-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير اقتصادها عبر عن ذلك صراحة في الجمعية الوطنية

فرنسا “قلقة ومنزعجة” من التقارب الجزائري التركي الصيني؟!

حسان حويشة
  • 17776
  • 46
فرنسا “قلقة ومنزعجة” من التقارب الجزائري التركي الصيني؟!
الشروق أونلاين

عبر وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برينو لومير صراحة عن انزعاج وقلق بلاده من التقارب الجزائري التركي وخصوصا على الصعيد الاقتصادي، وشدد على أن باريس لو فسحت المجال لمنافسين من شاكلة تركيا والصين، ستجد فرنسا نفسها في صعوبات ومشاكل كبيرة في الجزائر وأيضا المغرب، معترفا بوجود العلاقات الاقتصادية على الأقل بين البلدين في حالة موت سريري.

وذكر وزير الاقتصاد الفرنسي برينو لومير في جلسة استماع بالجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) ردا على مساءلة للنائب أمجيد الغراب مؤرخة في 28 جانفي الماضي، اطلعت “الشروق” على نصها، أنه فيما يتعلق بالوضع في الجزائر وعلى نطاق أوسع الوضع المغاربي، فقد تسببت الاضطرابات السياسية في صعوبات اقتصادية جمة، لأن الاستقرار السياسي باب لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

وأكد الوزير الفرنسي للاقتصاد والمالية برينو لومير، أن ما أسماه “الصعوبات السياسية في الجزائر (في إشارة للحراك الشعبي وسقوط الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة)، منعت باريس من استغلال العلاقة الاقتصادية الفرنسية الجزائرية كما يتمنى (الوزير لومير)”.

وأضاف لومير أن وزير الخارجية جون إيف لودريان توجه قبل أيام إلى الجزائر وسنعقد معه لجنة اقتصادية فرنسية جزائرية مشتركة في الأسابيع المقبلة ستحتضنها الجزائر (دون إعطاء موعد محدد)، وقال “آمل حقا أن نتمكن من الاستفادة من هذه اللجنة لإحياء العلاقات الاقتصادية بين فرنسا والجزائر والتي تعتبر حيوية للبلدين”، وهو شبه اعتراف رسمي فرنسي بوجود العلاقات الاقتصادية بين الطرفين في حالة موت سريري.

وعلق المتحدث بالقول “لدينا مصالح اقتصادية وإستراتيجية كبرى”، وخاطب الوزير الفرنسي للاقتصاد والمالية أعضاء الجمعية الوطنية والنائب أمجيد الغراب بالقول “لنكن واضحين أيضا… لدينا منافسين هجوميين بشكل غير عادي في هذين البلدين (الجزائر والمغرب)، هما الصين وتركيا”.

واللافت أن تدخل الوزير الفرنسي وتعبيره عن انزعاج وقلق باريس من تعاظم التواجد التركي والصيني في الجزائر، جاء برأي مراقبين، مباشرة بعد زيارة الدولة الرسمية التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الجزائر قبل أيام، وخاصة أنها تعد الأولى من نوعها لرئيس دولة إلى الجزائر بعد انتخاب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

ولمح الوزير الفرنسي إلى أن تواجد المنافسين الشرسين لفرنسا في الجزائر والمغرب بهذا الشكل ليس بدون دوافع سياسية خفية في بعض الأحيان، وهي إشارة واضحة للتواجد التركي خصوصا في المنطقة، موضحا “هذا من شأنه أن يتسبب لنا في مشاكل”.

وذهب المسؤول الحكومي الفرنسي أبعد حين قال “إذا فسحنا المجال لمثل هؤلاء المنافسين (تركيا والصين)، سنجد أنفسنا في صعوبات ومشاكل، على الرغم من أن لدينا كل شيء لبناء علاقة قوية مع الجزائر”.

