-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فيتو مشترك مع إسبانيا أسقط مشروع الربط البيني بالأنابيب

فرنسا تقول “قف” للغاز الجزائري القادم من إسبانيا!

حسان حويشة
  • 28762
  • 48
فرنسا تقول “قف” للغاز الجزائري القادم من إسبانيا!
ح.م

أعلنت سلطة ضبط الطاقة الفرنسية ونظيرتها الإسبانية، التخلي نهائيا عن مشروع ربط البلدين بأنبوب غاز عابر لجبال البيريني، ما يعني أن هذا القرار هو بمثابة إشارة قف للغاز الجزائري القادم من إسبانيا نحو فرنسا وبقية أوروبا، في وقت شرعت فيه سوناطراك في تدعيم قدرات نقل “ميدغاز” لتبلغ 12 مليار متر مكعب عام 2012.
وجاء هذا الفيتو الفرنسي-الإسباني من خلال قرار مشترك لسلطتي ضبط الطاقة في البلدين مؤرخ في 17 جانفي 2019، اطلعت “الشروق” على نسخة منه.
وذكرت سلطة ضبط الطاقة الفرنسية المعروفة بـ “CRE”، ونظيرتها الإسبانية المسماة “الهيئة الوطنية للأسواق والمنافسة”، أنهما رفضتا جملة وتفصيلا الاستثمار في مشروع الربط البيني بأنابيب الغاز بين فرنسا وإسبانيا المعروف بـ”STEP”، والمقدم من طرف شركتي “تيريغا” الفرنسية المختصة في منشآت نقل وتخزين الغاز وشركة “إيناغاز” الإسبانية فرع سنام الايطالية، المختصة في منشآت نقل وتخزين الغاز هي الأخرى.
وورد في الوثيقة أن الطرفين اتفقا على أن هذا المشروع المشترك وفي تكوينه الحالي وقدرته، على النحو الذي قدمه مشغلو أنظمة نقل الغاز في البلدين، لا يلبي احتياجات السوق ولم يصل بعد لمرحلة النضج الكافي.
وبرر الطرفان الفرنسي والإسباني أن سوق الغاز لم يبد أي اهتمام تجاري لضخ قدرات جديدة من خلال الربط البيني، وهو ما تؤكده عمليات استشارة تم إنجازها في 2017 من أطراف مختلفة في البلدين.
واعتبر الطرفان أن تكلفة المشروع أيضا مرتفعة مقارنة بالمعايير الأوربية، حيث قدر بـ442 مليون أورو، منها 290 على عاتق شركة تيريغا الفرنسية، و152 مليون أورو للشركة الإسبانية فرع سنام الإيطالية “إيناغاز”.
واعتبرت وثيقة سلطة الضبط للطاقة في فرنسا واسبانيا، أن المشروع سيكون مربحا في حال سيناريوهين اثنين وكلاهما حالة شاذة، الأول إذا ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي المسال “جي.أن.أل” في السوق الدولية، وانحسار وتناقص إمدادات الغاز القادمة من الجزائر.
ومن خلال التمعن في الوثيقة، يتضح أن رفض هذا المشروع كان أكثر بإلحاح أكبر من الطرف الفرنسي بالنظر إلى تكلفة المشروع المالية التي كانت ستتحملها شركة “تيريغا” والمقدرة بـ 229 مليون أورو، إضافة إلى التركيز على أن المشروع كان رابحا في حال ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال، أو تراجع إمدادات الغاز الجزائرية، فإن الفائدة ستكون محصورة فقط في اسبانيا والبرتغال.
وفي سبتمبر الماضي أطلقت سوناطراك مشروع تدعيم قدرات أنبوب ميدغاز، الرابط بين الجزائر واسبانيا، حيث سيدعم بأنبوب ثانوي من منطقة العريشة بتلسمان وصولا إلى بني صاف، لرفع قدرات “ميدغاز” من 8 إلى 12 مليار متر مكعب بحلول سنة 2021.
وذكر الرئيس المدير العام الأسبق لشركة سوناطراك نزيم زويوش في تصريح هاتفي لـ”الشروق” أن هذا القرار الفرنسي الإسباني لا يصب إطلاقا في مصلحة الغاز الجزائري والمزيد من صادرات الجزائر نحو أوربا.
وأوضح زويوش أن مشروع أنبوب الغاز “ميدغاز” الرابط مباشرة بين الجزائر واسبانيا، كان من بين أهداف إنجازه هو وصول الغاز الجزائري إلى اسبانيا ثم إلى فرنسا عبر جبال البيريني وبقية أوربا، مضيفا “يجب مواصلة الإلحاح من الطرف الجزائري حتى يصل الغاز إلى عمق أوربا”.
أما الرئيس المدير العام الأسبق ووزير الموارد المائية مطلع الألفية عبد المجيد عطار فيرى أن هذا المشروع فعلا كان سيشكل فرصة إضافية لصادرات الغاز الجزائرية نحو فرنسا وأوربا عبر إسبانيا، مشيرا إلى أن القدرات الإضافية يجب توفير الإنتاج الغازي لها قبل كل شيء، لأن الصادرات الحالية بالكاد تضمن طلبات الشركاء وهو ما أكده مسؤولو سوناطراك على حد تعبيره، إضافة لتزويد فرنسا بكميات من الغاز الطبيعي المشال “جي.أن.أل”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
48
  • سليم محمد

