-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة التربية تفرج عن القرار الخاص بمجلس التأديب

فصل مستعملي “الفايسبوك” ومروّجي المخدرات بالمدارس!

نشيدة قوادري
  • 7333
  • 12
فصل مستعملي “الفايسبوك” ومروّجي المخدرات بالمدارس!
ح.م

أفرجت وزارة التربية الوطنية، عن جملة من القرارات الجديدة، بعد إخضاعها للتعديل، على غرار قرار “مجلس التأديب وكيفياته”، الذي أخذ مساحة واسعة من النقاش من قبل الجماعة التربوية على خلفية الجدل الذي أثاره. بحيث تقرر الفصل النهائي للتلميذ من الدراسة دون رجعة عند ارتكابه لثلاث مخالفات أبرزها استعمال “الفايس بوك” لغرض التشهير بزملائهم وأساتذهم عن طريق نشر صورهم.

علمت “الشروق”، أن قرارات عديدة خاصة بتسيير المؤسسة التربوية، قد عرفت تعديلات جوهرية وستدخل حيز التطبيق بصفة فعلية بعدما أفرجت عنها وزارة التربية الوطنية مؤخرا، وبالخصوص القرار المتضمن “مجلس التأديب وكيفياته” الذي أخضع للتلقيح بعدما أثار جدلا واسعا بين أفراد الجماعة التربوية وأخذ مساحة واسعة من النقاش، بسبب تجريد مدير المؤسسة في وقت سابق من صلاحية فصل التلميذ مهما كانت درجة العقوبة، بحيث تقرر معاقبة التلميذ بطرده من الدراسة بصفة نهائية ودون رجعة، عند تورطه بالدلائل والإثباتات في ارتكاب ثلاث مخالفات، ويتعلق الأمر بحيازة أو تعاطي أو الترويج للمخدرات بالمؤسسة التربوية أو بالقسم التربوي أو أي مادة أخرى “مسكرة” كالخمر وطلاء الأظافر وغيرها من المواد، إلى جانب مخالفة استعمال مواقع التواصل الاجتماعي “كالفايس بوك” لغاية التشهير بنشر صور لزملائهم أو أساتذهم خاصة النساء منهن أو أي فرد من أفراد الجماعة التربوية، وكذا التورط في إهانة العلم الوطني سواء عند القيام بعمليات الإنزال أو الرفع سواء من خلال التلفظ بعبارات مسيئة أو ارتكاب ممارسات منحرفة أو غير أخلاقية على أن تعود سلطة القرار لمدير المؤسسة.

وأضافت، نفس المصادر، أن المتعلم ولدى ارتكابه لأحد هذه المخالفات على مستوى مؤسسته التربوية، وعقب صدور قرار رئيس المؤسسة التعليمية، يمكن له الطعن على مستوى لجنة الطعن الولائية التي تضم مدير التربية رئيسا أو أي شخص ينوب عنه، رئيس مصلحة التنظيم التربوي، ممثلين عن جمعيات أولياء التلاميذ الولائية المعتمدة وأساتذة يعينون من قبل الإدارة، لتقوم هذه اللجنة بإعادة دراسة ملف التلميذ وعلى أساسها يتم اتخاذ القرارات التي تراها مناسبة، بحيث يمكن الذهاب إلى حد الفصل نهائيا من الدراسة بناء على الصلاحيات الجديدة الممنوحة لها مؤخرا.

ومعلوم أن أقصى عقوبة كانت تطبقها المؤسسة التربوية على التلاميذ المشاغبين والمتورطين عند ارتكابهم لمخالفات خطيرة كالاعتداء على الأساتذة هي التحويل من مؤسستهم الأصلية إلى مؤسسة تربوية أخرى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • imazighen

    abu بما انك بغل ترى غيرك بغل.

  • abu

    اكرر...... البغال المسنة مرت على التعليق رقم...01....

  • wondrf

    خافوا يفضحوهم مع ZITOUT et AMIRDZ

  • imazighen

    المؤسسة هدفها التعليم وفقط

  • imazighen

    يجب تعميم الترتيبات التي اتخذت على قطاع التعليم العالي؛ زيادة على ذلك التخلص من ربوب التنظيمات ما يسمى طلابية التي أصبحت تمارس الإرهاب بشتى أنواعه..

  • مشرف تربوي

    التركيز على الغرامات المالية للمخربين والمتلفين ثم التحويل خارج المدينة حتى لا يكون عصابة جديدة في المؤسسة المستقبلة

  • استاذ

    ضرب الاستاد و اسالة دمائه اقصى عقوبتها التحويل الى مؤسسة اخرى بينما استعمال الفيسبوك عقوبته الطرد النهائي!!!!!!!!!!باي منطق تقيسون الامور يا من توليتم شان المدرسة فخربتم اكثر مما اصلحتم؟؟؟؟

  • sidahmed

    و ماذا عن استعمال الموظف خاصة الاستاذ للفيسبوك للتشهير

  • لا للجاهلية الاولى

    هذا ما يزيد في لهيب الفتن بين مدير المؤسسة و الأساتذة من جهة و الإدارة الوصية أي مديرية التربية و أولياء التلاميذ من جهة أخرى . كيف لا و التكتلات و المحابات و اإنحيازات إلى طرف معين بغير حق هي التي ستطغى عند الطعن بالطرد للتلميذ المتهم . و الملاحظ هو أن أغلب التلاميذ المنحرفين هم الذين ينتمون إلى أسرة ميسورة الأمر أو متكونة من أب و أم أو حتى أقارب لهم مكانة من حيث النفوذ ...

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    الفيسبوك لعبة بالنسبة للتلميذ فهو لا يدرك مخاطره
    و المدرسة متأخرة في مجال المعلوماتية بسبب او باخر
    المهم لازم نعلمو ولادنا تقنيات الفيسبوك و جعله أداة للإفادة و ليس للابتزاز و التشهير
    يجب ان نأخذ الامر كشر لابد منه فقط تطويعه في ما يخدم التلميذ رغم استحالة المهمة لان الفيسبوك مادة امريكية و ليس لنا الا الاستهلاك .... على الاقل نحسن الاستهلاك و لا نترك التخمة تفتل تفعل فعلتها فينا و نصبح اضحوكة اما الناس

  • Ilyass

    اعجبني القانون

  • abu

    ارهاب وزارة الطــــربية يتواصل........في دول البشر لاأثر لهذا الارهاب الطرباوي