من جهته، قال النائب بالجمعية الوطنية أمجيد الغراب (ممثل الفرنسيين في الخارج) أنه أنهى مهمة بالجزائر قبل أيام، حيث التقى مواطنين فرنسيين، كما عبر رؤساء شركات فرنسية عن قلقهم بسبب السنة الاقتصادية البيضاء (2019) التي لم تكلل بأي قرارات اقتصادية تذكر، وكان لها وقع على الإنتاج الصناعي. وطلب النائب توضيحات من وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي إن كان مصنع رونو للسيارات بوهران، قد تم تجميد نشاطه فعلا أم لا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
46
  • سي الهادي

    فرنسا تتعامل مع الشعب الجزائري عن طريق ممثليه - عملائها من عناصر عصابة النهب للأشرار المعتمدين - بذهنية تاجر المسروقات ( تتاجر بمسروقات الجزائريين )

  • بوعقاب

    قالو فرنسا قلقة - أحكيها البيبيط- تعرف بيبيط؟؟؟؟
    فرنسة تسير النظام في الجزائر كيف تشاء ، و إلى أين تشاء و متى تشاء ، و حين تشاء
    بركاو ما تخدروا فالشعب بالخطابات الشعبوية المزيفة ، سوف تتحرر الجزائر من فرنسا بإذن الله إن عاجلا أم آجلا

  • أستاذ الأدب

    معظم الجزائريين تذوقوا شعور الذل والمهانة التي يتعرض له الإنسان الجزائري وهو يستقبل جواز سفره مرفوقا بعبارت مقرفت "طلبك للفيزا مرفوض وكإنه مجروم ممنوع من السفر " والذي يمس الجميع بما فيها إطارات الأمة الجزائرية وذلك بعد معاناة السفر وجمع أوراق الملف المتعددة ودفع مبالغ ضخمة تتجاوز مرتيب الموظف المتوسط وهي عملية تعتبر أحتيال لنهب أموال المواطن الجزائري دون أن تتحرك السلطات الجزائرية لوضع حد للمأساة.

  • kissi mustapha

    فرنسا قلقة ومنزعجزة من التقارب الجزائري التركي الصيني هل فرنسا لديها وصية او حماية على الجزائر كما يدعون بعض الدول فالجزائر اليوم ليست الجزائر الامس فانهم واهمون كما يدعون ويعتقدون فالجزائر دولة الشهداء ودولة الابطال ونجبت اشبالا من تلك البطولات والثوراث على مدى العقود الزمنية فاستبشروا خيرا ولا تخافوا من اي طارئ

  • اوتاكو ⁦

    الصين تعذب المسلمين في بلادها ثم تاتي بكل وقاحة طالبة اقامة علاقات اقتصادية مع الجزائر و اضيف ان الكولونا ينتقل عبر اللمس (المنتجات الصينية) واما فرنسا فحدث ولا حرج لا تعتذر عن جرائمها ثم تأتي بدون حياء طالبة تجديد العلاقات الاقتصادية مع الجزائر لأجل استغلال الجزائر ولا يكفيها تعليم لغتها في مدارسنا لذلك أطالب فرنسا بالاعتذار والتعويض على 132سنة استعمار و 5ملايين شهيد قبل الحديت عن الاقتصاد أما تركيا ورئيسها المحترم فيسعيان الى إقامة علاقات تجارية مع كامل إفريقيا من خلال الجزائر ولهذا فائدة متبادلة بين الطرفين

  • melo harmo

    فرنسا قلقة ومنزعجزة من التقارب الجزائري التركي الصيني هل فرنسا لديها وصية او حماية على الجزائر كما يدعون بعض الدول فالجزائر اليوم ليست الجزائر الامس فانهم واهمون كما يدعون ويعتقدون فالجزائر دولة الشهداء ودولة الابطال ونجبت اشبالا من تلك البطولات والثوراث على مدى العقود الزمنية فاستبشروا خيرا ولا تخافوا من اي طارئ

  • الشيخ عقبة

    (( فرنسا لم تستصغ بعد أن الجزائريين وساستهم لم يبقوا كما كانوا )) مادام أغلبية الشعب الجزائري وعلى رأسهم ساسته الفاسدون كانوا يقضون ساعات وساعات أمام قنصليتها تسولا الترخيص لهم مقابل ملايين لتهريب الأورو والدولار بهدف التسوق لتوريد خردتها وهي ترفض لهم وهم يعيدون الكرة زرافات وهم يلهثون , أرى تصرفها وأكثر شيء عادي ومن حقها أن تنزعج من التقرب التركي والصيني وغيره من الدول والشعوب التي تحترم نفسها وتحاول التعامل مع الجزائر على قدر المساواة وفق ماتقتضيه المصالح المشتركة .

