-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مئات الطلبات للالتحاق بالقطاع العمومي بعد زيادة التكاليف

فرار جماعي من المدارس الخاصة

نشيدة قوادري
  • 8612
  • 11
فرار جماعي من المدارس الخاصة
ح.م

تلقت، مديريات التربية للولايات، في المدة الأخيرة قبل العطلة السنوية، مئات الطلبات لأولياء يرغبون في تحويل أبنائهم من مدارس التعليم الخاصة نحو المؤسسات العمومية، بسبب النتائج “الكارثية” التي تحصلت عليها في الامتحانات المدرسية الرسمية، وارتفاع تكاليف التسجيلات، التي قفزت إلى 2 مليوني سنتيم شهريا ما يعادل 22 مليونا في السنة.
أكد، مصدر مسؤول على مستوى وزارة التربية الوطنية، أن بعض مديريات التربية للولايات، قد تلقت عقب اختتام الموسم الدراسي الفارط 2017/2018، عدة طلبات لأولياء يرغبون في تحويل أبنائهم من مؤسسات التعليم الخاصة إلى المؤسسات التربوية العمومية، مبررين ذلك بضعف المستوى الذي اتضح جليا في النتائج الكارثية التي سجلتها في الامتحانات المدرسية الرسمية الثلاثة، على غرار امتحان شهادة التعليم المتوسط وامتحان البكالوريا بعنوان 2018، خاصة في وقت تحصلت بعض المدارس على صفر نجاح في البكالوريا برسوب كافة المترشحين، إلى جانب عدم قدرتهم المالية على دفع تكاليف التسجيلات التي قفزت من 16 ألف دينار إلى 20 ألف دينار أي “2 مليوني سنتيم” شهريا، ما يعادل دفع 22 مليون سنتيم في السنة، على اعتبار أن كل ولي لديه تلميذ متمدرس بمؤسسة تعليم خاصة ملزم بدفع التكاليف بداية من شهر سبتمبر وهو موعد الدخول المدرسي وإلى غاية شهر جويلية من كل سنة رغم أن الدراسة تنتهي نهاية ماي وبداية شهر جوان. وأوضح مصدرنا أن تلك الطلبات ستدرس حالة بحالة على مستوى المصالح الخاصة بالمديريات، على أن يتم الفصل فيها بصفة نهائية شهر سبتمبر المقبل.
وأضاف، المصدر نفسه أن نظام “الرقمنة” الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية، وعملت على تعميمه على مستوى مديريات التربية للولايات، وعلى مستوى المؤسسات التربوية، خاصة الثانويات التي بلغت مرحلة متقدمة في تطبيق البرنامج سواء الخاص بتسيير الموظفين، أو تسيير تمدرس التلاميذ وتسيير الهياكل، سيفضح كل التلاعبات والتجاوزات التي تتورط فيها مؤسسات التعليم الخاصة سواء ما تعلق بتسجيلات التلاميذ، خاصة في الشق المتعلق بالشعبة، أين يتحايل بعض الأولياء بالتواطؤ مع المدارس الخاصة في تغيير الشعبة لأبنائهم، وبعد فشلهم في الدراسة يعيدون تسجليهم بالعمومي، خاصة من شعبة آداب إلى علوم، إلى جانب فضائح تبييض المسار الدراسي للراسبين والمطرودين من المدارس العمومية، أين يتم تزوير كشوف النقاط لضمان الانتقال غير القانوني لهم، وعلى سبيل المثال تلميذ ما رسب في السنة رابعة متوسط، يتم قبوله بمؤسسة تعليم خاصة بالسنة أولى ثانوي. كما تطرق مصدرنا إلى ملف التأمين المدرسي بالمدارس الخاصة، أين يدفع الولي مبالغ ضخمة لتأمين أبنائهم تعادل قيمة اقتناء سيارة.
وبخصوص النتائج الكارثية التي سجلتها مؤسسات التعليم الخاصة في الامتحانات الرسمية لاسيما البكالوريا بعد ما جاءت في ذيل الترتيب مقارنة بالنتائج الإيجابية التي حققتها الثانويات العمومية، شدد نفس المصدر، أن وزارة التربية ستفتح تحقيقا معمقا في القضية لكشف أسباب الضعف وتدني المستوى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • rachidlkherba

    صاحب المقال بالغ في حديثه .لماذا لم يتحدث عن المدارس الخاصة التي حققت نتائج 100 ب100 في الطور الاول والثالث اما الثاني (المتوسط)94 بالمائة مثل مدرسة الرجاء والتفوق ببوزريعة. يجب ان يكون الصحافي موضوعيا في مقاله.

