-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إنها تختلف عن الجمعية الباديسية

فركوس يتهم جمعية العلماء بنشر المخالفات والبدع والمنكرات!

عبد السلام سكية
  • 18890
  • 73
فركوس يتهم جمعية العلماء بنشر المخالفات والبدع والمنكرات!
ح.م

عدد الشيخ فركوس، ما يراه “انحرافات” وقعت فيها جمعية العلماء المسلمين، واختلافها عما كانت عليه الجمعية الباديسية، حيث وصفها بالجمعية “التي لها نشاط مكشف ومشاركات عميقة في انتشار المخالفات وفشو البدع والمنكرات”، وأسقط وصف “الإخوان والجزأرة” على رئيس لجنة الإفتاء في الجمعية الشيخ عابدين بن حنفية.
وذكر الشيخ فركوس في رد مطول على الجمعية والشيخ عابدين، عنونه بـ”مواقفُ سلفيَّة في دحضِ دعاوى ابنِ حنفيَّة وشُبُهات الجمعيَّة”، أن من مفاخر الدعوة السلفية: انتهاجها نهجَ الردِّ على أهل الخصومات والبِدَع بالأدلَّة القاطعة والبراهينِ الساطعة ومُجادَلتِهم بالحقِّ ومعلوم أن الشيخ عابدين قد كتب قبل أيام ردا مطولا “يعيب” فيه الكلمة الشهيرة الأخيرة للشيخ فركوس، وتوقف هذا الأخير عن ما سماه “سبع شبهات” وقف فيها الشيخ عابدين، وقال عنه “العباراتِ الضبابيَّة التي تُعارِض ما عليه المنهج السلفيُّ في أَهمِّ أساليبه الدَّعْوية لَتنمّ عن شخصيَّةٍ مُنهزِمةٍ مقهورةٍ غيرِ مُطَّلِعةٍ على منهج الردِّ على المُخالِف مِنْ جهةٍ، أو تنجلي ـ مِنْ جهةٍ أخرى ـ عن شخصيَّةٍ هروبيَّةٍ لا تملك القدرةَ على مُواجَهة الحقِّ بدليله؛ فتختفي ـ هروبًا ـ وراء الشعاراتِ والعبارات والمُنحدَرات القَلِقة، كما هو صنيعُ الإخوان والجزرأة”.
وعن جمعية العلماء المسلمين، فقال الشيخ فركوس عنها “الواقع أنَّ الجمعية لها نشاطٌ مُكثَّفٌ ومُشارَكاتٌ عميقةٌ في انتشار المُخالَفات وفُشُوِّ البِدَع والمُنكَرات وسكوتٌ عليها؛ وبالمُقابِل لها عزوفٌ عن نشر التوحيد الخالص والسنَّة الصحيحة والدعوةِ إليهما؛ فأين حالُ الجمعيَّة الحاليَّة مِنْ وصايَا مؤسِّسها الأوَّل ـ رحمه الله”، وتابع متهجما على الجمعية كذلك “أم أنَّ أقلامهم لضربِ المتمسِّكين بالسنَّة قائمةٌ؟! وألسنتَهم في تشويهِ سُمْعة المُصلِحين فاشيةٌ؟! والإعراضَ عمَّنْ ينشر خلافَ الحديث الصحيح الصريح واضحةٌ؟! الجواب يعرفه كُلُّ منصفٍ حصيفٍ”.
في سياق متصل، لا تزال “الفتنة” في بيت التيار المدخلي، الذي أصابت ممثليه هنا في الجزائر مستمرة، بعد انشطار المداخلة إلى فريقين الأول يقوده كل من المشايخ علي فكروس بمعية لزهر سنيقرة وعبد المجيد جمعة، والذين نالوا التزكية من الشيخ محمد المدخلي، والتيار الآخر المعروف برجال الاصطلاح ومنهم عبد المالك رمضاني وعز الدين رمضاني، وهم ممن نالوا التزكية من الشيخ ربيع بن هادي المدخلي.
ومن فصول هذا التصدع، “التحذير” الذي أطلقه الشيخ ربعي بن هادي المدخلي، في لزهر سنيقرة، وجاء رد فعل المدخلي بعد “تقارير” رفعت إليه من بعض “مريديه” هنا في الجزائر تفيد “تجرأ” انتقاد سنيقرة للشيخ ربيع، وتنقلت منتديات مقربة من هذا التيار جلسة جمعت هذا الأخير بعدد من الجزائريين، والذين استفسروه عن كيفية الرد على سنيقرة فأجاب “راسلني وأراد أن يكلمني بأنهم ينقلون عنه أنه تكلم في وطعن، وحلف بأنه لم يتكلم في ولم يطعن، فأغلقت عليه ولم أجبه في ذلك”، وحينها استفسره الحاضرون عن كيفية التعامل مع سنيقرة، وعن مدى قبول تحذيراته، فرد المدخلي “حذروا منه، وردوا عليه ولا تجبنوا”.
أما الرجل الثاني في التيار المدخلي، عبيد الجابري، فتوجه بالنصح إلى وجوه التيار هنا في الجزائر عبر رسالة تحت عنوان “هذه نصيحتي لكم إن كنتم تحبون الناصحين”، لكنه توجه بالكلام مباشرة إلى ثلاثة أشخاص وهم المشايخ فركوس وسنيقرة وجمعة، وخاطبهم قائلا “أخي الشيخ علي فركوس، وأخي الشيخ الأزهر سينقرة، وأخي الشيخ عبد المجيد جمعة، أدعوكم، إن كنتم تحبون الناصحين، ولا أراكم إلا كذلك، أدعوكم إلى نبذ الخلاف والفرقة، وأن تجتمعوا على ما كنا عرفناه عنكم من حسن التلاحم والتآلف والتصافي والتواد، أدعوكم، اتقوا الله، اتقوا الله في السلفية”.
وتابع الشيخ الجابري “سارعوا إلى رأب الصدع ولا تكونوا مفرقين، فإني والله أخشى عليكم الضلالة بعد الهدى، والله يعلم إني صادق في نصحكم… اتقوا الله في السلفية، فإن السلفية لم يؤسسها أحد من البشر، بل هي دين الله الذي جاءت به الرسل والنبيون”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
73
  • أمين

