-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
منسوب المياه بلغ 60 سنتمترا

فيضانات عارمة ووادي البقرة كاد يجرف مدينة برمتها في باتنة

الشروق
  • 6677
  • 2
فيضانات عارمة ووادي البقرة كاد يجرف مدينة برمتها في باتنة
أرشيف

اجتاحت الفيضانات، الليلة ما قبل الماضية، العديد من المناطق في ولاية باتنة خاصة منها الجهة الجنوبية، ما أربك حياة المواطن، حيث تعطلت الحركة، وجرفت السيول السيارات، فيما غمرت المياه الجارفة المنازل والمحلات التجارية، وبلغ منسوب المياه 60 سنتيمترا، حيث أنشئت خلية متابعة في بلدية بريكة مشكلة من مصالح البلدية والأمن والدرك والحماية المدنية.
وتعتبر مدينة بريكة أكثر المناطق تضررا بفعل فيضان وادي البقرة، القادم من حي النصر، وعاش السكان ليلة هلع ورعب، ولم يعرفوا للنوم سبيلا إلا مع الفجر، ولولا تدخل عناصر الحماية وتضامن المواطنين فيما بينهم لوقعت كارثة حقيقية. وقد مست هذه الوضعية أحياء النصر، بلال، الدقاقشة، الإخوة شروف، وغيرها، وسخرت مصالح الحماية المدنية إمكانيات معتبرة من أجل امتصاص المياه التي اجتاحت المنازل، والمحلات التجارية، والتي تسببت في إتلاف الكثير من الأثاث والسلع. وخرج الناس جميعهم مذعورين، كما نظموا حملة تضامنية من أجل الحيلولة دون وقوع أي مكروه، حيث قاموا بإخراج المياه من المنازل المتضررة، وكذا تنظيم حركة السيارات، حيث تعطل الكثير منها بسبب السيول.
وقد تناقل المواطنون عبر مقاطع فيديو في شبكات التواصل الاجتماعي صور الأحياء السكنية وهي تغرق بفعل الفيضانات، وطالبوا السلطات العليا بضرورة التدخل العاجل من أجل انتشالهم من خطر وادي البقرة، وتفعيل مشروع إنجاز سد يحمي المدينة من الفيضانات، بعدما رأوا بأم أعينهم ما قد يفعله هذا الوادي، حيث يهدد بجرف مدينة برمتها، إذا ما زاد منسوب المياه بنسبة قليلة عما وقع الليلة ما قبل الماضية.
أما في عاصمة الولاية باتنة، فقد تدخلت مصالح الحماية المدنية لامتصاص المياه من 66 مسكنا في حي كشيدة وباركافوراج، وحي الجمارك، وأولاد شليح، وحي تامشيط.
ونفس الشيء قامت به مصالح الحماية المدنية في المكان المسمى راس الخربة ببلدية تالخمت في راس العيون، وكذلك قامت مصالح الحماية المدنية بامتصاص المياه من المنازل في مدينة أولاد سي سليمان، ومنطقة اشمول، وبمنطقة خنقة معاش في بوعسريقن التابعة لبلدية فم الطوب تم انتشال سيارة جرفتها المياه من نوع رونو لوغان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • fatiha dz

    ربّي يستر على السّكّان

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    مدينة بنيتموها فوق حواف و قاع الواد ................ الناس تبني بلا ما تحسب !!!!!!!!!!!!!!!
    حساب عجايز تلقاها ............ و لا راني غالط يا خواتنا اصحاب باتنة