-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخبار الجزائر | الأربعاء 01 أفريل 2020

فرار من الحجر، مخازن سرية، مداهمات، عقود العمرة، إرهاب وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 1216
  • 0
فرار من الحجر، مخازن سرية، مداهمات، عقود العمرة، إرهاب وأخبار أخرى

لجنة الفتوى: صناعة الإشاعة حرام وعلى المواطنين الحذر

س. ع
حرّمت اللجنة الوزارية للفتوى بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ما أسمته بصناعة الإشاعة ونشرها وتداولها، داعية المواطنين إلى التعامل مع الإشاعة بكل ما ينبغي من الحيطة والحذر خاصة في الأيام الحرجة التي يجب أن يكون فيها المواطن أكثر حيطة وحذرا.
ودعا بيان للجنة الوزارية للفتوى، إثر اجتماعها، الأربعاء، بمقر وزارة الشؤون الدينية، إلى ضرورة أخذ المعلومات من المصادر المؤكدة ولا يجوز أخذها من المصادر المشبوهة الأخرى، مؤكدة أنه لا يجوز أن تنقل المعلومة إلا بعد التأكد من صحة صدورها من جهة مختصة موثوقة حرصا على عدم المساهمة في انتشار الإشاعة.

……

وزير الحج يدعو دول العالم للتريث في إبرام عقود العمرة

طلب وزير الحج والعمرة السعودي من المسلمين حول العالم التريث في عقود الحج والعمرة، حتى تتضح الرؤية بشأن فيروس كورونا المستجد. وأكد في تصريحات لقناة “الإخبارية” السعودية جاهزية المملكة لاستقبال وخدمة الحجاج في أي وقت ولكن الأولوية لسلامتهم. كما أضاف أن السعودية تقدم الرعاية لـ 1200 معتمر لم يستطيعوا العودة لبلدانهم. وقال أيضاً “أعدنا المبالغ لمن حصل على تأشيرة العمرة ولم يعتمر”.

إخلاء سبيل 600 مسافر اليوم من الحجر الصحي بوهران

س. بن عطية


يتم ابتداء من الخميس رفع الحجر الصحي عن أزيد من 600 مسافر من مركب الأندلسيات السياحي ببلدية العنصر بوهران، بعد انتهاء فترة الحجر التي دامت لأزيد من 14 يوما، من دون تسجيل أية إصابات بفيروس كورونا عقب ظهور نتائج التحاليل سلبية، حيث سيتم إخلاء المركب الذي نقل إليه أزيد من 670 مسافر، بتاريخ 18 مارس المنصرم قادمين عبر رحلة بحرية بباخرة الجزائر 2 من ميناء مرسيليا الفرنسي .
وكشف مصدر مسؤول للشروق، أنه سيتم تمكين المسافرين من سياراتهم وعددها 274، ومقتنياتهم التي بقيت على متن الباخرة لتعقيمها خوفا من إنتشار كوفيد 2019. ومن المنتظر نقل المعنيين عبر حافلات مخصصة من قبل شركة سوتراز التابعة لمركب سوناطراك، لتحويلهم من مركب الأندلسيات ولغاية ميناء وهران لتسليمهم سياراتهم وحقائبهم.

….

محاولة فرار فاشلة لشاب من الحجر الصحي بباتنة

طاهر حليسي
حاول أحد المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا، الثلاثاء، الفرار من مؤسسة الأمراض التنفسية، عقب تسلله لحديقة المستشفى غير أن الأعوان كانوا له بالمرصاد، فتمت مراقبته في هدوء قبل إعادته لمكانه.
وكان المعني شاب في الثلاثينيات خضع احترازيا لإجراءات الحجر الصحي، عقب قدومه من ولاية البليدة، حيث مكث بالمستشفى عدة أيام في انتظار نتائج معهد باستور، غير أن عدم احتماله للعزلة سبب له ضغوطا دفعته لمحاولة الخروج.
يذكر أن خبراء نفسانيين دعوا لمواكبة العلاج النفسي لفترة الحجر، على خلفية تولد ضغوط نفسية بالنسبة لهذه الفئة، جراء المخاوف من الإصابة ورهاب الموت والمجهول، مؤكدين أن الوقاية النفسية تعزز مناعة الفرد وتساعده على الاستجابة للعلاج الإكلينيكي.

….