    يقول النبي صلى الله عليه و سلم"فمن يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ"من الحريص اليوم على السنة؟أليس المنهج السلفي؟قولوا و لقبوها بما شئتم فمن يطلب الحق بحق يوفقه الله لإتباع الحق غالب الناس اليوم يعرفون أهل الباطل و البدع و خصوصا المنادون بها و الله فضحهم بما نعيشه اليوم فمنهم المتبع لهواه و منهم لتاريخه و منهم الملبس عليه اعليخ عالم يخطئ و يصيب و من يرد من اتبع النبي صلى الله عليه و سلم بالدليل و ما صح عنه فقد رد ما جاء به و تطعنون في السلفية بما يفعله الحكام و العلماء السلفييون يبينون و يناصحوهم بالسر فهذه هي السنة.

  • مسلم جزائري

    حسب رأيكم من يتبع السنة فهو مدخلي ، تريدون أن تصفوا من اتبع السنة بالحزبية والاتباع لتيار معين ......قبحكم الله

  • .......هو.....

    69 الجمعية لم تكن محل انتقاد فحسب إنما النفي ( متى كان للعرب علماء حتى تكون لهم جمعية ، إن وجدوا أفيدوني بهم أفادكم الله بالخير )

  • .......هو.....

    لعلمك أن إشارة خالد وعقبة المستعملة سريا لفترة قصيرة من طرف الثوار تم تبليغها للجيش الفرنسي من طرف الخونة وبها تم أغتيال البطلين الحواس واعميروش ومن معهما ، لعلمك أن إسم عقبة وخالد قد يحمله الآلاف من المجرمين والفساق والخونة .

  • chakchouk

    الرجل لم ينتقد جمعية العلاماء أصلا بل إلى ماآلت إليه و يتهمها بالإنحراف عن مسلكها الأول ،إذ أنتم لازلتم تسيرون وفق مبادئ مؤسسيها أجيبوه بالدلائل القطعية، حاوروه علنا أو إن شئتم أسكتوه ،أظن أن هذا هو الذي ينتظره منكم،أما ما نراه إنها الفتنة

  • عبد الكريم

    إلى 63 يبدو أنك إختلطت لديك الأمور و إرجع إلى التاريخ ترى أن الوحيدين الذين وقفوا ضد ثورة أول نوفمبر هم الشيوعيين، و كل الأحزاب الوطنية إلتحقت إلا أحرارك. و هذا بإعترافات قادة الثورة. أما جمعية العلماء عملت على هذا اليوم منذ الثلاثينات و لما إنطلقت ثلة من الشباب المؤمنين و جعلت كلمة سرها عقبة و خالد في أول نوفمبر. فباركتها و رحبت بها الجمعية فانطلق تلامذتها واحد تلوى الآخر للإلتحاق بالجبهة. إلا الشيوعيين وقفوا ضد الجهاد.

  • عبد الكريم

    أنظروا يا للعجب كيف تكون النصيحة من طرف السعودي المدخلي لمن زكاهم من يسمون أتباعه في الجزائر من فركوس و غيرهم من من نالو الدبلوم.فلقد نصحهم بالوحدة و المحبة لما أحس أن مشروعه فشل في الجزائر و إنكشفت المؤامرة ضد شباب الجزائر و أصبح الشباب لا ينقاد من أذنه خاصة لما هوجمت جمعية العلماء المسلمين و هي الحصن الحصين للشعب من كل إنحراف عقائدي.

  • الواضح الصريح

    تابع لرقم 65 جبال جرجرة والأوراس وغيرها من الجبال والسحاري بمختاف مناطق الوطن ضمت أبطالا من خيرة أبناء الجزائر الذين لا يتنفسون سوى أكسجين الحرية دينهم الوحيد هو تحرير الوطن الجزائر ( مافيهم لا إمام لا رجل دين ( للعلم فإن من سمات رجال الدين كقاعدة الجبن وعدم الأستعداد للتضحية ) فكر الجزائريين كان وقتها حرا رغم الفقر ونظيفا يشع بالروح الوطنية ) خليونا من الدروشة والنفاق تفاديا لتضليل أبناء الجزائر .

  • الواضح الصريح

    المعلومات المتوفرة لديك كلها غير صحيحة ( البعض الذي أشرت إليهم حملوا لواء الأرض لله يرثها لمن يشاء من عباده الصالحين وكانوا يشرحون أن الفرنسيين هم الأصلح ويحملون الحضارة ) الرجال الأحرار الغير مقيدين بالقيود الدينية والخرافات هم من حرروا الوطن ، قد ياتي بعض النماذع بعد وقت قصير ويصرحون أن رجال الدين والأيمة هم من دمرو خلايا الإرهاب وأنقذوا الجزائر وليس الجيش الوطني وعناصر الأمن والوطنيين العكس هو أن خلايا الإرهاب أسست في المساجد ومنها أنطلقت فتاوى إجازة ذبح وقتل الجزائريين ( راجع معلوماتك ) مظاهرة 8 ماي 1945 أنطلقت بصوت الأحرار بجبال جرجرة والأوراس/ كذب وتضليل ماذطهبت إليه .