    فرنسا تدرك ان الجزائر في ازمة اقتصادية ،التماطل يعني الضغط على الجزائر بتقديمها تنازلات في السعر،وحتى سياسيا، وللاسف اريافنا لا تزال بدون غاز منزلي لايبعد الا كيلومترين عن اتبوب كبير للغاز ولازلت اعاني مع القارورات في حين الاوربيون منهم الكفار اليهود والملحدون النصارى بمئات الكيلومترات...ينعمون في الدفئ وبأسعار بخسة عيب وعار عليكم يا مسوولين

  • عبدو

    ليست هناك مؤامره ولا تصفيه حسابات بل ان فرنسا مكتفيه حاليا من الغاز و ليست بحاجه لكميات أخرى عبر هذا الانبوب و في الغد لو احتاجت فسوف تعيد النظر في هذا المشروع .
    احتياجات الطاقه تعتمد على العرض و الطلب و ليس السياسه .

  • elarabi ahmed

    هنا يظهر عدم وجود أحزاب حقيقية ومنظمات وهيئات مدنية لتأطير المواطنين يظهر دالك فى ردود الكثيرين الدين يعبرون من خلال المحتوى لردود أنهم يعانون من الكبت السياسى والأقتصادى .

  • جمهورية الجهل المقدس

    للمعلق 38 : تحدثني عن الأدب .. وأنت من إتهمت المتحدث باالإحاد وبكرهه للإسلام ... فأين هو هذا الأدب ??? عجيب أمرك
    تحدثني عن الإسلام والإلحاد ثم تقول : هل كنا في جدال عقائدي !! يا للهول
    تعليقي رقم 5 يتحدث عن حالة مجتمعية : الوصول الى العمل متأخرين .. الجزائر لا تنتج حاجياتها.. عقولنا تسكنها الخرافات... وهذه حقائق يومية تحولت مع مرور الوقت الى سلوكات عادية بل مرحب بها وهذه لا ينكرها الا الجاحد فلماذا أفقدتك البوصلة إذن ?? وأخيرا : العاقل إذا أخطأ تأسف والأحمق إذا أخطأ تفلسف والحكمة تقول : العجول فهو مخطئ و لو ملك ، و المتأني مصيب و إن هلك

