-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يستعملون سياراتهم لإرهاقها وقتلها

فلاحون يطاردون الإبل حتى موتها خوفا على محاصيلهم بحاسي مسعود

سمير خروبي
  • 1259
  • 4
فلاحون يطاردون الإبل حتى موتها خوفا على محاصيلهم بحاسي مسعود
أرشيف

أبدى مربو الإبل في صحراء منطقة حاسي مسعود امتعاضهم الشديد إزاء التصرفات غير القانونية التي يقوم بها الفلاحون والمستثمرون الكبار تجاه إبلهم، إذ يتركون مزارعهم مفتوحة بعد عمليات حصاد القمح دون حراسة أو إحاطة بالأسلاك الحديدية أو الحيطان الرملية لمنع دخول الحيوانات لها.

نتج عن دخول الإبل إليها وخصوصا مزارع القمح المفتوحة التي يلجأ ملاكها وعمالهم إلى مطاردة الإبل بسياراتهم في فصل الصيف بشكل عنيف ما تسبب في كسور قاتلة في أجسامها وقتل الكثير منها كل موسم.

وتسببت التجاوزات الخطيرة التي يقوم بها الفلاحون المستثمرون وخصوصا في منطقتي قاسي الطويل وقرد الزينة، في أضرار فادحة على ثروة الإبل، حيث أثرت الاعتداءات والمطاردات الوحشية، لإخافة الجمال في تضررها جسديا ونفوق الكثير منها، فضلا عن التأثير السلبي على تنقلها الفطري في الصحراء الكبرى.

يحدث هذا تزامنا مع استمرار اعتداءات المؤسسات البترولية الوطنية والخاصة وكذا الأجنبية على ثروة الإبل، بسبب الأحواض المائية الكيماوية السامة التي تتركها في ورشاتها، ما يؤدي إلى سقوط الإبل فيها وموتها غرقا فضلا عن الأسلاك الشائكة المحيطة بقواعد هذه الشركات والتي قتلت الكثير من رؤوس الإبل من دون تعويض ملاكها.

وأبدى المرّبون في حديثهم لـ “الشروق” استغرابهم الشديد تجاه تعامل مديرية المصالح الفلاحية مع القضية، فهي لم تستجب للشكوى التي قدموها لمصالحها ضد أحد المستثمرين.

ورغم أن المستثمرين استفادوا من أموال بنك الفلاحة والتنمية الريفية للقيام بإحاطة مزارعهم بالشبابيك والجبال الرملية لكنهم لم يترجموها على أرض الميدان كما هو متفق عليه في مخطط الاستفادة.

وأبدى منصور بن منصور رئيس جمعية مربي الإبل في اتصال مع “الشروق” غضبه الشديد حيال التصرفات، غير المسؤولة للفلاحين، مضيفا أن مربي الإبل مستاؤون من تجاوزات الفلاحين خاصة في منطقتي قاسي الطويل وقرد الزينة.

وطالب محدثنا الفلاحين بوضع حائط رملي يناسب الشروط المعمول بها، كما دعا السلطات إلى فتح تحقيق معمّق مع الفلاحين، الذين تسببوا في قتل الإبل وكذا الذين لم ينجزوا الحائط الرملي حول مزارعهم وفق الشروط المتفق عليها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • mohamed

    استغلوها او دعوها ولا تقتلوها والا اصابكم بسببها ما اصاب استراليا وربما اكثر .هذا اجرام ما بعده اجرام.لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم يحدث هذا في بلد ينادي اهله بفتح المساجد .

  • dzair

    مجرمون

  • أنا

    و هل هذه الإبل برية لا مالك لها ؟ و إن كانت كذلك فلم التبذير بقتلها، لما لا نحرها و تويع لحومها على الفقراء ؟ أو تربيتها ببساطة

  • عبدالله جابر

    يقول المثل العربي : ضربني وبكى وسبقني وأشتكى ، المفروض أن أصحاب الجمال هم من يقومون بوضع جمالهم في حظائر مسيجة أو يراقبونها حتى لا تدخل إلى أراضي الغير وتتلف المحاصيل وتتسبب بحوادث المرور القاتلة ، كان الله في عون المزارع الصحراوي