-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فعلها السبسي في تونس!

فعلها السبسي في تونس!

يسارع الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، الخطى التشريعية لإقرار قانون “المساواة” في الميراث بين النساء والرجال، بعدما صادق مجلس وزرائه على المشروع، الذي يتبنّى كذلك إلغاء الوليّ في الزواج بالنسبة إلى المرأة، وتمكينها من الزواج بالأجنبي غير المسلم دون إعلان إسلامه.. وبذلك، لم يعد يفصل الباجي عن تحليل ما حرّم الله وتحريم ما أحلّ، سوى تصويت مجلس الشعب إن وافقه المقترح.
لا شكّ في أن سياق الأزمة السياسيّة التي تعيشها تونس، زيادة على الضغوط الاقتصادية والاجتماعية الخانقة قبل أشهر من الاستحقاق الرئاسي، قد عجّل بتمرير هذا القانون الجائر في حقّ هوية الشعب التونسي، لكنّ الأمر يعكس مدى التطرُّف العلماني الحاقد لدى القيادة السياسيّة العليا في البلاد.
ذلك، أنّ التجرّؤ على انتهاك الأحكام الشرعية، النصيّة القطعيّة منها أو تلك المُجمَع عليها، يتجاوز المفهوم التقليدي للعلمانيّة، التي يجعلها دعاتُها رديفا للحداثة الغربيّة، إلى سلخ المجتمع عن هويته الدينيّة والثقافيّة.
إذا كانت العلمانية بتعريفها التاريخي، تعني فصل الدين عن الدولة، فمعنى ذلك عدم تدخُّل الفقهاء في المسائل الفنيّة والإجرائية المتعلّقة بالسياسة والاقتصاد والاجتماع وسواها، دون المساس بمقوّمات المرجعيّة الأخلاقيّة والثقافيّة النهائيّة للمجتمع.
لكن ما يحصل اليوم في تونس، من خلال فرض قوانين وضعيّة تلغي الخصوصيّات الدينية المنبثقة عن الرؤية الكونيّة للإنسان، يندرج ضمن ما يسمّيه المفكر العملاق عبد الوهاب المسيري، رحمه الله، بـ”العلمانيّة الشاملة” في مقابل نظيرتها الجزئية، التي نادى بها معظم المفكرين العلمانيّين العرب.
ويؤكد المسيري في مقاربته الفكريّة أنّ “العلمانيّة الشاملة” ليست فصلا للدين عن الدولة، بل هي إقصاءٌ لكلّ القيم عن مجمل حياة الإنسان ونزع القداسة عنها، بحيث يتحوّل إلى أداة استعماليّة بمنطق الحداثة الداروينيّة، أي إنها تنكر في النهاية إنسانيّة الإنسان! أليس ذلك ما يعيشه الغرب الآن باسم الحريّة المطلقة التي تسحق الفطرة السويّة وهو ما أفضى إلى بروز جدليّة “ما بعد العلمانيّة”، نتيجة تناقضاتها الكامنة وأزمتها المتصاعدة، بفعل تجاهلها لأبعاد الوجود الإنساني، ومصطلح ما بعد في الخطاب الغربي الفلسفي يعني “نهاية”؟
إن التشريع بما يناقض عقيدة الأفراد في المجتمع ليس تأسيسا للحرية الزائفة والمساواة الظالمة، بل هو هيمنة لمؤسسات الدولة على الحياة العامّة والخاصّة لمواطنيها!
المؤسف، أن نخبة النظام التونسي القائم لا تتعلّم من أخطاء الماضي، فقد حلم قبلها الحبيب بورقيبة أن يجعل من تونس “تركيا شمال إفريقيا”، بالارتماء في أحضان الحداثة الغربية، وحافظ على نهجه المخلوع بن علي، لكنّ التجربة الفاشلة انتهت بالانقلاب على الأول وهروب الثاني، بعدما تأكد للشعب التونسي أن منوال التحديث والتنمية لم يكن سوى خدعة في خدمة الأقليّة العائليّة، ومع ذلك يصرّ السبسي على سلك ذات الطريق الخطإ، في وقت تعود تركيا إلى هويتها الحضاريّة.
إذا كان الرئيس العجوز في مقترحه الأخير منسجما مع قناعاته وخياراته وبرنامجه الانتخابي الذي قدّمه لأنصاره في ديسمبر 2014، فإنّ الرجل قد وضع حركة النهضة، ذات المرجعية الإسلاميّة، بين مطرقة المبادئ التي لا تقبل المساومة أو المهادنة وسندان المصالح التي يراد لها أن تضبط قواعد اللعبة السياسيّة، وعليها أن تختار بين الانتصار بموقف حاسم لهويّة الشعب التونسي أو الاستسلام تحت ذريعة “الواقع” لمخطّط التغريب الكامل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • المحلل السياسي

