-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب تقرير أعدته مجلة جون أفريك

فرنسا تبتزّ تونس بهجوم نيس الإرهابي

الشروق أونلاين
  • 4297
  • 1
فرنسا تبتزّ تونس بهجوم نيس الإرهابي
ح.م

ذكر تقرير عن خفايا زيارة وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان إلى تونس، أعدته مجلة “جون أفريك”، الاثنين، أن فرنسا أرادت ابتزاز تونس بهجوم نيس الإرهابي.

وقال التقرير إن “جيرالد دارمانان راهن على لعب ورقة هجوم نيس الإرهابي الذي نفذه مهاجر تونسي وصل الى إيطاليا بطريقة غير شرعية من أجل الضغط على تونس ودفعها إلى تسهيل إجراءات عودة مواطنين تونسيين غير مرغوب فيهم في فرنسا”.

وأضاف التقرير أن دارمانان طالب تونس بمزيد من التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية شكلا.

في ذات السياق كشف تقرير المجلة أن الأمور كانت تسير بشكل جيد حتى خيّب وزير الداخلية توفيق شرف الدين أمل الفرنسيين بتبنيه نفس موقف الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي، حيث أكد على ضرورة التنسيق المسبق مع السلطات التونسية واحترام الإجراءات المعمول بها واحترام حقوق الإنسان في عملية ترحيل المهاجرين غير النظاميين وغير المرغوب فيهم والذي يمثلون خطرا قائما على فرنسا من جنسية تونس، ما يشير إلى أن تونس رفضت تمكين فرنسا بشكل آلي من التصاريح القنصلية اللازمة لترحيل المشتبه بهم.

ونقلت المجلة عن مسؤولين أمنيين تونسيين أن تونس اشترطت على فرنسا تسليمها بلحسن الطرابلسي ومنصف الماطري المطلوبان قضائيا لدى تونس بتهم فساد وصادر في حقهما أحكام قضائية، وهو الأمر الذي طرحته فرنسا على الطاولة للنظر فيه خاصة أنها تريد إيجاد حل جذري للتصدي للهجرة غير النظامية التي تهدد أمنها وهو السبب الأساسي لزيارة وزير داخليتها والذي وظف ورقة عملية نيس الارهابية للضغط على الجانب التونسي.

وأشارت “جون أفريك” أن تونس تحفظت على الطريقة غير اللبقة التي تعاملت بها فرنسا معها وتحميلها مسؤولية الإرهاب، والحال أن باريس ترفض إعادة إرهابيين فرنسيين في الشرق الأوسط ومن باب أولى وأحرى أن تبدأ بنفسها أولا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • جزائري

    كاينة منها