  • عبد الكريم

    إلى 63 إرجع إلى التاريخ سترى أن الشهداء وقادة الثورة معظمهم تلاميذ مدرسة جمعية العلماء المسلمين الضاربة و العميقة التي حررت العقول فتحررت الأبدان. و مظاهرة 8 ماي 1945 إنطلقت من المسجد و أول شهيد هو شعال بوزيد ،...إلخ و الآتي أعظم من فجر 1 نوفمبر54 تجدهم حفاظ للقرآن في الزوايا و الكتاتيب و نشطاء في المدارس القرآنية. إرجع إلى تاريخ أعضاء الجمعين فمنهم من سجن و عذب و قتل . يبدو أنك لم تعطي لدرس التاريخ أهمية.

  • أحدكم ممن يمقت التملق والنفاق

    62 تقول أن ( جمعية العلماء المسلمين التي روضت الإستدمار الفرنسي ) ؟ فعلا روضته بالأبتهالات والمديح !!!! ؟؟؟؟ راك تضحك على روحك ولا على المغفلين ؟

  • عبد الكريم

    لقد إصطدم فركوس بجدار حصين و هي جمعية العلماء المسلمين التي روضت الإستدمار الفرنسي و أتباعه من الخونة. عليه عدم التسرع و البادئ أظلم. عليه أن يطلب الإعتذار من رجالها الضاربين في التاريخ من من أستشهدوا منهم من هم أحياء من المجاهدين.

  • بوكوحرام

    الاسلام واضح وضوح الشمس ولانحتاج الى علماء الخرطي .. فركوس وعابدين هما خرطي في خرطي ولا يتبعهما الا الجهلاء المغلوبين على امرهم

  • الأستاذعلي يقول:

    كلاكما على خطإ قاتل : ـــــــــــــــــــــــــــــ)) للأسباب والبيانات الواضحة ضدكما(( الشيخ فركوس وجمعية العلماء))
    1---- أعتقد جدالكما هو من اجل الظهور واللعب على ظمائر الأمة من اجل مصالحكم كما سبق للعلماء المقربون من السلطة ولم يخدموا لاالأمة ولاالإسلام هذا من جهة..
    2---- ايضا المحرمات عبر الوطن باكمله ظاهرة ظهور الشمس ولا احد منكما قال كلمة الحق اليس هذا جذع مشترك ((بينكما)لمحاربة الفساد المتمثل في الرشوة والخمر والزنا واللواط والحقرة والحكم بغير ماأنزل الله المحاكم تحكم بقوانين المستعمر [[ فرنسا مائة بالمائة]] أليس مهمتكما هنا لم ذهبتم الى الجزئيات او حتى الكليات ليس محاربتها هكذا؟

  • الحق23

    يا "الحقيقة" هل وصف ترامب للمهاجرين بالحيوانات من العدل؟ هل تخطيط ساركوزي لقتل القذافي ليس بسبب ظلمه وإنما ليتستر على فضيحته هل هذ من العدل؟ هل اغتيال الأميرة ديانا بقرار من عائلتها الملكية من العدل؟ وهل اعطاء اوامر (من طرف بوتين) بقتل الروسي ألكسندر ليتفينينكو المتهم بخيانة بلده هل هذا من العدل؟
    الغرب يتظاهر بالعدل مع المهاجرين في بلاد الغرب ولكنه يصنع الإرهاب ليجد حجة و يرسل ترسانته الحربية إلى الدول المستضعفة مثل مالي والعراق وسوريا ليقتل النساء والأطفال والشيوخ أو يبيع أسلحة للدول العربية التي تدعي الاسلام والتي تحكم بما يمليه عليها الغرب لقتل الأبرياء من شعوبها أ-هذا من العدل؟

  • يسين بوسعادة

    قيل أن الحق إذا أنتقد زاد إنتشاره مثل البخور إذا أحرق أنتشرت رائحته فكذالك الشيخ فركوس علامة الجزائر أما بالنسبة لتغير منهج الجمعية الأن على التي كان يقودها العلامة ابن باديس فقد أقرها رئيس الجمعية قبل حوالي سنة من جملة ما قال عن تغيرها أنها لا يوجد إختلاف بينها و بين الصوفية قالها رئيسها فلماذا تنكرون عن الشيخ فركوس ما قال عن جمعية اليوم هذا أولا ثانيا ماوضعت الجمعية اليوم إلا لهدم دعوة إبن باديس و الدليل مشاركتها في مؤامرة إحتفال بيوم وفاته هو 16 أفريل 1940 كارثة عظمة أن يكون يوم وفاته يوم علم ثانيا أين إهتمامهم بنشر مؤلفاته و إدخالها في معاهد تخريج الأئمة إو في المنهاج التربوي أو على الأقل.

  • كلنا اخوة

    العام والخاص من الشعب و من الشباب احسوا بان ما يترتب عن الزوايا شرك و خزعبلات و رقص وجسور لنمرير سياسة وسخة و خير دليل محاولات شيكيب

  • متابع ..

    اين الجمعية هم فقط منخرطين منهم من كان في حزب افلاني و احر كان في حزب الانقاذ واخر في حزب النهضة واخر ارندي منهم اساتذة و منهم من احبوا فقط الجمعية لاغراض اشهارية لهم .لو كانت حقا استمرارية لمنهج ابن باديس و البشير لسارت في السكة الصحيحة .يجب وضع اليد في اليد كمسلمين و دعوا السياسة و الزوايا و الشرك بالله واخدموا هذا الشعب .