  • hakim

    #8 walah loukan ya3took Lvisa ghadwa t9ala3 liMalha9che la3nab i9oul 9arase

  • الوهراني

    الواقع يقول أننا لن نتخلص من قبضة فرنسا لسبب بسيط لأن اتفاقية إيفيان تفرض ذلك إلى غاية 2043، ضف إلأى ذلك لو سهلوا الفيزا سوف ترى كيف سيتدفق الجزائريون على القنصليات فلا تكذبوا على الطنوحه

  • سس

    فرنسا مرة أخرى؟...من يملك شقق علي الاليزي؟

  • محفوظ

    ........الأن فرنسا تتكلم عن المنطق ةفي التعامل مع الجزائر و الخوف من أبتعادها عن الكعكة السهلة......السؤال لماذا كنتم تهرفون وساكتون على سرقات الملايير قبل سنة فقط؟ لماذا لما كان سلال واويحي ومن معهما في تهريب متواصل بأتجاه فرنسا كنتم في صمت؟ لماذا لما كانت حاشية بوتفليقة لا تنظر ولا تُدافع عن كرامة الجزائري كنتم في صمت؟ لماذا جرمتم كل من يحاول السفر إلى أوروبا؟

  • layoul abdelhalim

    أيها الجزائريون لا تعتقدوا أن فرنسا منزعجة لأانها خائفة من إنحسار إستثماراتها وارباحها فهي لديها أزلام وخونة يحفظون مصالحها هنا في الجزائر , بل هي خائفة من أن تصبح الجزائر قوة إقتصادية وعسكرية كبيرة ويحسب لها ألف حساب

  • Azer

    لقد قالها بصراحة '' الاستقرار السياسي باب لتحقيق الاستقرار الاقتصادي ''
    1 ) ونفهم من ذلك لايجب ان تكون الجزائر مستقرة .
    2 ) ان حلب الجزائر قد يتوقف .
    3 ) الجج الى الجزائر لسبب واحد هو الضغط ثم الضغط حتى يحافظوا على الكعكة لصالحهم .

  • faycal

    فرنسا يجب ان يكون لها رئيس مثل بوميدين اما المجامل مع المستعمر لا تخدم البلاد والعباد

  • moh

    الجزائر والمغرب وتونس وموريتانيا مازالت تحت الاحتلال الفرنسي المجرم اللص البخيل الجيعان الحقود .. لذلك على هذه الشعوب ان تنتفض لتتحرر من جديد والا ستضلون شعوب فقيرة ومتخلفة رغم الثروات الهائلة

  • Rachid Blida

    ياو أنتم لي راكم في فاجعة ، الجزائر ليست متفاجئة ، حقيقةً مازال عندكم مشكل فرنسا . هذا كيما لي تحكم فيه مرتو و-قال للناس راني طلقتها ، وكي بدا يمشي الكلام (والإشهار في هذا المقام سنة) ناض ليهم وقال علاش تكلمتو كانت قادرة ترجع

  • علي الجزائري

    هذه التصريحات والخرجات تعودنا عليها وهي فقط للتحايل وذر رماد بالعيون
    حتى يقال انه توجد مشاكل بالتعاون او ازمة بين فرنسا والجزائر

    تضحكون على من ؟؟

  • Omar Osmani

    يقول المسؤول الفرنسي و كأن فرنسا لازالت تبسط سيادتها على الجزائر “إذا فسحنا المجال لمثل هؤلاء المنافسين (تركيا والصين)، سنجد أنفسنا في صعوبات ومشاكل، على الرغم من أن لدينا كل شيء لبناء علاقة قوية مع الجزائر”، ألا يجدر بالحكومة الجزائرية شجب و ادانة هذة التصريحات؟

