-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فكا الكماشة على الوطن العربي: الخليج والقرن الإفريقي

صالح عوض
  • 777
  • 2
فكا الكماشة على الوطن العربي: الخليج والقرن الإفريقي

كشفت دراسة امریكیة استراتیجیة صادرة عن وزارة الخارجیة الأمریكیة ان الولایات المتحدة الأمریكیة ترید السیطرة على الوطن العربي وإخضاع ثرواته للاستغلال المباشر من قبل الشركات الأمریكیة فجندت لذلك قوى الحلفاء والموالین ودفعت بجیوشھا إلى نقاط الارتكاز الاستراتیجیة في المنطقة وبدأت حملتها في اوقات متزامنة فضربت العراق والصومال والسودان.. وذلك تمهيدا للانقضاض على بلاد الشام ومصر.
منذ ذلك الوقت يمكن متابعة الهجوم الأمريكي على الجبهتين بتزامن يسير إلى إحداث حالة النزف والتخريب في القلب من الوطن العربي، ولقد تمكن الهجوم الأمريكي من إحداث تصدعات كبيرة في الكيانات العربية وإحداث تصدعات بنيوية في النسيج الاجتماعي والأمن القومي العربي.
كان الخلیج العربي والمقصود هنا العراق والسعودية وإمارات الخليج، والقرن الإفریقي والمقصود هنا السودان واليمن والصومال وكينيا واوغندا واثيوبيا، الساحتين المركزيتين للانطلاق الأمريكي نحو اعادة هيكلة المنطقة وفرض ما عرف اخيرا بـ”الفوضى الخلاقة” لرسم الحدود الجديدة بناء على معطيات في الإثنيات وذلك للهيمنة نهائيا على جزيرة العرب والعراق والشام ووادي النيل…
ومن الواضح حجم الترابط بين الساحتين الاستراتيجيتين؛ فالأولى هي ساحة النفط الأهم في العالم والموقع الاستراتيجي المتحكم في نسيج المنطقة الثقافي وقربه من فلسطين، والساحة الأخرى”القرن الإفريقي” والتي تحاذي الممرات البحرية الحيوية وتقابل مناطق النفط في الجزيرة وتمتد إلى البحيرات العظمى وتتحكم في مياه النيل وممر النفط من الخليج إلى اوروبا وامريكا وكذلك السيطرة على باب المندب الاستراتيجي.
لهذا تم تحويل البحر الأحمر من كونه بحيرة عربية إلى ان اصبح ساحة تنافس دولي لقوى دولية واخرى اقليمية، وهنا لابد من ملاحظة حدة انتشار القواعد العسكرية الأجنبية في جانبي الكماشة في الخليج العربي، حيث القواعد الأمريكية في كل دول وامارات الخليج العربي، وفي القرن الإفريقي قواعد امريكية واخرى صينية واخرى تركية.
وتمزقت الساحتان الأساسيتان إلى ساحات عديدة تفصيلية لكل منها مشكلته وقضيته؛ ففي العراق لا يزال الأمريكان يثيرون مزيدا من الارتباك في المشهد العراقي والتحكم في جزء كبير من قراره، كما الخلاف القطري السعودي الذي يلقي بظلاله على المشهد، وفي السعودية حراك سياسي اجتماعي عنيف. وفي القرن الإفريقي تمزيقٌ لليمن وانفصال لجنوب السودان وتمزيق للصومال صاحب الساحل الخطير (3000 كيلومتر) على بحر العرب وخليج عدن ومضيق باب المندب، وجيبوتي وموقعه الحساس وكيف تحولت مزقا، ثم اثيوبيا وسد النهضة وعلاقته بالأمن المائي لمصر.
هذه عناوين للاستراتيجية الأمريكية المتزامنة في الخليج العربي والقرن الإفريقي ليصبح كل ما بينهما انما هو في حالة الارتباك والشلل عن فعل أي شيء، بل والاستسلام للمخطط النهائي الذي يروِّج له الآن الرئيس الأمريكي ترمب..
ولابد من الإشارة إلى حالة الجذب المغري للقوى الدولية والإقليمية لمنطقة القرن الإفريقي، حيث فتح الفقر غير المنطقي للإقليم الأبواب امام القوى الطامعة بمساحات نفوذ او مكاسب استراتيجية.. فتعددت الدول صاحبة المشاريع لاسيما في الموانئ والقواعد العسكرية، حيث اهم الطرق التجارية في العالم.. ولعل الحرب المعقدة والضارية تكشف حجم المصالح المتوخاة للدول العظمى في باب المندب، حيث بوابة نقل النفط العربي إلى العالم.
التفتت اسرائيل بأهمية إلى هاتين الساحتين على اعتبار ان اختراقهما وتحويلهما إلى عوامل نزف دائم في الأمة يضمن لها ديمومة وجودها وتفوّقها وقيامها بوظيفتها الاستعمارية، ومن هنا كان نشاط اجهزة الموساد الاسرائيلية في ارتيريا وجنوب السودان واثيوبيا، بل وشراء جزر في البحر الأحمر بالقرب من باب المندب.