  • عبد القادر الجزائري

    لماذا لا نتعامل مع المانيا وهي متقدمة على فرنسا بسنين ضوئية واليابان والدول الاسكندنافية وكندا الند
    للند وبمعادلة رابح رابح ونقل التكنلوجيا نركز على المانيا وتسهيل دخول شركاتها مقابل تسهيل تنقل
    للجزائريين خاصة للعلاج في مشافيهم للمرضى مثلا وارسال ملايين الشباب الجزائري للمصانع الالمانيةالتي
    تحتاج يد عاملة ضخمة ل5سنوات في هجرة شرعية مقننة بين البلدين تستفيذ الجزائر بالقضاء على
    الحرقة والهجرة السريةالتي تهدد حياة الشباب وتسمح بنقل التكنلوجيا وتسمح بضمان مستقبل عدد
    كبير من الجزائريين ودخول كمية ضخمة من العملةالصعبة من تحويل الاموال وعند انتهاء 5 سنوات
    يعودون ويرسل مليون اخر

  • عبد القادر الجزائري

    لماذا لايتم ابعاد اولاد فرنسا عن الحكم الجزائر ستصبح يابان افريقيا دونهم تصدير الغاز لاسبانيا والبرتغال يكفينا جدا والتوسع بعد ذلك لهولندا وبريطانيا اذا تطلب الامر ومن الشرق نحو ايطاليا والمانيا ذات الاقتصاد
    القوي المحتاج للطاقة لماذا نستمر في اعطاء المشاريع للشركات الفرنسيةالمفلسةوانقاذها دون مقابل
    لماذا الاستمرار في اهدار الطاقة وتصدير البترول خام دون تكرير لاستخراج مواد غالية منه وتصديرها
    بثمن غالي وهي مطلوبة لماذا لانستثمر في الغاز المسال اسئلة مشروعة تبين ان نظام العسكر هوالذي
    يحطم الجزائر عمدا ويريد اخراجها من التاريخ ويكبح تقدمها في كل المجالات ويدمر شعبها عمدا
    وينهب ثرواتها

  • عبد القادر الجزائري

    صغعة اخرى تاتي من فرنسا تلقنكم درسا جديدا اين الفرانكوفونيين اين خليدة تومي التي مازالت معينة في المركز الثقافي الجزائري في فرنسا وتاخذ اجرة مقابل تسكعها الى اليوم في شوارع باريس رايتم الامم
    المتقدمة كيف تحافظ على اموالها يافاسدين بسبب التكلفة المرتفعة رفض رجال فرنسا المخلصون لها المشروع رغم استراتيجيته لهم ونحن ملايير الدولارات تذهب في الفساد من جنرالات العسكر لبنوك
    اوروبا رايتم الرجال الذين يحبون بلدهم

  • ج ج المقدس

    للمعلق 38 : تحدثني عن الأدب .. وأنت من إتهمت المتحدث باالإحاد وبكرهه للإسلام ... فأين هو هذا الأدب ??? عجيب أمرك
    تحدثني عن الإسلام والإلحاد ثم تقول : هل كنا في جدال عقائدي !! يا للهول
    تعليقي رقم 5 يتحدث عن حالة مجتمعية : الوصول الى العمل متأخرين .. الجزائر لا تنتج حاجياتها.. عقولنا تسكنها الخرافات... وهذه حقائق يومية تحولت مع مرور الوقت الى سلوكات عادية بل مرحب بها وهذه لا ينكرها الا الجاحد فلماذا أفقدتك البوصلة إذن ?? وأخيرا : العاقل إذا أخطأ تأسف والأحمق إذا أخطأ تفلسف والحكمة تقول : العجول فهو مخطئ و لو ملك ، و المتأني مصيب و إن هلك

  • جمهورية الج المقدس

    للمعلق 38 : تقول : واضيفك ما انا عربي ولا بربري الاصل . أولا : ما علاقة كلامك بالموضوع ????????????
    وثانيا : بما أنك لست عربي ولا بربري الأصل كما تقول . فمن أنت ,?????? أو بالأحرى ماهو أصلك يا بنو آدم ???? وثالثا : – الوهم نصف الداء، والاطمئنان نصف الدواء، والصبر أول خطوات الشفاء.