  • لعيد

    فرنسا إستغلت الطفرة المالية أفضل إستغلال بواسطة عملائها و منهم الرئيس المقال ، و إحتضنت الأموال و أصحابها المنهوبة من جزائر الكرامة و العزة التي كانوا يتغنون بها ، فرنسا نهبت و نهبت و لازالت تنهب مادام

  • باي باي فرنسا

    والجزائر منزعجة اكثر من تدخلاتكم في شؤونها الداخلية
    احترموا نفوسكم شوية ولاتحشروا انفكم فيما لايعنيكم

  • احمد رقان

    فرنسا هي فرنسا 1830 الى 2020 عدو الشعب الجزائري عاى جميع الاصعدة اقتصاديا فكريا ثقافيا. تحيا الجزائر بدينه واصالتها ولغتها.

  • محمد

    من يقرأ المقال يتخيل أننا مازلنا في عهد العبودية الفرنسية ذلك لأننا نتتبع كل كلمة وحركة يقوم بها أي مسؤول فرنسي حول بلدنا فنبحث فيها عن كل صغيرة وكبيرة ونحشر فيها ما لم يكن في حسبان أصحابها.نعم لنا مصالح كبيرة مع مستعمرنا السابق وخاصة لحماية جاليتنا لكن فرنسا ما زالت تقيم حولنا طوقا يمنعنا من تطوير اقتصادنا حتى أفشلت مخططاتنا الصناعية ومنظومتنا التربوية.إن الاستعباد ما زال قائما.مشكلتنا تستقر في أذهاننا لأننا لم نعزم على تحرير أنفسنا من عدونا.قادتنا وحكامنا لم يتنفسوا إلا لما تسمح لهم بالإشارة فقط ملهمتهم بالإقبال على أية حركة لفعل ما ترغب فيه فرنسا وإلا كان موقعهم في السلطة مهددا.لم نتحرر بعد

  • بوتن

    نطالب فرنسا بالاعتدار والتعويض على 132سنة استعمار و 5ملايين شهيد قبل الحديت عن الاقتصاد

  • خليل إ براهيم

    وقال “آمل حقا أن نتمكن من الاستفادة من هذه اللجنة لإحياء العلاقات الاقتصادية بين فرنسا والجزائر والتي تعتبر حيوية للبلدين”يحب تغيير النص كالتالي .وقال “آمل حقا أن نتمكن من الاستفادة من هذه اللجنة لإحياء العلاقات الاقتصادية بين فرنسا والجزائر والتي تعتبر حيويةلبلدي فرنسا مميتة للجزائر.”

  • idir daoudi

    البقرة الحلوب و الطامعين بحليبها la vache laitière et le lait convoité

  • ابن الجبل

    في الوقت الذي تبكي فرنسا وتتباكى على مصالحها في الجزائر ، تؤزم وضعية الجزائريين الذين يطلبون التأشيرة لدخول بلدها لسبب معين ، سواء للعلاج أو لزيارة أهله أو للسياحة ، بعضهم يحصل عليها بصعوبة ، والبعض الآخر لا يحصل عليها اطلاقا، رغم دفعه تكاليف الـتأشيرة ... اذن المواطن الجزائري محقورا !. لأنه لا يحصل على التأشيرة ولا يسترجع المبلغ المدفوع ... انه احتقار واهانة !!.

  • قبائلي قح

    يقول الوزير الفرنسي (إذا فسحنا المجال لمثل هؤلاء المنافسين (تركيا والصين)، سنجد أنفسنا في صعوبات ومشاكل، على الرغم من أن لدينا كل شيء لبناء علاقة قوية مع الجزائر”.)
    ______________________
    هذا معناه أن اطراف العصابة الذين تعتمد عليهم فرنسا مازالوا لم يسجنوا كلهم ، ومازل الإستعمار
    الفرنسي متغلغلا في الجزائر ، الله يرحم القايد صالح ( عمي صالح) ، أين الرجال ؟ يقول (إذا سمحنا)
    معناه لن للجزائر بالخروج من تحت الإستعمار ، ...مازال الإستعمار يعتمد على فضلاته في الجزائر
    ومازال اذرع الأخطوبوط تتحرك .