وزارة السياحة تنتج 80 ألف قناع للوقاية من فيروس

منير. ر
بادرت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي، باتخاذ مجموعة من التدابير الرامية إلى تعزيز القدرات الوطنية لمواجهة وباء كورونا.
وشرعت الوزارة، حسب بيان لها، في مراسلة غرف الصناعة التقليدية والحرف، على مستوى عدة ولايات، وتكليفها بتوجيه نداء للحرفيات والحرفيين قصد المساهمة في أشغال إنتاجية تتعلق بتوفير منتجات الوقاية لتقليص العجز المسجل في السوق. وسمحت العملية، التي أشرفت عليها الوزارة، بإنتاج أزيد من 80 ألف قناع واق.

….

الشبكة العالمية للعلماء الجزائريين تقترح التعليم عن بعد

منير ركاب
قدمت الشبكة العالمية للعلماء الجزائريين “إناس” مقترحا يهدف الى إمداد قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي بتقنيات تسمح بالاستمرار في العمل مع اغلاق الجامعات والمدارس والثانويات بعد الأزمة الصحية العالمية التي أحدثها فيروس كورونا، حيث لجأت المؤسسات التربوية في الغرب للتعليم الرقمي بعد ان قررت حكوماتها إغلاق المؤسسات التربوية والجامعية.
وتطمح الشبكة أن يكون هناك إسقاط لهذه التجارب الرقمية في مجال التعليم عن بعد على الجزائر التي أغقلت ابواب مدارسها وجامعاتها مع انتشار وباء كوفيد 19 إلى غاية الرابع افريل الجاري ومحتمل تمديد هذه الفترة مع توسع دائرة الفيروس واتخاذ تدابير الوقاية والاحتياط من خلال المرسوم الرئاسي المتضمن فرض حظر التجوال الجزئي على بعض الولايات والكلي بولاية البليدة علاوة على الدعوة إلى الحجر الصحي المنزلي للوقاية من الفيروس.

…..

تنصيب هيئة استغاثة للفقراء في ولايات الحجر الصحي

وهيبة. س
كشف رئيس الجمعية الوطنية لحماية وإرشاد المستهلك، الدكتور مصطفى زبدي، عن تنصيب هيئة ولائية تشرف على التبرعات والإعانات الموجهة للمحتاجين والفقراء، على أن تحدد قائمة للأشخاص الذين لديهم أحقية، وضرورية هذه المساعدات، وتخص هذه المبادلة كل الولايات المعنية بالحجر الصحي وهي 10 ولايات.
وجاءت فكرة هذه المبادرة الإنسانية، حسب زبدي، بعد تكتل مجموعة من الجمعيات بما فيها جمعية حماية المستهلك، هذه الأخيرة التي تواصلت مع وزارة التضامن، لمساعدتها في توصيل وإغاثة الأشخاص من فئة العائلات الهشة والمعوزين والمتشردين.
وفي مرحلة الحجر الصحي، تتواجد فئة من المتشردين والمحتلين عقليا، في الشارع، يتحركون بين الأحياء وهم في حالة كارثية، حيث تنبعث منهم الروائح، وتعلق بهم الأوساخ والأتربة.

……….

“أليانس” تتبرع للخزينة بدفعة مالية في حساب كورونا وتعد بالمزيد

إيمان. ك
أعلنت شركة أليانس للتأمينات عن التبرع بدفعة مالية أولى في الحساب المالي الجاري لكورونا كمساعدة منها لمحاربة الوباء وانضماما للهبة التضامنية الوطنية، مؤكدة أن هذه المبادرة ستكون متبوعة بدفعة أخرى مستقبلا، وشددت أليانس على أنه “رغم الظروف الصعبة، لن تتوانى في القيام بواجبها”، حيث تحفظت الشركة عن ذكر القيمة المالية للتبرع الموجهة للخزينة.
وحسب بيان للشركة تلقت “الشروق” نسخة منه، أكد الرئيس المدير العام لشركة اليانس للتأمينات حسان خليفاتي، “نحن فخورون بالمساهمة المالية في واجب نداء الوطن في الحساب الجاري لمحاربة وباء كورونا في الجزائر”.
وأضاف المتحدث قائلا: “مساهمتنا المالية الرمزية، التى لا ترقى الى مساهمات المجاهدين المرابطين على الجبهات الأولى لحماية البلاد والعباد، سوف تمكن السلطات من تخفيف الأعباء المالية لمواجهة الأزمة، وبتجند وتضامن المؤسسات في هذا الظرف الحساس والدقيق لنؤازر شعبنا ووطننا”.
وحسب خليفاتي، فإنه في هذه الظروف العصيبة، من واجب رجال الأعمال ورؤساء المؤسسات، أن يلعبوا دورهم في التضامن، التجنيد، المسؤولية المجتمعية، والمواطنة بإعطاء الأولوية للجانب الصحي الاجتماعي وهذا بالتحرك في إطار المصلحة العامة.
وختم خليفاتي قائلا “في الأخير نقف إجلالا واحتراما لكل شخص مجند لمحاربة الوباء في اي منصب كان وكل من يقدم يد المساعدة لشعبنا ووطننا”، مضيفا “اتقدم باسمي الخاص وباسم عمال أليانس للتأمينات بكل فروعها بتعازينا الخالصة لضحايا الوباء”.