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    يعمل العملية الجراحية في مستشفى خاص غدو يخرج و الباقي اتعاب العلاج ووو يروح للمستشفى تاع امه الدولة و يبدا يعيط و يسب مقمتوش بيا

    واش راكي رافدة يا الحنونة دزاير

  • ربة بيت

    التعميم خطا لان انا اولادي اٹنان منهما تحصلا على شهادة البكالوريا في مدرسة خاصة واحد منهما هذه السنة و البنت من 4سنوات.و الٹالٹ نال شهادة التعليم الابتدائي بتقدير جيد في مدرسة خاصة.

  • Malik

    لذلك الكثير من الأباء يلجؤون لتدريس أولادهم في الطّور الإبتدائي و أقّل منه في المتوسّط في المدارس الخاصّة ثمّ يحوّلون إلى المدارس العمومية في الثّانوي لما تتوفّر عليه من وسائل. لأن معظم المدارس الخاصّة لا تتوفّر على الثّانويّة لما تتطلّبه من وسائل كبيرة. أظّن أنّ المشكل الذّي تتحدّثون عنه هو في الطّور الثاّنوي بالخصوص.

  • Malik

    المدرسة عدة أطوار فيها الإبتدائي المتوسّط ثمّ الثّانوي، لكي لا نكون مجحفين في حّق المدرسة الخاصّة في الطّور الإبتدائي و الذّي أعتبره شخصيّا بناء الآساس للّتلميذ و هي مرحلة هامّة للطّفل، المدارس آلخاصّة تتوفّر على اكثر الوسائل و التأطير أحسن خاصّة و أنّ عدد التّلاميذ لا يتجاوز في الكثير من الأحيان 20 او 25 تلميذ على عكس المدارس العمومية فالعدد هو من 35 فما فوق. كذلك الكثير من تلاميذ المدارس العموميّة يلجؤون للدّروس الخصوصيّة فإذا كان المستوى أحسن كما يزعمون فلما ذلك.

  • Auressien

    إلى AZIOUZ DZ رقم 5 : مع الأسف هي الحقيقة . جار لي أنفق ما يزيد عن 100 مليون سنتيم على إبنه يدرس في مدرسة خاصة ليتحصل على البكالوريا . للأسف لا هو و لا أحد من قسمه نجح .

  • aziouz dz

    تحققوا جيدا من ما تكتبوه من قظلكم لأن ما يحدث في الحقيقة هو العكس

  • عبد الحكيم الثانى

    شكرا على المقال ... يبقى القول ان نتمنى ان تسوى هاته الحالات برفق

  • جزائري 2

    جيران لي يدرسون في مثل هذه المدارس وعلاماتهم كانت جيدة
    مدارس تعتبر طرق للكسب بالاحتيال على الدولة فمالك المدرسة
    لا يدفع اجور المعلمين والاساتذة وينتظر قيام الحكومة بذلك
    فكل التكاليف التي يدفعها الاولياء يأخذها مالك المدرسة
    هذه المدارس انشات للطبقة المرفهة حيث يستفيدون من المناهج الاجنبية
    وبعضهم لا تعترف بالاستاذ الجزائري فتوظف فرنسيين او جزائريين مكونون بفرنسا
    فلماذا لاتثق هذه المدارس ببن غبريط لا المنهج ولا الاستاذ المكون بالبلاد
    لما تكون مدارس لابناء الجهات العليا

  • DocToUR

    L'enseignement et la.formation doivent être libre. L'enseignement et la formation qui appartient au privé doit créer ces propres diplôme . DZ ce point de vue la.confédération. des formateur privé et leur allié les parent d'élève doit créer leur propre système DZ diplôme. Le bac privé qui va dans une université et faculté de médecine privé

  • احمد

    اغلقوها احسن من الضائح.