-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الكارثة من مكان قريب جداً

فيديو جديد لانفجار بيروت

الشروق أونلاين
  • 6206
  • 8
فيديو جديد لانفجار بيروت
رويترز
أعضاء من هيئة الإغاثة الإنسانية يساعدون فريق إنقاذ محلي في موقع انفجار مستودعات بميناء بيروت في صورة التقطت يوم الأربعاء 5 أوت 2020

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء، لقطات مصورة جديدة تعتبر الأقرب لموقع التفجير الذي هزَّ مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت وأودى بحياة 100 شخص وإصابة نحو أربعة آلاف آخرين،  الثلاثاء.

الفيديو الذي نشره تلفزيون العربية أظهر موقع تفجير بيروت بشكل قريب جداً، ومختلف مراحل التفجير، ومن المحتمل أن يكون مصور الفيديو قد أصيب خلال تصويره للانفجار، خاصة أن اللقطات أظهرت شظايا داخل المنزل الذي كان يتواجد داخله.

وذكرت مصادر وزارية، أن مجلس الوزراء اللبناني وافق، الأربعاء، على وضع كل مسؤولي ميناء بيروت المكلفين بالإشراف على التخزين والأمن منذ عام 2014 رهن الإقامة الجبرية بالمنزل.

ومن غير المعروف عدد المسؤولين الذين سيشملهم هذا الإجراء ولا مستوى مناصبهم.

وقالت المصادر، إن الجيش سيشرف على الإقامة الجبرية لحين تحديد المسؤولين عن الانفجار الهائل الذي وقع بالميناء.

وبحث رجال الإنقاذ اللبنانيون وسط الحطام، الأربعاء، على أمل العثور على ناجين من الانفجار القوي الذي تسبب بدمار هائل في أنحاء بيروت وأدى لتشريد نحو 300 ألف نسمة في العاصمة.

وتوقع مسؤولون ارتفاع عدد ضحايا الانفجار الذي وقع في مستودعات بميناء بيروت تضم مواد شديدة الانفجار.

والانفجار هو الأقوى منذ أعوام في لبنان الذي ما زال يضمد جراح الحرب الأهلية التي انتهت قبل ثلاثة عقود ويترنح تحت وطأة أزمة اقتصادية وزيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وأدى الانفجار لانبعاث سحابة من الدخان على شكل فطر عش الغراب وهشم النوافذ في قبرص التي تبعد نحو 160 كيلومتراً عبر البحر.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن 2750 طناً من نترات الأمونيوم، التي تدخل في صناعة الأسمدة والقنابل، كانت مخزنة في الميناء منذ ست سنوات دون إجراءات سلامة.

وقال مخاطباً الشعب: “إننا مصممون على السير في التحقيقات وكشف ملابسات ما حصل في أسرع وقت ممكن، ومحاسبة المسؤولين والمقصرين، وإنزال أشد العقوبات بهم”.

وقال مصدر مسؤول مطلع على التحقيقات الأولية، إن “التراخي والإهمال” هما المسؤولان عن الانفجار، مضيفاً أن مسألة سلامة التخزين عُرضت على عدة لجان وقضاة و”ما انعمل شيء” لإصدار أمر بنقل هذه المادة شديدة القابلية للاشتعال أو التخلص منها.

وألقى اللبنانيون، الذين فقدوا وظائفهم وشهدوا تبخر مدخراتهم بسبب الأزمة المالية، باللوم على السياسيين المسؤولين عن عقود من الفساد الحكومي وسوء الإدارة.

وقال جمال عيتاني رئيس بلدية بيروت أثناء تفقد الدمار الناجم عن الانفجار، إنها كارثة لبيروت ولبنان، مشيراً إلى أن الخسائر تقدر بمليارات الدولارات.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج الكتاني، إن ما لا يقل عن مائة شخص قتلوا وإن جهود الإنقاذ مستمرة.

https://www.facebook.com/Reuters/posts/3497678893585775

جريمة ضد الشعب

أعاد الانفجار لأذهان الكثيرين ذكريات الحرب الأهلية التي دارت من عام 1975 إلى عام 1990 التي تسببت في انقسام البلد ودمرت مناطق واسعة من بيروت أعيد بناء معظمها.

وتعهد رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، بأن هذه الكارثة لن تمر دون حساب، لكن سائق سيارة أجرة يدعى أبو خالد قال إن دياب “ووزراءه هم أول من يجب أن يحاسب على هذه الكارثة. لقد ارتكبوا جريمة بحق شعب هذا البلد بإهمالهم”.

ولم يفصح المسؤولون عن سبب الحريق الذي أدى لحدوث الانفجار. وقال مصدر أمني ووسائل إعلام محلية، إنه شب بسبب أعمال لحام في المستودع.

وانتشر الحطام في منطقة الميناء مما عرقل المدخل الرئيسي للواردات الضرورية لإطعام شعب يربو على ستة ملايين نسمة. ويكافح لبنان بالفعل لإيواء وإطعام مئات الآلاف من اللاجئين السوريين.

ووجهت السفارة الأمريكية في بيروت تحذيراً لسكان المدينة بخصوص تقارير عن غازات سامة ناجمة عن الانفجار.

وقع الانفجار قبل ثلاثة أيام من إصدار محكمة مدعومة من الأمم المتحدة حكماً بشأن أربعة من المشتبه بهم ينتمون لجماعة حزب الله الشيعية في تفجير وقع عام 2005 أدى إلى مقتل رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري و21 آخرين.