  • الحقيقة

    للمعلق 23 : تقول لنا لن يبق العلماء المسلمين في بلدانهم إلا إذا ساد العدل الذي لن يتحقق بقوانين يفصلها لهم الغرب ... وهنا تناقض نفسك فمن جهة تخبرنا أن علمائنا يهاجرون الى أروبا ومن جهة تقول لنا أن قوانين هذه الدول التي فرضت علينا لا تناسب هؤلاء العلماء وهي سبب هروبهم من هذه الدول
    تقول لا يسود العدل في الدول الإسلامية إلا بتطبيق الشريعة الإسلامية ... العدل ساد ويسود في دول اروبا التي يهاجر اليها علمائنا رغم أنهم لا يطبقون الشريعة أما المسلمين فلن يعرف العدل الطريق اليهم بالشريعة أو بدونها فهم على النقيض يقدسون اللاعدل واللامساواة ويعشقون الغطرسة والتغول والعجرفة وتاريخهم شاهد على ما أقول

  • أحدكم (ج)

    34 لو ترأسهم -( الشعب الكوري )- بن بللة وبومدين واستوردوا لتربية أبناء كوريا أمثال الغزالي والقرضاوي -( قادة جيش الإخوان المسلمين ) - لكانوا مثلنا اليوم وأصبحنا إخوة في العروبة من رضاعة الجهل والتخلف الفكري .

  • علال

    الحمد لله اصبحت هناك حركة فكرية . حرة كل يقول رايه . ويظهر ان الجزائريين بدأوا يتحررون من عقدة الخوف من الرأي المخالف. ولكن الطريق مازالت طويلة حتى نتحرر فكريا . ولا نأبه بمن يمدح او يذم . على ان يكون الاحترام متبادل بين الخصوم في الرأي. وكل حر في حياته وعلينا احترام الجميع .حتى الذين يخالفوننا.

  • محمد

    عندما اقرأ تعاليق تطعن في المشايخ ممنوعون من التلفاز و اذاعة وممنوعون من الالقاء الخطب بالمسجد ولو دروس، فقط كلامهم ازعجت اتباع الهوى والولية الصالحة وجرت معهم من غرتهم بدعواتهم تفهم من هم على حق ومن هم على الباطل، فرنسا الاستعمارية كانت تعين الصوفية التي كانت تنشر دين فاسد منحرف ولا تزال حتى اليوم لجر اتباعها وحلفائهم اذناب ايران وخوان المفلسون الذي يدرس الكتب سيد قطب بجامعاتنا وهي مرجعية الخوارج، لكن اعلموا ان هجومكم على الشيوخ فركوس وسنيقرة، و جمعة لن تفلح و سيقوي نفوذهم لاجل بعث الاسلام الصحيح من الكتاب والسنة فطوبي لغرباء

  • taher

    نعم للسلفية الناصحة، الهادفة، الهادية
    لا للمدخلية الناطحة والشاطحة، هذاه المدخلية عبارة عن مجموعة وظيفية وخلايا نائمة تحت خدمة شيطان العرب محمد بن زايد، سوف يتم تحريكا ومدها بالسلاح عند الحاجة كما استخدمها في اليمن،ليبيا، ومصر، وكما شوش بها على الحراك الديمقراطي مؤاخرا في تونس.
    هذاه المدخلية منبت سوء داخل الأمة الإسلامية.

  • حسام

    أحدروا مشايخ عكاض ؟وعليكم بقراءة تاريخ وتأسيس آل سعود والوهابية والفكر التكفيري ؟
    بالأمس أجتمعت الجامعة العبرية بطلب من آل سعود أنه المضحكات فيى خادم الحرمين زورا وبهتانا،مادا قال أمينها العام مستهزئا:(على ما يبد ) فيشك فى أمال الشهداء الضحايا من الفلسطنيين ويشكك ويقر ببراءة الصهاينة ،واجتمعوا وطلبوا ما طلبه العالم :لجنة تحقيق دولية ،وهم مجتمعين أمام السفارة الأسرائلية وأعين وأدن سفيرها وأنت تقول لي :مدخلي أو مخرجي رحم الله أمي حين كانت تريد تنويم أحفادها:ننى ننى يابشة واش نديروا للعشاء نديروا الجاري بالدبشة ونمد لوليدي يتعشى ،حتى ينام ،نعم من قال عن كوريا الجنوبية لم تتقدم لا بالمدخلية ولا ب

  • الدكتور محمد مراح- الجزائر

    الهدف كما عبرت في مقال منشور في سبق بريس الالكترونية والبصائر هو :[في تقديري: أن دلالة الأشاعرة (وهي مميتكأ عليه الخطاب الفركوسي )متعلقة بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، التي أخذت تمد جذورها في المجتمع الجزائري، ويزدهر نشاطاها الإصلاحي، وتقوى مؤسساتها الثقافية والإعلامية والدعوية والاقتصادية، وامتد للقضايا الكبرى في العالم الإسلامي مثل غزة وميانيمار.وسجلت مواقفها الواضحة في مسائل جوهرية هي : المنظومة التربوية و المخطط الغبريطي – و الاستماته في مواجهة التيار التغريبي الذي يجهد في فرض كتابة الأمازيغية بالحرف اللاتيني – مواقفها المساندة للحركة الاحتجاجية كالاساتذة مهنية

  • صهيب

    أين هو كلام الشيخ؟ لم أقرء إلا كلاما قليلا عنه هنا والباقي مدخلي وما مدخلي. علي بالإسراع الى موقعه لأشفي غليلي. حفظ الله عالم الجزائر الشيخ أبا عبد المعز ونفعنا الله بعلمه

  • حسام

    الملقب *حقيقة* كتب : اتركو السلفية في حالها ولا تضيقو عليها سترون كيف يصبح المجتمع الجزائري … نحن نعرف كيف يصبح الشعب الجزائري ... أتظن نفسك تعلم الغيب !!! من يدعي علم الغيب ما يعرف والو و الصمت أحسن له

  • الواضح الصريح

    ( هما كيف كيف ) فقط الحق أحق أن يقال وهو أن فركوس أقل شرا وضررا وخطرا من قسوم .