  • abbas

    le probleme est aussi ailleurs les monarchies en Europe sont encore vivante et chacun surveille l'autre et chacun essaye de tenter de tenir l'autre dépendant de lui..la France desire un gazoduc et livre a la monarchie espagnole hollandaise danoise espagnole, et la monarchie anglaise désire faire la même chose..chez nous on dit
    khoubze eddare yaklah el barrani ..

  • كمال

    الى رقم 34
    تادب حتى تسمع لينا وادبا , ووقاحتك اظهرت اضطرابك النفسي, وانت وامثالك بالنسبة لي مستهلكات اوكسجين فقط فحتى ردك تافه كتفاهتك ,ثم قفزت تحكي ان ادلة وبراهين, هل كنا في جدال عقائدي, وفرضا انا اكل لحم الطيور هل يحق لك تتدخل في صنفي من البشر وتنعتهم مثلا بالاغبياء لاكلهم لحم الطير فقط ?!!
    انت حر في الحادك وانا حر في ايماني ,فلست قطيعا اساق مثلك و مثل غيرك, واضيفك ما انا عربي ولا بربري الاصل .

  • جمهورية الجهل المقدس

    للمعلق 36 : الأواني الفارغة تحث ضجة أكثر من الأواني الممتلئة
    وكذلك البشر لا يحدث ضجة
    إلا ذو العقول الفارغة
    فلا تضيع وقتك بالمجادلة معهم
    لو أن الرجولة بالصوت العالي لكان الكلب سيد الرجال
    L'ignorance, c'est la mort ; le savoir, c'est la vie.

  • عمر الغريب

    شكرا والله العضيم غير برادلي قلبي الاخ الذي رد عل تعليق رقم 5 جوهرية الجهل يعطيك الصح يا ارقاز

  • ج ج المقدس

    للمعلق 20 : تقول : لماذا هذا الحب و الطاعة العمياء لفرنسا .. أين هو هذا الحب وأين هي هذه الطاعة في تعليقي رقم 5 يا أحمق ?? أم كالعادة كلما تجرأ أحد بسرد سلبياتنا وعيوبنا بل فضائحنا زلزلتم الأرض تحت قدميه
    يا منافقين اليس كلامي كله حقيقة وهل يصل الجزائري الى عمله في الوقت القانوني ? وهل تنتج الجزائر حاجياتها ?
    2 - تقول : .. لم تعودوا الى دينكم.. وما علاقة الدين بموضوع هو إقتصادي بحت ?
    3 - الغرور يزهر لكنه لا يثمر فيوم تتمكن أنت وأمثالك من إقناع شبابنا بعدم المغامرة نحو باريس بقوارب الموت يومها سنرفع لكم القبعة . تقول الحكمة : الحقيقة دائماً تؤلم من تعود على الأوهام والخزعبلات

  • جمهورية الجهل المقدس

    للمعلق 15 كمال : 1 - كلامك بل إتهامك لا يتفوه به الا من فقد أخلاقه وباع قيمه ومبادءه
    2 - التحاور ثقافة لا يتقن خباياها المهرجين والتحاور يكون بالدليل والبرهان وليس بالشتم والإتهام
    3 - كلما وصلت مسامعكم الحقائق المرة الا وفقدتم البوصلة وزلزلتم الأرض تحت أقدامنا وهذا دليل على أنكم لا تمتلكون سلاحا سوى سلاح العنف والإتهامات والشتائم ..
    3 - إذا كنت لا تتقن لغتك فحاول الإستعانة بمحيطك لعلك تجد منهم من يخبرك بأن تعليقي موجه للمجتمع برمته فكتبت مثلا : يوم يتمكن الجزائري ولم أكتب يوم تتمكن أنت ... وأخير الحماقة أعجزت الحكماء والجهل قهر العقلاء Insouciance est pire qu'ignorance.

