-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أخرج فيها عدة تيارات من دائرة "أهل السنة والجماعة"

فركوس يصدر فتواه المثيرة للجدل في كتاب!

الشروق أونلاين
  • 15917
  • 37
فركوس يصدر فتواه المثيرة للجدل في كتاب!
ح.م

أعلن موقع الداعية السلفي محمد علي فركوس، طبع رسالته المثيرة للجدل حول “أهل السنة والجماعة” في كتاب جديد صدر له مؤخرا.
ويظهر من خلال غلاف هذا المؤلف الجديد للداعية فركوس، أنه اختار له نفس عنوان رسالته الصادرة قبل أشهر، وهو ” تسليط الأضواء على أنَّ مذهب أهل السنة لا ينتسب إليه أهل الأهواء”، كما ضم الكتاب مقالات أخرى له.
وكانت هذه الرسالة الصادرة في مارس الماضي، قد أخرج فيها عدة تيارات من دائرة أهل السنة والجماعة، وخلفت جدلا كبيرا في الساحة، بين من وصفها بـ”الإنحراف الخطير” ومن دعاه إلى سحبها كونها “مثيرة للفتنة”.
وورد في الكلمة الشهرية للشيخ فركوس، أن “لا يحوي مذهبُ أهلِ السنَّة ـ في ذاته ولا في نطاقه وطيَّاتِه ـ مظاهِرَ الابتداعِ ولا صُوَرَ الانحلال والتمييع لدِينِ الله الحنيف”.
وأضاف أن “الإسلامَ الذي يُمثِّله أهلُ السُّنَّة والجماعة ـ أتباعُ السلف الصالح ـ إنَّما هو الإسلام المصفَّى مِنْ رواسب العقائد الجاهلية القديمة، والمبرَّأُ مِنَ الآراء الخاطئة المُخالِفةِ للكتاب والسُّنَّة، والمجرَّدُ مِنْ مَوروثاتِ مَناهجِ الفِرَق الضَّالَّة كالشيعة الروافض والمُرجِئةِ والخوارجِ والصُّوفيةِ والجهميةِ والمعتزلةِ والأشاعرة، والخالي مِنَ المناهج الدَّعْوية المُنحرِفة كالتبليغ والإخوان وغيرِهما مِنَ الحركات التنظيمية الدَّعْوية أو الحركات الثورية الجهادية ـ زعموا ـ كالدواعش والقاعدة، أو مناهجِ الاتِّجاهات العقلانية والفكرية الحديثة، المُنتسِبين إلى الإسلام”.
وحملت رسالة لرئيس الجمهورية بمناسبة يوم العلم في 16 أفريل الماضي، انتقادا ضمنيا لما ورد في فتوى هذا الداعية السلفي .
وحسب بوتفليقة “نرى اليوم أن الشعب الجزائري السني تصطدم بوحدته أفكار غريبة عنا، وتحاليل دينية مخيفة كانت بالأمس القريب مصدر الفتنة، وقد تكون كذلك غدا، إذا لم نتصد لها بتبصر”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • جزائري - بشار

    يا جماعة نحن مسلمين ولدينا كتاب و سنة فصل فيهما من 14 قرن
    ولسنا بحاجة لمن يفصل لنا الدين والسنة ويدخل ويخرج منهما من يشاء

    اذا كان العالم والباحث والامام والداعية عاجز عن محاربة الفساد ومواجهة السلطان و الحاكم بقول كلمة الحق ونصرة المظلوم
    فلا خير علمه ولا فائدة من كلامه و لسنا اتباع احد
    نحن عباد الله الواحد القهار و قدوتنا رسول الله
    " ماكان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم الانبياء "

    اعطونا شيء مفيد للنهوض بالامة وحماية شبابنا من الضياع والانتحار في عرض البحر
    او انقرضوا من حياتنا
    ناس تفكر لبناء وتطوير دولها
    ونحن شكون اهل السنة وشكون يدخل للجنة والفرقة الناجية !!

