-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تصويت مجلس الشيوخ حول اليمن

فريق ترامب يدافع عن العلاقات مع السعودية

فريق ترامب يدافع عن العلاقات مع السعودية
تويتر
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزير الدفاع جيم ماتيس في مؤتمر صحفي مع نظريهما الكنديين يوم الجمعة 14 ديسمبر 2018

دافع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، مجدداً عن العلاقات التي تربط بين الولايات المتحدة والسعودية لأسباب تتعلق بالأمن القومي بعد تصويت مجلس الشيوخ على قرار لإنهاء الحرب التي يشنها تحالف بقيادة المملكة في اليمن.

ففي انتقاد للرئيس دونالد ترامب، صوّت مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون، الخميس، على إنهاء دعم الولايات المتحدة للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن بعد أن ساهمت الحملة العسكرية هناك في التسبب بما تسميه الأمم المتحدة أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي: “نكن بالتأكيد احتراماً كبيراً لما تقوم به السلطة التشريعية، ونحن على اتصال مستمر مع أعضاء في الكابيتول لنتفهم مخاوفهم”.

وأضاف ان الإدارة الأمريكية تبذل “ما بوسعها لشرح سياساتنا وكيف بإمكاننا ضمان السياسة الصحيحة للولايات المتحدة والحفاظ على بلدنا آمناً”، مشيراً إلى أن “مخاطر حقيقية على الولايات المتحدة” من إيران التي تتحالف مع الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء.

وصوّت مجلس الشيوخ على تفعيل “قانون صلاحيات الحرب، الذي يعود إلى حقبة حرب فيتنام ويعيد إلى الكونغرس صلاحيات الدخول في نزاعات مسلحة، بدلاً من البيت الأبيض”.

لكن مجلس النواب لم يصوّت بعد، والهامش في تصويت مجلس الشيوخ لم يكن كبيراً بما يكفي لتجاوز تعطيل النص المحتمل من قبل ترامب.

وتدخلت السعودية وحلفاؤها في 2015 في النزاع العسكري بين حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين.

وأدى النزاع في اليمن إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم. وتقدر الأمم المتحدة أن نحو 10 آلاف شخص قتلوا معظمهم من المدنيين، منذ تدخل التحالف العسكري بقيادة السعودية في الحرب الدائرة في اليمن في 2015.

والدعم الذي يقدمه الجيش الأمريكي للتحالف غير قتالي ويشمل تبادل معلومات استخبارية وتدريب طيارين على “أفضل الممارسات” في شن الغارات الجوية مع تقليل الضحايا المدنيين لأقصى حد، حسب ما تؤكد واشنطن.

وفي تصويت آخر، اعتبر مجلس الشيوخ أن ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان مسؤول عن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول.

أما وزير الدفاع جيم ماتيس الذي شارك إلى جانب بومبيو في المؤتمر الصحفي مع نظريهما الكنديين، فقد أشار إلى أن تصويت مجلس الشيوخ جاء وسط إحراز تقدم في محادثات السلام اليمنية.

وقال ماتيس، إن الولايات المتحدة – دعت ولم تجبر السعوديين على وقف حملاتهم الجوية في اليمن – ساهمت في الجهود الدبلوماسية لـ”إنهاء هذه الحرب التي استمرت طويلاً جداً”.

وكانت الغارات الجوية السعودية قد أصابت مستشفيات وحافلة مدرسية في اليمن، بينما أدى الحصار إلى اتساع رقعة المجاعة، حيث أعلنت الأمم المتحدة أن طفلاً يموت كل دقيقة لأسباب يمكن الوقاية منها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!