واغتيل الحريري في انفجار كبير بسيارة ملغومة على بعد نحو كيلومترين من ميناء بيروت.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • عميس

    يذكرني بانفجار مطار هواري بومدين أوت 1992 وانفجارت عديدة في مدن عدة من جزائر العشرية السوداء كان أبطالها عشاق الفوضى والدماء

  • سماش

    وقد عرفنا مئات الانفجارات من هذا النوع خلال التسعينيات في عدة مدن جزائرية

  • امازيغي حر *الجزائر

    هذه هي مصير ومأل الدول الضعيفة التي تخزن المواد السامة والنفايات الضارة ونترات الألمنيوم لصناعة المفرقات والألعاب النارية والمفاعل النووية في المدن الأهلة بالسكان دون مرعاة الاضرار الجسيمة التي تأتي على الاخضر واليابس دون اكتراث ولا مبالات دون مراقبة دون مرعاة للظواهر الطبيعية كالرعود والبرق والزلازل التي لها الأثر الاكبر في الانفجارات يجب وضع هذه العوارض الخطيرة في الصحاري والاماكن البعيدة عن السكان بحوالي 20كلم --- تعزيتنا الخالصة للشعب اللبناني الشقيق في محنته

  • tadaz tabraz

    للمعلق 2 : تعليقك المشفر غير بريئ وذلك يظهر من خلال كلمات بعينها ورغم ذلك فا الرسالة ..وصلت
    5 على 5
    أولا : في لبنان لا وجو لشاوي أو قبائلي أو عربي أو صحراوي أو ميزابي ... ولا وجود لسونطراك ... بل هناك شيعة وسنة ودروز ومسيحيين .. وهناك طبعا مخربين لبلدهم وفاسدين وناهبين للمال العام كما هو الشأن في الكثير من الدول
    ثانيا : سونطراك ليست البقرة الحلوب لكل من هب ودب أي تحتاج الى كفاءات و تحتاج الى ايطارات وخبراء وتقنيين ومهندسين ... ونحن نعرف الكثيرين من مستوى السنة الرابعة ابتدائي أو أقل يتهجمون على سونطراك ويتهمونها بالاقصاء وووو لأنها لم توفر لهم منصب شغل . وتلك هي الكارثة

  • لنتعلم من التجربة اللبنانية

    أول ما تبادر لذهني، هو ميناء الجزائر، أيام بوتفليقة كانوا يحجزون ويعرقلون الاجراءات لأجل ارغام المستورد على الرشوة، ولا أنسى حجم الادوية التي رميت لأنها جاوزت فترة الصلاحية.
    فساد في الميناء بمنع دخول وخروج السلع، فإن كان صاحبها لا يملك جوازات قانونية، فلماذا تبقى مكدسة لسنين ولا تستفيد منها الدولة ولا يأخذها صاحبها، عرقلة وتسيب وسرقة في الميناء، ولا أرى لبنان إلا نسخة عن الجزائر.
    بعد 6 سنوات من حجز مواد كيماوية وتركها! 6 سنوات من التسيب في مادة خطيرة جدا. من سيحاسب؟ ألا يحق إعدام كل مفسد يتسبب في قتل الشعب؟
    أيوجد من يوجعه قلبه وهو يرى الفساد في الادارة الجزائرية بلغ درجة مخيفة.

  • elgarib

    الكل يعرف سوء التخزين و لكن لا أحد أعطي كيفية حتي إنفجر مدام هذه المادة معروفة عند الخاص و العام.

  • محمد

    الطائفية والجهوية والعشائرية والقبلية والجهل في الدول العربية هم من جعلوا الدول العربية متخلفة وتمشي بسياسة العروش والقبلية!
    أوروبا باختلاف ألسنتهم ولغاتهم العديدة واختلاف اجناسهم ودياناتهم اتحدوا ونبذوا القبلية والعروشية، أما العرب يتكلمون لغة واحدة ويدينون ديانة واحدة ولكن منقسمين ومشتتين بسبب فلان شاوي أو قبائلي أو عربي أو صحراوي أو ميزابي أو عاصمي او من جهة معينة، وتجد والي من الشرق معين في الغرب الجزائري يجلب مقاولين من الشرق ويمنح مناصب لاقاربه وأصدقائه! نفس الشيء يحدث في سونطراك بالجنوب حيث مدراء قبائليين يمنحون مناصب لأبناء منطقتهم في الجنوب!
    لبنان نفس الشيء الطائفية والمذهبية تمزقه!

  • SoloDZ

    الشعب اللبناني اصبح اكثر وعيا ولن يسقط في حرب اهلية حتى وإن تصادمت الطوائف سياسيا وحتى دينيا لن يسقط الشعب اللبناني في اتون الحرب الاهلية مرى اخرى ابدا فمشكلة الشعب اللبناني المتحضر الواع تكمن في فساد المسؤولين الذي ادى لازمات مالية واقتصادية واجتماعية وليست مشكلة طائفية او دينية ولا حتى سياسية بل مشكلة اللبنانيين هي الفساد ونتائجه الوخيمة والحديث عن عودة شبح الحرب الاهلية كلام بعيد عن الواقع فلا الجيل القديم قادر على الرجوع اليها ولا الاجيال الجديدة تشجع السير في هذا الاتجاه بسبب تجربة بلادهم وتجارب بلادات عربية مجاورة اذن انكباب اللبنانيين سيكون على طرد الفاسدين في جو من الوحدة الوطنية