    اين حركة النهضة من كل هذا---اتحداهم ان تخضع هذه القوانين للاستفتاء---هذا حكم الاقلية الساحقة
    نحن في الجزائر لا نتخلى عن الدين ولا عن فلسطين.

  • ahmed benallou//احمدوهرانahmedbenal

    السيسي تلميد بورقيبة الدي ابطل الصوم والان وزيرنا للديانة يقول حسب ماجاء في جريدة الشروق اليوم حفظها الله يريد ان يتبع السيسي وليس تونس المغلوبة علي امرها محمد عيسي يريد ان يلغي ايتين من سورة النساء بعد استشارة علمائه والحمد لله ان علماء الجزائر ليسوا كالعلماء هدا الرجل العلماني اتمني ان يترك وظيفته لاخر واتمني من الدين عينوه ان يفعلوا به مافعلوه بولد عباس شكرا للشروق الان اجده في بعض اكشاك بير الجير بوهان شكرا لكم ولعملكم الباهر//احمد

  • شخص

    لكل زمان فرعون و أبو جهل و القائمة متواصلة، و سنراهم يوم القيامة إن شاء الله حينما تتخلى عنهم أمهم فرنسا و خالتهم أمريكا

  • Imazighen

    اليهود واليسار الاشتراكي المسيحي الفرنسي من اوصلوه الى الحكم.

  • عبد النور

    السلام عليكم ،
    لماذا لم ينشر تعليقي من فضلكم ، الظاهر أنه تعليق حر ليس فيه أي شيء ضد روح المسؤولية أو أي تجاوز ؟ هل الحديث عن النظام العالمي الجديد أصبح من الممنوعات ؟ على الأقل تعليقي إستند على مصادر أرفقتها فيه، ويبقى الحكم لمن يرجع ويدرسها بالتفصيل ..أفضل من الذين يلقون الإدعاءات جزافا .
    هم يتجهون لإلغاء الأديان وتدمير الأسرة كنواة فاعلة بمثل هذه القوانين وبث الفتنة بين الجنسين وتشغيل المرأة بشكل مبالغ جدا فيه..وهذه حقيقة نعيشها اليوم وتظهر أكثر في الغرب.
    كل شر يأتي من آل صهيون ، ونحن مسؤولون عن الواقع الذي نتركه لأطفالنا وللأجيال المقبلة. ومايجب أن يعرفوه.
    تحياتي لكم.

  • كريم حداد

    أنا أعيش في فرنسا هناك نفس القانون لكن الذي يريد تطبيق ما قاله الله فيستطيع هو حر،اذن هي مشكلة مجتمع،ليس القانون بذاته،

  • صالح بوقدير

    السبسي ليس مقتنعا بذلك ولكنه يفضل ان تكون النهظة كبش فداء بدله وهو يعلم علم اليقين أن المسلم الحقيقي لايخشى في الله لومة لائم فالنهظة إذن في المحك فإما أن تنتصر للحق أوتتعذّر بعذر هو أقبح من ذنب ويعلم جميع التونسيون أن حزب النهظةلايختلف عن بقية الاحزاب الاخرى

  • جزائري

    سيدفعون ثمن التمرد على حدود الله عاجلا أم اجلا فالله يمهل ولا يهمل. الكوارث اللتي تحل يوميا بالمجتمعات اللتي تدعي أنها إسلامية كذبا ونفاقا هي بسبب تعديها على حدود الله حتى وإن كان الأمر ليس واضحا انه كذلك.

  • لعله خير

    نخشى أن يطبق هذا القانون في بلدنا العزيز بعد أشهر أو سنوات ، لأن تونس لا تبعدنا بالبعيد ،