  • نورالدين

    La France veut le beure et l'argent du beur فرنسا تريد الحصول على الفواءد فقط دون ان تصرف اي سنتيم وهي تستعمل كل الوساءل من اجل ذلك والسؤال :هل الشركتان الفرنسية والاسبانية اللتان طرحتا المشروع لم تقوما بالدراسة الكافية خاصة من حيث الجدوى؟؟!!

  • HAMITO PLANETE ORAN

    لي يتكل على جاره يبات بلا عشا ، كاين بلادات وحدخرين ينجمو يخدمو معاهم

  • نمام

    يقال في العلاقات الدولية الوقت الضائع لا يسدرك ابدا و التاريخ نادرا ما يقدم الطبق ذاته لذا لو عاملنا فرنسا في علاقتنا كباقي الدول ببرجماتية سياسيةمصلحية لان واقع الغلاقات الدولية يملي هذا اما ان تعاملها بامتياز لحاجة في نفس قادتنا لربح ولاء حتى اصبح المرء يتساءل عن نسبة حشر انفها في قضايانا ومداها واصبحنا مجبرين على تهليل بشراكتها و علاقتنا الاستثنائية لان الوضع الذي اوصلنا اليه سادتنا لبيع قوة عملنا ختى الابناء اصحاب الحرقة لبيع قوة عملنا بادنى الاسعاروكاننا منتصرون حتى في وقت الاستعمار كان هناك حياء منافق لهذه السخرة فمراجعة الاسعار لموادنا خاصة الغاز تخضع لتغيرات السوق وعلينا ان ننخرط فيه

  • Sami

    A abdel
    ..Que veux tu qu'on fasse? on baisse le pontalon, c'est pas croyable tout de suite une facilité pour la critique bla... bla... bla ... faites quelques choses pour le pays!!! les grands hommes qui ont fait l'occident comme on le voit aujourd'hui travaillaient sans cesse jour et nuit sans rien demander ni à l'état ni a z..., ils aimaient leurs travail, ils aimaient la
    ...recherche le résultat l'inconnu et ... et ... et

  • حمالولو

    توجهو الى السوق الجنوبية و الشرقية و السوق الاوربية ستكون تحت الاقدام في غضن بضع سنوات،واذا كان عندنا الرجال فهم من سيضعون الشروط

  • َعبدون

    عليهم التشبث بالقرار السيادي حتى لو كان يعني ايقاف المشروع نهائيا لان المستعمر لا ياتي الخير من وراه و هي بادرة خير لنا بالابتعاد عن القرارات التعسفية للدولة المستغلة لكل خيرات البلاد و نهب العباد

  • عبد السلام

    هناك دول أحسن من فرنسا وإن هذه الدول بحاجة الى الغاز الجزائري لماذ لم يقطع الغاز الجزائري على فرنسا وغيرها من الدول التي لاتريد الغاز الجزائري الشعب الجزائري الشريف لايريد شيءمن فرنسا ولا الأشياء التي تأتي من فرنسا الشيء الوحيد الذي نريده من فرنسا هو الإبتعاد عن الجزائر وتركها لحالها

  • عبدو

    فرنسا تأخذ و لا تعطي......كل العالم يعرف وصايتها على الجزائر....حتى أنهم تكلموا في بلدان أوربية عن الزيادات في الأجور التي أعلن عنها ماكرون مصدرها سيكون مشروع في الجزائر...افتحوا أعينكم على العالم حسبنا الله و نعم الوكيل

  • mourad

    pour votre information, la capcité de medgaz sera de 10 milliars de m3 et non pas 12 milliards de m3, et la France n'est pas stupide pour remplacer l'énergie nucléaire par le gaz , pa rcontre je ne vois pas comment un pays colonialisé négocie avec ses maitres