  • Hamza iguer

    أليس الشيخ فركوس بدكتور بل صاحب أوّل رسالة دكتورا نوقِشت في الجزائر، بل تخرّح على يديه جل الدكاترة في العلوم الإسلامية في الجزائر. فلِماذا تقولون - الدّاعية فركوس- ألا تستحون من أنفسكم سمُّوا الأشياء بأسمائها.

  • طالب

    حفظ الله شيخنا الجليل أبو عبد المعز إبن باديس الاستقلال رحمه الله تعالى...
    و أهل الأهواء هذا هو سوط الجزائر عليكم لا رفعه الله عنكم حتى تتوبوا وتعودوا او تنتحروا غيظا فنستريح منكم ومن جنونكم الغريب.

  • Mohamed

    ألا يخجل هذا الشيخ من نفسه؟! التيار السلفي اتفضح و انصرف عنه الناس ما عدا بعض السُذّج الذين لا يزالون يتعصّبون لهؤلاء المشايخ المزيّفين، اتّق الله يا شيخ و عُد إلى رشدك قبل فوات الأوان

  • عبد القادر

    اريد ان اضيف ايضا ان هؤلاء المشايخ السلفية هم من حافظوا على إطارات البلد، فبفضل فتاواهم الداعية لعدم الهجرة لبلاد الكفر، فقد بقي الشباب الكفؤ لخدمة بلاده رغم التسهيلات التي يتلقاها في بلاد الكفر مقارنة بالصعوبات في بلده.

  • جلال

    الحديث الذي يفرق الأمة المحمدية الى 73فرقة بإعتبار المسلمين الآن مليار نسمة تقسيم 73=13.1مليون نسمة وحسب واحد الى 999في حديث ياجوج وماجوج وبإفتراض سكان الأرض 6مليار نسمة يدخل منها 6مليون مسلم الجنة وبمقارنة 13 الى 6 نجد تناقض واضح فأين البحث على فرقة لا يزيد عدد أفرادها عن 6 ملايين.هذه أكبر المغالطات مازال بعض المشايخ يكرهون الناس علي التسليم بها يقولون صحيح مسلم وصحيح البخاري(ينسبون أحاديث للرسول ما أتى الله بها من سلطان) ونسوا صحيح الله(القرآن) ذوالصحة الواقعية المؤيدة بالعلم، وصحة مجازية ظنية إصطلاحية تواضع بعض المشايخ على تسميتها أي أنها تحمل الطابع الذاتي ،إن ثبتت عند أحدهم نفاها الآخر

  • جلال

    سأقوم بعملية إحصائية ليست من عندي على كل الحال على حديث الفرقة الناجية المزعومة،قاعدة واحد في الجنة و99 في النار(ياجوج وماجوم الحديث المشهور) وأكثر أهل النار نساء أي 66.6 في المائة (رجل مقابل إمرأتين) وعلى إفتراض سكان العالم الآن 6مليارات نسمة منهم مليار مسلم،مجموع الداخلين النار حسب الحديث الأول=5994مليون إنسان.مجموع الداخلين الجنة حسب الحديث الأول=6مليون. عدد النساء في النار حسب الحديث الثاني=3996مليون إمرأة.عددالرجال في النار=1998مليون رجل.حسب الإحصائيات الآن عدد الرجال=عدد النساء أي 3مليارات رجال و3مليارات نساء.عدد رجال الجنة +عدد رجال النار =6+1998= 2004 لا يساوي 3000 مرفوض علميا.يتبع

  • ابو عماد

    هو يتحدث عن جماعته من حقه يدخلفيها من شاء و يغلق بابه في وجه من شاء مثل بيته و ربما اشد لان امثال المتنطعين يسكتون في ما يجب ان يثورون من اجله و منهم من لا يتحكم في بيته و يريد التحكم في البشرية تبا له و لامثاله

  • فاتح

    حفط الله الشيخ الدكتور العلامة ريحانة الجزائر من كل سوء

  • أبومحمد الجزائري

    السلام عليكم
    لمن لا يعرفه: هذا علامة المغرب الإسلامي بشهادة العلماء المعتبرين, و لا عـــــــزاء للجهال إلا أن يظهبوا و بثنوا الركب عنده و عند غيره من العلماء المعتبرين.

