمال

    10 سنين عشرية سوداء و20 سنة حكم العصابات راح شبابنا ولم نرى النور في هذه البلاد لكن هذه المرة لن نرضى الى برحيلكم كرهن من اكاذيبكم ونفاقكم لا الانتخابات الى برحيل العصابات ليس لدينا أي ثقة في النظام القديم تروحو يعني تروحو

  • wahrani

    هادو راهم حابين يقتلون كل من هو مسّن . الدليل على دالك في الجمعة الماضية شيخ أدل بصوته على الإنتخابات فكاد أن يضرب و شتم بالسب التحرشي من شباب ٱكلين الحبوب المهلوسة وحاملين أسلحة بيضاء
    هدي هي الفخامة لهدا الشعب؟؟؟؟؟؟؟؟

  • wahrani

    العنوان ليس هكدا أولا هدا ليس كل الشعب العاصمي هدو راهم هنا في العاصمة يشتغلون و هم من دشرة و منطقة معينة . ثانيا لا أسمح لأحد أن يتظاهر بإسمي لأنني لا أمثل هدا الشعب . ثالتاً أنا سأنتخب يوم الموعد و لست من فخامة هدا الشعب و الله يسهل عليه

  • ??Sniper Dz??

    أي يركاونا من تبهليل كان الحراك في أسابيعه الأولى وخلاص وأنا كنت أول حاضرين فيه أما الآن أصبحو الأقلية يطالبون مطالب تعجيزية وأشياء غريبة !,..ولا ديرو ممثلكم فالحراك ودعموه ونشوفوكم واش يعطيكم الصندوق?راني عارف تشبعوني ديسلايك نعذركم لأنكم تتألمون

  • بلال

    لا انتخابات مع العصابات نقطة إلى السطر انتهى.

  • المنقذ

    فخامة الشعب هو الرئيس هذ احسن ردا على شودى الخروطو اهل نفاق في البلاطوات في بعض القنواة الكذب عيني عينك ولحيس سبابط من اجل ترقية او منصب جديد

  • ahmed

    الرجالة راها تخدم وتشقى في صمت رغم عوارض الدورة الاسبوعية لدى البعض.

  • algerie

    هذه بعض الشعارات الجديدة للمسيرة رقم 32 : عمروا الاستمارات في الامارات . لا تبون لا بن فليس الشعب هو الرئيس

  • TADAZ TABRAZ

    ليس هناك أي قوة في هذا العالم تستطيع اطفاء شمعة التغيير الجذري في الجزائر أو بالأحرى ليس هناك من قوة في هذا العالم تستطيع ايقاف الحراك ورغم ظهور بعض الأصوات الناعقة والمنافقة التي لا يتجاوز وزنها وزن الريشة أمام الملايين التي تتظاهر منذ 32 أسبوع

  • سي الهادي

    ملف العصابة المشكلة من السعيد رئيسا للعصابة واالويزة مقررا , أكد أنه منذ 2010 والجزائر تسير بوكالة غير قانونية وكل القرارات التي كات تصدر بإسم رئيس الجمهورية كانت من السعيد بأنتحال الصفة وخيانة التوقع على بياض مما يجعلها في نظر القانون باطلة بطلانا مطلقا وتعتبر ملغاة بقوة القانون مما يتعين حذف كل رتب الإطارات المعينة من السعيد والويزة وتوفيق والمطالبة باسترداد المبالغ المتحصل عليها بغير حق وإرجاع " أشمايت" إلى وضعيتهم الأصلية قبل التعيين المزيف بما فيها أعضاء الغرفتين مع سحب المزايا والتقاعد كإطارات سامية

  • محمد البجاوي

    لغة الحراك في الشوارع فصيحة وضعت لمن في طبعه عناد
    الحراك حيّ وباق إلى أن نقلع من الجذور من فيه فساد
    نحن صامدون لا نركع ذاك عندنا عقيدة وجهاد