تدمير مخبأين للإرهابيين بالجلفة وسكيكدة

نوارة.ب
كشفت ودمرت مفارز للجيش الوطني الشعبي، الثلاثاء، إثر عمليتي بحث وتمشيط بكل من الجلفة بالناحية العسكرية الأولى وسكيكدة بالناحية العسكرية الخامسة، مخبأين للإرهابيين يحتويان على مواد غذائية وألبسة وأفرشة وأغراض مختلفة، في حين دمرت مفرزة أخرى للجيش الوطني الشعبي قنبلتين تقليديتي الصنع بمنطقة المنعرج الأبيض، بلدية سطح ڨنتيس بولاية تبسة بالناحية العسكرية الخامسة.
وفي إطار محاربة التهريب والجريمة المنظمة، أوقفت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالشلف بالناحية العسكرية الأولى، تاجر مخدرات على متن مركبة سياحية محملة بـ 30,3 كيلوغرام من الكيف المعالج، فيما حجز حراس السواحل 30,5 كيلوغرام من نفس المادة ببومرداس.
وفي سياق متصل، أوقفت مفرزة للجيش بأم البواقي بالناحية العسكرية الخامسة، تاجري مخدرات وحجزت مركبة سياحية و1794 قرص مهلوس، في حين ضبط عناصر الدرك الوطني 2471 وحدة من مختلف المشروبات وغيرها من المنتجات المهربة، وتمكنت وحدة للبحث والإنقاذ تابعة لقواتنا البحرية، من إنقاذ 13 مرشحا للهجرة غير الشرعية من جنسيات مختلفة.

درك بجاية يحجز لحوما فاسدة

توفيق بن يحيى

تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بواد غير، من توقيف شاحنتين على متنهما كمية معتبرة من الدجاج غير صالح للاستهلاك قدر وزنها بـ3600 كلغ. وذلك عبر الطريق الوطني رقم 12 الرابط بين بلديتي واد غير والقصر.
الشاحنة الأولى كان يقودها المسمى (م.خ)، البالغ من العمر 32 سنة الذي ينحدر من ولاية البليدة، وصاحب الشاحنة الثانية المسمى (و.ن) الذي ينحدر من ولاية بجاية.
كما تمكنت فرقة الدرك الوطني بأوقاس من اكتشاف مذبح غير شرعي للحوم البيضاء المتواجد بكوخ على مستوى قرية أزمور، قدرت كمية الدجاج المذبوح بـ541 كلغ، بعد الإتصال بالطبيب البيطري التابع لمكتب النظافة والبيئة لكل من ولاية بجاية وبلدية واد غير وأعوان قمع الغش بمديرية التجارة والطبيبة البيطرية للمصالح الفلاحية لولاية بجاية تم معاينته، حجز وإتلاف هذه اللحوم، الفرقتان الإقليميتان للدرك الوطني بواد غير وأوقاس فتحتا تحقيقا في كل قضية بعد الاتصال بوكيل الجمهورية لدى محكمة بجاية .

حجز مواد تطهير مغشوشة ببجاية

توفيق بن يحيى
تمكنت فرقة شرطة العمران وحماية البيئة لأمن ولاية بجاية، خلال هذا الأسبوع من حجز كميات معتبرة من مواد الصيانة والتنظيف المغشوشة مجهولة المصدر، كانت معدة للتسويق بمدينة بجاية، العملية جاءت بعد قيام عناصر الفرقة بدوريات مراقبة، وبوصولهم إلى حي سوماري الشعبي، تم توقيف مركبة تجارية من نوع طويوطا هيلكس، تحمل ترقيم ولاية غربية، على متنها شخصان محملة بصهريج بلاستيكي بسعة 500 لتر معبأة بمادة الجافيل، و05 صهاريج بلاستيكية، معبأة بمادة “الصانيبو”، والصابون السائل، وكذا مادة القريزيل، بالإضافة إلى قارورات بلاستيكية معبأة بمواد أولية تستعمل في تحضير المواد المذكورة، حيث تتم عملية التحضير يدويا على متن المركبة وتسويقها على مستوى أحياء المدينة.
وقد تم حجز هذه المواد وتحويلها إلى مديرية التجارة بالولاية، أين تم معاينتها من طرف مفتشي قمع الغش، حيث تبين بأنها مغشوشة ومجهولة المصدر. فضلا عن عدم حيازة الشخصين للرخصة المسبقة لصنع المنتجات الاستهلاكية. مع انعدام الوسم التجاري لهذه المواد، وعليه تم إتلاف هذه المواد عن طريق التفريغ على مستوى المفرغة العمومية، أما المخالفان فقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهما، وتحويلهما إلى الجهات المختصة.