  • صالح محمد

    حسب تعريفه للسنة والجماعة
    فقط هو بس براية سني.
    حتي رسول الله لا يمت له بصله
    دين الله لا بد له من شياطين الجن والانس حتي يبين الخبيث من الطيب
    اللهم صلي علي محمد و عل آل محمد والعن اعدائهم

  • شاوي

    12/12/2018لا صوند la sonde insight التي بُعثت فوق كوكب مارس mars من النازا قامت بتسجيل أول سيلفي على الكوكب الأحمر بواسطة كاميرا رُبطت على ذراعها الروبوتيكي لمساعدة العلماء لبداية عملية الحفر على كوكب المريخ
    هذا ما يقرأه ويهتم به الأمازيغي ويتفاعل معه
    السديسي والعريفي والمشعوذون ومخلفاتهم بالدول الأمازيغية خارج الوقت وكوكب الأرض
    يثير الجدل مع الصحافة العربية

  • بومدين الجزائر

    كلامه كله سياسي ولا علاقة له بالدين بتاتا هو درس الوهابية في السعودية وهي اسلوب سياسي ءلال سعود في التعامل مع جيرانهم في المنطقة ولا دخل للدين في ذلك والدليل ان فركوس يطالب باتباع السلف الصالح في حين ان القرءان يطالبنا باتباع ما انزل على سيدنا محمد لقوله تعالى " اتبعوا ما انزل اليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه اولياء" ثم هذا فركوس هل يستطيع ان يقول لنا ما هي الجماعة المذكورة في العبارة اهل السنة والجماعة والتي جاءت معرفة بالالف واللام اشك في ذلك فهي عبارة سياسية كما قال المعلق 14

  • ش ا ك

    لا اريد ان اعلق على الشيخ الفاضل ولكن كنت اتمني ان سمعت صوته وغيره من المشايخ في قضايا عديدة يعيشها الناس يوميا على غرار البنوك الربوية السماح ببيع الخمور منع الحجاب ببعض الادارات ............
    ضعنا بين مخرف يدعو للتبرك بالقبور وغيرها واخر لا نسمع له الا فتاوى موسمية كهذه واخر تميع حتى كاد يدخل الكافرين الى الجنة.
    نسال الهداية للجميع.

  • hakim

    الامر الذي يحيرني انهم لا يخرجون و لا يتكلمون فيما يصيب الشعب من كوارث و يطلون علينا بروسهم في مناسبات معينة تختارها الدولة , لذر الرماد في العيون او اشغال الشعب في أمور تلهيها عن المطالبة بحقوقهم , هؤلاء الدعاة أي المداخلة يعبدون الههم في السعودية المدخلي و لا يخرجون عليه قيد انملة اتخذوه ربا من دون الله يحللون و يحرمون لهم و اياك ان تخرج على فتاويهم , هذا هو الصنم الجديد الذي يعبد في عصرنا هذا ,هو اتخاذ عبادا يشرعون لهم حسب اهوائهم و تراهم منعزلين عن الشعب لا يشعرون بمعناتهم همهم الوحيد اتباع الناس لهم و تجميع الجماهير حولهم . باعو دينهم للسلاطين من اجل متاع قليل في الدنيا .

  • شخص

    الشيخ فركوس ليس داعية فقط بل علامة وما نعرفه عنه انه لا يفتي الا اذا كان عنده دليل من الكتاب والسنة حفظه الله.

  • أحمد الأحمدي

    إنه الأقرب إلى الكاثوليك في حبهم للمسلمين . فالكاثوليك لا يعترفون بنا كمؤمنين و صنفونا من حطب جهنم و الفكوس كذلك . يبدو أن صاحبنا أقرب من جماعة المصالحة مع الصهيونية لأن أسياده من آل سعود يخوفوننا من الشيعة و أهل الهوى و أهل البدع و... إلصاق البطاقات إلى كل من يخالفهم و يدفعوننا إلى عودة الوئام بيننا و بين اليهود .