  • عبد الحكيم بسكرة

    تابع..بل نسمع للشيخ فركوس فقط الا في الامور التي لا تزيد الامر الا مزيدا من الجدل العقيم و المراء السقيم فكيف يستقيم رأيه باتهام جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الحالية بتهم نشر البدع و المنكرات و هي الجمعية التي تكاد الوحيدة لمحاربة البدع و الخرافات وتطهير المجتمع من انواع الشرك و التي تعمل على توحيد صفوف المسلمين فأي دليل جاء به الشيخ فركوس لكل ادعاءاته ضد جمعيتنا جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بل يقذف تهمه هكذا جزافا الله يهدينا جميعا

  • عبد الحكيم بسكرة

    الشيخ فركوس حتى لا اظلم نفسي بابداء رأيي فيه هو انني لا اعرفه كما عرفنا كثير من الدعاة الذين يدافعون عن الاسلام و مقومات الامة الاسلامية و شرعها من امثال الشيوخ ابن باديس و البشير الابرهيمي و احمد حماني و شيبان و زهير الزاهري و سعد الله رحمهم الله جميعا و كذلك الشيوخ عبد الرزاق قسوم و عبد القادر طالبي و الطاهر علجت و المجوري و غيرهم حفظهم الله الذين نعرفهم دائما واقفين لا يكلون دفاعا عن مقومات الامة الاسلامية كالعربية و اصول التوحيد ونشهد لأكثرهم دائما محاربة انواع الشرك و البدع الضالة و الخرافات و واجهوا بكل قوة الملحدين و المنافقين اما الشيخ فركوس فلم نسمع له و لم نشهد له مثل هذه المواقف

  • حفيد الشهداء

    يجب ان تسمى اعضاء جمعية علماء المسلمين .لان الجمعية وعلمائها قضوا نحبهم ولم يبق منهم اي شخص ..لان من يضعون انفسهم كعلماء هم اساتذة فقط لم يضيفوا اي شيء او منهج قد يكون مرجعا للطلبة والائمة.

  • كلنا اخوة

    اصحات التعليقات لو وجدوا في الدولة ميولا الى فركوس لمالوا معه .لانهم اليوم وجدوا ميول الدولة نحو الزوايا فانهم يميلون.

  • عبدو

    السلفية هي دين الله الذي جاءت به الرسل و النبيون؟!
    أليس الاسم الحقيقي لهذا الدين هو " الإسلام"
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • سليمان

    كنت تحديت سابقا جميع العلماء الجزائريين وخاصة السلفية التي إفترقت على 73فرقة أن يفسروا وينشروا وصايا الرسول الأعظم الاخيرة في حجة الوداع ويفيدونا بعلمهم ويبلغوا عن رسول الله مباشرة ولكن لم يفعلوا وخاصة الشيخ فركوس ولا أدري العلة ...!!
    فاوالله ووالله لتسألن يوم القيامة على رؤوش الأشهاد على نشر الفتن بين الناس وللأسف باسم الدين والسلف !!؟
    فالرسول سيشكيكم إلى الله القادر والمنتقم بقوله "يارب إن قومي أتخذوا هذا القرآن مهجورا ".فأعدوا الجواب يا مشايخ .
    على فكرة التحدي قائم ونحن كمسلمين والحمد لله نشهد أن رسول الله قد بلغ .اللهم فاشهد بأننا نصحنا هؤلاه العلماء باتباع وصايا الرسول ولكن ......

  • سليمان

    كنت تحديت سابقا جميع ال

  • محمدي الأحمدي

    كل بما لديهم فرحون . لقد درس علماء الغرب عقلية هؤلاء و برمجوهم و وضعوا لكل فرقة منظريها و أوجدوا لها مصدر تمويلها . فأصبحت تدين بدين راعيها . فمن أين لقوم بين عشية و ضحاها السيارات من الطراز الرفيع و الأسلحة غير الرائجة و الألبسة المفصلة على القد وحسب التصنيف ؟ و حتى السكاكين المعدة للذبح و الإستئصال . يظهرون هنا ثم يختفون ليعودوا حسب الطلب في الزمان و المكان الذي حدد لهم. فالفراكسة جزائريو الإصل و دواعش الهوى مستعدون للتنفيذ . هم كالقنبلة الموقوتة تستعمل في الزمن و الوقت المناسبين .

  • جزائري أصيل

    نعم للسلفية الناصحة، الهادفة، الهادية
    لا للمدخلية الناطحة والشاطحة، هذاه المدخلية عبارة عن مجموعة وظيفية وخلايا نائمة تحت خدمة شيطان العرب محمد بن زايد، سوف يتم تحريكا ومدها بالسلاح عند الحاجة كما استخدمها في اليمن،ليبيا، ومصر، وكما شوش بها على الحراك الديمقراطي مؤاخرا في تونس.
    هذاه المدخلية منبت سوء داخل الأمة الإسلامية.

  • Toufik

    الى سعد الدين محفوظ .
    اتبع من شئت ولكن لا تنسبه الى الجزائر،لاخير فيمن يدعي العلم و الدين و لا يتكلم عن بحر الفساد الذي تعوم فيه الجزائر

  • بوكوحرام

    الاسلام واضح والقران شامل لكل شيء وعليه لا نحتاج لهؤلاء مثل فركوس وعا بدين ..الاسلام بريء من نعراتكم ..كلوا بعضكم بعضا ..

  • Auressien

    تنافسوا على العلم و المعرفة الذي أوصل كوريا الجنوبية (التي كانت في مستوى التخلف مع الجزائر في الستينات) إلى مصاف الدول المتطورة و اتركوا ما هو فقط بين العبد و خالقه . كوريا الجنوبية ستتحد مع كوريا الشمالية و سيكونان قطب ستكون له قوة إقتصادية و سياسية عضمى و أنتم مازلتم تتجادلون حول الفكر الديني الذي خلص في نهايته للخراب الذي تعيشه الدول العربية دون سواها .

