-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تلاميذ الأستاذ الهادي الحسني يستذكرون فضله بعد مسيرة سبعة عقود

فيلسوف المعنى ومهندس اللفظ يُكرّم بالبليدة

الشروق
  • 4159
  • 19
فيلسوف المعنى ومهندس اللفظ يُكرّم بالبليدة

تكريما للعطاءات العلمية والجهود المضنية، نظمت أسرة مسجد الفرقان بأولاد يعيش في البليدة وبمشاركة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين احتفالية تكريم الأستاذ محمد الهادي الحسني وسط حضور لافت وشخصيات وازنة من أهل العلم إلى جانب رفقاء الشيخ ومحبيه وطلبته الذين أبوا إلا أن يكرموا أستاذهم الأغر بمناسبة بلوغه السبعين.
تهاطلت كلمات وفاء لا آخر لها في حق الكاتب وصاحب العمود المتين بجريدة “الشروق” الأستاذ الدكتور محمد الهادي الحسني في احتفالية “صناعة الاعتراف” بقامة من قامات الجزائر وأحد علمائها البارزين، وقال رئيس الشعبة الولائية لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين لولاية البليدة “إن المحتفى به أهل للتكريم وهو صاحب الخصال الفضلى والأعمال الجليلة، ظل إنسانا صامدا مجاهدا بلسانه وقلمه عن الثوابت الوطنية”، كما اعتبر المجاهد العقيد محمد رمضاني “أن الضابط الاحتياطي محمد الهادي انسجم مع جميع زملائه وهو صاحب صولات وجولات فكرية”.
من جهته، اعتبر الدكتور عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في كلمته “أن الحديث عن صديقه الهادي الحسني صعب وشيق في نفس الوقف.. فالمحتفى به رجل رزقه الله من الملكات والمواهب ما يمكن وصفه بصيغة منتهى المواهب وهو ثابت على الثوابت وعالم عامل بعلمه”.
وتنوعت من خلال الاحتفالية عبارات الامتنان في حق الرجل الذي سار على درب كريم وكان له دور بارز في الإشادة بالثورة الجزائرية من خلال كتبه ومقالاته من دعاة العولمة، ولكن بإحسان.
وقالت الأستاذة خديجة بوزكري، زوجة الأستاذ الهادي الحسني في حديث للشروق على هامش احتفالية التكريم “ان الله وهب لزوجها حب الناس الصادق وجعل له مكانة خاصة في قلوب كل من يعرفه نظير إكرامه لوالديه عليهما رحمة الله، إذ كان أبر الناس بأمه وأبيه”، وتضيف زوجة شقيقه الأكبر وهي ابنة معلمه الأول في الصف الابتدائي بجيجل “ان حدس والدها الشيخ عبادة مصطفى كان صادقا، إذ كان يشم فيه نسمة العلماء.. فالتلميذ محمد الهادي الحسني كان ذا ذهن متوقد ومتفوقا على أقرانه في السن، قوي الحجة والبيان”، ومن خلال حديثها للشروق أكدت الدكتورة سوسن مناصر من جامعة العربي التبسي بتبسة أنها من خلال تطرقها في أطروحتها لنيل شهادة الدكتوراه تحت عنوان فن المقال عند الأستاذ محمد الهادي الحسني “دراسة لسانية تداولية”، أن “الأستاذ متعاون مع مخاطبيه وتجد في كتاباته التوجه الإقناعي وصدى لتطبيق مبدأ التعاون واحترام قوانين الخطاب المنبثقة عنه وصادقا في التعبير عن القضايا التي عاشها الشعب الجزائري، وأعطى لكل ذي حق حقه، كما نجده قد شارك المجتمع الجزائري مواقفه المختلفة بكل صدق”.
ومن خلال كلمته التي ألقاها أشاد الدكتور المحتفى به بدور جريدة “الشروق” التي فتحت له صدرها وكذا عرفان طلبته وخلانه، ونال الشيخ محمد الهادي الحسني درع الإمام العلامة عبد الحميد بن باديس وكذا تكريمه بكتاب يحمل اسمه “محمد الهادي الحسني” جمع شهادات ومقالات ودراسات بأقلام أساتذته وتلامذتة ومحبيه، يستذكرون فضل الرجل الذي قطع سحابة كبرى من عمره في التربية والتعليم والنصح، وبلغ في علمه مبلغ المبدعين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • ليلي

    للمعلق 7 : تتأسف لأن مثل هؤلاء يعيشون في الظل و يموتوم في صمت... لكن يجب أن تدرك أن كل واحد منا ( نوعية أعماله وإنجازاته وخصاله وشخصيته ... ) هي التي ترفع شأنه فيعيش كالشمعة الوهاجة يشاهده الناس من بعيد لأنه يضيء الروب بل يكون وكأنه حيا حتى بعد رحيله عن هذا العالم لأن الأفواه تذكر إسمه دون كلل ولاملل فلا داعي للتباكي إذن فكل منا هو صورة نفسه فهناك من غادرنا وكأنه يعيش بيننا وهناك من يعيش بيننا وكأنه غادرنا

  • الحسين بن محمد

    الأستاذ الهادي الحسني قامة من قامات العلم المدافعين عن اللغة العربية يحب الجزائر كثيرا و علماءها تعجبني كل مداخلاته و كتاباته الراقية ذات الطرح الثاقب عندما أقرا له أحس كأنني أقرأ لمالك بن نبي رحمه الله أطال الله في عمرك و بارك فيه نتمنى أن نلقاك ملتقيات علمية مقبلة إن شاء الله .