  • ryad

    c normale on peut pas faire quoi que ce soit sans l'autorisation de la maman

  • Brahim

    وهل نعرف مداخيل أين تدهب؟وكم محاصيلها نطلب من الصحافة أن تحقق في مداخيل ألغاز

  • b houari

    il faut que l algerie d importer tout de la france il faut les eradiquer on na pas besoin des francais les tetes de mules sont accrocher ala france notre pire ennemi la langue anglaise cest le souhait de tout les algeriens on a marre des francais et de leurs langue batards regarder l ethiopie et le rwanda

  • Salim el jijeli tamazigh

    ARRETEZ VOTRE FIERTE MAL PLACER ,SANS LE BLE FRANCAIS ,VOUS ALLEZ CREVER DE FAIM ET SANS LES MEDICAMENTS FRANCAIS ,VOUS CREVEZ DANS VOS L ITS .ARRETEZ VOTRE HYPOCRISIE .J AI VUS SUR UNE CHAINE ALGERIENNE DES HOMMES ET DES FEMME QUI SUPPLIER LE BON DIEU POUR TROUVER LE VISA LORSQUE IL OUVRENT LA LETTRE DU RENVOIE DU CONSULAT FRANCAIS. J ETAIS SOUS LE CHOC.

  • قادمون

    الى المعلق رقم 5
    لماذا هذا الحب و الطاعة العمياء لفرنسا،
    اي ذل هذا؟!!
    ستظلون هكذا تحت طاعة و أوامر فرنسا ما لم تعودوا الى دينكم.
    الغاز وصل الى قلب اوروبا، و الشعب المسكين يبحث عن قارورة غاز في عز الشتاء و البرد و الثلج، اي تناقض في بلد التناقضات و احفاد فرنسا. عهد البشغات الذين تربوا على الذل و قابلية الاستعمار. كل شيء مفرنس في بلادي،
    يعتزون بلغتها و لباسها و مبادئها ، يلحسون احذيتها، عيب و عار، لقد خنتم الامانة لمليون و نصف شهيد.
    انتم تسيرون على خطى العبودية الابدية القديمة. اف لكم.
    *مالكم كيف تحكمون*

  • Abdelhalim

    par contre l Algerie a ouvert ses bras pour Renault la societe qui ete en voie de disparition et laisser LAFARGE ciment prendre la moitié de la production nationale a un prix derisoir --ca coule a flot depuis longtemps et meme des Algeriens font travailler des francais en france on est tres loins du partenariat gagnant gagnant ,meme les espagnoles en bas des etages de l europe nous font tete

  • hakim

    الاحسن ان يبقى الغاز في الجزائر للأجيال القادمة , لأنه من المؤكد لن يستفيد الشعيب الجزائري حاليا من دخله و لن يرى اثره في ارض الواقع , بل سيكون لقمة صائغة لبارونات اللصوص الكبار في الدولة .

  • عزوز بوالروز

    مقاطعة الاجبان و الالبان الفرنسية
    مقاطعة القمح الفرنسي و استبداله بالروسي
    مقاطعة السيارات الفرنسية بجميع انواعها
    مقاطعة اللغة الفرنسية و جعلها في طي النسيان
    تخفيض نسبة المشاركة الفرنسية في المشاريع الجزائرية و مراقبتها بشدة
    محاصرة مخططات فرنسا في كل من ليبيا و الصحراء الغربية و الكوت ديفوار و المالي و النيجر
    و القائمة مفتوحة لمن يريد اثراءها

  • salah bey

    debiles profonds!
    Ils ont mis tout leur potentiel dans les gazoducs, au lieu de s'investire dans les navires, le resultat : perte des marches SPOTS a grand profits tel que la pologne, le mexique, la chine et bientot l'ukraine. et nous voila encore a la mercie des francais et des espagnoles.
    le prix du gaz va augmenter puisque la reglementation concernant les emmissions des navires entrera en vigueur en 2020, mais on va voir que ce projets sera partiellement financer par sonatrach, puisque celle ci n'a plus de choix,
    j'aimerais savoir ce qu'ils ont dans la tete ces gens la a sonatrac