اما امريكا وهي اللاعب الاستراتيجي في المشهد وفيما هي تراقب لعب الجميع وتنافس الجميع كانت حاسمة في التحرك مباشرة او من خلال وكلائها فنزلت بجیوشها في العراق وفي الصومال مزودة بخطط تدمیر البنى التحتیة للبلدين العربيين فتمزق الصومال وتوزع على القبائل وعصابات المافیا، والعراق تمزق وتوزع على الطوائف والأحزاب واصبح في نظرهم بلدا فاشلا..
ولكي تحسم الإدارة الأمريكية مهمتها في المنطقة كان لابد من التقدم على محورين آخرين منفتحين على جبهة الخليج، وحواف القرن الإفريقي “هما محور وادي النيل ومحور بلاد الشام”.. فكان جرّ مصر إلى الانزلاقات الخطيرة التي لا تزال تعاني منها اقتصاديا وأمنيا وبالتالي استراتيجيا ودفعها إلى الخلف عن أي دور يمكن لها القيام به على صعيد الإقليم وتجديد ازمات تنطوي على خطورة في مياه النيل، وفي هذا الصدد لابد من الإشارة إلى الدور الصهيوني في سد النهضة..
وفي هذا الاتجاه كان لابد من الإحكام على الساحتين الأساسيتين: الخليج والقرن الإفريقي، فكان فصل جنوب السودان وكان حصار ايران؛ ففي الحالة الأولى كان زرع كيان عنصري مزود بأجهزة الأمن الصهيونية لتخريب مهمات السودان العربية الاسلامية في القرن الإفريقي، حيث كان منوطا به حماية الصومال وجيبوتي وابقاء القرن الإفريقي في طبيعته العربية الإسلامية.. وفي الحالة الثانية بلغ الحصار مداه وتم إفقاد ايران فرص تنمية واستفادة من خيراتها وإبعادها عن التفاعل الإيجابي في ملف القضية الفلسطينية وخلق ازمات حادة لها مع جوارها العربي وتزويد الاختلافات الطائفية بنيران التصارع الحاد.
لقد أحكمت الإدارة الأمريكية فصول اللعبة في الخليج والقرن الإفريقي فأصبحت كل مواقعنا الاستراتيجية تحت اشراف امريكي او وكيل عن امريكا وتفتتت بلداننا في القرن الافريقي، كما اصبحت بلداننا في الخليج تحت نفوذ مباشر من قبل الاستراتيجية الامريكية.
وتصبح السعودية بفقدها للعراق كما هو فقدُ مصر للسودان.. وكما كان العراق حامي السعودية والضامن بمنعتها واستقرارها، كان السودان حاميا للعمق الأمني والاستراتيجي لمصر، وكما ان السعودية ساهمت في ضياع العراق فإن مصر لم تبذل جهودا للدفاع عن وحدة السودان واستقراره.. وھا ھو البحر الأحمر بجزره القريبة من اليمن او القريبة من مصر ومياهه وبواباته وممراته یصبح بحیرة اسرائیلیة، فیما مصر تفقد دورها في حمایة القرن الافریقي، بل تصبح متضررة بشكل واضح من التطورات الخطيرة الحاصلة فيه.. ولا يكون للسعودية أي دور في استقرار الخليج واستقلاله، بل تسير الأمور إلى تناحرات بالغة الخطورة ليست حرب اليمن آخرها.. ويصبح التهديد يتناوشها من كل جانب مهما بالغت في اغراء الأمريكان.
ظنت امریكا انها بصدد خطوات نھائیة لإغلاق ملف المشرق العربي عندما اتخذت قرارها بتدمير سورية وتشتيتها على إمارات متناحرة للمتطرفين مختلفيْ الرايات وكادت ان تحقق المراد لولا تدخلات كبرى من قبل الروس الذين رأوا في استحواذ امريكا على الخليج والقرن الافريقي وقلب العرب في الشام خسارة استراتيجية قاتلة لهم على مستوى العالم فكان قتال الروس انما هو دفاع عن وجود الدولة الروسية، الأمر الذي أحدث تغييرا جوهريا للنتائج.
فهل يبدأ العد العكسي للاندحار الأمريكي وتوابعه بعد ان بدأت الجغرافية السورية تلتئم مدعومة بقرار من قبل دول قطبية في العالم: روسيا والصين وبعد ان بدأ العراقيون يستعيدون عافيتهم، وبعد ان رفض الفلسطينيون صفقة القرن والتنازل عن القدس؟ بلا شك نحن على اعتاب حقبة تاريخية جديدة.. وتلك الأيام نداولها بين الناس.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • Karroui

    شكرا جزيلا لك على هذا التحليل

  • الطيب / الجزائر

    مشروع " الكماشة " هذا كشف تفاصيله الفرنسي روجي غارودي في ثمانينيات القرن الماضي حيث تحدث عن التخطيط لتدمير العراق و سوريا و التمكين للطائفية و العرقية و العنصرية ، و نشر البلبلة في لبنان و فلسطين حول أحقية القيادة ثم طرد جزء من الشعب الفلسطيني إلى الأردن و جزء آخر إلى سيناء ... تقسيم السودان ، تقسيم ليبيا ، .... و حتى مصر عاجلاً أم آجلاً .
    في تلك الفترة ــ الفترة التي نشر فيها غارودي هذه المخططات ــ قُوبل هذا النشر بنشر شريط المؤامرة كمُسِكن قبل أي رد فعل يمكن أن يُخلط أوراق تنفيذ المخططات و يشوش عليها قبل الأوان المقرر .