-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أشادت بعصرنة القطاع في الجزائر.. وزيرة العدل الفرنسية:

فرنسا تعمل على مواكبة تطور العدالة الجزائرية

مريم زكري
  • 1805
  • 13
فرنسا تعمل على مواكبة تطور العدالة الجزائرية

أشادت وزيرة العدل الفرنسية نيكولا بيلوبيه، الإثنين، بالتجربة الجزائرية في مجال عصرنة قطاع العدالة، مبدية إعجابها بالإصلاحات التي أقرتها الوزارة خلال الفترة الماضية، بخصوص استعمال التكنولوجيا والرقمنة التي من شأنها تسهيل الإجراءات القضائية وتقريب المواطن أكثر من العدالة.
ونوهت الوزيرة الفرنسية بوجود تقارب بين التجربة الجزائرية في هذا المجال ونظيرتها الفرنسية، كما لم تخف خلال لقائها بوكلاء الجمهورية والقضاة على مستوى محكمة الدار البيضاء، أن الجزائر حققت قفزة نوعية بالنسبة للإجراءات المعمول بها، فيما يخص التبليغ عن طريق الرسائل النصية القصيرة للمتقاضين، وكذا الأرشيف الإلكتروني، وحسب الوزيرة، فإنّ السلطات القضائية بفرنسا تعمل حاليا على مواكبة هذا التطور.
ولم تفوت وزيرة العدل الفرنسية مناسبة تواجدها بمصلحة البصمة الوراثية ببئر مراد رايس، صبيحة الإثنين، في إطار الجولة التي قادتها إلى مختلف الهيئات القضائية بالعاصمة، دون تقديم التعازي للشعب الجزائري والحكومة، إثر وفاة رئيس المجلس الدستوري مراد مدلسي، وشهدت الوزيرة خلال تنقلها بين مختلف أقسام المحكمة عمليات مباشرة لاستخراج الوثائق من قبل المواطنين.
كما فضلت نيكولا بيلوبيه الوقوف بمختلف الأقسام بنفسها بدلا من الاستماع إلى الشروحات النظرية، منها المحاكمة عن بعد بالألياف البصرية بقسم الجنح، وجلسة بمحكمة الجنايات، إلى جانب معاينة عمليات تسلّم الأحكام من قبل المحامين عن طريق الإمضاءات الإلكترونية عبر موقع وزارة العدل، واطلعت في إطار الجولة على مصلحة الأرشيف الإلكتروني لمحكمة الدار البيضاء، باعتبارها تملك قاعدة بيانية متطورة، كما جمعها في الأخير لقاء خاصّ بعميد قضاة التحقيق بذات المحكمة للاستماع إلى كيفيات تطبيق إصدار أوامر القبض دوليا عن طريق الإمضاءات الإلكترونية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • Karim

    متى نتخلص من مركب النقص و نعتمد على أنفسنا

  • قدور 24

    ناس تعرف تعيش ...علبالها بلي العدالة عندنا ماتجيش الثلث كيما عندهم

  • عبدالسلام

    أيتها الوزيرة الفرنسية الشعب الجزائري الشريف والمحترم لايريد منكم شيء / الشيء الذي يريده منكم هذا الشعب هو الإبتعاد عن الجزائر وتركها لحالها / هذا الشعب لايريد منكم لاجزاء ولاشكورة .

  • Rhb

    واش دخلك فينا....؟؟! ألتهاي بالسترات الصفراء.
    بصح العيب ماشي فيك ...العيب فاللي جابك...و يعمل على جعل الجزائر فرنسية...

  • جزائري

    ومتى فرنسا تحب الخير للجزائر ياو فاقو

  • simberk

    إن الله أمر بالصلاة والصوم في القرآن، فهذا حق، لكنه أمر بالصدق والعدل أيضاً.. لماذا هذه من أركان الإسلام وتلك ليست أركانه؟!

    وهل العدل – مثلاً - أهم - في كتاب الله - أم الصلاة؟ وإذا كان العدل أهم من الصلاة - في القرآن - فكيف تكون الصلاة من أركان الإسلام والعدل ليس منها؟

  • benchikh

    اين وصل بنا الحال ان نستعين بارملة ذات التوجه اللائكي الاشتراكي لتعلمنا كيف نعصرن تشريعاتنا الربانية ???!!!!

  • buffalo

    إذا كان فرنسا تعمل على مواكبة تطور العدالة الجزائرية فأنا و الشعب الجزائري نريد أن تكون العدالة 50% من العدالة الفرنسية و لا نحتاج إلي العدالة الجزائر المتطورة تع الغاب.لا حشمة و لا حياء.يعني مثل الفيلم الهندي الذي يضرب الجوق تحت الماء.حتي عندما أستخف بقومه لم ينزل لهاذه الدنائة.

  • جزائري

    يا جماعنا راكم تضحكو على ارواحكم ولا على شعب خارج هذا الكوكب
    كيفاش فرنسا تعجب بعدالة الجزائر
    الحقيقة راهي جات كاش ما يزيدوا يحلبوا من هذا البلاد و يوجهوا في عملائهم من الجزائر من اجل تمرير مشاريعهم لا غير خلوكم من الخرطي

  • ملاحظ

    نكرر ما قاله كذبا الرئيس الاسبق ميتران لما كان وزيرا لداخلية عند زيارة الجزائر...: جزائر هي ?? وفرنسا لن تتخلى عنها...نعم هو كذب ولكن.ذيول ديغول حققوا له وديغول صدق لما قال تركت بجزائر جزائريين اكثر حبا وولاءا لفرنسا من الفرنسيين انفسهم...ولولاهم لما تكرست هذه الاتفاقية العار...Madame la ministre l'algerie est toujours considirer comme une colonie francaise et a vos diplaire je ne reconnais pas cette accord et je donne raison aux ministre de l'interieur italien bravo a lui et honte a nos responsable algerien...

  • Tarik

    FRANCE. Laisses nous tranquille Oublies nous

  • okba

    تحبوا اللي يمدحكم من اجل قضاء حاجاته ايعقل انتكون عداله الخرده اكثر تطورا من فرنسا مع العلم ان الاجهزه كلها تشتري من فرنسا احنا خير من فرنسا وقالوا من اقبل احنا خير من المانيا والسويد يزونا من الهف نحن نعيش مشاكل في كل المجالات الشعب كله يريد الحرقه وتقولوا .....

  • sedik

    حنا يخصنا العدالة الحقيقية التي امر بها الله اما ان نكثر من الات و نتبع العدالة المزورة التي تبحث فقط عن المصالح فلا نحتاجها - على فرنسا و من تبعها ان تترك الشعب الجزائري هو الذي يختار من يحكمه و من الذي بعدله - لما قربت الانتخابات ولاو كامل يجروا على مصالحهم