-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بقرار أيدته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

فرنسا تُرحِل إماما جزائريا ألقى خطبا “متطرفة”

محمد لهوازي
  • 3464
  • 3
فرنسا تُرحِل إماما جزائريا ألقى خطبا “متطرفة”
ح.م
مسجد في فرنسا

رحّلت السلطات الفرنسية، الجمعة، إماما جزائريا تنفيذا لقرار أصدرته وزارة الداخلية وأيدته المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، على خلفية إلقائه خطب متطرفة.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، نقلا عن مصادر في وزارة الداخلية، أن السلطات الفرنسية رحّلت إماما سلفيا من مرسيليا، معروفا بخطبه المتطرفة إلى الجزائر، صباح الجمعة.

وكانت وزارة الداخلية قد أبلغت، الثلاثاء، الإمام الهادي دودي (63 عاما) بقرار الترحيل الصادر عن بسبب خطبه إلا أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان علّقت التنفيذ قبل أن تعود لإعطاء الضوء الأخضر الخميس.

يذكر أن محامي الإمام السلفي نبيل بودي، تقدم بشكوى أمام المحكمة الأوروبية، زاعما أن موكله قد يتعرض للتعذيب أو “معاملة غير إنسانية أو مهينة” إذا طردته السلطات الفرنسية إلى الجزائر. ومنحت المحكمة الحكومة الفرنسية مهلة 72 ساعة “لجمع المعلومات الإضافية الضرورية لاتخاذ قرار على بيّنة”.

وأودع إمام مسجد “السنة” في وسط مرسيليا قيد الاحتجاز الإداري، وكان متهما بإلقاء خطب شديدة التطرف.

وقالت وزارة الداخلية في طلب الترحيل إن الأمر يتعلق خصوصا “بأعمال تحريض صريحة ومتعمدة على التمييز والكراهية والعنف ضد شخص محدد أو مجموعة من الأشخاص” وخصوصا النساء والشيعة واليهود ومرتكبي الزنا.

وفي رأيها المؤيد لطلب الطرد بتاريخ 8 مارس، رأت لجنة مكونة من قضاة إداريين وقضائيين بمرسيليا إن “تحليل الإيديولوجيا التي يروج لها دودي (..) يظهر أنه ينفي الآخر في فرادته وإنسانيته”.

وتابعت اللجنة أن تعريف الإمام للآخر “يقتصر على جنسه وانتمائه لعرق أو ديانة أو فئة من الناس وهو ما يمس المبادئ الأساسية للجمهورية”.

واتخذت مديرية شرطة منطقة بوش دو رون (جنوب شرق) في 11 ديسمبر 2017 قرارا بغلق مسجد السنة ستة أشهر.

وأوضح وزير الداخلية جيرار كولومب في مقابلة مع صحيفة “وست فرانس” في 31 مارس الماضي أن السلطات رحلت 20 أجنبيا متطرفين يقيمون في وضع قانوني من البلاد في 2017 وأنه رقم “غير مسبوق”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • وسيم

    من حق فرنسا طرد المتطرفين والمتزمتين وأعداء الحرية والمساوات وقيم البلد من أراضيها

  • سفيان

    ليس هذا الامام سلفيا وانما تكفيريا خارجيا نظرا لخطبه تحرض على الفتنة والعنف والارهاب

  • عبد الله

    يعني كان لازم يغلط حتى يقومون بطرده،...أرواح لبلادك للحيط اتريح .في بلادهم وما تعرفوش تمشو