مطالب بإقامة مراكز لرصد الكورونا بمداخل أدرار

محمد الجزولي
ناشد سكان ولاية أدرار الوالي بهلول العربي، إقامة نقاط فحص للكشف عن الفيروس كورونا، عند مداخل ولاية أدرار من جهاتها الأربع من اجل القضاء، على مشكل تسلل الوباء إلى المنطقة، لاسيما بعد مشاهدتهم اليومية لدخول مواطنين قادمين من ولايات استفحل فيها الوباء. ورغم قرار السلطات العليا حظر نشاط النقل الجماعي، إلا أنهثمة ممارسات للالتفاف على القرار، لاسيما من خلال سيارات “الكلوندستان”، حيث لوحظ إقبال كبير على ولاية أدرار، هربا من كورونا حسب ما يعتقده البعض، في حين أن بعض العائلات كانت تقضي فترات عطل خارج الولاية، وشرعت في العودة إليها.
ولاحظ ناشطون، أن التعامل مع الوباء على مستوى الولاية، يشهد حسبهم تراخيا وتذبذبا في الأداء، داعين إلى الصرامة على هذا المستوى.
كما لوحظ أن هناك تفاوتا في عمليات التعقيم بين مناطق الولاية، حيث تتركز في عاصمة الولاية، أما غالبية المناطق، فهي مستثناة من عمليات التعقيم، وحملات التحسيس والتوعية، كما هو الحال في مدينة تيميمون، حيث لم تقم مصالح البيئة على مستوى هذه المدينة، رغم وجود مخاوف من انتشار الوباء بها، وتواجد حوالي 57 شخصا في الحجر الصحي على مستوى فندق قورارة بالمدينة.

طوابير السميد تنتهك إجراءات الوقاية بالأغواط

رابح بوصبع
تشهد بلدية آفلو في ولاية الأغواط، التي تتوفر علي نقطة بيع وحيدة لبيع السميد ومشتقاته، توافدا كبيرا للمواطنين من جميع القرى المجاورة طلبا لمادة السميد، خاصة مع انتشار حمى الاحتكار من التجار والبيع السري وتهافت المواطنين علي عملية التخزين التي لا مبرر لها.
ورفع المجتمع المدني وبعض الجهات الصحية، تقارير عن ظاهرة الطوابير التي يصطف فيها المئات، دون مسافة آمنة ولا وسائل وقائية كالكمامات، وهي الطوابير التي أرهقت الجهات الأمنية لتنظيمها وضبطها.
ولفت الناشطون، إن الطوابير هي بيئة مثالية لانتقال العدوى، داعين السلطات إلى إنشاء لجان أحياء تتولى ضبط قوائم المواطنين المهتمين بشراء هذه المادة، وتحصيل تكاليف شرائها ونقلها منهم، ومن ثمة إيصالها إلى أصحابها، للقضاء على ظاهرة الطوابير.

وفاة الشيخ مصطفى بن زايد بكورونا

انتقل إلى رحمة الله، القيادي بالمنتدى العالمي للوسطية، الشيخ مصطفى بن زايد، الأربعاء، الأول من أفريل متأثرا بإصابته بوباء كورونا.
والشيخ مصطفى بن زياد إطارٌ في قطاع الصحة وأحد مؤسسي الصحوة الإسلامية في ولاية سطيف ومنسِّق الشرق الجزائري للمنتدى العالمي للوسطية.
وقال الشيخ أبو جرة سلطاني في نعي المرحوم: نسأل الله أن يتقبله عنده شهيدا ويسكنه واسع جناته ويرزق من أحبوه جميل الصبر والاحتساب. فاللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده واجعله فداء للجزائر فإنك رؤوف رحيم.

