-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الطلبة في المسيرة الـ34 بصوت واحد:

“فليسقط قانون المحروقات..”!

الشروق أونلاين
  • 1109
  • 9
“فليسقط قانون المحروقات..”!
ح.م

على وقع شعارات جديدة، واصل الطلبة للأسبوع الـ34 على التوالي، مسيرتهم بالعاصمة، الثلاثاء، مطالبين هذه المرة بسحب مشروع قانون المحروقات المثير للجدل، والتمسك بضرورة رحيل حكومة نور الدين بدوي، ورفض الانتخابات في ظل الظروف الحالية.

لم توقف قوات الأمن مسيرة الطلبة عكس الأسبوع الماضي، حيث انطلقت في حدود الساعة العاشرة صباحا من ساحة الشهداء وسط حضور شعبي كبير، لتسير في هدوء عبر المسار المعتاد من شارع باب عزون إلى العربي بن مهيدي، وصولا إلى ساحة البريد المركزي ليلتحق بهم عدد كبير من المواطنين الداعمين للحراك الشعبي.

وطبع على شعارات الطلبة في ثلاثائهم المعتاد، دعوات لسحب مشروع قانون المحروقات وإلغائه، مخاطبين السلطة بعبارة “لا لبيع ثروات الجزائر.. ارحلوا واتركوا خيرات الشعب.. سوناطراك ملك للجزائريين.. قانون المحروقات إلى النفايات.. برلمان الخونة”، في إشارة إلى تمرير القانون عبر هذه الهيئة التشريعية، وغيرها من اللافتات المعروفة والمعبرة عن رفض الطلبة والحراك لمشروع قانون المحروقات الذي ينتظر أن يمر على البرلمان بغرفتيه، بعد أن صادق عليه مجلس الوزراء.

لم تحاول مصالح الأمن أن تمنع الطلبة من الاحتجاج، كما لم يتم تسجيل توقيفات، بل اكتفت قوات الشرطة التي اصطفت على طول الطريق المؤدي إلى البرلمان بسد كل الطرقات المؤدية إليه، خوفا من تجدد الحصار الذي فرض منذ يومين احتجاجا على قانون المحروقات.

بالمقابل، واصل الطلبة ضغطهم على السلطة، محافظين على شعاراتهم المعتادة، التي حملت مطالب بضرورة رحيل حكومة نور الدين بدوي المرفوضة شعبيا، وإلغاء الانتخابات وامتدت لرفض عودة رموز النظام السابق من بوابة الانتخابات، وتعالت حناجرهم بشعارات مدوية تدعو لإطلاق سراح المجاهد لخضر بورقعة، ونفس الشيء بالنسبة لمعتقلي الحراك.
وجدد الطلبة عزمهم على مواصلة النضال لغاية تحقيق كافة المطالب، مؤكدين أن قرار السلطة الحالية بإدراج مشروع قانون المحروقات في الوقت الحالي يعتبر استفزازا حقيقيا للشعب الذي خرج في مسيرات منذ بداية الحراك الشعبي يوم 22 فيفري، ونفس الشيء بالنسبة إليهم، لاسيما أن جل مطالبهم متعلقة بضرورة إعادة السيادة للشعب.

للإشارة، فقد حاول الطلبة، الثلاثاء، الوصول إلى مبنى المجلس الشعبي الوطني، تعبيرا عن رفضهم لتمرير مشروع قانون المحروقات، الذي هو اليوم في مرمى الهيئة التشريعية وفي يد النواب للفصل فيه، في ظل استمرار الانتقادات بخصوص تمريره في هذه الفترة الحساسة، بالإضافة إلى بعض المواد التي هي محل نقاش وجدل.

طلبة.. عمال ومواطنون في مسيرة مطالبة بالتغيير ببجاية

خرج بولاية بجاية، الثلاثاء، طلبة وعمال ومواطنون، في مسيرة انطلقت من القطب الجامعي “تارڤة أوزمور” وساحة دار الثقافة “الطاوس عمروش”، وصولا إلى مقر مجلس قضاء بجاية، للمطالبة مرة أخرى بضرورة رحيل كل رموز النظام السابق، رافضين بقاء من وصفوهم ببقايا النظام البوتفليقي، الذي دمر البلاد والعباد.

