-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد تصريحات محمد بن سلمان

فصائل فلسطينية: السعودية تتهافت لإرضاء أمريكا وإسرائيل

الشروق أونلاين
  • 1801
  • 9
فصائل فلسطينية: السعودية تتهافت لإرضاء أمريكا وإسرائيل
ارشيف
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

وجهت الفصائل الفلسطينية المسلحة انتقادات شديدة اللهجة إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على خلفية تصريح صحفي أقر فيه بحق الإسرائيليين في امتلاك أرضهم الخاصة.
وكتب نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” موسى أبو مرزوق، على حسابه في “تويتر”، تعليقا على تصريحات ولي العهد السعودي: “إلى كل من يخاطب الأمريكان والصهاينة الغاصبين بعبارات ملتبسة أو بتنازلات يحسبونها هينه، ابتغاء مرضاتهم وكسبهم أو تحيدهم، هم واهمون”.

من جانبه، اتهم القيادي رفيع المستوى في حماس بغزة أحمد يوسف، في تصريح صحفي، الأمير محمد بن سلمان بإطلاق حملة من أجل “تسويق” إسرائيل في العالم العربي، مشددا على أن هذا الأمر خطير جدا وينبغي دراسته.
وأعرب المسؤول عن أسفه من بدء تفشي “مرض التطبيع” في بعض الأنظمة العربية، بينما لا يزال العرب والمسلمون رافضين تماما للتطبيع مع إسرائيل، ووصف التطبيع بجرثومة خطيرة، مضيفا أن الفلسطينيين قادرون على إحباط جميع المؤامرات الموجهة ضدهم.
بدوره، أكد القيادي البارز في “حماس” بالضفة الغربية وصفي قبها، في تصريح إلى موقع “الخليج أونلاين”، أن تصريحات محمد بن سلمان جاءت في إطار مخطط خطير يهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية وتعبيد الطريق لإقامة علاقات علنية وتطبيع كامل بين الدول العربية وإسرائيل.
واتهم القيادي المملكة السعودية بالسعي إلى تشتيت الموقف العربي والإسلامي الداعم للقضية الفلسطينية، واصفا تصريحات محمد بن سلمان بـ”خنجر مسموم في الموقف العربي والإسلامي تجاه قضية فلسطين، ستكون لها انعكاسات خطيرة للغاية”.
ولم تكن “حماس” الفصيل الفلسطيني الوحيد الذي انتقد تصريحات ولي العهد السعودي المدوية، حيث أعربت “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” و”حركة الجهاد الإسلامي” عن إدانتهما أيضا لموقف الأمير محمد بن سلمان.

https://www.facebook.com/Echorouk/videos/10157459280684762/

وذكر عضو المكتب السياسي لـ”الجبهة الشعبية” ومسؤول فرعها في قطاع غزة جميل مزهر للصحفيين أن ما جاء على لسان ولي العهد السعودي يكشف “الدور الخبيث” الذي تؤديه الرياض في ضرب الاستقرار الإقليمي خدمة للأهداف الأمريكية والإسرائيلية، وكذلك “الدور الوظيفي الجديد” للأمير محمد نفسه كعراب لـ”صفقة القرن” الأمريكية التي تستهدف الحقوق والثوابت الأساسية للشعب الفلسطيني.
من جانبه، أشار مسؤول المكتب الإعلامي لـ”الجهاد الإسلامي” داوود شهاب للصحفيين إلى أن تصريحات الأمير محمد بن سلمان مستنكرة ومرفوضة، واصفا إياها بانحدار وتهافت خطير لإرضاء الولايات المتحدة وإسرائيل على حساب حقوق الفلسطينيين.
يشار إلى أن السلطة الفلسطينية لم تصدر حتى الآن أي تعليق على تصريحات ولي العهد السعودي التي نشرتها صحيفة “The Atlantic” الأمريكية الاثنين الماضي.

المصدر: وكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • الفيلسوف

    حاتم الطائي سنة 2018 أكرم من حاتم الطائي الذي سمعن عن كرمه اللا محدود يقّسم أرضي الغير و كأنه ولي عهد بلاد العرب و تناسى أنه لن يحكم إلا السعودية و لن يكون ذلك إلا إذا شاء الله اللهم أحشرهم مع من يحبون و أحشر عبدك الضعيف الفيلسوف و أمثاله بصحبة حبيبك محمد صل الله عليه و سلم.

  • محمد

    تَصَهْيّنَ العربان في زمن الاحتاج للتضامن والتكاتف ونسيان الخلافات التي اوقدها بنو صهيون والسعودية فقدت وعن قريب تتفتت وتضمحل

  • لطف الله بري

    يقول عز من قائل :
    وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105) إِنَّ فِي هَٰذَا لَبَلَاغًا لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ.
    ثم قوله :
    وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205)
    .
    سؤالي هو كالآتي : هل اسرائيل من المفسدين ؟ اذا كانت كذلك، فهل لهم الحق في ميراث الأرض ؟

  • لطف الله بري

    هَا أَنتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ وَتُؤْمِنُونَ بِالْكِتَابِ كُلِّهِ.
    و قوله تعالى :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَتُرِيدُونَ أَن تَجْعَلُوا لِلَّهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا مُّبِينًا.
    وقوله ايضا :
    وَمَا لَكُمْ لَا تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرً.

  • العباسي

    فصائل فلسطينية: السعودية تتهافت لإرضاء أمريكا وإسرائيل= للحفاض على الملك و الرفاهيه والجاه هاكدا يكتمل العنوان

  • وسيم

    وتصريحات بن سلمان جاءت بعد قرار ترامب الاعتراف بالقدس بكاملها عاصمة لاسرائيل، السؤال هو: الفلسطينيين أين سيعيشون؟ هل سيتم تشتيتهم عبر العالم، او سيستقبلهم المدعو بن سلمان في السعودية، لكن على بن سلمان نسي أو تناسى أن يعترف بحق اليهود بالعودة للسعودية ليعيشوا فيها مثل يهود بنو قريضة

  • Moh

    ما بي اليد حيلة الشعوب مكتوفة الايدي و لاحياة لي من تنادي الله يكون معاكم . حكام النفاق

  • Bela

    شخصيا أعتبر ابن سلمان الأقل نفاقا والأفضل بكثير من سابقيه فهو يفعل ويقول علنا ، ماكان سابقيه يقولونه و يفعلونه في السر، وهدا هو الأخطر، فالمملكة السعودية لم تخدم قضية للعروبة أو الإسلام يوما، وسياستها كانت سرا وعلانية كيف يبقى ال سعود في المملكة و فقط و مع مجئ ترامب ومطالبه المالية والسياسية التي لا تنتهي، أضطر الملك الشاب، للمناورة داخليا بسلب أموال الأمراء ثم الإدعان لإسرائيل وإلا فسوف ترميه أمريكا لقمة صائغة لإيران ولهادا السبب سوف لن تهاجم أمريكا إيران أبدا، فمن يقطع عيشه !!!!

  • مواطن

    للأسف كثر الصهاينة العرب في زمننا.