  • الحق أحق أن يتبع يا فركوس (2)

    عنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ، وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلاَّ غَلَبَهُ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا، وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَىْءٍ مِنَ الدُّلْجَةِ) رواه البخاري (39) ومسلم (2816)
    قال الحافظ ابن رجب رحمه الله: " معنى الحديث: النهي عن التشديد في الدين، بأن يحمِّل الإنسان نفسه من العبادة ما لا يحتمله إلا بكلفة شديدة، وهذا هو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم : (لن يشاد الدين أحد إلا غلبه) يعني: أن الدين لا يؤخذ بالمغالبة، فمن شاد الدين غلبه وقطعه. فاحذر التشدد رحمني الله وإياك

  • الحق أحق أن يتبع يا فركوس (1)

    نحن على بينة من ديننا وما فسدت عقيدة الجزائريين إلا بعدما أتيت أنت ومن معك من الوهابيين المتحجرين الذين يتبعون هوى السلطان فتارة تحرمون قيادة المرأة للسيارة ولما قننها بن سلمان المتأمرك (تابع لأمريكا) وسمح بها أحللتموها بين ليلة وضحاها لأنكم علماء بلاط لا علماء ربانيين ... فعوض أن تتهم الناس بنشر المخالفات والبدع والمنكرات، انظر لأسيادك بالجزيرة العربية الذين أفسدوا كل المذاهب بتطرفهم حتى بدا الإسلام في أعين العالم دين عنف وتأخر يحارب العلم والعلماء وينشر الخزعبلات والأفكار القرنأوسطية ويؤسس لداعش مثلما كان حال الكنيسة التي أحرقت غاليليو وغيره فالإسلام منكم براء ولا حجة لكم.

  • جزائري حر

    دين الله الإسلام لا السلفية

  • Mohamed

    سؤال للشيخ فركوس و أتباعه: قبل مجيء السلفية و السلفيين، هل كانت عقيدتنا خاطئة؟

  • racine

    الشيخ بركوس ما نحتاجوش لامثالهم خلةنا نحفضو شويا قران وشويا ادعية دينية
    ونتبع ما قال ايام الصحابة او خلونا نتبع اهل الشريعة واهل العروش

  • محمد

    السلفية هم اعداء اهل الهوى والمبتدعين، والقبوريين واصحاب الوعدات التي تنظمونها لسلب الاموال السدجة واتباع شمسوا الدين المفتي قناة النهار. فطوبي لكم الاسلام ذهب غريبا وسيعود غريبا

  • وليد

    إنه الحق سواء قاله الشيخ بارك الله فيه ام لا فالحق واحد
    زيغهم واضح

  • عبد الرحمان إليزي

    لقد تمنيت في تعليق سابق ألا يرد أحد من الأفاضل على فركوس لأن هدفه صار مفضوحا وهو إلهاء الأمة عن مشاغلها الحقيقية ، في الوقت الذي يذبح فيه الفلسطينيون بمباركة من آل سعود يلقي هو بشرارة من على لسانه لكي يشغل الأمة عن قضاياها الكبرى ، وأقولها صراحة والله ما كنت أدري أن المستوى منحط إلى هذه الدرجة لا أدب ولا احترام ولا حسن الظن وتقسيم الإتهامات يمنة ويسرة والنعيق بما ينعق به خدام آل سعود الإخوان الإخوان ، الإخوان سادة ولكن دون إنزالهم منزلة المعصومين ،والأدهى والأمر الحكم على نيات الناس وكأنه ولج صدورهم

  • كريم

    ما أعرفه لكل دوله عالمها ونحن عالمنا الشيخ فركوس حفظه الله بشهادة كبار العلماء.ومن يتكلم فيه بسوء اما جاهل أو حقود .وفي كلتا الحالتين كيف لشخص لايفرق بين فراءض الصلاة وشروطها تجده ينتقد عالم .متفقه في الحديث والتفسير والفقه والسيرة.وووو اللهم ردنا الى الحق ردا جميلا

  • الحقيقة

    اتركو السلفية في حالها ولا تضيقو عليها سترون كيف يصبح المجتمع الجزائري ... نحن نعرف كيف يصبح الشعب الجزائري وبوادر سلوكاتهم وما يريدون فرضه على الجزائريين معروف كيف لا ونحن شاهدناهم يطالبون المصطافين خلال فصل الصيف بمقاطعة السباحة كما شاهدناهم في الجامعات يتحرشون بل يهددون البنات الغير محجبات كما رأيناهم فرضوا منطقهم في العديد من المساجد ودخلوا في منازعات مع الأئمة ... وبإختصار هي نفس سلوكات الإسلاميين سنوات التسعينيات

  • الحق

    يا "الحقيقة" للجزائر وكل الدول العربية علماء في الإعلام الآلي والرياضيات والفيزياء النووية والطب و ... و لكنهم في أوربا خارج بلدانهم التي بقيت متخلفة ؛ هل تعلم لماذا؟ لأن بلدانهم لا تشجع العلم والعلماء إرضاءا للغرب الذي يرعاها ويشجعها ويحميها من شعوبها المظلومة. لا يبقى العلماء المسلمين في بلدانهم إلا إذا ساد العدل ولا يمكن أبدا أن يسود العدل في الدول الإسلامية بقوانين يفصلها لهم الغرب الذي يحب أن يبقى فينا الجهل والتخلف ليستغل خيراتنا أكثر فأكثر؛ لا يسود العدل في الدول الإسلامية إلا بتطبيق الشريعة الإسلامية (شرع الله وليس شرع فركوس أو غيره) التي تحث على العدل و طلب العلم من المهد إلى اللحد

  • Dr. Khaldi

    Mais où est l'état? voilà la main étrangère flagrante en action chez nous et vous cherchez ailleurs. Ce Ferkous doit être poursuivi en jsutice pour collaboration avec l'étranger. Que ferait l'Arabie Saoudite si des Séoudiens allaient recevoir des consignes d'un courant en Algérie? Il faut frapper avec une main de fer ce Ferkous et compagnie. Nous sommes musulmans algeriens et si cela ne vous plait pas alors vous n'avez qu'à aller vivre en Arabie Saoudite. Merci de publier