  • كوكاو

    للمعلق 16 : كلامك سوف يتحقق يوم تكون جائزة نوبل للثرثرة والحقد والكراهية

  • نوبل

    وإنشاء الله سوف يتحصل بعد سنة على جائزة نوبل في الأدب

  • م. براهيمي- وهران الجزائر,

    أطال الله في عمرك ..وأمدك بالصحة ؛والعافية..وترب قلمك؛ ولسانك..ولا تبخل علينا بثقافتك؛ وعلمك..أنني من متتبعي مقالاتك..وكانت هي أنيسي ؛ وزادي اليومي أستعين بها على رتابة صحرائنا الشاسعة..لما كنت أعمل بالجنوب الغربي.. مقالاتك..مقلات الدكتور الابراهيمي.. مالات الدكتور عثمان سعدي. محمد الصديق.. عممور. البروفسور مصطفى الشريف.. بن نعمان؛ الدكتور قسوم ..والقائمة طويلة مجدتم حقل الثقاة الجزائرية ببعديها العربي الامازيغي. فأنتم أهلا للتكريم؛ والتبجيل؛ والثناء..دمتم دخرا للثقافة الجزائرية..والوسطية في الطرح؛والدفاع بالحجة الدامغة عن ثوابت الامة؛ والحفاظ عليها من المسخ؛ والفسخ؛ والنسخ.لكم ألف؛ألف شكر

  • الطيب

    الأستاذ محمد الهادي رجل الكلمة و القلم قدّم الكثير و بيّن الكثير ...نفعنا الله من علمه .

  • صنهاجي قويدر

    لم اقرأ لاحد ولم أستمع لاحد يبغض الإستدمار كالاستاذ الحسني في هذا العصر وقد استلهمنا من خطبه ، ودروسه بغض الإستدمار نحن أبناء الإستقلال فهو مشكور على هذه السجية التي غرسها في كيان الأجيال التي لا تعرف مدى حقارة الإستدمار وهمجيته

  • Mohammed Elamin

    السلام عليكم
    السؤال الذي بقي يحيرني في الاستاذ لماذا انسحب اداريا جمعية العلماء

  • ميلود - الجزائر

    ... إلى عمار ... رقم 6 .
    ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا .
    فالله كرم الانسان ، فما بالك أنت ؟؟؟

  • makarkach

    احمدوا ربي قريتوا عند هاذ الاستاذ المحترم باحث موهوب و صادق ... انا قراوني غير المهابيل هههههه حشى القلة القليلة .

  • Ahmed

    السلام عليكم

    ماذا فعل؟

  • حفيدة الابراهيمي

    الاستاذ الهادي الحسني يستحق التكريم من كل ابناء الجزائرونحن كلنا تلاميذته ونحبه كثيرا ونحب كل العلماء الجزائريين دون استثناء كما انه لا يبدوعليه انه في 70 لانه ذو عقلية متفتحة ومتفهم وايضا الاستاذ السعيد معول وانا من المتتبعين لبرنامجهما ( التاريخ عبرة ) كل ثلاثاء يا الله كم احبهم ولا اشبع من حديثهم الشيق فلابأس بالمجاملات الاجتماعية لانها تفيد الانسان اذ هي تعطيه عن نفسه صورة جميلة تجعله قادرا على تحمل مرارة الحياة التي نعيشها الان

  • شخص

    للأسف، مثل هؤلاء يعيشون في الظل و يموتوم في صمت.

  • عمار

    عندي سؤال برئ وهو
    مافائدة مثل هذه التكريمات
    ومن اين اخذنا هذه العادة
    وهل يكون لها اثار وانعكاسات سواء بالايجاب او بالسلب على الشخص المكرم
    وهل ينتفع شخص ميت بهكذا تكريم
    ولكم جزيل الشكر

  • منير

    بارك الله فيك يا شيخ الهادي الحسني و زادك من العلم بسطة لنور بها عقول الراغبين في الإرتواء من منبعك الخالي من الغلو

  • merghenis

    ( بمناسبة بلوغه السبعين.) محمد الهادي الحسني من مواليد 5/9/1947 (71 سنة) يوافق يوم الجمعة 19 شوال 19/10/1366 (73 سنة) .أطال الله في عمره و أنعم عليه بالصحة و العافية.

  • علايبية نرجس-سوق اهراس

    هنيئا للاستاذ الهادي الحسني بهذا التكريم المستحق، نظير ما قدمه من خدمات للعروبة الحقة والاسلام واللغة العربية؛ لكن للامانة شرف؛ فان الاستاذ المحتفى به ليس استاذا دكتورا ولا يحمل شهادة الدكتوراة-على حد علمي- لكنه ارقى من الاستاذية والدكتوراة، فقط على الصحفي تحري الصدق وتجنب المغالطات التي لا اساس لها من الصحة.

  • أبومعاذ

    يستحق هذا الرجل والعالم الفذ كل التقدير والاحترام على ما قدمه من خلال كتاباته ومحاضراته وخطبه للأمة الإسلامية فهو رجل مخلص وصادق نسأل الله عز وجل أن يبارك في عمره وعلمه خدمة للإسلام والمسلمين في كل مكان.

  • أحمد قدّوح

    فعلا الرجل قامة من قامات هذا البلد ، يستحق كل التقدير و الاحترام