-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الطلبة لم يتحصلوا على الشهادات النهائية المطلوبة في التسجيل

فوضى في الجامعات بسبب فتح تسجيلات الماستر عبر الخط

إلهام بوثلجي
  • 3164
  • 2
فوضى في الجامعات بسبب فتح تسجيلات الماستر عبر الخط
أرشيف

وجد الطلبة الراغبون في التسجيل لدراسة الماستر للسنة الجامعية 2018/2019 صعوبات في ولوج الأرضية الرقمية التي خصصتها الوزارة لهذا الشأن، بالإضافة إلى عدم تمكن الكثير من المتخرجين الجدد من الحصول على شهادة الليسانس لغرض التسجيل في وقت تنتهي الآجال التي حددتها الوزارة يوم 12 جويلية الجاري.
بمجرد إعلان وزارة التعليم العالي، توحيد عملية التسجيل للماستر في الجامعات عن طريق أرضية رقمية تم إطلاقها منذ 28 جوان المنصرم، وإلى غاية 12 جويلية، بدأت المخاوف والشكوك تساور الطلبة حول طريقة التسجيل وعدد المناصب، وكذا إمكانية حرمانهم من الدراسة في الماستر بعد ما كانت العملية تتم عبر الكليات في جامعاتهم الأصلية وعن طريق إيداع ملف في شهر سبتمبر، وتكون فيه الحظوظ لأخذ عدد أكبر من الطلبة قائمة، وفي وقت تسعى الوزارة إلى عصرنة القطاع وتنظيم التسجيل عبر أرضية رقمية مثل ما بات معمولا به في التسجيلات الخاصة بالناجحين الجدد في البكالوريا، إلا أن الراغبين في التسجيل للماستر وجدوا صعوبات جمة في الدخول للموقع الالكتروني منذ إطلاقه في 28 جوان ما اضطر الوزارة للتدخل وتصليح المشكل لإطلاقه من جديد بعد يومين.
وفي سياق مواز، اشتكى عدد كبير من الطلبة بسبب عدم حصولهم على الشهادة النهائية للتخرج والتي لم تمنحهم لهم لحد الساعة عبر عدد من الجامعات، في وقت فتحت الوزارة الأرضية الرقمية للتسجيل وستنهي العملية في غضون أيام معدودة، وبدون الحصول على شهادة النجاح في الليسانس لا يمكن إتمام عملية التسجيل الالكتروني والتي تتطلب عددا من الوثائق الإدارية وكشوف النقاط الخاصة بسنوات الليسانس فضلا عن الديبلوم النهائي.
ويتعين على الطالب آن يحملها في صيغة الكترونية “بي دياف” أو يقوم بنسخ صورة منها عن طريق السكانير لاستعمالها في التسجيل، ويتساءل المعنيون عن سبب لجوء الوزارة للتسجيل الالكتروني في حين أن تغطية الانترنيت في الجزائر ومشاكل الشبكة معروفة، فضلا عن العراقيل الأخرى المتعلقة بالحصول على الوثائق الإدارية، خاصة بالنسبة لطلبة النظام الكلاسيكي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • عبد الله

    العملية تقضي على تبذير الورق و تقضي على الازدحام و التنقل الاجباري.
    قمت بالتسجيل في ثلاث جامعات و انا في المنزل امام المكيف على الساعة العاشرة ليلا. يا سلام كم هي جميلة هذه التكنولوجيا.
    بالنسبة لحجة انقطاع الانترنات فمردود عليها. يوجد نجمة موبيليس جازي و adsl. اختر الغير منقطعة فالعملية لا تحتاج اكثر من 10دقائق.
    وداعا للطوابير و الاوراق و المحسوبية و السفر في هذا الحر.

  • محمد

    بالنسبة للتسجيل على البوابة فلم يكن هناك أية عوائق تذكر خصوصا أن الطالب يمكنه تحميل كل الوثائق اللازمة على شكل الكتروني إضافة أن للطالب اختيار جامعتين غير الجامعة التي تحصل منها على شهادة الليسانس مما يزيد في حظوظه دون التنقل إلى هاته الجامعات. يبقى أن التأخير في تسليم الشهادات بالنسبة للمتخرجين الجدد قد يعطل عملية التسجيل و عليه فعلى الجامعات المعنية الإسراع في تسليم الشهادات أو طلب تمديد آجال إيداع الملفات بعد 12 جويلية. و للعلم فإن عملية التسجيل على الأرضية يقضي إلى حد ما على الوساطة المتعارف عليها كل سنة في عملية تسجيل الماستر.