  • جمال

    اتركو السلفية في حالها ولا تضيقو عليها سترون كيف يصبح المجتمع الجزائري
    قصة حقيقية اقسم بالله يوجد شخص صاحب شركة كان موظف مسير مالي كل مرة يشتكي من ثغرات مالية الى ان طرده واتى بشخص سلفي قسما بالله من تلك اللحظة لم يشتكي صاحب الشركة هذا هو منهاج الذي ينقص مجتمع اتركوهم في حالهم ولا تضايقوهم وسترون نتائج

  • عبد القادر الجزائري

    كنت انتظر اجتماع علماء الامة بخصوص القدس

    لكن تاكدت ان مواضيع خلافاتهم اهم من مقدسات المسلمين
    مثلكم مثل بقية الحكام العملاء

    فضلوا خلافاتهم الشخصية على مشاكل الامة
    وهانحن ندفع الثمن والشعوب فقدت البوصلة ولم تعد تعرف فيمن تثق في الصديق ام العدو

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • حمام محمد امين

    سالني احدهم هل انتا مع التيار السلفي ام التيار الاخواني ام التيار العلماني قلت انا مع التيار الكهربائي الذي اتمنى يصعقهم جميعا لعلهم يرجعون الى رشدهم و يفهمون ان القوة في الاتحاد

  • الكاتب/ عبد الرحمن سرحان - سطيف

    من أخلاقيات المهنة ومن صدق الكلمة والمشاعر أن يُدعم المقال المنتقد بالتوثيق والسند، لأن ذلك حجة وشاهد حتى يصدق القارئ، أما أن ترسل الاتتهامات هكذا جزافا بدون ادلة فالعبارات إذن عابثة ومشوشة وناقمة مرسلة وما هي إلا خبر يحتمل الصدق والكذب. ما كان لكم لتتهموا أم الجمعيات وهي تاريخية لها فضل وأي فضل في حرب التحرير وما كتبه الشيخان خير دليل وغيرهما من المؤسسين ولا يزال الفلاح و الإصلاح ، أما بعد الشيخ العلامة محمد البشير الأديب المصلح النحرير الإبراهيمي يُسلم عليكم من روضته ويقول: ما أنت إلا حسام لا يقطع وبطل لا يمنع .

  • nasri aek

    لم يشوه أحدٌ السلفيةَ مثل ما شوّهها كثيرٌ من المنتسبين إليها والمحسوبين عليها، ولعل أكثر من قام بهذا التشويه هي طائفة السلفية المدخلية، حيث تحمل بعض الأصول السلفية في أبجديات فكرها ومنهجها، لكنها قد بدَّلتْ وغيرتْ كثيرا من الأسس والقواعد السلفية الأصيلة؛ ولعل أبشع ما قام به المداخلة من تشويه للسلفية هو تحريف مفهوم السلفية نفسه! فالسلفية عند عامة علمائها ومُنَظّريها: هي العمل بالقرآن والسنة وفق القواعد والأصول التي اتفق عليها سلف الأمة من الصحابة والتابعين والأئمة المتبوعين. أما السلفية عند المداخلة: فهي لَيُّ أعناق نصوص القرآن والسنة لإضفاء الشرعية على سياسات ورؤى آل سعود.

  • سفيان

    شيخ فركوس وجمعة وسنيقرة هم الوريثون الشرعين لدعوة ابن باديس والعقبي والابراهيمي، كلهم على خطى السلف الصالح، جمعية العلماء المسلمين لا يمثلهم قسوم وغلام ولا الصوفية حفظ الله شيوخنا العصر سنيقرة وجمعة وفركوس هذه ما قاله شيخ حماني رحمه الله جعل من الصراع بين ابن باديس والطرقية صراع بين السنة والبدعة،بين الحق والباطل،بين الهدى والضلال، بتأليفه لكتاب”الصراع بين السنة والبدعة أو القصة الكاملة للسطو على الرئيس عبد الحميد بن باديس

  • جزائري - بشار

    كنت انتظر اجتماع علماء الامة بخصوص القدس

    لكن تاكدت ان مواضيع خلافاتهم اهم من مقدسات المسلمين
    مثلكم مثل بقية الحكام العملاء

    فضلوا خلافاتهم الشخصية على مشاكل الامة
    وهانحن ندفع الثمن والشعوب فقدت البوصلة ولم تعد تعرف فيمن تثق في الصديق ام العدو

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الحقيقة

    للمعلق رقم 11 : تقول وتكرر : إقرأ وتعلم قرآنك . منح كل الناس القدرة على قراءة القرآن وتدبره . أفلا يتدبرون القرآن . ويستغلون جهلكم وعدم تدبركم للقرآن ... نحن في زمن الإعلام الآلي والرياضيات والفيزياء النووية والطب ... فهذه هي التي أوصلت الشعوب والأمم الى الفضاء الخارجي حيث يسبحون فوق رؤوسنا وهذه هي التي أوصلت الدول المتقدمة و القوى العظمى الى التحكم في غذائنا وسلاحنا ولباسنا ... حيث نعتمد في كل شيء على ما ينتجه هؤلاء في وقت لا نزال نحن نعيش في أوهام وأحلام أكل عليها الدهر وشرب بل نعيش في القرن 21 بعقليات وسلوكات عصور الكهوف والمغارات

  • سفيان

    بارك الله في شيخنا فركوس حفظه ورعاه، ومنبع النور الاسلام في افريقيا

  • مختار

    "لها عزوفٌ عن نشر التوحيد الخالص" ؟ التوحيد الخالص عند الوهابي من أمثال فركوس وجماعته هو التجسيم والتشبيه المحض لله تعالى بمخلوقاته، والعياذ بالله من أهل الضلال.