  • حليم حيران

    الشعب الجزائري يعلم المسئولين الجزائريين الحاليين انة لا يرغب في الشراكة الاقتصادية مع فرنسا.لم نجني من ورائهم الا الخسائر تم الخسائر

  • جزائري غيور

    _ حين تنزعج فرنسا اعلموا يقينا أن الجزائر في الطريق الصحيح !

  • Samir

    طوطال ستستخرج الغاز الصخري في صحرائنا. رونو و بيجو ستتحكمان في سوق السيارات. لافارج ستتحكم في سوق الاسمنت. صانوفي ستستولي على سوق الدواء. ايرباص ستحتكر سوق الطائرات المدنية... الى غيرها من الشركات التركية و الصينية. اما باقي الكلام الفارغ عن بطولات المنجل الباديسي لا نريد سماعه. يا اخي الرئيس ليس عارا انك لا تستطيع ان توقف هيمنة فرنسا على الجزائر لكن عيب ان توهم الذين انتخبوا عليك بانك تستطيع فعل ذلك. اذا كان مستحيلا التخلي عن فرنسا و افرضوا عليها ان ترافقنا لنحسن مستوانا فهي دولة متطورة في جميع المجالات و ان كانت لغتها واجبة في مؤسساتنا فعليهم ان يجعلونا نتقنها مجانا لتصبح لغة رسمية ثالثة.

  • جثة

    مرحبا بامير المؤمنين اردوغان ومرحبا بالخلافة العثمانية التركية ....

  • الجزائر ي

    Si on aime notre pays, travaillons avec l'Allemagne.
    Faisons un programme industriel avec l'Allemagne
    Faisons un programme industriel avec la Chine.
    Faisons un programme industriel avec la Turquie,
    Faisons un programme industriel avec d'autres pays, mais pas la France
    La France n'aime pas L'Algérie.
    Le développement de L'Algérie entrainra obligatoirement la ruine de la France.
    Commençons par récupérer, et dans les meilleurs délais, le projet Desertec avec l'Allemagne

  • سليم الجزائر

    وشدد على أن باريس لو فسحت المجال لمنافسين من شاكلة تركيا والصين، ستجد فرنسا نفسها في صعوبات ومشاكل كبيرة في الجزائر وأيضا المغرب،
    وهل الجزائر ولاية فرنسية حتى يفسح هو المجال اويغلقه

  • جللللللول

    خافو على الخبز ه مستقبلهم ومستقبل أجيالهم.

  • alilao

    لتطمئن فرنسا على مصالحها في بلادنا فإن الباديسية النوفمبرية كانت مجرد مزحة موجهة للإستهلاك المحلي وقد انتهت صلاحيتها يوم 12 ديسمبر 2019

  • قناص

    اذهبوا إلى الجحيم
    والله الشيء الذي يحز في نفسي و غاضتني بزاف
    كنتم تعلمون أن العصابة تسرق أموال الجزائر و تكدس عندكم و ساكتين زائد الامتيازات لكل ما هو فرنسي
    لا نريد منكم شيء اتركونا و شأننا أنتم جرثومة تنخر الدول
    أنتم دولة فاشية عنصرية لا تحب إلا نفسها ?

  • وسيم

    قتلوا أكثر من 5 ملايين جزائري وعذبوا وشردوا واغتصبوا ونفوا ملايين ونهبوا مليارات من الدولارات حتى برج إيفل مبنى بالحديد المنهوب من الجزائر ولم يعتذروا ولم يعوضوا ثم يريدون إقامة علاقات اقتصادية قوية وامتيازات لهم في الجزائر اقتصاديا وثقافيا ولغويا وأمور أخرى، أي وقاحة هذه؟ لو كان الأمر بيدي لقطعت العلاقات مع هذه الدولة الإرهابية حتى يعتذروا رسميا عن مجازرهم وجرائمهم ويرجعوا الأموال المنهوبة ولألغيت اللغة الفرنسية تماما وعوضتها باللغة التركية والصينية، مادام الشعب لا يقاطع هذه الدولة وسلعها بل ويدفع أموال طائلة ويصطف في طوابير من أجل تأشيرة العار الفرنسية ستستمر هذه الدولة في أطماعها واستكبارها