كما طالبوا بتطبيق المادتين 7 و8 من الدستور كون “الشعب هو الذي يطالب بذلك” متسائلين “لماذا التهرب من تطبيق مواد الدستور؟”، وعبر المتظاهرون في مسيرة ثلاثاء الطلبة عن إصرارهم على مواصلة النضال إلى غاية رحيل كل رموز الفساد مع محاسبتهم واسترجاع أموال الشعب المنهوبة، كما جدد المتظاهرون رفضهم المطلق لقانون المحروقات الجديد بشعار “الجزائر ليست للبيع”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • جزائري

    في القران من هم المقصودون ب اللذين يخربون بيوتهم باديهم . ومن هم المقصودون في مقدمة ابن خلدون اللذين اذا استولوا على ملك اسرع اليه الخراب. مجرد تساؤلات اتمنى ان يجيبني عنها احد المعلقين.

  • صح افا

    اللى رقم 3 حوسين ماذا تقصد با الفيس احشم راك كبير هذوك الرجال راها تقاوم باش ايرجولك الكرامة ولكن ممكن انت مستفيد ولص من الوضع وحكم العصابات عن قريب تتنحاو قع من الجذور وماتعيشوش على ظهر الشعب الزوالي

  • مجمود

    أتحدى أيٍّ كان إن كان من بين هذه الجماعة المتظاهرة من يفهم البترول ومتعلقاته.يطالبون بإلغاء ما لم يطّلعوا عليه، وإن اطّلعوا فلن يوجد 1 في المئة من يفهمه. ببغائيون يرددون ما يُنفَخ في آذانهم، ثم يدّعون المعرفة لدرجة اتّهام الجميع ببيع البلاد بما حمل بعيرها. إتقوا الله في غيركم، فإنكم لستم خيرا منهم، ولا أشد فهما للوضع. ليس كل من كان له دور في الحكومات السابقة محكوم عليه حتما بالفساد، لأن فيهم رجال دولة عملوا بصفتهم تكنوقراط وكانت أياديهم نظيفة ولديهم أخلاقهم وشرفهم الذي يخشون عليه من الاتّساخ هُم أيضا. يا من لا تعلم تعلم ولا تنقد هكذا بدوم دليل.

  • passager

    طلاب في ريعان شبابهم. من 50 سنة فما فوق.

  • فضيلة

    إلى رقم 3 HOCINE :
    بركاك من الكذب ما ناش في محل حشايشية :
    1) ال FIS لا يلتقي بجماعة MAK أبدا لا في التفكير ولا في النهج .
    2) النّاس الذين هم في الشّوارع لا انتماء معين لهم .
    3) وإن كانوا فقط كما تزعم بقايا الفيس , فما حجم الفيس اذا حسب قولك؟
    خليك من ذباب الخريف.

  • لخضر الجزائري

    ستجري الانتخابات في موعدها مهما تكالبت الأحزاب التجارية المفلسة عدوة الصندوق و الخائفة من حكم الشعب و الحالمة بالحكم عن طريق التعيين

  • HOCINE HECHAICHI

    لا جديد :
    الحراك الشعبي الذي قادته الطبقة الوسطى ( التي تقود الشعوب في جمع الأزمان والأوطان) ( عندنا طلاب سنوات 70 و 80) انتهى بعد أن بلغ الرسالة : ضرورة إحياء "المشروع الوطني" (المتوقف منذ نهاية سنوات 80بسبب الإرهاب ): دولة وطنية عصرية.
    حاليا لم يبق في المسيرات إلا فلول FIS (لإحياء المشروع التيوقراطي الظلامي ) وأزلام MAK الانفصالي و FFS ,RCD,PT, RAJ (لفرض "حكم طائفي" على الطريقة اللبنانية ).
    المشروع الوطني ستحييه النخبة الوطنية المدنية (الأحزاب) بالتنسيق مع النخبة العسكرية (لأسباب موضوعية) عبر انتخاب رئيس تكنوقراطيي ينقذ الجزائر، باقتصاد حرب، من الانهيار.

  • الشعب

    نحن ننتخب كل ثلاثاء و جمعة و يوم 12.12.2019 سنبقى في البيت لنرى الاشباح تنتخب .

  • ayoub

    !!!!et on aux élections