  • كمال

    الى رقم 5 , يظهر انك ملحد و تكره الاسلام وتنعته بالجهل المقدس
    ان كان في نظرك جهلا , فمرحبا به , لانه نظم حياتي و جعلني شخصا يجتنب حتى قتل الحشرات , لقد جعلني هذا الذي تنعته بالجهل المقدس ليس الحضور على 8 ,بل العمل من 14 الى 18 ساعة يوميا, و لا اميز بين يوم العطلة و الايام الاخرى
    لقد جعلني هذا الذي تحسبه جهلا ارحم الضعيف عقلا ومادة , لقد جعلني اترك بصماتي حتى في البانطجون رغم ان جواز سفري اخضر
    لا تمسح جهلك وضعفك و عجزك في الاسلام, فالاسلام اعظم مني ومنك, فانا فان و ذريتي فانية و انت فان وذريتك فانية, والاسلام باق و سنحاج به يوم الحشر

  • جزائري - بشار

    فرنسا منزعجة مؤخرا لانها بدأت تفقد مكانتها بافريقيا وبالجزائر خصوصا
    الجزائر تتجه نحو تنويع شركائها بعيدا عن فرنسا
    عقدت عدة اتفاقيات شراكة واستثمار مع الاتراك والالمان والصين والروس بعدة مجالات الطاقة والفلاحة والصناعة
    فرنسا يبدو انها منزعجة فقد حظيت مؤخرا فقط بصفقة ترميم القصبة والتنقيب عن بعض المناطق الاثرية
    حتى الشراكة بمجال الادوية
    تم فسخ كثير من العقود مع مصنعيين فرنسيين وتوجهت الجزائر الى الدول الاسكندنافية
    نتمنى ان تتواصل هذه السياسة مثلما يفعل الجيش لا يقتني حتى طلقة واحدة من فرنسا
    التي سوقت طائرات وبعض المعدات والتجهيزات العسكرية لمصر والمغرب ودول افريقية معروفة

  • Mohand

    TOTAL produit beaucoup de GNL au qatar et du Gaz naturel en Mer du Nord, donc la France n'a pas besoin du Gaz Algerien. La liaison Espagne France par Gazoduc peut avoir un effet inverse si le prie du GNL baisse trop, il vaut mieux misé directement sur l"Almagne via l'Italaie sans passer par la ce.

  • جمهورية الجهل المقدس

    التعليق 5 موجه لصاحب التعليق رقم 4 فمعذرة

  • احمد

    لنترك العاطفة جانبيا! فرنسا محقة في وقف المشروع للأسباب المذكورة في المقال ومنها كلفة المشروع والشيئ الأهم أسعار الغاز المنخفضة والتي لن تخدم الشركة الفرنسية إذا باعته في أسواق فرنسا محليا!
    ولا ينسى الجميع أن فرنسا دمرت لببيا واليوم تنهب الغاز الليبي من دون مقابل!

  • محمد

    خبر جيد جدا! احتياطات الغاز الجزائري في تناقص حيث الاستهلاك المحلي يزداد كل سنة بعد، ولا ننسى تبذير المؤسسات ومصالح الدولة للكهرباء حيث محطات الكهرباء تولد بالغاز!
    المسؤولين لا يهمهم نفاذ الغاز مادام يقبضون عمولات!
    ستضطر الجزائر للتنقيب على الغاز الصخري في غضون سنوات قليلة إذا لم نخفض صادرات الغاز!
    على الحكومة الاستثمار في الفلاحة وبناء سدود من الحجم الصغير والتوسط فتكلفتها أقل من السدود الضخمة التي تحتاج لأمطار غزيرة، وتحتاج للصيانة والتنظيف يوميا!