الحجر الصحي لارتكاب السرقات

سجلت مصالح الأمن في مختلف الولايات في الفترة الأخيرة العديد من السرقات خاصة في المباني الحكومية الشاغرة، ومنها ما حدث قرب جامعة قسنطينة.
حيث تلقى الأمن مكالمة هاتفية من قبل منسق الأمن بالجامعة المركزية مفادها توقيف شاحنة صغيرة الحجم من نوع “فاو” على متنها شخصان على مستوى طريق حيّ شعاب الرصاص، ليتم التنقل إلى عين المكان والوقوف على وجود شاحنة مركونة بذات المكان بالقرب من الملعب الجواري لملعب الشهيد حملاوي، وبتفتيشها عُثر بداخلها على 3 أكياس محملة بالخردوات، كما تم حجز كيسين آخرين موضوعين على حافة الطريق، ليُحوَّلا إلى مقر المصلحة رفقة المحجوزات.

غلق سوق براقي للخضر

قرّرت السلطات المحلية لبلدية براقي بالعاصمة، غلق السوق اليومية للخضر والفواكه، بداية من الخميس، إلى أجل غير مسمى، كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا.
ويشهد السوق إقبالا كبيرا من المواطنين، ما أثار قلقا كبيرا من إمكانية نقل العدوى بين الزبائن.

3 أسابيع للحصول على كمامة

في تصريح يثبت عجز الدول الكبرى عن مواجهة فيروس كورونا، قال مراسل قناة “العربية” من نيويورك طلال الحاج، إنَّه انتظر 3 أسابيع للحصول على كمّامة كان قد طلبها من موقع “أمازون”، ليؤكد أنه “فخورٌ” بكمامته، التي تعينه بعض الشيء في أداء مهامه في المدينة التي قد تصبح موبوءة بالفيروس القاتل.

توزيع 3000 قفة مساعدات في مناطق الظل بأدرار

م. الجزولي
انطلقت، صباح الأربعاء من مقر ولاية أدرار، قافلة تضامنية تضم أزيد من 60 شاحنة، تحمل 350 طن من المواد الغذائية، لفائدة 3050 عائلة معوزة، في مناطق الظل بالولاية. وأعطى إشارة انطلاق القافلة والي الولاية العربي بهلول، رفقة السلطات المدنية والعسكرية للولاية. وشاركت في العملية قطاعات عدة، منها الصحة، النشاط الاجتماعي والفلاحة. وكانت مصالح الولاية أبرقت لرؤساء البلديات، تأمرهم بإحصاء العائلات التي هي بحاجة لمساعدات.

مداهمة مخزن سري للمواد الغذائية في المدية

س. ع
قامت مصالح أمن دائرة العمارية بالمدية، صبيحة الأربعاء، بمداهمة مخزن غير شرعي ببلدية العمارية، كان يستعمله صاحبه لغرض تخزين المواد الغذائية واسعة الاستهلاك لدى المواطنين مع حجز 5.14 طن من هذه المواد من بينها بعض السلع فاسدة بسبب عدم احترام شروط النظافة والتخزين، لغرض المضاربة في أسعارها مستغلا الظرف الراهن لانتشار وباء كورونا، وهذا ما يعتبر من الممارسات التدليسية التي يعاقب عليها القانون، وتم توقيف صاحب السلع وإخطار مصالح التجارة لولاية المدية، التي أنجزت في حقه ملفا إداري، كما تم تقديم المعني أمام الجهات القضائية المختصة، عن قضية المضاربة غير المشروعة، مع ممارسة نشاط تجاري مقنن خاضع لتسجيل في السجل التجاري دون رخصة أو اعتماد، مع عدم احترام إلزامية النظافة الصحية للمنتوج.

حجز مؤثرات عقلية وأسلحة بيضاء بالعاصمة

س. ع
حجزت مصالح أمن ولاية الجزائر في ثلاث عمليات متفرّقة بإقليم الحراش، 844 قرص مؤثّر عقلي، مبلغ مالي قدره 3.8 مليون سنتيم و15 سلاحا أبيض محظورا، مع توقيف تسعة أشخاص مشتبه فيهم في قضايا تكوين جمعية أشرار، حيازة المؤثّرات العقلية وعرضها للبيع على الغير مع حيازة أسلحة بيضاء محظورة، وبعد استكمال جميع الإجراءات القانونية في حقّ المشتبه فيهم، تمّ تقديمهم أمام وكيل الجمهورية المختص إقليميا، أين أمر بإيداعهم الحبس المؤقت.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!