  • ziryabe.nabil@gmail.com

    إلى الصحفي صاحب المقال حسبي الله ونعم الوكيل ستحاسب عند الله يا نمام تريد إشعال فتنة الهم عليك به وبأمثاله وكل من تكلم في شيخنا الحبيب خاصة والعلماء عامة

  • rabah r rabah

    الصراخ على قدر الألم

  • maknin

    إذا كان من أهل السنة و الجماعة فأسأله عن يعلمني الولاء و البراء و من هو شروط الحاكم في الإسلام ؟

  • خالد

    تدشين الكنيشة من قبل ائمة الصوفية والزوايا خير دليل على علو كلمة الشيخ فركوس وصحة كلامه

  • حسن سعيد

    ببساطة تامة، من يتبعه و يسير على نهجه فهو من أهل السنة و الجماعة و من اختلف معه و لو في فرع من الفروع فهو من المبتدعة؟؟؟؟؟

  • شاوي

    الداعية السلفي محمد علي فركوس
    داعية و سلفي و ربما مسلم من يعرف ؟!!!!؟؟
    أي مؤسسة تمنح شهادات ـــ داعية ـــ ؟؟؟هل الصحافة مجبرة لتسميته وتناديه بهذا الإسم ؟؟؟
    سلفي ؟؟؟ معروفة معناها
    واش جا يدير في 2018 ؟؟ هذا السلفي ؟؟هل إخترع للإنسانية دواء؟؟ هل أظاف شيء للكتب السماوية والفلسفات والرياضيات و علوم المحيطات و....؟؟؟
    يثير الجدل ؟؟
    ماذا يمكن أن يقدمه لي أو يعلمني إياه أو .....وهو يعيش بقرون مضت
    هذا هومستوى ناقلي الخبر مرة بلحمر مرة القرضاوي مرة هذا المرابط كل مرة قزان
    جديد
    يثير الجدل

  • متصالحة مع الذات

    قالك واحد سأل عن الإسلام أين يجده... وهذا بعد أن احتار، مثله مثل جميع المسلمين الذين يتحدثون عنه منذ 14 قرنا ولم يجدوه!
    الإسلام مثل لوحة فسيفسائية من المذاهب والطوائف.. أو مثل قطعة قماش كل واحد يفصلها حسب مقاسه الخاص!
    أنا قرأت الرياضيات وحفظت معادلة منطقية
    س تساوي ع، وع تساوي ص، فإن س تساوي ص.. ما معنى هذا؟؟؟؟؟
    معناه أن القرآن من عند الله ولا يمكن فهمه إلا بالأحاديث والتفاسير المنقولة عن طريق البشر، إذا فإن ما يصلنا من فهم القرآن بشر بشر بشر بشر يا أهل السنة والمجاعة

  • مختار

    مذهب اهل السنة والجماعة تيار سياسي ابتدعه الامويون في مواجهة الشيعة والخوارج ثم تحول الى مذهب ديني له عقائده وتطبيقاته الفقهية ورؤيته السياسية ، والحقيقة ان الحكام تبنوا هذا المذهب ودافعوا عنه عبر العصور والى يومنا هذا لانه يحمي مصالحهم ويثبتهم على عروشهم بتاويلات باطلة للنصوص القرانية وعشرات الاحاديث الموضوعة وتسانة من علماء السلطان . لايوجد الا الاسلام وكفى!

  • محمد

    أئمة العصر .. ينجزون اختراعات عظيمة في التحزب .
    تحت شعار
    "أنا الوحيد غلى الحق و أنتم على الضلال"
    لي يحب السنة يرجع للأصل و هو سيرة النبي صلى الله عليه وسلم و أصحابه .
    مشي يختترع اسم جديد للاسلام .

  • امر دبر بليل

    من يقرا فتاويكم يا شيوخ الفتنة يضن ان هناك عدة الهة و ليس الاه واحد بمعنى ان لكل شيخ الاه ..... الحمد لله ان شيخي الوحيد هو محمد رسول الله.. امنت بما جاء به و كفرت بمن جاء بعده....الا يرد عليا احدكم؟؟؟

  • محمد

    يوجد فرقة ناجية واحدة كما ذكرها الرسول صلى الله عليه وسلم....من هي واحدة فقط....