  • مجبرعلى التعليق - منقول

    أيها الجزائريون دعوا عنكم فركوس وغير فركوس . اقرأ. .اقرأ. .اقرأ وتعلم قرانك بنفسك فالله منح كل الناس القدرة على قراءة القرآن وتدبره. أفلا يتدبرون القرآن ام على قلوب اقفالها. هذه الآية ليست خاصة بأحد بل هي موجهة لكل الناس فلماذا ننتظر من فركوس أو غيره أن يتبرع لنا بما قراه وكيف فهمه وكأننا حيوانات بدون عقل.اقرا باسم ربك هي موجهة لكل الناس دون استثناء. هؤلاء اللذين يدعون العلم ويقودون المسلمين لحروب داخلية يكذبون عليكم ويستغلون جهلكم وعدم تدبركم للقرآن .هو أعلم بمن اتقى ولا احد يزايد على الله في معرفته بمن اتقى ومن يدعي أو يشير إلى ذلك فهو كذاب بدليل الآية القاطعة.إذن اقرأ وتدبر حتى لا يلعب بك

  • المدخليون خوارج العصر

    #لا للمدخلية يافركوس!
    الشيخ بن حنيفية عالم يحمل ميراث ابن باديس بحق،يشرف في معهده العامر بمعسكر على تعليم الناس ونشر العلم وتحفيظ القرآن تطوعا عكسك أنت يافركوس تنشر الفتنة بخرجاتك بين المسلمين في الجزائر بأفكارك المدخلية الآل سعودية الدخيلة على أهل السنة اتق الله اتق الله اتق الله وكفاك تفرقة.جمعية العلماء في عهد ابن باديس كان فيها الصوفية الأصحاء وحفظة القرآن الأجلاء وشيوخ الزوايا العلماء وعندما رحل طلابه وإخوانه إلىمصركالورتلاني والإبراهيمي لم يتصادموا مع الإخوان المسلمين ولم يخرجوهم من أهل السنة والجماعة بل كان الفضيل الورتلاني يخلف حسن البنا في دروسه ...الجمعية جامعة وليست مدخلية مفرق

  • محمد ب

    **)الرجاء ..الرجاء أن تتوقّفوا عن القذف في بعضكم البعض إذْ أنتم مسلمون.
    **) الرجاء..الرجاء ألاّ ترد جمعية العلماء.
    ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ))
    **) الرجاء الرجاء أنْ تترفّع الصّحافة المكتوبة عن هذه الترّهات, فهناك مواضيع أكبر وأفيد.
    ((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ))

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    فركوس يتهم جمعية العلماء بنشر المخالفات والبدع والمنكرات! هذا ليس بجديد يا سي فركوس بل لو تصفحت أرشيف مجلات هذه الجمعية سوف تجد أكثر من الخرافات والبدع والمنكرات فهي كانت تصفق وتغرد لفرنسا " لسنا أعداء لفرنسا ولا نحن نعمل ضد مصالحها بل نعينها... " في جريدة السنة 17 04 1933 وكانت تتهم وتشتم وتتهجم على الإستقلاليين وتنعتهم بالمتطرفين أحيانا والمشاغبين أحيانا أخرى أما في جريدة الشهاب 13 11 1937 ففيها تصف الفرنسيين بإخواننا ويجب أن نكون مستعدين للتضحية من أجل فرنسا .. وما خفي أعظم يا سي فركوس وبالتالي فكلامك لن يضيف شيئا للأمر الا بالنسبة للمتعصبين الذين وحتى إن شاهدوا غرابا لقبوه معزة

  • محمد سمسوم

    دوخونا هاذو السعوديين

  • العباسي

    هادا فركوس و جماعته جنود ال سعود صدقوني

  • جزائري

    أيها الجزائريون :دعوا عنكم فركوس وغير فركوس . اقرأ. .اقرأ. .اقرأ وتعلم قرانك بنفسك فالله منح كل الناس القدرة على قراءة القرآن وتدبره. أفلا يتدبرون القرآن ام على قلوب اقفالها. هذه الآية ليست خاصة بأحد بل هي موجهة لكل الناس فلماذا ننتظر من فركوس أو غيره أن يتبرع لنا بما قراه وكيف فهمه وكأننا حيوانات بدون عقل.اقرا باسم ربك هي موجهة لكل الناس دون استثناء. هؤلاء اللذين يدعون العلم ويقودون المسلمين لحروب داخلية يكذبون عليكم ويستغلون جهلكم وعدم تدبركم للقرآن .هو أعلم بمن اتقى ولا احد يزايد على الله في معرفته بمن اتقى ومن يدعي أو يشير إلى ذلك فهو كذاب بدليل الآية القاطعة.إذن اقرأ وتدبر حتى لا يلعب بك

  • عبدالحفيظ

    الجزائر ابتليت باشباه علماء امعة لغيرهم يعتقدون انهم على حق منهم من يتبع الاخوان في مصر و منهم السلفية في السعودية متخاصمين فيما بينهم و يراسلون اسيادهم ليرضوا عنهم
    بئس القوم

  • وجهة نظر

    اتقوا الله في السلفية، فإن السلفية لم يؤسسها أحد من البشر
    ومن أسسها إذاً إن لم يكن مؤسسها أحد من البشر
    لا تقل لي فقط بأنها من الله لأنك ستسقط مباشرتاً في حفرة النفاق
    على كل حال السلفية الوهابية السنية أو الصوفية أو الشيعية
    كلها من البشر حتى لا أقول أشباه !!

  • سعد الدين محفوظ

    لا حول ولا قوة الا بالله , الشيخ فركوس هو خليفة العلماء في الجزائر

  • سعد الدين محفوظ

    لا حول ولا قوة الا بالله , الشيخ فركوس هو من بقايا العلماء الربانيين فالجزائر