-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مؤكدا مواصلة منع استيراد اللحوم المجمدة

فيلالي: غلاء البطاطا مؤقت بفعل موجة الرياح في وادي سوف

أحمد زقاري
  • 1852
  • 3
فيلالي: غلاء البطاطا مؤقت بفعل موجة الرياح في وادي سوف
أرشيف

أكد محمد خروبي، المدير العام للديوان الوطني المهني للخضر واللحوم، بأن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، مواصلة العمل بقرار منع استيراد اللحوم المجمدة، من الخارج، غير أنها ستسمح باستيراد العجول الموجهة للتسمين، في حال تسجيل نقص في السوق الوطنية من اللحوم، والسماح باستيراد العجول بدل اللحوم المجمدة، بهدف لتوفير اللحوم الطازجة، من جهة، وخلق قيمة مضافة من جهة ثانية.

وبخصوص شهر رمضان المقبل، قال خروبي، الأربعاء، على هامش فعاليات اللقاء التحسيسي حول خارطة طريق الوزارة المنعقدة بالحروش جنوب سكيكدة، بأن مصالح الديوان وبالتنسيق مع الوزارة تعمل على ضبط ومراقبة الأسواق من خلال توفير السلع الأساسية، ومختلف الخضروات واللحوم، حيث تتدخل من خلال طرح البطاطا، خاصة واللحوم البيضاء والحمراء في الأسواق، حيث يعمد الديوان حاليا لتخزين كميات كبيرة من البطاطا، على مستوى المخازن وكذا بالنسبة للحوم البيضاء بالتعاون مع “الأوناب”.

وعن ارتفاع أسعار البطاطا مؤخرا، قال خروبي لـ”الشروق”، بأن ذلك يعود للظروف الجوية غير الملائمة على مستوى منطقة وادي سوف تحديدا، ما تسبب في تذبذب عملية الجني.

بينما قال رابح فيلالي، المدير المركزي بوزارة الفلاحة مكلف بحمايات النباتات والمراقبة التقنية، بأن الوزارة تعمل وبعد تحقيق الاكتفاء الذاتي في بذور الحبوب، على تحقيق الاكتفاء الذاتي فيما يخص بذور البطاطا، حيث تم هذه السنة تقليص بذور البطاطا بنحو 50 في المئة، في حين تغطي بذور البطاطا المحلية، نحو 80 بالمئة، من الطلب الوطني، مشيرا إلى أن خارطة طريق الوزارة تحمل عدة برامج تهدف لتحقيق نهضة فلاحية واعدة مع آفاق عام 2024.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • خليفة

    هذه المرة التهبت اسعار بعض المواد واسعة الاستهلاك قبل حلول شهر رمضان ،بمدة شهر و نصف ،انها مواد ضرورية للغلابى من الشعب مثل الخضر و الفواكه و على راسها مادة البطاطا ،و اللحوم البيضاء التي صارت تقفز باسعار خيالية من 250 دج للكيلو الى 320 دج للكيلو ،ناهيك عن ارتفاع اسعار العجاءن و الزيوت و الزبدة، و غيرها من المواد الاخرى ،و الضحية الاولى لهذه الاسعار
    هو المستهلك،و الغريب في الامر غياب مصالح التجارة و الرقابة ،و كل مسؤول يعطي تبريرات واهية عن هذه الكارثة و لا يقدم حلول فعالة ،و المستفيد الاول من هذا الارتفاع في الاسعار هم بعض التجار الجشعين و المحتكرين ،و لكن الله يمهل و لا يهمل و هو المستعان.

  • كمال

    ماشاء الله خروبي يقول لكم زاد السعر اليوم الريح و سيزيد بعد غد لانها ستمطر ..!
    و هكذا على لمواطن متابعه النشره الجويه قبل ان يذهب للسوق لشراء كيلو بطاطا او زروديه !!!
    كلها مبررات لا اساس لها لان هناك شئ اسمه ثلاجات و ما يأتي للاسوق مخزن منذ شهور في تلك الثلاجات . سبب ارتفاع الاسعار هو مافيات اسواق الجمله و الذي حصل مع البطاطا حصل مع السردين وكل المواد التي يحتاجها المواطن

  • hmz

    اذا كانت الرياح والمطار و و و الظواهر الطبيعية المالوفة في بلادنا تؤدي الى غلاء المنتوج فذالك ينم عن عدم وجود اتراتيجية او منهجية يعني عايشين على الزهر ومكتوب غدوا