  • SoloDZ

    الجزائر قلقة من سيطرة اللوبي الصهيوني على فرنسا والشعب الجزائري يساند السترات الصفراء

  • هواري بومدين

    نتمنى من العلي القدير ان يجمد مصنع رونو ... و تجمد اعمال شركة طوطال و تجمد تدريس الفرنسية يا رب

  • لمين

    عليكم ان لا تنسو سياسه تاشيره في فرنسا الكيان الصهيوني بدون تاشيرة والمستعمرة القديمة ممنوع عليهم التاشيرة والاستثمار والمصانع في العالم اما الجزائر فلها مصانع المايونيز

  • الهواري الوهراني

    الوجود الصيني بالجزاىر ليس بجديد بل حوالي عشرين سنة و الوجود التركي كذلك بالجزاىر و ربما سيتقوى اكثر انزعاااااج فرنسا ليس منهما بل من عملائها الموجودين بالسجون و لم تجد من يعوضهم و الفرانكوفونيين الذين انكشفو للعلن و هم الذين كانو مندسين وسط الحراك و الان اصبحو في عزلة
    فرنسا لا تريد التعامل بشفافية كباقي الدول بل تريد عملاء لها تاااااكل الغلة و ترصيم تعطي للعملاء الحركى الطماعين الفتات

  • Gogor

    La France n'a aucun investissement sérieux elle ouvert des banque car le gain est assuré d d avance a part ça c est la poudre au yeux les vrais invesstisments c est au Maroc
    même sur le plan politique elle est contre les intérêts le probleme du Sahara occidentaln

  • سالم

    استغباء الشعب الجزائر فرنسيه منذ 1830 لم تستقل بعد كفاكم استغباء الشعب

  • Alo Borto

    نحن و خيراتنا من جعل منكم دول قوية الأن لكن كل واحد يستهل فرصة تانية..
    فرصة ثانية ؟ يعني إعادة الإمتحان مرة ثانية إذا فشلنا في المرة الأولى بالتوفيق للجزائر

  • ملاحظ

    نفس فرنسا في عام الفارط ابدت ارتياحها من زيارة الرئيس الحكومة الاسبق أحمد اويحي الذي طمأنهم على مصالحهم مع جزائر وان الاستقرار الجزائر وصون مصالح فرنسا في دعم العهدة الخامسة وفرنسا التقت عبر سفيرها الفرنسي بجنرال توفيق وسعيد بوتفليقة لانقلاب على الشعب وجيشه قايد صالح كما فعلوها سابقا في 1992 فرنسا مخلقة سنوات قبل أن تختارنا بوتفليقة التي دعمته حتى آخر أيام حكمه

  • الوطني

    فرنسا “قلقة ومنزعجة” من التقارب الجزائري التركي الصيني؟.... اسمع يا مستدمر قلها صراحة .... نريدكم ان تبقو عبيد لفرنسا .... الحمد لله 22 فيفري 2019 كان الاستقلال النهائ برفض العهدة الخامسة والزج بعملائكم الخونة في السجون من ارادو ان تكون الجزائر ولاية فرنسية لا تاكل ولا تشرب ولا تتعامل مع اي دولة فقط فرنسا .. الحمد لله من خرجو في 22 فيفري 2019 لهم نظرة واسعة وثاقبة اكثر من عملائكم واللوبي الفرنكو متخلف في الجزائر الذي هو عميان في الحقيقة لا يعرف الا فرنسا نعم سنتعامل مع تركيا والصين والمانيا وماليزيا وبريطانيا وروسيا وامريكا والبقاء للاحسن تاكد ايها الفرنسي اننا سنبقى بالمرصاد لكم ولعملائكم.