  • abdel

    Salam, ila raqm 5: Moi je ne suis pas Fakhamatou qui disait en 1999 ce n'est pas interdit de rêver. 20 après on a compris ce qu'il voulait dire, c'est à dire "ce n'est pas interdit de na pas travailler tant qu'il y a le pétrole". S'il n'y aura pas un changement radical du système économique et politique nous allons mendier dans un avenir proche car nous vivons dans un grand et beau pays qui malheureusement infecté de PIRANHAS.

  • جمهورية الجهل المقدس

    للمعلق 4 louise besse : يوم يوم يتمكن الجزائري من التشمير لسواعده _____ ويوم يتمكن من الوصول لعمله على الساعة 8 صباحا __________ ويوم تغادر الخرافات والخزعبلات عقولنا _____________ ويوم تصنع الجزائر أبسط إحتياجاتها : الإبر وأعواد الكبريت ومبيد الفئران ... التي كلها تستورد من الخارج ________ يومها تتحقق أحلامك

  • امازيغي زواف

    فرنسا تبقى فرنسا خاصة اتجاه الجزائر شركالتها الفالسة تم انقاضها من طرف عملائها والشعب يموت برصاص الانقلابيين وهاهي اليوم بعد انقشاع الضباب تريد التخلاط وتفقير الشعب حتى يبقى عبدا لزمرتها الانقلابية حيث صدق السايسيين الاطاليين ان فرنسا هي سبب تخلف وتفقير والانقلابات في افريقيا للاسف فرنسا اليوم راها حاكما عملائها من اليد اللي توجعهم راها دايرا فيهم كراعها لان رؤيتهم قصيرة جدا استسلمو وتعاملو فقط مع الشركات الفرنسية وبالتالي سينبطحون لاوامر ومطالب فرنسا لتبدأ دراسة اسعار هذا المشروع من جديد .... اترحم 1000 مرة على الموسطاش الذي كان يعرف فرنسا واذنابها ان تحالفهم سيكون خراب الجزائر وها نحن وصلناه

  • توفيق

    نعم هذه حقيقة فرنسا أمهم لاتريد أن يمر أي شيء بدون اذنها

  • جمهورية الجهل المقدس

    للمعلق 2 : يوم يوم يتمكن الجزائري من التشمير لسواعده _____ ويوم يتمكن من الوصول لعمله على الساعة 8 صباحا __________ ويوم تغادر الخرافات والخزعبلات عقولنا _____________ ويوم تصنع الجزائر أبسط إحتياجاتها : الإبر وأعواد الكبريت ومبيد الفئران ... التي كلها تستورد من الخارج ________ يومها تتحقق أحلامك

  • louise besse

    ماذا لوكان حكامنا رجال وشعبنا شعب لقاطع كل ما هو فرنسي ربي يرحم الشاذلي بن جديد الذي طرد وزير الخارجية الفرنسي لما فتح فمه علي المدرسة الفرنسية وقال له الجلسة مرفوعة والمدرسة مشكل داخلي ولا دخل لك فيها هذا هو الزعيم

  • frayso

    فرنسا تريد الظفر بالطريدة لوحدها لا تريد شركاء حتى من بني جلدتها فلو كان الانبوب يدخل على فرنسا فسترحب به

  • abdel

    C'est l'une des mauvaises nouvelle pour l'Algérie 2019. Tant que matradhiouch fafa at3aqabna avec ses alliés Européens. Continuer à fermer l’économie qui n’existe pas hors hydrocarbures par alhoukam pour enfanter plus tard une révolution forcée, sauvage et destructive par le peuple miséreux wa almaghloub 3alih.

  • wahrani

    كم أنت مجرمة يا فرنسا . فرنسا تريد غاز الجزائر نحو أوروبا بإسمها يعني made in france