  • صنهاجي قويدر

    الشخ العلامة محمد علي فركوس و إخوانه من الدعاة السلفيين كانوا سببا في انقاذ الشباب واخراجه من وحل التحزب باسم الدين ، وكانوا أيضا السبب في توبة الكثير من الخوارج ، وهذا لا يستطيع ان ينكره أحد الا إذا كان جاحدا للحق ومكابرا ، ونحن بدورنا نشكر هؤلاء الدعاة السلفيين لأننا وجدنا في كلامهم ما عرفنا به الحق فنجونا من بدعة الخروج ، فما على الدولة الا أن تفتح المجال لهؤلاء الدعاة كي ينقذوا الشباب من وحل العنف ، ولمن شاء أن يتحقق من صدق هؤلاء فليتحقق من خلال فتاويهم قبل وبعد العشرية الحمراء حين غاب غيرهم عن الساحة ليسترق السمع ويقرر بعد النتائج

  • جلال

    أريد من فضلك أيها الشيخ أن تدلني على هذا الإسلام المصفى الذي تعرفه حتى أتبعه وما هو منهجه وشروطه حتى لا أضل أو أنحرف فأنا في حيرة من أمري وإذ لم تفعل فقد كتمت أشياء من الدين

  • أمير الجزائر

    شيوخ الدين أقصى علم يصل اليه تكفير غيره 1400 سنة وكل واحد يكفر الأخر

  • الطيب

    الشيخ فركوس أمان لأهل الجزائر شعبا و حكومة

  • محمد

    الصوفية القبورية التي عارضت المبادرة الحضارية لرفض الحفلات الفسق والفجور و شواذ متهمة اصاحبها بالايادي الخارحية مأكدا ان الاموال كبيرة تضيع طبعا من يعرف عن الصوفية التي تنظم لنا الزردات كل سنة وتنظم فيه الشرك والخرافية وذبح لغير الله ورقص وتهليل وتهريج في الزوايا وتبارك للاضرحة والجنون بدراهم من الغافلين بمليارات الدينار فهل من غريب؟ والصوفية الذين استقبلوا الفاتيكان بحفاوة كبيرة وشاركوا في مراسيم التطويب بكنيستهم وعرضوا الرهبان وقسيس وفاتيكان للمسجد الاعظم واصلبة في عنوقهم فهل هذا اسلام ؟ الاسلام الذي ورثه ابن باديس والعقبي والابراهيمي وحماني رحمهم الله لا تمثلهم الزوايا والصوفيين حفظ فركوس

  • محمد

    #بن_سلمان المسلم السني مرفوض لدى المجتمع كله.
    #البابا إمام في الكفر و إمام النصارى مرحب به بيت الله و بالصور من رجال الدين في الجزائر #الصوفية.
    #الصوفية وبال على الأمة الإسلامية صنيعة فرنسا
    هل هذه هي دعوة الأنبياء و الرسل ؟ !
    لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • محمد

    نعم شيخ فركوس حفظه الله يهاجم من كل جهاة، نعم شيخ فركوس نطق بالحق وكذبتموه، ومع مرور الشهور ظهر الحق وزعق الباطل مع اختلاف التعاطي بين زيارة ولي عهد ملك سلمان والفاتيكان النصراني الذي استقبله هؤلاء اهل الهواء والصوفية بالحفاوة وعرض له لمسجد الاكبر وصليب في عنقه كإهانة لبيت من بيوت الله، ولم نسمع لا انتقادات ولا نباح الابواق المفتوحة لما مجيئ ولي العهد السعودية...نعم اهل الحق يهاجمون لانهم على حق ولانهم يتمسكون بالكتاب والسنة فهم لا يريدون سوى الخير لجميع وخير لهذا البلد...حفظ الله شيخ فركوس وحفظ الله جزائر وسائر اوطان المسلمين اللهم اصلح وردنا جميعا للكتاب والسنة

  • العباسي

    هادا فركوس ومن على شاكلته يمثلون ال سعود

  • محمد العربي

    التعصب للرأي وصل الى محاولة احتكار السنه